al معنى الإعجاز القرآني.
• تعريف الإعجاز العلمي للقرآن.
• الضوابط اللازمة للتعامل مع قضية الإعجاز العلمي
للقرآن.
الفرق بين الإعجاز العلمي والتفسير العلمي. 3 1 5 9
WEEK
2 قوله تعالى: {والسماء بنيناها بأيد وأنا لموسعون}
الذاريات آية: 47.
• بدايات تعرف الإنسان على ظاهرة توسع الكون.
• من الدلالة العلمية للآية الكريمة. 3 1 5 9
WEEK
3 قوله تعالى: {أولم يرا الذين كفروا أن السموات والأرض
كانتا رتقا} الأنبياء آية: 35.
• توسع الكون
دليل على الانفجار العظيم.
• بقايا الإشعاع الكوني دليل على الانفجار العظيم.
• القرآن الكريم وخلق السموات والأرض. 3 1 5 9
WEEK
4 قوله تعالى: {ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ
دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا
طَائِعِينَ} فصلت آية:11.
• دخانية السماء بعد فتق الرتق.
• الفيزياء الفلكية ودخانية الكون.
• تصوير الدخان الكوني.
• انتشار مختلف صور الطاقة بالكون.
• وحدة القوى بالكون. 3 1 5 9
WEEK
5 قوله تعالى: {هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي
الأرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ
وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} البقرة آية: 29. أقوال المفسرين.
• علوم الكون وخلق السماوات والأرض.
• تخليق العناصر في الكون الإبتدائي.
• مراحل خلق الكون عند كل من الفلكيين والفيزيائيين.
• دعوة قرآنية لإعادة التفكير. 3 1 5 9
WEEK
6 • الذباب.
قال تعالى: {وإن يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه
منه ضعف الطالب والمطلوب} سورة الحج الآية: 73.
• عرض موجز لسورة الحج -
أقوال المفسرين في الآية.
• من الدلالات العلمية للنص الكريم.
• "وإن يسلبهم الذباب شيئا".
• "لا يستنقذوه منه".
• ضعف الطالب والمطلوب. 3 1 5 9
WEEK
7 • البعوضة.
قال تعالى: {إن الله لا يستحي أن يضرب مثلا ما بعوضة
فما فوقها} سورة البقرة آية: 26
• فضائل سورة البقرة.
• من التشريعات الإسلامية في سورة البقرة.
• الإشارات الكونية في سورة البقرة.
• أقوال المفسرين في الآية.
• من الدلالات العلمية للنص الكريم. 3 1 5 9
WEEK
8 • البحر المسجور.
قال تعالى:
{والبحر المسجور} الطور آية : 6
• المدلول اللغوي للبحر المسجور
• من أقوال المفسريين
• البحر المسجور في مفهوم العلوم الحديثة 3 1 5 9
WEEK
9 الأرض والجبال.
قال تعالى: "ألم نجعل الأرض مهادا و الجبال
أوتادا".
• الدلالة اللغوية لكلمة (مهاد – وتد).
• من أقوال المفسرين
• من الدلالات العلمية للآيتين الكريمتين. 3 1 5 9
WEEK
10 قوله تعالى:
"يكور النهار على الليل" الزمر آية: 5.
• من أقوال
المفسرين.
• كروية الأرض في المعارف المكتسبة.
• كروية الأرض في القرآن الكريم. 3 1 5 9
WEEK
11 قوله تعالى: {وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال
بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه
شفاء للناس إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون} النحل 68-69.
• أقوال المفسرين، التحقيق العلمي. 3 1 5 9
WEEK
12 الأعجاز القرآني في وصف السحاب الركامي.
• قال تعالى: " أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي
سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ
مِنْ خِلَالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ جِبَالٍ فِيهَا مِنْ بَرَدٍ فَيُصِيبُ
بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشَاءُ يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ
بِالْأَبْصَارِ". 3 1 5 9
WEEK
13 مصبات الأنهار الحاجز بين النهر والبحر.
• قال تعالى: {وهو الذي مرج البحرين هذا عذب فرات
وهذا ملح إجاج وجعل. بينها برزخا وحجرا محجورا} الفرقان آية 53.
• معنى "مرج".
• التحقيق العلمي. 3 1 5 9
WEEK
14 • الإعجاز العلمي في القرآن الكريم في السمع والبصر
والفؤاد.
• قال تعالى: {وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ
إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولا}
الإسراء آية: 36.
• التحقيق العلمي. 3 1 5 9
Total
42 14 70 126
1. Main
Reference:
زغلول النجار، من آيات الإعجاز العلمي في القرآن،
دار الكتب العلمية 2003م
. 1
عبد الكريم الكحيل، أسرار الكون بين العلم والقرآن،
طبعة مؤسسة الاعجاز العلمي في القرآن والسنة 2007م. 2
نايف منير فارس، الإعجاز العلمي في القرآن والسنة،
دار ابن حزم 2005. 3
2. Additional
Reference:
موريس بوكاي، دراسة الكتب المقدمة في ضوء المعارف
الحديثة، دار المعارف 2004م. 1
جلال الدين السيوطي، الاتقان في علوم القرآن، محمد
أبو الفضل، المكتبة التجارية 1986م. 2
عماد الدين أبو الفداء إسماعيل ابن كثير – تفسير
القرآن العظيم، دار الكتب العلمية 2000م. 3
محمد سميح
عافية، القرآن وعلوم الأرض، الزهراء للإعلام العربي 1994. 4
محمود القاسم، الإسلام والحقائق العلمية، طبعة دار
الهجرة – مصر 1986م. 5
عدنان الشريف، من علوم الأرض القرآنية: والثوابت
العلمية في القرآن، دار العلم للملايين – بيروت 1993م. 6
السيد الجميلي، الإعجاز الطبي في القرآن والسنة،
دار ومكتبة الهلال – مصر 1985م. 7
محمود محمد عبد الله، الشفاء بعسل النحل، مكتبة
الزهراء 1992م. 8
هيئة الأعجاز العلمي برابطة العالم الإسلامي سنريهم
آياتينا في الآفاق وفي أنفسهم حتي يتبين لهم أنه الحق، طبعة هيئة الإعجاز العلمي مكة
المكرمة 1420هـ 9
عبد الرحيم مادرديني، موسوعة الإعجاز العلمي في
القرآن والسنة النبوية الشريفة، دار المحبة للطباعة والنشر والتوزيع 2007م. 10
محمد داود الجزائري، الاعجاز الطبي من القرآن والسنة،
دار ومكتبة الهلال 1993م. 11
3. Other
additional information
All materials will be available to the
students online.
-
1. Name
of Course دفاع عن القرآن
2. Course
Code GUQR5323
3. Name(s)
of academic staff Dr. Al-Sayyid
Sayyid Ahmed Najm
4. Rationale
for the inclusion of the course/module in the programme
Major
This module provides the nature of the defense
of the al-Qur`an as well as help students to understand and understand
defensive tactics of the al-Qur`an. This module important especially for post graduate
students.
5. Semester
and Year offered 4/2
6. Total
Student Learning Time (SLT) Face
to Face Total Guided and Independent
Learning
L
= Lecture
T = Tutorial
P = Practical
O= Others
L T P O Independent
study=70 hours
Total =126
42 14
7. Credit
Value
3
8. Prerequisite
(if any)
9. Objectives:
• Giving the
student the skill how to defend Quran.
• Uncovering
the lies and the deceptions, cleverly fabricated by the enemies of Islam, which
distort the Quranic facts and seek to drive the nation away from its guidance.
• Deepen the
Muslim’s self confidence that Quran is the truth which is saved from any
distortion and protected by Allah to the Day of Judgment.
أهداف المادة:
• إكساب الطالب المهارة في الدفاع عن القرآن.
• كشف الأكاذيب والخداع الذي يتقنه أعداء الإسلام
في تشويه حقائق القرآن وإرادة صرف أمة الإسلام عن هديه.
• تعميق الثقة في نفس المسلم بأن القرآن هوالحق الذي
لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه وأنه محفوظ بحفظ الله له إلى يوم الدين.
10. Learning
outcomes:
After
completing this subject, the student will be able to :
• To get
acquainted with the reality of the conflict between the enemies of Islam and
this religion by knowing the controversial issues and addressing them.
• Know for
sure that Quran is the truth that is saved from any distortion and it will be
protected and saved for ever.
• Keep Quran
which is the source of the power, the dignity and the unity of this nation, the
source of happiness for humanity, the way to save them from fallacies, and the
way for setting them free from all types of illusions, darkness and myths.
الثمرة التعليمية:
في نهاية دراسة هذه المادّة، يكون الطالب قادراً
على أنْ:
• يتعرف على حقيقة الصراع بين أعداء الإسلام وهذا
الدين بمعرفة الشبه والرد عليها.
• يعلم يقينا بأن القرآن هو الحق الذي لا يأتيه الباطل
أبدا وأنه سيبقى محفوظا ومصونا إلى الأبد.
• يحافظ على القرآن الذي هو مصدر قوة المسلمين وعزتهم
والعروة الوثقى لهم وأنه المصدر الوحيد لسعادة البشرية وإنقاذها من الضلالات وتحريرها
من كل الأوهام والظلمات والخرافات.
11. Transferable
Skills:
• Be aware
of the enemies of Islam and the their lies and deceptions pertinent to the
al-Qur`an.
• Be able to
uncover their lies and deceptions of the enemy of Islam and able to address
them with convincing scientific.
• Developing
the skill that is necessary for communicating with society to inform them the
reality of the conflict between the enemies of Islam and this religion
12. Teaching-learning
and assessment strategy
A variety of teaching and learning strategies
are used throughout the course, including:
• Lecture
sessions.
• Tutorial
sessions
• brainstorming;
• student-Lecturer
discussion
• collaborative
and co-operative learning;
• Independent
study.
Assessment strategies include the following:
• Ongoing
quizzes
• Midterm
tests
• Performance
Assessment (Participation, project, Assigned exercises)
• Lecturer
Observation
13. Synopsis:
Glorifying Quran and believing that it is the
everlasting miracle, protecting it from distortion, being sure that all the
contradictions are fabricated and are
not true, the contradiction in the revelation (The Sophie revelation), the
claim that Quran is coming from Mohamed ,peace and mercy be upon him, the claim
that the prophet learnt Quran from a
teacher, the issue of sending down
Quran in sections, opposite to the previous nations, the
controversy about collecting and codifying Quran, the verses that are pertinent
to Imams and the family of the prophet, the revelation , the miracles, the modern inventions, Quran and the
scientific facts, the controversy about the Makkan Quranic style and madani
Quranic style” in terms of violence
, weakness , lenience and the impact
of environment” , the codification of
Quran, the drawing of Quran , the claim of distortion in the collection of
Uthman , the claims of distortion and
differences in the seven readings of Quran.
مفردات المادة:
تنزيه القرآن الكريم عن الباطل وأنه المعجزة الخالدة-
وحفظه من التحريف- واليقين التام بأن جميع الشبهات مكذوبة ومفتراه-- شبهات حول الوحي
"الوحي النفسي".- الزعم بأن القرآن من عند محمد صلى الله عليه وسلم- والزعم
بأن النبي تلقاه على يد معلم- نزول القرآن مفرقا دون الكتب السابقة - شبه نقل القرآن
وتدوينه- آيات الأئمة وفضائل آل البيت- الوحي والمعجزات والمخترعات الحديثة- القرآن
والحقائق العلمية- شبهات حول أسلوب القرآن المكي والمدني "بين العنف والضعف واللين
والتأثر بالبيئة"- كتابة القرآن ورسمه وادعاء اللحن في جمع عثمان ودعاوى التحريف
اختلاف القراءات.
14. Mode
of Delivery: Distance Learning
(Electronic)
• Lecture
sessions
• Tutorial
sessions
15. Assessment
Methods and Types:
The assessment for this course will be based
on the following:
Coursework 50%
Quizzes 10%
Assignments 10%
Interactions through discussion board 10%
Mid-Semester Exam 20%
Final Examination . 50% .
100%
16. Mapping
of the course/module to the Programme Aims
A1 A2 A3
17. Mapping
of the course/module to the Programme Learning Outcomes
LO1 LO2 LO3 LO4
18. Content
outline of the course/module and the SLT per topic
WEEK Details SLT
L
T
Indep. Total
WEEK
1 تنزيه القرآن الكريم عن الباطل وأنه المعجزة الخالدة.
• وحفظه من التحريف واليقين التام بأن جميع الشبهات
مكذوبة ومفتراه. 3 1 5 9
WEEK
2 تعريف الطعن في القرآن.
• تاريخ الطعن في القرآن والتأليف فيه.
• أسباب الطعن في القرآن.
• أنواع المطاعن.
• قواعد أساسية في الرد على الطاعنين. 3 1 5 9
WEEK
3 شبهات حول الوحي "الوحي النفسي".
• الزعم بأن القرآن من عند محمد صلى الله عليه وسلم.
• الزعم بأن النبي تلقاه على يد معلم.
• شبهات حول جمع القرآن "سقوط بعضه.
• أو نسيان الرسول - إنكار المعوذتين. 3 1 5 9
WEEK
4 إسقاط سورة الولاية.
• ترك بعض الأحرف السبعة.
• نزول القرآن مفرقا دون الكتب السابقة .
• شبه نقل القرآن وتدوينه.
• آيات الأئمة وفضائل آل البيت. 3 1 5 9
WEEK
5 موهم التناقض والاختلاف في القرآن.
• مسائل ابن الأزرق وإدحاضها. 3 1 5 9
WEEK
6 • شبهات حول القصص القرآني.
• شبهات حول تعارض القرآن مع الوقائع التاريخية.
• وصف القرآن بالفن الأدبي. 3 1 5 9
WEEK
7 • الوحي والمعجزات والمخترعات الحديثة.
• القرآن والحقائق العلمية.
• دعاوى القرآن مع الحقائق الكونية. 3 1 5 9
WEEK
8 • نزول القرآن على سبعة أحرف والشبهات الواردة عليه.
• ترتيب السور والآيات. 3 1 5 9
WEEK
9 • شبهات حول أسلوب القرآن المكي والمدني "بين
العنف والضعف واللين والتأثر بالبيئة".
3 1 5 9
WEEK
10 • كتابة القرآن ورسمه وادعاء اللحن في جمع عثمان.
• دعاوى التحريف.
• اختلاف القراءات.• 3 1 5 9
WEEK
11 • شبهات تتعلق بترجمة القرآن.
• سورتا الحفد والخلع في مصحف أبي.
3 1 5 9
WEEK
12 • شبهات حول النسخ في القرآن وقضاياه. 3 1 5 9
WEEK
13 • دعاوى قلة حفاظ القرآن من الصحابة وعدم تواتره.
• اختلاف مصاحف الصحابة.
• شبهات للشيعة الإمامية "الجعفرية ".
• مصحف فاطمة. 3 1 5 9
WEEK
14 • الطعن في القرآن في القرن الرابع عشر.
• نماذج من كيد ومؤمرات اليهود.
• الفرقان الحق. 3 1 5 9
Total
42 14 70 126
19. Main
Reference:
جلال الدين السيوطي، الإتقان في علوم القرآن، تحقيق:
محمد أبو الفضل إبراهيم، الهيئة المصرية العامة للكتاب 1984م. 1
بدر الدين الزركشي، البرهان في علوم القرآن، تحقيق:
محمد أبو الفضل إبراهيم، نشر دار المعرفة – بيروت 2001م. 2
يوسف أحمد نصر الدجوي، الجواب المنيف في الرد على
مدعي التحريف، مطبعة النهضة الأدبية – القاهرة 1969م. 3
20. Additional
Reference:
1. محمد شوقي عبد الرحمن الجزيري، أدلة اليقين في الرد
على مطاعن المبشرين والملحدين
2. ابن أبي داود، المصاحف، تحقيق: محب الدين واعظ،
دار البشائر الإسلامية 2002م.
3. القاضي أبي بكر محمد الباقلاني، نكت الانتصار لنقل
القرآن، منشأة المعارف – الإسكندرية 1971م.
4. محمد عبد العظيم الزرقاني، مناهل العرفان في علوم
القرآن، دار الفكر - بيروت 1996م.
5. محمد بن محمد أبو شهبة، المدخل لدراسة القرآن الكريم،
نشر دار اللواء – الرياض 1987م.
6. أبو محمد علي بن أحمد بن حزم، الفصل في الملل والأهواء
والنحل، دار الجيل- بيروت 1405هـ.
7. محمد أبو زهرة، المعجزة الكبرى القرآن، دار طيب
للنشر 2003م.
8. ناصر بن عبد الله القفارى، أصول مذهب الشيعة الإمامية
الإثنى عشرية
9. حاتم محمد منصور مزروعة، دعاوى تحريف القرآن الكريم
طبعة جامعة الأزهر 2007.
10. أبو بكر بن الطيب الباقلاني، إعجاز القرآن، تحقيق:
عماد الدين حيدر، مؤسسة الكتب الثقافية 1991م.
21. Other
additional information
All materials will be available to the
students online.
-
1. Name
of Course : الدخيل في التفسير
2. Course
Code GUQR5333
3. Name(s)
of academic staff Dr. Hatim Muhammed
Mazruah
4. Rationale
for the inclusion of the course/module in the programme
Major
This module provides the understanding of the
intrusion in the interpretation and thus help students to understand and to be
aware of the income in the interpretation of the intrusion. This module
important especially for post graduate students.
5. Semester
and Year offered 4/2
6. Total
Student Learning Time (SLT) Face
to Face Total Guided and Independent
Learning
L
= Lecture
T = Tutorial
P = Practical
O= Others
L T P O Independent
study=70 hours
Total =126
42 14
7. Credit
Value
3
8. Prerequisite
(if any)
9. Objectives:
• Serving
the Holy Quran.
• Purifying
the books of Tafsir from the
fabrications and myths attached to them
• Facilitating
to those who like to read and research in the explanation of Quran by
illustrating what should be taken, what should be rejected and abandoned.
أهداف المادة:
• خدمة القرآن الكريم.
• تنقية كتب التفسير من كل ما لصق بها من الأباطيل
والخرافات.
• التيسير لراغبي القراءة والبحث في التفسير بما يصح
أن يؤخذ وبما يترك ولا يعمل به.
10. Learning
outcomes:
After
completing this subject, the student will be able to:
• Know the
correct Quranic stories.
• Discover
the corrupted opinions of those who have deviated attitudes in explaining
Quran.
• Prove that
those who explain the Quranic verses by scientific theories may be wrong or
correct.
الثمرة التعليمية:
في نهاية دراسة هذه المادّة، يكون الطالب قادراً
على أنْ:
• يعرف الصحيح فيما دار بالقصص القرآني.
• يكشف الآراء الفاسدة لأصحاب الاتجاهات المنحرفة
في التفسير.
• يتثبت من الذين يفسرون الآيات القرآنية بنظريات
علمية قابلة للخطأ والصواب.
11. Transferable
Skills:
• Be aware
of the original and the intrusion in the interpretation, and the importance of
this science, and the intruder of the Israeli stories, and the intruder of the
ahadith da`ifah in the naql
• Have the
ability to distinguish between the original and the intrusion in the
interpretation.
• Developing
the skill that is necessary for communicating with society to explain the
fabrications and myths attached to the interpretation.
12. Teaching-learning
and assessment strategy
A variety of teaching and learning strategies
are used throughout the course, including:
• Lecture
sessions.
• Tutorial
sessions
• brainstorming;
• student-Lecturer
discussion
• collaborative
and co-operative learning;
• Independent
study.
Assessment strategies include the following:
• Ongoing
quizzes
• Midterm
tests
• Performance
Assessment (Participation, project, Assigned exercises)
• Lecturer
Observation
13. Synopsis:
Defining
the original and the alien opinions, the benefit from studying the alien
opinions, how the alien explanation started, the Israelites, samples from
Israelites in the Quranic stories, the alien opinions that have been
transmitted through the fabricated hadiths, the alien opinions created by the
internal explanation, and the alien opinions in the explanation by opinion.
مفردات المادة:
تعريف الأصيل والدخيل، الفائدة من دراسة الدخيل،
كيف نشأ الدخيل- الإسرائيليات - نماذج من الإسرائيليات
في القصص القرآني - الدخيل في المنقول عن طريق الأحاديث الموضوعة - الدخيل عن طريق
التفسير الباطني - الدخيل في التفسير بالرأي.
14. Mode
of Delivery: Distance Learning
(Electronic)
• Lecture
sessions
• Tutorial
sessions
15. Assessment
Methods and Types:
The assessment for this course will be based
on the following:
Coursework 50%
Quizzes 10%
Assignments 10%
Interactions through discussion board 10%
Mid-Semester Exam 20%
Final Examination . 50% .
100%
16. Mapping
of the course/module to the Programme Aims
A1 A2 A3
17. Mapping
of the course/module to the Programme Learning Outcomes
LO1 LO2 LO3 LO4
18. Content
outline of the course/module and the SLT per topic
Post a Comment