الهيكل التنظيمي لسوق الأوراق المالية :[1]
على الرغم من أن سوق الأوراق المالية السورية  لم تباشر أعمال التداول النظامي حتى اليوم إلا أن الجهود المبذولة قد تكون كفيلة بإخراج سوق سورية قادرة على الاستمرار.
وتماشياً مع هذه الجهود تم إصدار الهيكل التنظيمي لسوق الأوراق المالية السورية المرتقبة والذي يتكون من الآتي: أمانة السر, مكتب تقييم المخاطر والالتزام, مكتب التدقيق الداخلي, مديرية الشؤون القانونية , مديرية الإدراج والعمليات , مديرية تقانة المعلومات , مديرية الدراسات والتوعية , مديرية الشؤون الإدارية والمالية , وأخيراً مديرية الموارد البشرية. وفي الوقت الذي اتبع لهذه المديريات العديد من الدوائر ذات العلاقة , فإنه أحدث مركز للمقاصة والحفظ المركزي للأوراق المالية, وتتبع له دائرتان هما دائرة التحويل والحفظ المركزي ودائرة التقاص والتسوية, ووفقاً للهيكل التنظيمي بقيت لجنة الموارد البشرية والتعويضات وأمانة السر تتبعان مباشرة لرئيس مجلس الإدارة. وللتوضيح تنشر»الثورة« الهيكل ومهام المديريات والمكاتب والدوائر تفصيلاً:‏
أمانة السر:‏
تقوم أمانة سر مجلس الإدارة بالأعمال التالية:‏
أ- تهيئة جدول أعمال مجلس الإدارة بإشراف المدير التنفيذي أو من ينوب عنه أصولاً.‏
ب- تهيئة الوثائق والأوراق والمستندات المتعلقة بالقضايا المعروضة على المجلس.‏
ت- تنظيم محاضر ضبوط الجلسات وطباعتها وتوقيعها من أعضاء المجلس وتثبيت مخالفة العضو المخالف خطياً على محضر الجلسة.‏
ث- صياغة قرارات المجلس وتبليغها إلى الجهات ذات العلاقة بعد توقيعها من رئيس المجلس أو نائبه في حال غيابه حصرا.‏
ج- مسك فهرس قرارات المجلس مرتباً على أساس تسلسل تواريخها وموضوعاتها.‏
ح- حفظ محاضر الجلسات مع جميع الوثائق التي اعتمد عليها في اتخاذ القرارات.‏
خ- القيام بكل ما تكلف به من أعمال من قبل ومراقبة,لس.‏

مكتب تقييم المخاطر والالتزام:‏
أ- تحديد, وتقييم, وتقديم النصح والمشورة, ومراقبة , وإعداد التقارير حول المخاطر في السوق.‏
ب- وضع وتعميم سياسة مكتوبة للالتزام بحيث تحتوي على مخاطر عدم الالتزام الرئيسية وكيفية إدارتها على كافة المستويات.‏
ت- وضع الإجراءات العامة التي يجب إتباعها من كافة موظفي السوق, والتأكد من تطبيق السياسة الموضوعة للالتزام, والإجراءات الخاصة التي تنطبق على مجموعة محددة من الموظفين.‏
ث- إحاطة مجلس الإدارة بالنظم المطبقة لإدارة المخاطر, وتقديم تقارير دورية لمجلس الإدارة بشأن الالتزام, تتناول تقييم مخاطر الالتزام, وأوجه القصور والإجراءات التصحيحية المتخذة بالفعل , والمقترح اتخاذها.‏
ج- إبلاغ مجلس الإدارة بصورة فورية في حالة وجود أي قصور في الالتزام( كالحالات التي قد ينتج عنها جزاءات رقابية أو قانونية أو خسائر مادية كبيرة) .‏
ح- التنسيق مع الجهات الخارجية التي يتعلق عملها بها بما في ذلك السلطات الرقابية وواضعو المعايير والخبراء الخارجيون.‏
مكتب التدقيق الداخلي:‏
أ- يتولى هذا المكتب تدقيق جميع الأمور المالية و الإدارية في السوق و متابعتها للتأكد من التقيد بالتشريعات المعمول بها و بقرارات المجلس و مجلس الإدارة .‏
ب- تتم تسمية موظفي مكتب التدقيق الداخلي بقرار من مجلس الإدارة بناء على تنصيب المدير التنفيذي.
ت- يرتبط مكتب التدقيق الداخلي إدارياً بالمدير التنفيذي و يرفع تقاريره إلى مجلس الإدارة‏
مديرية الشؤون القانونية :‏
أ- استقبال شكاوى المستثمرين و دراستها ورفعها مع الرأي إلى المدير التنفيذي‏
ب- تقديم الاستشارات القانونية لجميع الدوائر بخصوص المراسلات الصادرة و الواردة إلى دوائر السوق .‏
ت- مراجعة جميع العقود و الاتفاقيات التي يتم إبرامها من قبل السوق.‏
ث-المشاركة في إعداد الأنظمة و التعليمات الخاصة بالسوق .‏
ج- متابعة تنفيذ قرارات المحاكم الصادرة الخاصة بالسوق .‏
ح-متابعة القضايا مرفوعة من قبل السوق و تنسيق مع المستشار القانوني الخارجي بهذا الشأن‏
مديرية الإدراج و العمليات :‏
و تنقسم هذه المديرية للدوائر التالية ( دائرة الإدراج - دائرة الرقابة - دائرة التداول ) و تتولى هذه المديرية القيام بما يلي :‏
أ- تحضير المتطلبات و الوثائق و النماذج اللازمة للانضمام لعضوية السوق و التأكد من الالتزام الدائم للأعضاء بالتشريعات المعمول بها.‏
ب- دراسة طلبات الإدراج المقدمة بالسوق‏
ت- متابعة تطبيق تعليمات االداخلي.معمول بها على الجهات المصدرة للأوراق المالية المتداولة في السوق .‏
ث- إدارة جلسات التداول والإشراف عليها و مراقبة العمليات المنفذة خلالها و فحص أنظمة التداول و اقتراح الحلول المناسبة لمشاكل التداول و إعداد النشرات و التقارير المتعلقة بالتداول و التأكد من و صولها للجهات المعنية و تدريب مستخدمي نظام التداول و إجراء الاختبارات اللازمة لهم لإجازتهم للعمل.‏
ج- العلاقة مع الوسطاء و الإشراف على تدريبهم .‏
ح- العلاقة مع الشركات المصدرة .‏
خ- مراقبة عمليات التداول الداخلي .‏
مديرية تقانة المعلومات :‏
تنقسم هذه المديرية إلى الدوائر التالية ( دائرة الدعم و التنسيق الفني - دائرة التطوير البرمجي - دائرة النظم و التشغيل ) تتولى هذه المديرية القيام بما يلي :‏
أ- الإشراف على عمل الأنظمة الإلكترونية على سبيل المثال لا الحصر ( نظام التداول و التقاص الموظفين.و الحفظ المركزي )‏
ب- الإشراف على الموقع الالكتروني للسوق على الانترنت‏
ت- متابعة متطلبات الدوائر بخصوص البرمجيات و الأجهزة و القيام بالبرمجة و التحليل و تدريب الموظفين .‏
ث- متابعة شؤون أنظمة المعلومات و القيام بضبط و تالعلاقة.ءات حماية الأنظمة والبرمجيات و الأجهزة المستخدمة و صيانتها .‏
ج- الإشراف عل الربط مع برمجيات المؤسسات الأخرى ذات العلاقة .‏
ح- إدارة المشارالتوعية:ة و الشبكات الحاسوبية الخاصة بعمل السوق .‏
مديرية الدراسات و التوعية :‏
تنقسم هذه المديرية إلى الدوائر التالية ( دائرة الدراسات -للجمهور,نشر والتوعية - دائرة العلاقات العامة ) و تتولى هذه المديرية المهام التالية:‏
أ- إجراء الدراسات و الأبحاث الاقتصادية و المالية و جمع المعلومات و الوثائق من الدوائر.‏
ب- إعداد النشرات الرسمية والدورية و احتساب الأرقام القياسية .‏
ت- الإعداد للمؤتمرات و الندوات و التسويق و حملات التوعية للجمهور , و تنظيم الزيارات و علاقات السوق مع المؤسسات العربية و الإقليمية و الدولية ذات العلاقة .‏
مديرية الشؤون الإدارية و المالية :‏
تقسم هذه المديرية إلى الدوائر التالية: ( الدائرة المالية و الحسابات - دائرة الخدمات الإدارية - دائرة المشتريات ) . و تتولى هذه المديرية القيام بما يلي :‏
أ- القيام بالأعمال المالية و المحاسبة و إعداد التقارير المالية بشكللسوق.و عند الحاجة .‏
ب- رفع مشروع الموازنة السنوية إلى المجلس وذلك وفق السياسة المالية للسوق .‏
ت- دراسة و تقديم المقترحات المناسبة لاستثمار عليها.لسوق الفائضة و تنمإيراداتها.ا .‏
ث- شراء اللوازم التي يحتاجها السوق و الإشراف عليها .‏
ج- التأكد من توفير الخدمات الضرورية لموظفي السوق لضمان انتظام العمل .‏
ح- إدارة مستودعات اللوازم و التجهيزات و القرطاسية و السجلات الخاصة بها بالإضافة إلى متابعة أعمال صيانة الموجودات و المحافظة عليها و غيرها من الأعمال التي من شأنها صون و حماية الممتلكات العائدة للسوق .‏

مديرية الموارد البشرية :‏
أ- التأكد من تامين احتياجات السوق من الموظفين و متابعة إجراءات التعيين حسب الأنظمة و التعليمات .‏
ب- إعداد الخطط الموظفين.التدريبية لموظفي السوق و متابعة تنفيذها و رفع التقارير الخاصة بها .‏
ت- متابعة شؤون الموظفين .‏

مركز المقاصة و الحفظ المركزي للأوراق المالية‏
يحدث في السوق مركز يسمى ( مركز المقاصة و الحفظ المركزي للأوراق المالية ) يتبع سوق دمشق للأوراق المالية و يتولى القيام بالمهام التالية‏
1- إيداع الأوراق المالية المتداولة في السوق .‏
2- تسجيل الأوراق المالية المتداولة و حفظها و نقل ملكيتها .‏
3- إجراء التقاص و التسوية للأوراق المالية .‏
يتولى إدارة المركز مدير متفرغ يعين بقرار من مجلس المفوضين بناء على اقتراح مجلس الإدارة و يحظر عليه أن يقوم بأي عمل تجاري أو حكومي آخر أو أن يكون شريكاً أو مساهماً مع أي شخص مرخص له.‏
أ- يتألف الهيكل الإداري للمركز من :‏
- دائرة التحويل و الحفظ المركزي .‏
- دائرة التقاص و التسوية .‏
ب- تحدد وظائف كل دائرة من هذه الدوائر من قبل مدير المركز‏
ج- يضع مدير المركز الأحكام و القواعد والتعليمات الخاصة بالمركز و يرفعها عن طريق المدير التنفيذي للسوق إلى مجلس الإدارة للموافقة عليها.‏  

المراجع:
1.   د.أمين عبد العزيز حسن .الأسواق المالية .دار قباء الحديثة .مصر .القاهرة,2007.
2.   د.عاطف وليم أندراوس.أسواق الاوراق المالية .دار الفكر الجامعي ,مصر .الاسكندرية 2006.
3.   د.محمد حلمي عبد التواب .البورصة المصرية والبورصة العالمية.مؤسسة الطوبجي للنشر والتوزيع .2004.
4.   د.محمود محمد الداغر.الأسواق المالية :مؤسسات –أوراق –بورصات. عمان الأردن.دار الشروق 2005.
5.   د.جبار محفوظ. تنظيم وإدارة البورصة .الجزائر سلسلة التعريف بالبورصة 2002.
أنترنت:


[1] www.syirasteps.com

Post a Comment

Previous Post Next Post