النص :
أثارت شبكة الأنترنيت تساؤلات عديدة بشأن تأثيراتها المحتلمة ، المتشائمون قالوا إنها ستضرب العلاقات الاجتماعية ضربا ، وتزيد في انعزال الإفراد ، وهي الأفكار نفسها التي سادت عند ظهور التلفاز.
أما المتفائلون ، فقالوا إن الشبكة أوجدت أنماطا مبتكرة وجديدة من التفاعل الإنساني ، وهي مثل أي تكنولوجيا ، يمكن توجيهها وفقا لرغبة المستخدم سواء كانت إيجابية أو سلبية ، وتدريجيا أصبحت الأنترنت جزءا من العادات اليومية لملايين البشر، فهل أدى الاستخدام المكثف للشبكة لتأثيرات عكسية ، مثل إحساس المستخدم بالعزلة والوحدة ؟
المزايا التي ينسبها المؤيدون للشبكة عديدة ، فهي توفر معلومات متنوعة ، في جميع المجالات مما يجعل الفرد أكثر قدرة على تحسين نوعية الحياة ، ومن جهة أخرى ، أفرزت الشبكة مثل أي وسيلة تكنولوجية تعتمد على التفاعل ، العديد من الآثار السلبية التي لا يمكن التهوين أو التقليل من شأنها ، وأخطرها " إدمان الشبكة " ، وتعني شعور الشخص بالانزعاج والتوتر متى توقف عن استخدام الشبكة أو ابتعد عنها ، وعجزه عن تحديد أوقات التعامل معها وفقا لاحتياجاته ، وينساق مكرها إلى التجول على الشبكة إرضاء لفضوله.

I - القراءة والفهم ( 10 ن )
1-     اشرح : - أنماطا :......................................     – ينساق : .........................................
2-     أحدد نوع النص : مقالة – خطبة – رسالة – قصة
3-     أصل بخط بين الجملة والأسلوب الذي كتبت به :
- ماهي تأثيرات الأنترنيت ؟                     أسلوب التعجب
- يا مبحرا في الانترنت انتبه                    أسلوب الاستفهام
- ما أخطر الإدمان على الانترنيت !
4-     أضع عنوانا مناسبا للنص  ؟
.........................................................................................................................
5-     اذكر قيمة إيجابية لشبكة الانترنيت يروج لها النص   ؟
    .........................................................................................................................
6-     استخرج من النص الآثار السلبية لشبكة الانترنيت   ؟
.........................................................................................................................
7-     بعض مستخدمي الانترنيت ينساقون في التجول على الشبكة دونما هدف أو فائدة ، هل تتفق(ي) معهم ؟ علل(ي) جوابك
.........................................................................................................................

 II  - الشكل : ( 10 ن )
1-     انقل الكلمات والجملة المضغوطة في النص إلى ورقة التحرير ، ثم أشكلها حسب موقعها :
عديدة – الشبكة – معلومات – التهوين – وتدريجيا أصبحت الانترنيت جزءا من العادات اليومية لملايين البشر

III التراكيب : ( 10 ن )
1-     استخرج من الفقرة الأولى مفعولا مطلقا
......................................................................................................................................
2-     استخرج من الفقرة الأخيرة مفعولا لأجله وحالا
.............................................................................................................................





3-     أملأ الفراغات بمستثنى مناسب مع ضبطه بالشكل :
-         سجد المصلون إلا ......................
-         لا يفوز إلا ..............................
4-     أعرب الكلمات التي تحتها سطر حسب موقعها في النص :
-         نفسها : ........................................................................................................................
-         قدرة : ........................................................................................................................
أعرب الجملة الآتية : أوجدت أنماطا مبتكرة
-         أوجدت : ......................................................................................................................
-         أنماطا :..........................................................................................................................
-         مبتكرة : .......................................................................................................................

VI - الصرف والتحويل ( 10 ن )
1 – أصوغ من الأفعال الآتية حسب ما هو مطلوب ، وانقله إلى ورقة التحرير مع الشكل التام
-         استغفر (اسم الفاعل ) – رمى ( اسم المكان ) – عد (اسم المفعول ) – وزن ( اسم الآلة )  
..............................................................................................................................................
2- اكتب الأعداد بالحروف مع مراعاة التغييرات المناسبة مع الشكل التام
- في الأسبوع (7 ) ............. (يوم) .......................
- صليت (4) ........... (ركعة ) ...............................
- شاهدت (11) ............... ( لاعب ) .......................................
3- أخاطب بالجملة التالية : " أثارت تساؤلات ) مع الشكل التام
- المفرد المؤنث : ....................................................................................................
- جماعة المؤنث : .....................................................................................................
  - Vالإملاء ( 10 ن )
1- أكمل كل كلمة بهمزة مناسبة ، وانقلها إلى ورقة التحرير
كـفـ..... – ب.....س – مسـ ...لة  - لـ...يم .
2- أحول الاسمين الآتيين إلى المثنى مع الشكل التام :
-         عصا : ............................... -  هدى : ........................................
3- اكتب مكان النقط "ابن" أو " بن " :
-         ...... النفيس طبيب عربي .               – عبد الرحمان..... خلدون..
IV  - الإنشاء  ( 10 ن )
أصبحت وسائل الاتصال متعددة ومتطورة (الهاتف – الانترنيت ...) تحدث في ثمانية اسطر على الأقل عن إحداها ، مبرزا ايجابياتها وسلبياتها   

Post a Comment

Previous Post Next Post