انماط وانواع الينابيع

مسلسل الينبوع

مؤسسة الينبوع
موقع الينبوع
ينبوع السعودية
معنى ينبوع
وصف الينبوع
انواع الينابيع
الفرق بين العيون والينابيع


1- الينابيع العادية:

وهي اكثر الانماط انتشارا في العالم وتقسم الى قسمين:

أ- ينابيع الوادي:

ويكون مستوى تدفقها اعلى من قاعدة مستودعها الطبيعي للماء وتكثر في اطراف الانهار بحيث يُكشف الحت النهري عنها ، لذا فقد سميت بينابيع الوادي.  وهذه الينابيع تجف عندما يصل مستوى المياه في المستودع الى ما دون مستوى الينبوع. 

ب- ينابيع القاعدة:

ويكون مستوى تدفق الينبوع فيها مع مستوى قاعدة المستودع او قريبا منه ، وعندما يكون الينبوع غزيرا ، قوي التدفق دائم الجريان ، لا تجف مياهه ، الا اذا نفذ ماء ( المستودع المائي الطبيعي ) الذي يستمد مياهه منه.

وهذا النوع من اليانبيع تنبجس مياهه بفعل الحت (تفتت الصخر ) الذي يصيب اطراف المستودع المائي او  فعل انكسار  يحدث في تلك المنطقة. ويكون في اغلب الاحيان ينبوعا لنهر كبير ، او لرافد مهم له. لذا سميت امثال هذا الينبوع ب ( ينابيع القاعدة )



2- الينابيع الفوكلوزية:

وتنسب الى منطقة ( فوكلوز ) التي اكتشف فيها ، اول ينبوع من هذا النوع في العالم ، وهذه المنطقة تقع في جنوب شرق فرنسا حيث تنبجس ينابيعها من مستودع مائي يحوي كميات ضخمة من المياه الحبيسة في كهوف وممرات قائمة في قلب ذلك المستودع الطبيعي ، وهي ناجمة عن التحلل الكيماوي للصخور ، ويكون هذا النوع من الينابيع غزير المياه ، قوي التدفق ، مما يجعل مياه الينبوع تندفع نحو الاعلى قليلا ، قبل أن تسيل على وجه الارض.          

Post a Comment

Previous Post Next Post