الإرشاد الفردي  :
الإرشاد الفردي : هو تعامل المرشد مع مسترشد واحد وجها لوجه في الجلسات الإرشادية ويعتمد على العلاقة الإرشادية والمهنية ويتم من حلال المقابلات الإرشادية ودراسة الحالة الفردية بصفة عامة .

فنيات الإرشاد الفردي :-

إن فنيات الإرشاد الفردي تكون من خلال العلاقة الإرشادية ومن خلال المقابلات الإرشادية.والأسلوب المستخدم في الإرشاد والنظريات.

أولاً:- العلاقة الإرشادية :
(أ: العلاقة الإرشادية الجيدة تكون مبنية على التفاهم والاحترام المتبادل بين المرشد ومسترشدة وتكون قائمة على أسس علمية ومهنية وإنسانية .

ـــ ولبناء هذه العلاقة فعلى المرشد أن يكون :-

ا- مخلصاً وفياً وأميناً مع مسترشدة .
ب- محترماً ومتقبلاً ومتفاهماً مع مسترشدة .
ج- ملتزماً بالسرية المطلقة للمعلومات التي يصرح بها .
د- مظهراً الثقة من حيث قدرته على القيام بعملية الإرشاد .
هـ- مظهراً الاهتمام الصادق بمشاعر مسترشدة .
و- متعاطفاً بصدقه وأمانته مع أحاسيس ومشاعر مسترشدة .
وعليه بصفة عامة الالتزام بالميثاق الأخلاقي للتوجيه والإرشاد بالمملكة العربية السعودية .

ثانياً : المقابلات الإرشادية

الملاحظات التي يهتم بها المرشد أثناء المقابلة :-
ا- سلوك المرشد : ويقصد بها انفعالات المسترشد من فرح وسرور وحزن وبكاء .
ب- مظهر المسترشد وتصرفاته : ويقصد بها الملابس والنظافة والمظهر العام وجميع اللوازم الحركية .
ج- حديث المسترشد : ويقصد به طلاقة الحديث والاقتصاد في الكلام من حيث الكذب ومواقفه والنسيان.
 وكذالك يجب الاهتمام بآلاتي .       
1- موعد المقابلة .
2- مكان المقابلة .
3- مدة المقابلة .
4- تسجيل المقابلة

مهارات وفنيان المقابلة الإرشادية :-

1-  مهارة الإصغاء ويمكن تحقيق ذلك من خلال آلاتي :-
ا- النظر إلى المرشد .
ب- جلسة المرشد .
ج- صوت المرشد .
د- مسار الحديث .
هـ- استخدام بعض الإشارات كإيماءة الرأس وزم الشفاه…الخ

2-مهارة الأسئلة :- بحيث تحقق الأسئلة الهدف المرجو من العملية الإرشادية وتكون متدرجة من حيث الموضوع . مع الانتباه لفلتات اللسان والوقفات في الكلام .

3-التشجيع والإعادة والتلخيص :- التشجيع من خلال حركات المرشد لاستمرار المسترشد في حديثة والإعادة والتلخيص من حيث إعادة الصياغة والتكرار …الخ

4-التعبير عن مشاعر المسترشد : ويكون بمشاركة المرشد للمسترشد في انفعالاته وجميع مشاعره .

5- التعبير عن المعاني :- وذلك بتفسير المعاني واحتمالاتها بحيث يستفاد من ذلك في تفسير خبراته وأفكاره واعادة تلك المعاني بصورة أخرى .

6-صمت المرشد ومقاومته :-الصمت يعبر أحياناً عن المضمون بتجميع الأفكار وتنظيمها لذا على المرشد تشجيع المسترشد للاستمرار في الحديث .

7- المواجهة :- وهي تكشف الصراعات والأفكار المختلفة الواضحة وغير الواضحة في مشاعر المسترشد وتصرفاته .

8- أسئلة المسترشد للمرشد :- يجب على المرشد الإجابة على أسئلة المسترشد في حدود العلاقة القائمة بينهما .

9- التفسير:- تستخدم هذه المهارة في الجلسات الأخيرة فيما يكون هناك استبصار من المسترشد بمشكلته .
                                  
10- تقديم المعلومات :- هو جانب إيماني يساعد على تعزيز معالجة المشكلة .

11- إنهاء المقابلة :- وذلك عند تحقيق الهدف من المقابلة يجب إنهاءها .

ثالثاً: الأسلوب المستخدم في الإرشاد والنظريات :-

هناك أساليب متعددة ونماذج من الإرشاد والعلاج الفردي ومنها :-
ا- العلاج المتمركز حول العميل .
ب- العلاج العقلاني .
ج- العلاج الجشطا لتي .
د- العلاج السلوكي .
ه- العلاج الوجودي .
ومن الأساليب المستخدمة من خلال النظريات على سبيل المثال:-
الإيحاء – ا لا قناع – التفريغ الانفعالي أو التنفيس-  ويتعرفوا على الأسباب الشعورية و اللاشعورية . وتجنب الخبرات غير السارة والاحباطات…الخ وغير ذلك من الأساليب .
ويمكن مراجعة مراجع الإرشاد  النفسي ونظرياته للاستفادة حول ذلك . 

Post a Comment

Previous Post Next Post