الإرشاد الفردي :
الإرشاد
الفردي : هو تعامل المرشد مع مسترشد واحد وجها لوجه في الجلسات الإرشادية ويعتمد
على العلاقة الإرشادية والمهنية ويتم من حلال المقابلات الإرشادية ودراسة الحالة
الفردية بصفة عامة .
فنيات الإرشاد الفردي :-
إن
فنيات الإرشاد الفردي تكون من خلال العلاقة الإرشادية ومن خلال المقابلات
الإرشادية.والأسلوب المستخدم في الإرشاد والنظريات.
أولاً:-
العلاقة الإرشادية :
(أ: العلاقة الإرشادية الجيدة تكون مبنية
على التفاهم والاحترام المتبادل بين المرشد ومسترشدة وتكون قائمة على أسس علمية
ومهنية وإنسانية .
ـــ ولبناء هذه العلاقة فعلى المرشد أن يكون :-
ا- مخلصاً وفياً وأميناً مع مسترشدة .
ب- محترماً ومتقبلاً ومتفاهماً مع
مسترشدة .
ج- ملتزماً بالسرية المطلقة للمعلومات
التي يصرح بها .
د- مظهراً الثقة من حيث قدرته على القيام
بعملية الإرشاد .
هـ- مظهراً الاهتمام الصادق بمشاعر
مسترشدة .
و- متعاطفاً بصدقه وأمانته مع أحاسيس
ومشاعر مسترشدة .
وعليه بصفة عامة الالتزام بالميثاق
الأخلاقي للتوجيه والإرشاد بالمملكة العربية السعودية .
ثانياً : المقابلات الإرشادية
الملاحظات التي يهتم بها المرشد أثناء المقابلة :-
ا- سلوك المرشد : ويقصد
بها انفعالات المسترشد من فرح وسرور وحزن وبكاء .
ب- مظهر المسترشد وتصرفاته : ويقصد بها
الملابس والنظافة والمظهر العام وجميع اللوازم الحركية .
ج-
حديث المسترشد : ويقصد به طلاقة الحديث والاقتصاد في الكلام من حيث الكذب ومواقفه
والنسيان.
وكذالك يجب الاهتمام بآلاتي .
1- موعد المقابلة .
2- مكان المقابلة .
3- مدة المقابلة .
4- تسجيل المقابلة
مهارات وفنيان المقابلة الإرشادية :-
1- مهارة الإصغاء
ويمكن تحقيق ذلك من خلال آلاتي :-
ا- النظر إلى المرشد .
ب- جلسة المرشد .
ج- صوت المرشد .
د- مسار الحديث .
هـ- استخدام بعض الإشارات كإيماءة الرأس
وزم الشفاه…الخ
2-مهارة الأسئلة
:- بحيث تحقق الأسئلة الهدف المرجو من العملية الإرشادية وتكون متدرجة من حيث
الموضوع . مع الانتباه لفلتات اللسان والوقفات في الكلام .
3-التشجيع والإعادة
والتلخيص :- التشجيع من خلال حركات المرشد
لاستمرار المسترشد في حديثة والإعادة والتلخيص من حيث إعادة الصياغة والتكرار …الخ
4-التعبير عن مشاعر
المسترشد : ويكون بمشاركة المرشد للمسترشد في
انفعالاته وجميع مشاعره .
5-
التعبير عن المعاني :- وذلك بتفسير المعاني واحتمالاتها بحيث يستفاد
من ذلك في تفسير خبراته وأفكاره واعادة تلك المعاني بصورة أخرى .
6-صمت المرشد
ومقاومته :-الصمت يعبر أحياناً عن المضمون
بتجميع الأفكار وتنظيمها لذا على المرشد تشجيع المسترشد للاستمرار في الحديث .
7- المواجهة
:- وهي تكشف الصراعات والأفكار المختلفة الواضحة وغير الواضحة في مشاعر
المسترشد وتصرفاته .
8- أسئلة المسترشد
للمرشد :- يجب على المرشد الإجابة على أسئلة
المسترشد في حدود العلاقة القائمة بينهما
.
9- التفسير:-
تستخدم هذه المهارة في الجلسات الأخيرة فيما يكون هناك استبصار من المسترشد
بمشكلته .
10- تقديم المعلومات
:- هو جانب إيماني يساعد على تعزيز معالجة المشكلة
.
11- إنهاء المقابلة
:- وذلك عند تحقيق الهدف من المقابلة يجب إنهاءها
.
ثالثاً: الأسلوب المستخدم في الإرشاد والنظريات :-
هناك أساليب متعددة ونماذج من الإرشاد والعلاج الفردي ومنها :-
ا- العلاج المتمركز حول العميل .
ب- العلاج العقلاني .
ج- العلاج الجشطا لتي .
د- العلاج السلوكي .
ه- العلاج الوجودي .
ومن الأساليب المستخدمة من خلال النظريات على
سبيل المثال:-
الإيحاء
– ا لا قناع – التفريغ الانفعالي أو التنفيس-
ويتعرفوا على الأسباب الشعورية و اللاشعورية . وتجنب الخبرات غير السارة
والاحباطات…الخ وغير ذلك من الأساليب .
ويمكن
مراجعة مراجع الإرشاد النفسي ونظرياته
للاستفادة حول ذلك .
Post a Comment