مشكلة انحسار مياه البحر الميت
        1-وضح المقصود بالمفاهيم والمصطلحات الاتية:
انحسار مستوى سطح مياه البحر الميت: التراجع في مستوى سطح البحر الميت من عام لآخر منذ عدة عقود .
حفر الاذابة:حفر تحدث عادة في المناطق التي تراجعت عنها مياه البحر الميت ، بحيث تنهار الأرض فجأةً و تتشكل حفر كبيرة أحيانًا مما يُشكل خطرًا على المناطق المُحيطة بالبحر من مزارع و طرقات وحتى أبنية كالفنادق أو المنازل.
مشروع ناقل البحرين :جاءت فكرة مشروع ناقل البحرين ، من أجل إنقاذ البحر الميت من الانحسار، وتقوم الفكرة على نقل مياه البحر الأحمر إلى البحر الميت من خلال ناقل مائي لتغطية العجز المائي لغايات تأمين مياه الشرب والاحتياجات المختلفة لجميع مناطق الاردن من خلال انشاء محطات التحلية ، وللمحافظة على البحر الميت من الانحسار والجفاف .
2- صف التغيرات التي حدثت للبحر الميت من حيث المساحة ومنسوب المياه ما بين عامي ( 1960-2000
يبدو التراجع في مستوى سطح البحر الميت منذ عام 1960 منتظما ، بمقدار( 40 ) سم في العام ، إلا إنه زاد بعد عام 2000 إلى أكثر من ( 80 ) سم في العام ، يقدر معدل التراجع في مستوى سطح مياه البحر الميت حاليا ( 1 ) م سنويا ، ويخشى العلماء من ازدياد معدل انحساره عام 2050م.
3-       فسر سبب انحسار مياه البحر الميت .
بفعل العوامل الطبيعية الممثلة بجفاف منطقة البحرالميت وتذبذب سقوط الامطار ، وكذلك العوامل البشرية المتمثلة بتحويل مياة الروافد المغذية للبحر الميت من الجانبين الشرقي والغربي للإستفادة منها للشرب  والزراعة وكذلك الاستخدامات الصناعية لمياه البحر الميت .
4- حدد الأثار البيئية والاقتصادية المترتبة على انحسار مستوى سطح مياه البحر الميت .
اضرارا بالغة بكامل النظام البيئي  لمنطقة البحر الميت تمثلت بانخفاض منسوب المياه الجوفية وظهور حفر الإذابة ، بالإضافة إلى الآثار السلبية على الاستثمارات السياحية والصناعية وفرص التنمية  .

                ج‌-     ما آثار الانحسار على الحركة السياحية.
انعكاسات سلبية , حيث من المتوقع أن يتراجع اعداد السياح والزوار للمنطقة.
7. اهداف المشروع ( البحر الميت- البحر الاحمر)
الاول : تغطية العجز المائي لغايات تأمين مياه الشرب والاحتياجات المختلفة لجميع مناطق الاردن من خلال انشاء محطات التحلية .
ثانيا: المحافظة على البحر الميت من الانحسار والجفاف .
ثالثا: توليد الطاقة الكهربائية.
8. ابرز المشكلات: انتشار حفر الاذابة والانزلاقات الارضية.
9. الاستعانة بالشكل ( 4-18) ص49

الدرس  الخامس           مشكلة  الغذاء في الوطن العربي        56    أ‌-      الاكتفاء الذاتي : قدرة الدولة على توفير حاجاتها بالاعتماد على مواردها الخاصة بها.
ب‌-    الأمن الغذائي :  توفرالامكانات المادية والاقتصادية والاجتماعية لكافة البشر للحصول على الغذاء الكافي والصحي الذي يؤمن العناصر الغذائية الضرورية للقيام بفعاليات الحياة الصحية.

ح‌-     إنتاجية الزراعية: مقدار ما تنتجة وحدة المساحة من الارض كالدونم من اي محصول مقدرا بالكيلوغرام.
2-     فسر ما يأتي:
-       لا توجد دولة في العالم  تنتج كافة انواع الإنتاج الزراعي والحيواني.
نظرا لان التنوع في الانتاج الزراعي والحيواني لاي دولة يرتبط بالتنوع في الاقاليم المناخية والبيئات الطبيعية الملائمة للانتاج ولا يوجد دولة تتوافر فيها كافة الاقاليم المناخية.
-       يزداد إنتاج الغذاء في الوطن العربي بمعدل 3.6 سنويا، بينما يزداد الاستهلاك بمعدل 5.8 سنويا.
نظرا لانخفاض الإنتاجية الزراعية في الوطن العربي.
-       تبلغ إنتاجية الدونم الواحد من القمح في الوطن العربي 249 كغم، بينما على مستوى العالم                 320 كغم.
بسبب مجموعة من المعوقات الطبيعية والتكنولوجية الادارية والاجتماعية.
3-     كيف يمكن تنمية  الزراعة في الوطن العربي لمواكبة الزيادة السكانية؟
يمكن تنمية الزراعة في الوطن العربي لمواكبة الزيادة السكانية بما يأتي :
-       تطوير العمل العربي المشترك في قطاع الزراعة لايجاد مشاريع زراعية مشتركة وخاصة التوسع في انتاج القمح .
-       تطوير قطاع المراعي من خلال ادارة منظمة للمراعي الطبيعية  وتحسين انتاج الاعلاف .
-       تطوير قطاع الثروة الحيوانية بتحسين نظم التغذية.
توجيه رأس المال العربي للاستثمار في مشاريع التنمية الزراعية وتحسين انظمة الري المائي ومكننة الصرف الزراعي .

4-     لمجموعات السلعية : الخضراوات والاسماك
5- نشاط طلابي , يقدم الطالب تصوراته حول الاسئلة التي يمكن طرحها.

الدرس  السادس           مشكلات الطاقة  في الوطن العربي

        63    -وضح المقصود بالمفاهيم والمصطلحات الاتية:
أ‌-      الصخر الزيتي : صخر رسوبي يحتوي على مواد عضوية وغير عضوية صلبة على شكل حبيبات ناعمة ذات لون اسود او بني، قابلة للاحتراق او التقطير.
ب‌-    الأمن الطاقي:  قدرة الدولة وبشكل مستمر على تامين إحتياجاتها من الطاقة من المصادر المختلفة.
جـ-   الطاقة: القدرة على بذل شغل اوعملً ما. فمثلا للرياح طاقة يمكن الاستفادة منها وذلك بادارة طاحونة هواء فتنتج عملا ما .
2-     قارن بين الطاقة المتجددة والطاقة غير المتجددة من حيث:-
        الطاقة المتجددة       الطاقة غير المتجددة
الديمومة       متجددة ومستمرة      غير متجددة وصعب تعويضها
التاثير على البيئة      نظيفة وصديقة للبيئة  ملوثة للبيئة

3-     فسر ما يأتي:
-       يعد الصخر الزيتي مصدرا استراتيجيا مهما للطاقة في الأردن.
نظرا لارتفاع حجم احتياطات الأردن من مخزون الصخر الزيتي بين (60 – 70) مليار طن مما يضع الأردن ثاني أغنى دولة باحتياطاته بعد كندا، لذا يمكن استخدامه كمصدر استراتيجي  لتوليد الطاقة الكهربائية والصناعات المتعددة.
-       شكل قطاع الطاقة في الأردن في العقد الأخير تحديا بالغ الصعوبة.
بسبب افتقاره الى مصادر محلية للطاقة، واعتماده على الاستيراد، بالاضافة لارتفاع سعر المشتقات النفطية عالميا والزيادة السكانية المرتفعة في الاردن.
4 – الريشة , اللجون, جرف الدراويش
5. نشاط ينفذه الطلبة بالاستعانة بالاشكال الواردة (4-24)(4-25) في الكتاب المدرسي واطلس الاردن والعالم.

Post a Comment

Previous Post Next Post