مشكلات بيئية
       
- الصخر الزيتي : صخر رسوبي يحتوي على مواد عضوية وغير عضوية صلبة على شكل حبيبات ناعمة ذات لون اسود او بني، قابلة للاحتراق او التقطير.
- الضباب الدخاني:هو الضباب الذي يحدث عندما تتفاعل أكاسيد النيتروجين مع بخار الماء في الغلاف الجوي مكونة ثاني أكسيد النيتروجين، ومع وجود أشعة الشمس يتفاعل ثاني أكسيد النيتروجين مع الهيدروكربونات من عوادم السيارات، وتؤثر هذه الظاهرة في صحة الإنسان، وتسبب العديد من المشاكل الصحية، مثل أمراض الجهاز التنفسي.
- الجزر الحرارية: هي المدن الكبيرة التي يلاحظ فيها تركز الدخان والضباب والغبار على شكل قبة تعلو المدينة في الجو، مما يؤدي إلى منع الاشعاع الارضي من الخروج للاعلى بمقدار 20% تقريباً.
-       الأمن الغذائي :  توفرالامكانات المادية والاقتصادية والاجتماعية لكافة البشر للحصول على الغذاء الكافي والصحي الذي يؤمن العناصر الغذائية الضرورية للقيام بفعاليات الحياة الصحية.
-       الاكتفاء الذاتي : قدرة الدولة على توفير حاجاتها بالاعتماد على مواردها الخاصة بها.

- الملاحات  : عبارة عن برك ضحلة يتم حجز المياه المالحة فيها ، وتركها حتى تجفف اشعة الشمس المياه ويبقى الملح خالصا .
-   الإنتاجية الزراعية: مقدار ما تنتجة وحدة المساحة من الارض كالدونم من اي محصول مقدرا بالكيلوغرام.
- الأمن الطاقي:  قدرة الدولة وبشكل مستمر على تامين إحتياجاتها من الطاقة من المصادر المختلفة.
- التلوث المائي : اي تغير فيزيائي او كيميائي في نوعية المياه، بحيث  يتغير لونه وطعمه ورائحته ،بطريقة مباشرة او غير مباشره مما يؤثر سلبا على الكائنات الحية، ويجعل المياه غير صالحة للاستخدامات المطلوبة، ويؤثر تاثيرا كبيرا في حياة الفرد والاسرة والمجتمع.
السؤال الثاني :كوّن تعميمات توضح العلاقة بين كل مما يلي، ثم اختبر صحة تعميماتك ببعض الحقائق والأمثلة.
- اعداد السيارات والامطار الحامضية:  كلما ازداد عدد السيارات ارتفعت الملوثات المنبعثة منها وخاصة ثاني اكسيد الكربون ارتفعت نسبة تشكل الامطار الحامضية.

-  الزيادة السكانية وتوافر الغذاء : كلما ازداد عدد السكان كلما ازدات الحاجة الى مزيد من الغذاء اذا علاقة طردية.
- الافراط في استعمال المبيدات ولاسمدة والتلوث المائي : كلما زاد الافراط في استخمدام المبيدات والاسمدة زاد التلوث المائي اذا علاقة طردية.
- التلوث الجوي وتوجه العالم نحو استخدام الطاقة المتجددة.  كلما ازداد نسب التلوث في الجو نتيجة استخدام مصادر الطاقة  غير المتجددة ازداد توجه العالم لاستخدام مصادر الطاقة النظيفة المتجددة.
-  انحسار مياه البحر الميت والاستخدامات الصناعية : كلما زادت الاستخدامات الصناعية  زاد معدل انحسار مياه البحر الميت
السؤال الثالث فسر :
- ينتشر الضباب الدخاني في المدن الضخمة
بسبب تركز المصانع في المدن، إضافة إلى ازدياد حركة النقل في المدن الضخمة بحيث يؤدي كل ما هذين العاملين إلى تركز عوادم كل منها في الغلاف الجوي وتكون الضباب الدخاني
- ناقش دور الانشطة البشرية في تكون ظاهرة الاحتباس الحراري:
يتلخص دور العوامل البشرية والانشطة التي يقوم بها الإنسان بارتفاع درجات حرارة الهواء المحيط بالكرة الأرضية وهو ما يسمى بالاحتباس الحراري، حيث انه مع التقدم في الصناعة ووسائل المواصلات منذ الثورة الصناعية وحتى الآن مع الاعتماد على الوقود الاحفوري (الفحم و البترول و الغاز الطبيعي) كمصدر أساسي للطاقة، ومع احتراق هذا الوقود الاحفوري لإنتاج الطاقة واستخدام غازات الكلوروفلوركاربونات في الصناعة بكثرة؛ كانت تنتج غازات بكميات كبيرة تفوق ما يحتاجه الغلاف الجوي للحفاظ على درجة حرارة الأرض، وبالتالي أدى وجود تلك الكميات الإضافية من تلك الغازات إلى الاحتفاظ بكمية أكبر من الحرارة في الغلاف الجوي، وبالتالي من الطبيعي أن تبدأ درجة حرارة سطح الأرض في الزيادة.
-       تكون العديد من حفر الإذابة في المناطق القريبة من البحر الميت .
تعتبر المناطق القريبة من البحر الميت والتي انحسرت عنها مياه البحر مناطق هشه فيها تراكيب ملحية كثيرة في طبقات الأرض السفلية ، تذوب بفعل المياه العذبة التي تأتي الى البحر الميت من مصادر عدة ، مما يخلق فجوات في طبقات الأرض تؤدي لاحقا الى حفر تعرف بحفر الإذابة  .
-       سهولة السباحة في مياه البحر الميت:
بسبب ارتفاع  كثافة المياه نظرا  لزيادة نسبة الملوحة في مياهه.
-       بين دور مشروع ناقل البحرين في حماية البحر الميت من خطر الانحسار:
سيساهم المشروع في انقاذ البحر الميت وحمايته من استمرار الانحسار وإعادته الى وضعة الطبيعي .
-       تكون العديد من حفر الإذابة في المناطق القريبة من البحر الميت :تعتبر المناطق القريبة من البحر الميت والتي انحسرت عنها مياه البحر مناطق هشه فيها تراكيب ملحية كثيرة في طبقات الأرض السفلية ، تذوب بفعل المياه العذبة التي تأتي الى البحر الميت من مصادر عدة ، مما يخلق فجوات في طبقات الأرض تؤدي لاحقا الى حفر تعرف بحفر الإذابة  .
-       يعد الصخر الزيتي مصدرا استراتيجيا مهما للطاقة في الأردن:
نظرا لارتفاع حجم احتياطات الأردن من مخزون الصخر الزيتي بين (60 – 70) مليار طن مما يضع الأردن ثاني أغنى دولة باحتياطاته بعد كندا، لذا يمكن استخدامه كمصدر استراتيجي  لتوليد الطاقة الكهربائية والصناعات المتعددة.
- تشكل الزراعة المعتمدة على الامطار 80% تقريبا من مساحة الاراضي المزروعة في الوطن العربي: نظرا لقلة مصادر المياه العذبة السطحية كالانهار والبحيرات في الوطن العربي.
- الادارة المستدامة للقطاع الزراعي يمثل العامل الرئيسي في المحافظة على الغلاف الحيوي من التدهور:
نظرا لان الزراعة تشكل العامل الاغلب في تدهور التنوع الحيوي كونها المستهلك الاكبر للمواد المؤثرة على البيئة كالطاقة والاسمدة والمواد الكيميائية الزراعية.
-تشير منظمة الامومة والطفولة الي انه يموت يوميا 1800 طفل بسبب مرض الاسهال على مستوى العالم:
بسبب تلوث مياه  الشرب والتلوث الناتج عن الصرف الصحي و قلة الاهتمام بالنظافة الشخصية .
السؤال الرابع : كيف يمكن تنمية  الزراعة في الوطن العربي لمواكبة الزيادة السكانية؟
يمكن تنمية الزراعة في الوطن العربي لمواكبة الزيادة السكانية بما يأتي :
-       تطوير العمل العربي المشترك في قطاع الزراعة لايجاد مشاريع زراعية مشتركة وخاصة التوسع في انتاج القمح .
-       تطوير قطاع المراعي من خلال ادارة منظمة للمراعي الطبيعية  وتحسين انتاج الاعلاف .
-       تطوير قطاع الثروة الحيوانية بتحسين نظم التغذية.
توجيه رأس المال العربي للاستثمار في مشاريع التنمية الزراعية وتحسين انظمة الري المائي ومكننة الصرف الزراعي .


السؤال الخامس - بين دور مشروع ناقل البحرين في حماية البحر الميت من خطر الانحسار .
سيساهم المشروع في انقاذ البحر الميت وحمايته من استمرار الانحسار وإعادته الى وضعة الطبيعي .
السؤال السادس :
السعودية , الامارات و الكويت
سوريا , تونس, مصر
الاردن, المغرب, السودان
السؤال السابع: : ناقش دور الانشطة البشرية في تكون ظاهرة الاحتباس الحراري.
يتلخص دور العوامل البشرية والانشطة التي يقوم بها الإنسان بارتفاع درجات حرارة  الهواء المحيط بالكرة الأرضية وهو ما يسمى بالاحتباس الحراري، حيث انه مع التقدم في الصناعة ووسائل المواصلات منذ الثورة الصناعية وحتى الآن مع الاعتماد على الوقود الاحفوري (الفحم و البترول و الغاز الطبيعي) كمصدر أساسي للطاقة، ومع احتراق هذا الوقود الاحفوري لإنتاج الطاقة واستخدام غازات الكلوروفلوركاربونات في الصناعة بكثرة؛ كانت تنتج غازات بكميات كبيرة تفوق ما يحتاجه الغلاف الجوي

Post a Comment

Previous Post Next Post