الاتجاهات
تعريف الاتجاه
حسب تعريف العالم الشهير (ردكيتش) فإن الاتجاه  هو: "تنظيم مكتسب له صفة الاستمرار النسبي للمعتقدات التي يعتقدها الفرد نحو موضوع أو موقف و يهيؤه للاستجابة تكون لها أفضلية عنده ".[1]
و يعرض العالم الشهير (ألبورت) الاتجاه بأنه: "حالة استعداد عقلي و عصبي يجري تنظيمها عن طريق الخبرة و تؤثر بشكل ديناميكي على استجابات الفرد لجميع الأشياء و المواقف التي لها علاقة بها[2].
و حسب تعريف (حامد زهران ) فالاتجاه  هو : " تكوين فرضي، أو متغير كامن أو متوسط (يقع فيما بين المثير و الاستجابة) . وهو عبارة عن استعداد نفسي أو تهيؤ عقلي عصبي متعلم للاستجابة الموجبة أو السالبة نحو أشخاص أو أشياء أو موضوعات أو مواقف أو رموز في البيئة التي تستثير هذه الاستجابة[3] .
أما الدكتور أحمد عبد اللطيف وحيد فاته يري بأن الاتجاه هو : "أسلوب منظم منسق في التفكير و الشعور ورد الفعل تجاه الناس و الجماعات والقضايا الاجتماعية أو أي حدث في البيئة"[4]
ويعرف رمضان محمد القذافي الاتجاه بأنه"نزعة فطرية ثابتة تجعل الانسان يفكر ويشعر و يتصرف بطريقة ايجابية  أو سلبية  تجاه فرد أو مجموعة أفرد أو قضية اجتماعية ما بشكل ثابت ولا يمكن ملاحظتها بشكل مباشر"[5] .
أما تعريف سعد جلال للاتجاه فهو :استعداد الفرد لتقويم رمز معين أو موضوع معين أو مظهر من مظاهر عالمة سليبا أو ايجابيا،فهي معتقدات و وجدانيات عن موضوع أو عدة موضوعات في البيئة الاجتماعية، و أنها مكتسبة وكنزع إلى الثياب و الاستمرار ، رغم أنها تخضع إلى التأثر بالخبرة، كما أنها حالات نفسية تؤثر في الأفعال التي يقوم بها  الفرد كوظيفة المواقف المختلفة"[6]
مميزات سمات
. خصائص الاتجاه:
تتخلص أهم خصائص الاتجاهات في:
- الاتجاهات مكتسبة و متعلمة و ليست وراثية .
- الاتجاهات تتكون و ترتبط بمثيرات ومواقف اجتماعية، ويشترك عدد من الأفراد أو الجماعات فيها.
- الاتجاهات  لا تتكون  في فراغ و لكنها تتضمن دائما علاقة بين فرد و موضوع من موضوعات البيئة .
- الاتجاهات تتعدد و تختلف حسب المثيرات التي ترتبط بها.
- الاتجاهات لها خصائص انفعالية.
- الاتجاهات توضح  وجود علاقة بين الفرد وموضوع الاتجاه.
- الاتجاه قد يكون محدودا أو عاما (معمما).
- الاتجاه يقع دائما بين طرفين متقابلين أحدهما موجب والاخر سالب هما التأييد المطلق والمعارضة المطلقة .
- الاتجاه تغلب عليه الذاتية أكثر من الموضوعية من حيث محتواه                   
- الاتجاهات تتفاوت في وضوحها وجلائها،فمنها ما هو واضح و منها ما هو غامض.
- الاتجاهات لها صفة الثبات و الاستمرار النسبي، ولكن من الممكن تعديلها وتغييرها تحت ظروف معينة.
- الاتجاه قد يكون قويا ويظل قويا على مر الزمن ويقاوم التعديل والتغيير، وقد يكون ضعيفا يمكن تعديله وتغييره.[7]


([1] ) سمسم حميدة مهدي،نظرية الرأي العام، الدار الثقافية، ط1، القاهرة، 2005، ص 57.
( [2]) القذافي رمضان محمد، علم النفس الاجتماعي،منشورات الجامعة المفتوحة، ط1، طرابلس ، 1991 م، ص 36.
([3] ) زهران حامد عبد السلام ،علم النفس الاجتماعي، عالم الكتب ، ط4،القاهرة،1977م، ص 146.
[4]   وحيد أحمد عبداللطيف ،علم النفس الاجتماعي، دار المسير، ط1 عمان،2001 ص40 .
[5]    القذافي رمضان محمد،(مرجع سبق ذكره)ص35 .
[6]   جلال سعد ،علم النفس الاجتماعي ، منشورات الجامعة اللبنانية، بيروت،1978 م،ص163 .
 [7]  زهران حامد عبد السلام ، المرجع السابق ص ص144 ،145

Post a Comment

Previous Post Next Post