أوراق
عمل الصف السادس
منطقة
العاصمة التعليمية
مدرسة
المتوسطة للبنين
قسم
اللغة العربية
1-
ضع علامة (√) أمام المعنى السامي الذي تحدثت عنه الآية السابقة:
-
على المؤمن ألا يغتر بنعم الله عليه.
( ) - نبات الأرض طعام للإنسان
والحيوان. ( )
2-
ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (Χ) أمام العبارة غير
الصحيحة:
-
الأمثال في القرآن الكريم ذكرت للتوثيق العلمي والتدوين. (
)
-
المحسنون يجازون بقدر أعمالهم على الحسنة بمثلها. (
)
-
إذا لم يؤمن الناس بيوم الحساب طغوا وغرقوا في الشهوات. (
)
3- أكمل : مما ترشد إليه الآيات: أ-
..............................................................................
ب-
.............................................................................
.......................................
4-
علام تدل كلمة " أتاها " في الآية السابقة
؟..........................................................................
5-
مرادف ( زخرفها ): ...............، جمع (الأرض ) : .................. ، مفرد
(الآيات): .................
6-
وظف كلمة ( نفصِّل ) في جملة من إنشائك تكشف عن معناها: ..........................................................................................................................
7-
بم شبه الله – سبحانه وتعالى – الحياة في قوله " إنما مثل الحياة الدنيا كماء
أنزلناه من السماء" ؟
..........................................................................................................................
8-
استخرج من الآية السابقة :
-
فعلاً مضارعاً..............فعلاً ماضياً: .............- اسماً
معطوفا................ اسماً مجروراً: ............
9-
حول الجملة التالية إلى جملة اسمية وغير ما يلزم. يحرص المؤمنون على التأمل في مخلوقات الله.
..........................................................................................................................
10-
اضبط الكلمات التي تحتها خط : أيام
الشتاء باردة .
1ـ
اذكر سبب رفع الكلمات التي تحتها خط في الآيات التالية :
ـ
والله يدعو إلى دار السلام .........................ـ فاختلط به نبات الأرض
......................................
ـ
مما يأكل الناس والأنعام ......................
ـ هم فيها خالدون .................................................
الفراغ
والترويح
"
لم تحظ أمور الفراغ والترويح للاهتمام الذي تستحقه في مجتمعاتنا الشرقية، بالرغم
من أهميتها في تنمية الشخصية، وشحن طاقات العمل، وتحديد دافعية الإنتاج عند
الأفراد والجماعات، ومشكلات الترويح والفراغ تتعلق بصورة مباشرة بالزمن وكيفية
تقسيمه وتوزيع هذا الزمن على جوانب العمل والإنتاج، والخلق والإبداع ، والترويح
والتسلية. يقول أحد العلماء المهتمين بقضايا الفراغ والترويح: " إن الزمن
يمكن تقسيمه إلى ثلاثة أقسام رئيسة هي : وقت العمل والإنتاج ، وقت الراحة والتأمل
، ووقت الفراغ والترويح.
1-
ضع عنواناً مناسباً للفقرة السابقة
..............................................................
2-
بين الموضوع أهمية الفراغ والترويح . وضح ذلك
.....................................................................................................................
3-
فيم تقضي وقت فراغك؟ .....................................................................................................................
4-
ضع كلمة ( أوافق ) أو ( لا أوافق ) أمام كل جملة مما يأتي.
1.
اهتمت المجتمعات الشرقية بأمور الفراغ والترويح. ( )
2.
الترويح والفراغ يرتبطان بالزمن وكيفية تقسيمه.
( )
3.
يقضي كل وقت فراغه في اللعب واللهو.
( )
5-
هات مفرد الكلمات التالية: - الأفراد:
..............................المهتمين..............................
-
وظف كلمة ( الراحة ) في جملة من إنشائك.
................................................................
7-
العلاقة بين ( الترويح – والتسلية ) .علاقة : --------------- الغرض منها :
----------------
8-
" تتعلق بصورة مباشرة بالزمن مشكلاتُ الترويح والفراغ" .
نوع
الجملة:----------------الركن الأول:--------------الركن الثاني:------------
9-
بين نوع الأساليب الآتية1.اهتم بوقت الفراغ في الأشياء.( )2. لا تقض وقت فراغك في اللهو.( )
3.
لا نحب ضياع وقت الفراغ. ( )
10-
نم الجملة الآتية بمفعول به – جار ومجرور . " تنمي القراءة
------------------------------------
11 –
اجعل الجملة الاسمية فعلية: التلاميذ مهتمون بقضاء وقت الفراغ.
موضوع
أغنية للحياة .
اقرأ
الأبيات الآتية ثم أجب عما بعدها من أسئلة :
لم
يزل للنحل شوق للزهور
توقظ
الفجر أغانيه وأسراب الطيور
وعلى
ألحانه يغفو الضياء
وغدا
يحمله الريح ويذروه الشتاء
فلماذا
لا نغني قبل أن يحملنا ريح الشتاء ؟
1-
ضع فكرة رئيسة للأبيات السابقة
.....................................................................................
2-
املأ الفراغ فيما يلي بما يتمم المعنى :
- الشعور المسيطر على الشاعر في الأبيات السابقة
هو ......................................................
...........................................
- تحملنا ريح الشتاء المقصود بهذا التعبير
.............................................................................
...........................................
3 -
على الإنسان أن يبحث عن السعادة قبل الوصول إلى النهاية المحتومة .
هات
من الأبيات ما يدل على المعنى السابق ...........................................
...........................................
4 -
هات مفرد الكلمات الآتية : أسراب ....................... ألحان ........................ الطيور
.......................
5 -
هات جمع الكلمات الآتية :شوق .................... ريح ..........................
6
- وظف كلمة يغفو في جملة مفيدة توضح
معناها: ..............................................
.............................................
7
- وضح الصورة الخيالية في كل من :
توقظ
الفجر أغانيه ........................................... ...............يغفو
الضياء.............................................................................
8 -
اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
ـ فلماذا لا نغني ؟ أسلوب ( نفي
– نهي - دعاء -استفهام)
ـ لم
يزل للنحل شوق للزهور.
أسلوب (نهي – نفي - استفهام -
تعجب)
9-
استخرج من الأبيات السابقة ما يلي: ظرفاً..............ضميرا متصلا............
مفعولا به............................
10-
بين نوع الجملة التالية ثم حدد ركنيها: يوقظ الفجر أغانيه
نوع الجملة..........................الركن
الأول.........................الركن الثاني.......................
الكتاب
أخلد وأبقى
"
يحق للناس أن يحتفلوا بالكتاب احتفالاً عظيماً ، وأن يقدروا دوره في بناء المجتمع
، وأن يشيدوا به ويكرموه ، فالكتاب أهم دعامة من دعامات تقدم الأمم وتطورها ، ورفع
مستواها الفكري والعقلي ، ذلك أن الكتاب ما هو إلا عصارة من عصارات الفكر ، ونتاج
من نتاجات العقل ، والفكر والعقل قوام الإنسان ، ...فإن الأمم التي تقرأ ، وتعي ما
تقرأ ، وتستفيد مما تقرأ ، هي الأمم التي تعمل على تلافي ما وقعت فيه الأمم الأخرى
من أخطاء .
1- ضع عنواناً مناسباً للفقرة السابقة :
...............................................................................
2- لماذا يحق للناس أن يحتفلوا بالكتاب ؟
......................................................
.....................
3- ما الذي توقعه الكاتب للأمم التي تقرأ
وتعي ما تقرأ ؟ .............................................
4- ضع كلمة ( يعجبني ) و ( لا يعجبني ) أمام العبارات الآتية :
طالب
يهمل الكتاب ولا يستفيد منه.( )
، دول تحث أبناءها على القراءة والاطلاع.(
)
5- للكتاب فوائد عديدة منها :
...................................... ، ...................................
6- هات مترادف ( النشء ) :
................................... ، و (
تعي ) :
.............................
جمع
( ألـــم ) : ...................................... ،
و ( قارئ
) : ...................................
مفـــرد
( كوارث ) : ...................................... ، و ( الأمم ) :
......................................
7- فرق في معنى "( يشيد ) في الجملتين
الآتيتين :
يشيد المعلم بالطالب
المتفوق................................... ، يشيد المهندس البناء
..........................
8- أي التعبيرين الآتيين أجمل ، ولماذا ؟
الكتاب
أهم دعامة من دعامات تقدم الأمم
، الكتاب مفيد لتقدم الأمم
..................................................................................................................................
9- أخرج من الفقرة السابقة ما يأتي :
مفعولاً
مطلقاً : .......... ، ضميراً : ......... ، اسم إشارة : ........، اسماً موصولاً
: ..........
10-
نم الجملة الآتية بظرف المكان المناسب :
.......... أهمية الكتاب دار موضوع الدرس .
Post a Comment