منطقة العاصمة التعليمية
مدرسة المتوسطة للبنين
قسم اللغة العربية
أوراق عمل
 الصف السابع
( الفترة الدراسية الـرابعة )



الموضوع الأول: من الحديث الشريف اقرأ, ثم أجب.(1)
عن أبي أمامة الباهلي ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
 ( أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا،وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً، وببيت في أعلى الجنة لمن حسَّنخُلُقَه "    
1- الحقيقة  الرئيسة:
أعلى المؤمنين منزلة يوم القيامة وأقربهم مجلسا من ـ الرسول صلى الله عليه وسلم ـ ...........................
- من الحقائق الجزئية:       
1ـ ما المقصود بالمراء ؟ .........................................................................................
2ـ ما جزاء من ترك المراء ؟  ................................................................................
3ـ ما النتائج المترتبة على المراء ؟
..................................................................................................................................

4ـ ما منزلة من ترك الكذب ؟..............................................................................
5ـ هل يجوز الكذب لإضحاك الناس ؟.................................................... .......................
6 ـ من هو أعلى الناس منزلة يوم القيامة ؟  وعلام يدل ذلك ؟
..................................................................................................................................

7ـ ما القيم المستفادة من الحديث الشريف ؟
..................................................................................................................................
الثروة اللغوية :
ـ زعيم : ..........................ـ ربض : ..........................ـ المراء : ..........................
ـ جمع زعيم : ................... .ـ بيت : ..........................
ـ ضد: أعلى : .......................... ـ ضد الكذب : .......................... ـ ضد: مازحا : .................
التذوق الفني:
ـ أنا زعيم ببيت ..........  )) عبارة تبعث في النفس :
ـ الهمة على الطاعة .                        ـ الاطمئنان إلى سلامة المصير .
ـ الحذر من الآخرة                            ـ التواكل على الوعد
السلامة اللغوية:
1-عين الحال في كل جملة مما يأتي ، وأعربه .
أ-شاهدت المسلم منشغلاً بالصلاة .*الحال :------------علامة الإعراب :------ --------------------
ب-رأيت الجنديين مسرورين بنصرهما .*الحال :------------علامة الإعراب :----- -----------------
2-نم الجمل الآتية بما هو مطلوب أمام كل منها :
-كرم الإسلام المسلم ------------- ( نعت )-يقدم المسلم -------للمحتاجين .  ( مفعول به )
-وقف الزائر ---------البحر ---------        ( ظرف مناسب – حال )
3-أعرب الجملة الآتية: يستقبل الكويتيون الضيف مرحبين بهم .
..................................................................................................................................
من الحديث الشريف التالي، ثم أجب عما بعده من أسئلة )2)

 عن أبي أمامة الباهلي ( ) قال : قال رسول الله () : " أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقاً وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً ، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه     "
1-إلام يدعونا الحديث الشريف السابق ؟
..................................................................................................................................
2-رتب الأعمال التالية حسب أكثرها ثواباً عند الله :
  1-ترك الكذب ولو في المزاح  .   2-حسن الخلق .    3-ترك الجدال ولو كان حقاً .
..................................................................................................................................
3-أكمل العبارات الآتية في ضوء فهمك للحديث :
أ-من النتائج المترتبة على المراء ................................................................................................................................
ب-نقل كلام مختلق بين الخصوم بغرض الصلح بينهم يؤدي إلى ...........................................................................
4-هات من الحديث الشريف السابق عبارة تبعث على الهمة على الطاعة .
..................................................................................................................................
5-ضع جمع ( جنة ) ومعنى ( المراء ) في جملتين من تعبيرك .
..................................................................................................................................
6-أخرج من الحديث الشريف السابق :
-فعلاً ماضياً :-----------مفعولاً به :---------------ظرفاً للمكان :----------فاعلاً :-------------------
7-هذا هو المسلم الذي التزممكارم الأخلاق .
 اجعل اسم الإشارة في العبارة السابقة للمثنى المذكر ، وغير ما يلزم .
.................................................................................................................................. 8-ألا يحب كل مسلم رسوله الكريم ( صلى الله عليه وسلم ) ؟ 
  أجب عن السؤال السابق بالإثبات .
..................................................................................................................................
9-اجعل الجملة الفعلية الآتية اسمية ، وغير ما يلزم .
  -تعلم الأمهات أطفالهن المحافظة على الصدق .
..................................................................................................................................


*الموضوع الثاني ( رجل من بلادي " أحمد مشاري العدواني  )اقرأ الفقرة  الآتية (1)

*السؤال الأول- " ولد في حيّ القبلة من مدينة الكويت ، تميز ببره الجم لأُمَّه في بيته الذي أحبه ، فأخلص لزوجته وأبنائه ، لين الجانب كريم، لم يفتنه المال عن غاياته التي عاش لها ، لقد كان ذا حِسًّ عال بقضايا وطنه متفانيا ، في حبه والعمل له وكان من الأدباء الذين عشقوا الثقافة العربية    "
1-عمن تتحدث الفقرة السابقة ؟ وأين ولد ؟..............................................................................
2-استنتج من الفقرة السابقة فكرة جزئية . ........................................................................
3-تنم الفقرة السابقة عن صفات أحمد مشاري العدواني . اذكر بعضاً من هذه الصفات .
..................................................................................................................................
4- ما الغايات التي عاش يكافح من أجلها أحمد مشاري العدواني ؟
..................................................................................................................................
5-ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة ( × ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي :
- تلقى أحمد مشاري العدواني تعليمه في مدرسة الأحمدية .                                    (        )
- كان أحمد مشاري غليظ القلب .                                                                   (         )       
- أحمد مشاري العدواني من جيل الرواد .                                                         (         ) 
- تدرج أحمد مشاري العدواني في الوظائف حتى أصبح وكيلاً مساعداً في وزارة الإعلام . (       )
6-اختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل المطروحة فيما يأتي لما يأتي :
 -(متفانيا) معناها   :          - مخلصاً     -  متعباً    -  متحركاً    -  جديداً 
 -( الجلد ) مرادفها :           - الخبرة     -  الصبر -  العمل   -  الاستقرار     
7-أكمل ما يأتي : مرادف ( جماً )-----------مفرد ( الغايات )-----------نقيض(التفاني )--------
8-أي التعبيرين الآتيين أجمل ؟ ولماذا ؟
- كان العدواني من الأدباء الذين عشقوا الثقافة .   (   )- كان العدواني من الأدباء الذين أحبوا الثقافة . (   )
*السبب ...........................................................................................................
9-اختر الإعراب الصحيح لكل كلمة تحتها خط في الفقرة السابقة من بين القوسين فيما يأتي :
- كلمة ( المال   )  مرفوعة لأنها :     {  فاعل   -  نعت    -  خبر   -  مبتدأ   }
 -( عال ) مجرورة لأنها :               { اسم مجرور  -  نعت  - مضاف إليه  - سبقت بحرف جر  }
10-صوّب الخطأ النحوي في الجمل الآتية :
 - أبناء الوطن الأوفياء لم يقصرون في حق وطنهم .  *----------------------------------
 - يجتهد المخلصين لخدمة أمتهم .                    *---------------------------------  
 - يضحون الأبطال بأنفسهم  في سبيل وطنهم .        *--------------------------------          
11- نم الجمل الآتية بما هو مطلوب بين القوسين : - تقدر الدولة ----------------    ( مفعول به )
- أتلو القرآن  --------- في الفوز بالجنة .                  ( مفعول لأجله )
- فرحت عند نجاحي -----------شديداً .                   ( مفعول مطلق )

* ( رجل من بلادي " أحمد مشاري العدواني  )اقرأ الفقرة  الآتية ، (2)
  "    ظهر العدواني واحداً من جيل الرواد من أبناء هذا الوطن وكان من الأدباء الذين عشقوا الثقافة العربية وآمنوا  بنهضة الأمة ، تلك هي القضية التي عززت قيمته وارتقت بمستوى وجوده فتوجه لنيل العلم والاغتراف من المعرفة  وعاش تجربتها العميقة وأعطاها من الأعماق فوفقه الله ، وأحبه الناس     "
1-ذكر الكاتب الأسباب التي أدت إلى توفيق الله للعدواني . فما هي ؟
..................................................................................................................................
2-ما القضية التي حملها العدواني ؟ وما وسيلته إلى تحقيقها ؟
..................................................................................................................................
3-أكمل ما يأتي في ضوء فهمك للموضوع : أ-أسس العدواني المعهد --------------ومعهد--------------
ب-تميز العداوني ببره الجمَّ لـ----------------------
ج-قضى العدواني عمره يدق بمعوله جدار -------حتى فتح فيه ثغره فمر----------وأضاء--------
4-علل : ( أ )-العدواني واحد من جيل الرواد من أبناء الكويت .
..................................................................................................................................
(ب)-لم يرهق العدواني ثقل الحمل وبُعد الطريق لدفع عجلة الثقافة والعلوم في الكويت .
..................................................................................................................................
5-ضع علامة ( / )أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة ( × ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي :
-العدواني هو من اقترح إقامة معرض الكتاب في الكويت .                  (   )
-اهتم العدواني بالمناسبات العارضة والبهرج الشكلي في حياته .              (   )
-رسم العدواني لوحات من الخلود لأمجاد الأجداد في ديوانه أجنحة العاصفة.   (   )
6-أكمل ما يأتي : جمع ( ديوان ) :--------نقيض ( التخلف ) :-------مفرد ( الأجنحة ) :---------
7-ضع خطًّا تحت الكلمة التي أضافت جمالاً إلى الجملة الآتية : ولما أتم عام 1990 رصده الأجل ، فأوقف أيام عمره
 8-" دق بمعوله جدار التخلف " ما سر الجمال في التعبير السابق ؟
..................................................................................................................................
9-أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة : الأدباء ......................................................
- -الثقافة ......................................................-العميقة .............................................
10-أخرج من الفقرة السابقة : فاعلاً ، وبين علامة إعرابه ....................-
- اسم إشارة ...................اسماً موصولاً :--------------ضميراً منفصلا ...............
11-حدد المفعول به ، وأعربه في كل مما يأتي :
أ-أنشأ العدواني مؤسستين ثقافيتين .*المفعول به .........................إعرابه ...............................
ب-أيقظ صرح الثقافة النائمة مفكران متميزان .*المفعول به.......................إعرابه ....................
ج-قطع المبدع مسافات بعيدة في مجالات فنية عديدة .*المفعول به ............علامة الإعراب ..............
الموضوع الثالث :  ( قصيدة أب ) (1)
الفكرة الرئيسة :
1ـ للأطفال مكانة عظيمة في نفوس الآباء .   ـ الأطفال مصدر السعادة والفرحة والبهجة في نفوس الأبناء .
1ـ عن أي شيء يسأل الشاعر في البيت الأول والثاني ؟
..................................................................................................................................
2ـ يتصف الأطفال الصغار بالبراءة . في أي شيء تتمثل براءتهم ؟
..................................................................................................................................
3ـ الشاعر شديد الارتباط والتعلق بأبنائه ، فما الدليل على ذلك من الأبيات ؟
..................................................................................................................................
4ـ ماذا فعل الشاعر عندما سافر الأبناء وتركوه وحيدا ؟
..................................................................................................................................
5ـ تعجب العُذال من الشاعر ، فما السبب في ذلك ؟
..................................................................................................................................
6ـ من أي شيء تعجب الشاعر في البيت قبل الأخير ؟
..................................................................................................................................
7ـ كرر الشاعر كلمة (بابا ) أكثر من مرة فما فائدة ذلك ؟
..................................................................................................................................
8ـ ما واجب الأبناء تجاه الآبـاء ؟
..................................................................................................................................
9ـ ما أبرز المشاعر المسيطرة على الشاعر ؟
..................................................................................................................................
10ـ اكتب البيت الذي يدل على المعنى التالي : ـ محاولة الصبر على فراق الأبناء .
..................................................................................................................................
ـ الطفولة نشاط وحيوية . ..................................................................................................................................
ـ تعلق الأبناء بالآباء غريزة فطرية..................................................................................
ـ الأبناء ملء حياة الأبناء . .............................................................................................
11ـ من التذوق الفني :
ـ ماذا أفاد وصف الضجيج بالعذب ؟ ...................................................................................
ـ ماذا أفاد الجمع بين ( هتافهم ـ ونجيهم ) ؟ .........................................................................
ـ وضح الجمال في قول الشاعر ( إني أراهم كأسراب القطا ) ؟
..................................................................................................................................
12ـ من معاني المفردات :
ـ مرادف: ـ رغبوا : ................ـ هتافهم : .................ـ وثبوا : ....................ـ الغيث : .............
ـ مفرد القطا : .......................ـ أسراب : ....................ـ الدمى : ................ العُذال : ................
ـ ضد الضجيج : ......................ـ ضد غضبوا : ........................

الموضوع الثالث :  ( قصيدة أب ) (2)
اقرأ الأبيات ثم أجب :

                  أين الضجيج العذب والشغب ؟                  أين التـــــــــدارس شابه اللعب ؟
                  أين الطفولة في تــــــــوقدها ؟                   أين الدمى في الأرض والكتب ؟
                  يتوجهون بسوق فــــــــطرتهم                   نحوي إذا رهـــــبوا وإذا رغبوا

1ـ من قائل الأبيات السابقة ؟ ( يعقوب السبيعي     ـ أحمد السقاف         ـ عمر بهاء الأميري )

2ـ يبحث الشاعر في البيت الأول عن. ( الراحة والهدوء  ـ عن العلم والمعرفة  ـ الضجيج العذب لأطفاله )
3ـ يشتاق الشاعر في البيت الثاني إلى . ( وطنه العذب الجميل   ـ ذكريات أطفاله الجميلة      ـ السعادة  )
4ـ المشاعر التي تفيض بها الأبيات السابقة .
( الحزن والألم لفراق الأبناء ـ  الحيرة والتساؤل من اختفاء الضجيج      ـ السعادة والفرح  )
5ـ مرادف شابه : .............................. ـ فطرتهم : ................................
                            ـ رهبوا : ............................ ـ توقدها : ......................

6ـ ضد الضجيج : ( الصخب                      ـ الهدوء                         ـ الراحة )
7ـ مفرد الدمى : ( الدمية                   ـ  الدامية                      ـ الدمياء )
8ـ العلاقة بين ( رغبوا   ـ رهبوا ) علاقة : ( ترادف               ـ تشابه                   ـ تضاد  )
9ـ شبه الشاعر أطفاله في القصيدة بـ ( الحمام                  ـ القطا                      ـ النسور  )
10ـ الشاعر في هذه القصيدة يسيطر عليه
                                     ( الحزن لفراق الأبناء   ـ الفرح والسعادة     ـ التعجب والدهشة )
11ـ يتعلق الأبناء بآبائهم انطلاقا من : ( حبهم للأباء     ـ فطرتهم السليمة   ـ تقديرهم واحترامهم  للآباء )
12ـ أين الطفولة في توقدها .     أسلوب ( نفي               ـ أمر                      ـ استفهام )
13ـ أخرج من الفقرة السابقة ما يلي :
ـ فعلا من الأفعال الخمسة : ..................ـ علامة رفعه : .............................
                          ـ ظرفا ........................ـ نوعه : ................................
14ـ اختر الإعراب الصحيح :
ـ شابه اللعب : اللعب تعرب ( مفعول به       ـ خبر مرفوع      ـ فاعل مرفوع   )
ـ أين الضجيج العذب ؟  العذب تعرب ( صفة       ـ خبر           ـ فاعل  )
ـ في الأرض والكتب . الكتب اسم معطوف ( مرفوع         ـ منصوب     ـ مجرور )
15ـ أكمل بما هو مطلوب منك بين القوسين :
ـ أعطف على الطفل ....................................................     عليه .             ( مفعول لأجله )
ـ المؤدب يحترم الرجل ....................................................                      ( مفعولا مطلقا )
 المعلمتان ....................................................     تحسنان معاملة الأطفال  .     ( صفة  )
ـ يردد الأطفال ....................................................                                 ( مفعول به )

الموضوع الرابع -" وحيدة في الصحراء  " (1)
"     هناك ... في صحراء مكة القاحلة .. حيث لا زرع ولا ماء ... ولا أنيس ولا رفيق .. تركها زوجها هي ورضيعها .. ثم مضى في طريق عودته بعد أن ترك لهم شيئاً يسيراً من الماء والزاد . فنادته زوجته قائلة : يا إبراهيم  أين تذهب وتتركنا في هذا الوادي ، الذي ليس فيه أنيسٌ ؟ فلم يلتفت إليها الزوج ، وكأنه على يقين من وعد الله  الذي لا يتخلف ولا يخيب . فقالت الزوجة ... آلله أمرك بهذا ؟ فيرد الزوج : نعم فتقول الزوجة .. إذن لا يضيعنا ..وانصرف إبراهيم -عليه السلام –وهو يدعو ربه    "
1- ضع فكرة رئيسة تعبر عن مضمون الفقرة السابقة . ..................................................
2-منْ الزوجة التي تتحدث عنها الفقرة السابقة ؟ وبم تصفها ؟
..................................................................................................................................
3- بم تعلل ترك إبراهيم ( عليه السلام ) لزوجته وابنه بهذه الصحراء القاحلة ؟
..................................................................................................................................
5-لماذا سألت الزوجة زوجها " آلله أمرك بهذا " ؟..............................................................
6-بم دعا سيدنا إبراهيم –عليه السلام – لابنه وزوجته ؟
..................................................................................................................................
7-ماذا فعلت السيدة هاجر عندما نفد الماء والزاد ، وازداد جوع الطفل وعطشه وصراخه ؟
..................................................................................................................................
8-لقد كرّم الإسلام فعل السيدة هاجر في البحث عن الماء . فكيف كان هذا التكريم ؟
..................................................................................................................................
9-أكمل ما يأتي : - لُقبت السيدة هاجر بـ--------- نزلت قبيلة -------على السيدة هاجر وابنها بمكة .
10-ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة ( × ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي :
- كلمة رفيق معناها حسن الخلق .(  ) -عكس كلمة اليسير القليل .(  ) كلمة الزاد مفرد وجمعها أزودة .(  )
11-ضع  كلمة ( تهرول ) في جملة من تعبيرك .توضح معناها . ........................................
15-أي التعبيرين الآتيين أكثر دقة في التعبير عن شدة الحزن ؟ ولماذا ؟
-صراخ الطفل يدمي قلب الأم . (   )                              –صراخ الطفل يحزن قلب الأم .  (   )
-السبب ......................................................................................................................
16-أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة :
-شيئاً :--------------------------الزوج :----------- -------يدعو :----- --------------------
17-أخرج من الفقرة السابقة :
-نعتاً منصوباً  :-------مضافاً إليه :-------اسماً موصولاً :------فعلاً مضارعاً مجزوماً :------اسم إشارة
18-ترك سيدنا إبراهيم زوجته الصابرة وابنه في الصحراء تنفيذاً لأمر الله عائداً إلى بلده .
  بين سبب نصب الكلمات التي تحتها خط في العبارة السابقة .
-زوجته :------الصابرة :------------ابنه :---------تنفيذاً :--------عائداً :---------

الموضوع الرابع -" وحيدة في الصحراء  " (2)
"    وتزوج إبراهيم ( عليه السلام ) السيدة هاجر وبدت عليها علامات الحمل ، ثم وضعت إسماعيل
( عليه السلام ) ووجدت الغيرة طريقها إلى قلب السيدة " سارة " فكأنها أحست أنها فقدت المكانة التي لها في قلب زوجها من قبل ، فطلبت منه أن يأخذ السيدة " هاجر " بعيداً عنها ، فأخذها سيدنا إبراهيم ( عليه السلام ) إلى صحراء مكة . بأمر من الله ولحكمة يريدها –عز وجل –      "
1-اكتب فكرة  جزئية من الفقرة السابقة . .......................................................................
2-ماذا طلبت السيدة " سارة " من إبراهيم ( عليه السلام ) ؟ ولماذا ؟
.................................................................................................................................. 3-ما الحكمة التي يريدها المولى- عز وجل – من ذلك ؟...........................................................
4-رحمة الله الواسعة أنقذت الزوجة ورضيعها من الموت . وضح ذلك .
..................................................................................................................................
5-ما الصفات التي أعجبتك في كل من :
*السيدة هاجر ................................................ *السيدة سارة ........................................
6-اكتب بعض الصفات التي تعلمتها من هذه القصة . ................................................
7-عرضت الكاتبة الموضوع في شكل عمل قصصي .
أ-عدد الشخصيات الرئيسة في هذه القصة .....................................................................
ب-المكان الذي وقعت فيه تلك القصة ....................................................................................
8-ضع خطًّا تحت الإجابة الصحيحة لكل ما يأتي :
أ-تدفق الماء واستقرار الناس كان نواة لإنشاء مدينة :    - يثرب   -  الطائف   -  مكة    - جدة
ب-ترك الزوج زوجته ورضيعها :   -طاعة لله   -  تأديباً لها    -  نفوراً منها   -  حباً لزوجته الأولى
ج- ( بدت ) مرادفها : -اختفت- ظهرت - قربت-  علت/ د- مفرد ( علامات ): - علامة- عَلَم -عِلم- مَعلَم 
9-وضح معنى ما تحته خط فيما يأتي : *شبت النار . -------*شب الفتى . ------- *شب الفرس .------
10-أي التعبيرين الآتيين أجمل ؟ ولماذا ؟
-وجدت الغيرة طريقها إلى قلب السيدة سارة .   (    )-غارت السيدة سارة من السيدة هاجر .   (    )
*السبب ..................................................................................................
11-أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة :-إبراهيم :-------- -----    -الحمل :------ ----------
12-أخرج من الفقرة السابقة :-فعلاً مضارعاً مرفوعاً :-----------  -ظرفاً ، وبين نوعه :---------------
13-أكمل الجمل الآتية بما هو مطلوب بين القوسين :
-أدى ---------------الصلاة في المسجد .                               ( فاعل جمع مذكر سالما )
-عاقبت المعلمة -------------المهملات .                                 ( مفعول به مع الضبط ) 
-ترك إبراهيم ( عليه السلام ) زوجته وابنه في الصحراء ---------لأمر الله .  ( مفعول لأجله )
-صبرت الزوجة -------------شديداً لأمر الله .                            ( مفعول مطلق )
-كانت الزوجة تسعى ------------الصفا والمروة .                          ( ظرف مكان )

Post a Comment

Previous Post Next Post