المبادئ الموجهة لبرنامج مادة التربية الإسلامية بالتعليم الابتدائي
يقوم برنامج مادة التربية الإسلامية في التعليم الابتدائي على مجموعة من المبادئ الموجهة، نلخصلالالاها في
الآتي:
- اعتبار مداخل مادة التربية الإسلاامية )التزكية، الاقتداء، الاسلاتجابة، القسلاط، الحكمة( وحدة متكاملة
ومترابطة يلتحم فيها الفكر بالسلوك والعلم بالعمل، بهدف تكوين شخصية منسجمة ومتكاملة لدى المتعلم)ة(؛
- التدرج في اكتساب المفاهيم والمهارات والمواقف التي تشكل محتويات المادة، وفق تصور متكامل ومنسجم
يراعي الخصائص النمائية للمتعلم)ة( والضروري من الدين؛
- التكامل الأفقي بين المداخل الخمسة والانسجام العمودي بين مفردات كل مدخل؛
- توزيع مداخل التربية الإسلالالامية وفق تصلالاور بيداغوجي موحد، بحيث خصلالاص الأسلالابوع الأول من كل سلالانة
لمعالجة وضلالالالاعية تقويمية مرتبطة بالتقويم التشلالالالاخيصلالالالاي الخاص بكل مدخل(، تتضلالالالامن الموضلالالالاوعات التي
درست في السنة الماضية؛ ويخصص الأسبوع الأخير من السنة لكل مدخل، لمعالجة وضعية تقويمية دامجة
للمفاهيم والموضوعات التي درست طيلة السنة؛
- محورية دور المتعلم)ة( ومشاركته في بناء تعلماته، انطلاقا من سياقات و وضعيات مشكلة مرتبطة بالواقع؛
- تنويع صيغ العمل )فردي، ثنائي، مجموعات، جماعي( خلال تدبير وضعيات التعليم والتعلم؛
- تنويع فضاءات التعلم )فصل، مكتبة، ساحة، مسجد القرية والحي،...(؛
- الأخذ بعين الاعتبار مبدأ تكامل مادة التربية الإسلامية مع برامج المواد الأخرى؛
- الانطلاق من وضلالالاعيات تعليمية تعلمية )حقيقية كلما كان ذلك ممكنا( لبناء التعلمات ودراسلالالاة موضلالالاوعات
التربية الإسلامية،
- اعتماد مختلف طرق التدريس التي تقوم على الحفظ وحل المشكلات والاستقراء والبحث والتقصي...؛
- اعتماد مختلف تقنيات التنشلالالالايط )العصلالالالاف الذهني لتعرف تمثلات المتعلم)ة( حول الموضلالالالاوع، التشلالالالاخيص
لتناول ظاهرة معينة، دراسة حالة،...(
- ربط دروس برنامج التربية الإسلامية بالحياة، لإضفاء المعنى على المعارف المقدمة؛
- تحري الضبط والدقة والوظيفية في اختيار النصوص القرآنية والحديثية؛
- الاجتهاد في توظيف نصوص لعلماء وفقهاء من الغرب الإسلامي؛
- الالتزام بالثوابت المغربية المتمثلة في إمارة المؤمنين والمذهب المالكي والعقيدة الأشعرية والتصوف
السني؛
- اعتبار وظيفية التعلمات التي ترتكز على تنمية الكفايات، وليس على المضامين والمحتويات فقطّ.
-7 التنظيم البيداغوجي العام لمادة التربية الإسلامية
1-7 مداخل المادة:
- التزكية: تستهدف التزكية بناء الإنسان من الداخل، وتنمية قيمه الروحية وترسيخ إيمانه من خلال القرآن الكريم
والعقيدة الإسلامية الصحيحة؛
- الاقتداء: ويقصد به تمثل نموذج الكمال البشري المجسد في رسول الله صلى الله عليه وسلم، والتأسي به في
سيرته العطرة وشمائله وأخلاقه صلى الله عليه وسلم؛
- الاستجابة: ممارسة ما أوجبه الله على عباده من الطاعات )الطهارة، الصلاة، الصوم، الزكاة والحج( مع التركيز
في السلك الابتدائي على الطهارة والوضوء والصلاة والصوم، نظرا لخصوصية المرحلة العمرية للمتعلم)ة( وما
تتطلبه من الدين من معارف وأحكام وكيفيات )الضروري من الدين(؛
- القسط: ويقصد به معرفة المتعلم)ة( لما له من حقوق وما عليه من واجبات تجاه الله والنفس والغير وتجاه المحيط
والبيئة، وفق ما جاء به الدين الإسلامي.
- الحكمة: وهي أجرأة عملية لمقصد المنفعة بما يخدم المحيط العام والخاص، اعتمادا على المبادرة والإيجابية
لتعميم النفع وخدمة الآخر، انطلاقا من قيم الرحمة والتضامن والإحسان والصدق والوفاء؛ لتكتمل صفة الإيمان.
2-7 توزيع الحصص:
- تغطي الوحدة الدراسية )أربعة أسابيع كما هو وارد في المنهاج المنقح( جميع مداخل التربية الإسلامية؛
- تقدم التربية الإسلامية في أربعة حصص أسبوعيا؛
- تقدم كل حصة في 45 دقيقة؛
- يقدم كل موضوع من مواضيع التربية الإسلامية في حصتين باستثناء القرآن الكريم؛
- تقدم سور القرآن الكريم في حصتين أو ثلاث أو 4 أو 6 حصص حسب طول السور أو قصرها؛
- تتوزع حصص مادة التربية الإسلامية خلال الوحدة الدراسية ) 4 أسابيع( عبر السنوات الدراسية كالآتي:
الحصة 1 الحصة 2 الحصة 3 الحصة 4
الأسبوع 1 التزكية ) قرآن 45 د( التزكية )قرآن 45 د( التزكية )عقيدة 45 د ( التزكية )عقيدة 45 د(
الأسبوع 2 التزكية )قرآن 45 د( التزكية )قرآن 45 د( اقتداء ) 45 د ( اقتداء ) 45 د (
الأسبوع 3 التزكية )قرآن 45 د( التزكية )قرآن 45 د( استجابة ) 45 د ( استجابة ) 45 د (
الأسبوع 4 قسط ) 45 د ( قسط ) 45 د ( حكمة ) 45 د ( حكمة ) 45 د (
3-7 الوسائل التعليمية والمعينات الديداكتيكية
تتنوع حسب طبيعتها ووظيفتها وارتباطها بمداخل المادة، فمنها:
- الاقتداء بسلوك الأستاذ )ة(؛
- المحيط المباشر للمتعلم )ة(: المدرسة، الأسرة، الحي؛
- المواقف الحياتية )نقل مواقف من الحياة مثلا تلوث البيئة(؛
- التجربة الشخصية للمتعلم)ة( )التعبير عن وضعيات مرتبطة بالحياة والتجربة: طاعة والديه مثلا(؛
- الوسائل اللفظية كالمثال، والقصة، والأساليب البيانية، والحوار وغيرها؛
- الوسائل السمعية كالتسجيلات الصوتية التي توظف في قراءة النص القرآني باعتماد قارئ يقرأ برواية
ورش عن نافع من طريق الأزرق؛
- الوسائل السمعية البصرية كأشرطة الفيديو، وأقراص المعلوميات المتضمنة لبرامج تعليمية،
- الشفافات التعليمية في كتابة نصوص القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف؛
- الوسائل والتكنولوجيات الرقمية: الحاسوب، العاكس الضوئي، جهاز الفيديو...؛
- الصور الثابتة الواردة في الكتب المدرسية والدلائل البيداغوجية المصادق عليها...؛
- الكتاب المدرسي وما يتضمنه من أنشطة مناسبة لوضعية الانطلاق ولمرحلتي البناء والتقويم؛
4-7 التقويم والدعم
1-4 التقويم -7
يتم تقويم مكتسلالابات المتعلم)ة( في نهاية كل سلالانة انطلاقا من وضلالاعية دامجة لمختلف المعارف والمهارات والقيم
لجميع مداخل الترب ية الإسلالالالالالالام ية كل ما كان ذ لك ممك نا، أ ما بالنسلالالالالالا بة للتقويم التكويني والتقوي مات الجزئ ية
)الفروض(، فيمكن اعتماد التوجيهات الآتية:
أ- التزكية
- يُقَوَّمُ حفظ القرآن شفهيا في جميع المستويات؛
- يُقَوَّمُ حفظ القرآن كتابيا ابتداء من السنة الرابعة؛
- يُقَوَّمُ أداء المتعلم)ة( في ترتيل القرآن الكريم وفهمه ابتداء من السنة الثانية؛
- يُقَوَّمُ الفهم العام للآيات والسور القرآنية انطلاقا من نصوص قرآنية مقترحة؛
- يُقَوَّمُ أداء المتعلم)ة( في قواعد التجويد ابتداء من السنة الرابعة انطلاقا من آيات قرآنية مقترحة؛
- تُراعى الفروق الفردية وطول السور القرآنية وصعوبات بعض السور أثناء التقويم؛
7
- تُقَوم قدرة المتعلم )ة( على توظيف سور وآيات قرآنية للتعبير عن إيمانه بوحدانية الله؛
- تُقَوم قدرة المتعلم )ة( على معرفة أسماء الله تعالى وعظمته وقدرته، انطلاقا من سور وآيات قرآنية؛
- تُقَوم قدرة المتعلم )ة( على تعرف أركان الإيمان حسب كل مستوى دراسي.
ب -الاقتداء )السيرة النبوية(
- يتم تقويم معارف المتعلم)ة( وقدرته على تمثل أخلاق الرسلالاول صلالالى الله عليه وسلالالم باسلالاتثمار وقائع وأحداث
السلالايرة النبوية من الميلاد إلى الدعوة الجهرية، ولتحقيق هذه الأهداف لا بد من التدرج عبر المسلالاتويات التعلمية
الآتية:
تقويم معرفته لحياة الرسول صلى الله عليه وسلم وشمائله؛
تقويم قدرته على استخلاص هدي الرسول صلى الله عليه وسلم من السيرة النبوية المشرفة؛
تقويم قدرته على بناء مواقف منسجمة مع الهدي النبوي الشريف.
ج-الاستجابة )العبادات(
- تُقَوم معارف المتعلم)ة( ودرجة إتقانه لعبادات الطهارة والصلالالالالالاة والصلالالالالاوم، ولتحقيق هذه الأهداف لا بد من
التدرج عبر المستويات التعلمية الآتية:
تعرف أحكام مختلف العبادات؛
التمييز بين مختلف الأحكام وبين الممارسات الصحيحة والخاطئة؛
الأداء المتقن للعبادات.
د القسط )الحقوق والواجبات(
تقَوَّمُ معلالاارف المتعلم)ة( وقلالادرتلالاه على التمييز بين الحقوق )حق الله، حق النفس، حق الغير، وحق المحيط(
وحمايتها؛ ولتحقيق هذه الأهداف لا بد من التدرج عبر المستويات التعلمية الآتية:
تعرف حقوق كل مجال من المجالات؛
التمييز بين هذه الحقوق؛
تكوين تمثل بخصوص كل حق من الحقوق؛
بناء مواقف تجاه أي تجاوز يمس هذه الحقوق.
ه-الحكمة )النفع(
تقَوَّمُ قلالادرة المتعلم)ة( على تعرف القيم واتخلالااذ المبلالاادرة الإيجلالاابيلالاة لتحقيق النفع العلالاام والخلالااص، ولبلوغ هلالاذه
الأهداف لا بد من التدرج عبر المستويات التعلمية الآتية:
تعرف القيم المرتبطة بالحكمة؛
ترجمتها إلى مواقف؛
اتخاذ مبادرات إيجابية.
2 الدعم: -4-7
دون الرجوع بتفصيل إلى موضوع الدعم التربوي، على الأستاذ)ة( اتخاذ هذه الإجراءات باعتبارها حدا أدنى:
- تفييء المتعلمات والمتعلمين بناء على نتائج التقويم؛
- تحديد طبيعة التعثرات وأسبابها؛
- إعداد أنشطة علاجية خاصة بالفئة التي وجدت صعوبات خلال حصص بناء التعلمات؛
- إعداد أنشطة داعمة لتثبيت التعلمات وتركيزها لدى الفئات الأخرى؛
- اعتماد مقاربات بيداغوجية فارقية وطرق تنشيط متمركزة حول المتعلم في حصص الدعم؛
- اعتماد التفاعل البيداغوجي البين فردي لدعم المتعثرين )الدعم بالقرين والتربية بالنظير(.

Post a Comment

أحدث أقدم