مراجعة الفترة الرابعة للصف التاسع :
-
علماً سوف يتم الامتحان في الفترة الثالثة
والرابعة
أولاً في مجال حفظ الحديث الشريف
عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ - رَضِيَ اللهُ
عَنْهُمَا- قَالَ: سَمِعْتُ
النعمان بن بشير صحابي ابن صحابي ابن صحابية اسمه
الصحابية
الجليلة ( عمرة بنت رواحة ) أخت الصحابي
الجليل عبدالله بن رواحه أمه
ولد قبل
وفاة النبي الكريم بـ8 سنين
عام 2هـ 14 / ربيع الآخر وهو أول
مولود للأنصار بعد الهجرة ولادته
أبو عبدالله كنيته
أميرا
على الكوفة لمعاوية ثم خرج إلى الشام فسكنها
وولي قضاء دمشق ولايته
قتل في حمص سنة 64هـ وعمره61 أو64 سنة وفاته
الكلمة معناها
بين واضح
ظاهر
لا يعلمها لا يعلم حكمها
اتقى احترز
عنها – حاذر منها - ابتعد
استبرأ طلب
البراءة منه , حصلت له البراءة
الحمى الموضع
فيه كلأ يحمي من الناس أن يرعي
أحدهم فيه دون إذن
مالكه.
يرتع الموضع
الذي ترتع فيه الماشية
محارمه معاصيه
أقسام القلب صفته
القلب السليم وهو السالم من الشبهات والمكروهات ومملؤء بمحبة الله ورسوله فإذا عرضت عليه القبائح نفر منها بطبعه وأبغضها ولم يلتفت إليها لأنها تخالفه.
القلب الفاسد (الميت) هو الذي يتبع هواه وطلب ما يحبه ولو كرهه الله عز
وجل .
أدى ذلك إلى فساد الجوارح واستجاب لكل المعاصي
والشبهات بحسب اتباع هوى القلب.
القلب المريض وهو قلب له حياة وبه علة فيه محبة
الله تعالى والإيمان به والإخلاص له والتوكل
عليه وفيه الشهوات وإبثارها والحرص على تحصيلها والحسد والكبر والعجب ..
o وإن غلب عليه مرضه التحق بالقلب الفاسد
o وإن غلبت
عليه صحته التحق بالقلب السليم.
الدرس الثامن : الأخوة الإيمانية– صفحة 67
بالكتاب المدرسي
الكلمة معناها
لاَ يَظْلِمُهُ لا ينقصه حقه
وَلاَ يُسْلِمُهُ لا يتخلى عنه في المحن والشدائد
كُرْبَةً ضائقة وأزمة
عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما اسمه
زينب بنت مظعون أمه
أسلم صغيرا بمكة وهاجر مع أبيه. اسلامه
1- عرض على النبي الكريم يوم أحد فرده ثم عرض عليه يوم الخندق وهو ابن خمس عشرة سنة فأجازه
2- أحد العبادلة الأربعة المشهورين
بالعلم والفتوى والزهد
3- أحد الستة الذين هم أكثر الصحابة رواية للحديث الشريف مناقبه
روي له 1630 حديثا رواياته
الدرس التاسع : غزوة حنين (10 ) شوال (8هـ
) – صفحة 85 بالكتاب المدرسي
(ب)غزوة
مؤتة8 هـ( جمادي الأولى) صفحة 89 بالكتاب المدرسي
الدرس العاشر : تبوك رجب (9هـ ) – صفحة 95 بالكتاب المدرسي
الدرس الحادي عشر : وفاة الرسول (11 هـ ) – صفحة 101 بالكتاب المدرسي
الدرس الثاني عشر: الحج حكمه و شروط وجوبه
– صفحة 109 بالكتاب المدرسي
الدرس الثالث عشر: الحج أركان – صفحة 115 بالكتاب
المدرسي
الدرس الرابع عشر: واجبات الحج وآدابه وكيفية أدائه – صفحة 121 بالكتاب المدرسي
الدرس الخامس عشر: العمرة حكمها وأركانها
– صفحة 127 بالكتاب المدرسي
الدرس السادس عشر : آداب زيارة المريض – صفحة
133 بالكتاب المدرسي
الدرس السابع عشر : آداب زيارة القبور – صفحة
139 بالكتاب المدرسي
الدرس السادس في مجال التهذيب ص 139
س1:عرف ما يأتي:
أ. عرف البيع والشراء؟هو تبال سلعة بمال ،لما
فيه من مصلحة، ويشترون للناس في تبادل المنافع
والسلع وكان الناس على مر العصور يبيعون
ب: التطفيف:- هو إنقاص المكيال والميزان أثناء
التعامل التجاري .
جـ.الإقالة:- هي أن يقبل البائع إرجاع السلعة
بعد بيعها لحاجة المشتري إلى المال أو اكتشافه أنه غير محتاج لها وندمه بعد الشراء
فمن حسن المعاملة الشرعية فعل ذلك وله من الله الأجر والمثوبة .
س2: أكمل العبارات التالية :-
1. لا
يبيع المسلم ولا يشتري بعد النداء الثاني للـصلاة
في يوم الجمعة .
2. على
المسلم أن لا يشغله البيع والشراء عن الصلاة وذكر الله تعالى
3. البائع
المسلم لا يروج سلعته بالحلف بالله باطلاً
4. تحلي
البائع بالسماحة في استيفاء الثمن أو المطالبة
بالدين.
س3: بين الحكم الشرعي مع التعليل في الحالات الآتية :
أ. تاجر يخفي عيوب سلعته.
الحكم الشرعي : حرام لتعليل أخفى العيب عن
الناس
ب. بائع يعلن تنزيلات غير حقيقية.
الحكم الشرعي : حرام التعليل :.يسوم على بضاعته
س3:
اجب عما يأتي:
اكتب
ثلاث آداب مشتركة بين البائع والمشتري؟
1-لا يبيع المسلم ولا يشتري بعد النداء الثاني
للصلاة في يوم الجمعة
2-اجتناب البيع أو الشراء عن طريق الربا
3- على المسلم أن لا يبيع ولايشتري مسروقاً أو مغتصباً فإنه إذا فعل كان مشتركاً مع
السارق أو الغاصب 4- -على المسلم أن لا يشغله البيع والشراء عن الصلاة وذكر الله تعالى
الدرس العشرون : معايير اتخاذ القرار السليم
– صفحة 155 بالكتاب المدرسي
إرسال تعليق