مراجعة للفترة الثالثة والرابعة في مادة التربية الإسلامية
للصف الثامن المتوسط:-
مادة التربية الإسلامية
السؤال الأول في مجال العقيدة:-
س1- من خلال ماد رست اذكر اربعة من علامات الساعة الصغرى:-
1- انتصار المسلمين على اليهود
2- ظهور الفتن
3- تداعي الأمم على المسلمين
4- ضياع الأمانة وإسناد الأمر إلى غير أهله
س2- ما المقصود بضياع الامانة التي عدها الرسول ( ص ) من علامات الساعة الصغرى:-
ج2 :- أي إسناد الأمر إلى غير القادرين مما يؤدي إلى الفساد
س3- الفتن كثيرة في العصر الحالي :- ومنها فتنة المال وفتنة السلطة والزعامة فكيف يواجه المسلم هذه الفتن:
ج3- أن يتعوذ المسلم من هذه الفتن ويتبع طريق الحق ويتمسك بالدين الذي وصى به " الرسول صلى الله علية وسلم"
في  مجال الحديث
س1ـ  ما حكم زكاة الفطر ؟
ج1-   فرض واجبه

س2- ضع الحكم الشرعي بوضع علامة (يجوز) أو (لا يجوز)
أ- اخرج مسلم زكاة الفطر بعد صلاة العيد        ( لا يجوز   )                
ب – إعطاء زكاة الفطر للكافر0                            (  لا يجوز  )
ج- دفع صدقة الفطر نقداً                                            (   يجوز     )                
د- منح صدقة الفطر للأب والأم                                 (  لا يجوز    )  
س 3- عدد ثلاثة من الأصناف التي تخرج منها زكاة الفطر؟
ج3- 1- التمر 2- البر  3- الأرز4- الزبيب 5- الثمار 6- المال
س4- ماهي فوائد زكاة الفطر؟
1-                التقرب بين طبقات المجتمع
2-                تطهير النفوس من الشح
3-                تحقيق الاستقرار السياسي والاجتماعي
4-                إزالة البغاء والشحناء من نفوس الفقراء

ـ 3 ـ
تابع مجال الحديث
س5- اكتب بعض الفئات التي تستحق الزكاة؟
1-                الفقراء
2-                المسكين
3-                العاملين عليها
4-                وابن السبيل
السؤال الرابع في مجال السيرة:-
س1- ماذا فعل شاس ابن قيس عندما رأى المسلمين من الأوس
والخزرج يجمعهم الحب والإخاء ؟ وعلام يدل تصرفه؟
ج1- ذكرهم بيوم بعاث الذي انتصر فيه الأوس على الخزرج قبل الهجرة بخمس سنين والهب مشاعرهم حتى كادوا يقتتلون لولا أن تداركتهم رحمة الله تعالى بحكمة الرسول صلى الله عليه وسلم
س2- كان اليهود يعرفون إن الرسول (صلى الله عليه وسلم   )هو الموصوف في كتبهم فلم أنكروا دعوته ؟
ج2- عناداً منهم وكفراً واستكباراً وخوفاً من هدم دينهم المحرف
س3- ماذا يجب على المسلمين اليوم كي يحموا مقدستهم؟
ج3- تكاتف المسلمين واجب لتحرير أرضيهم ومقدساتهم وتطهيرها من أعداء الله
س 4- أملأ الفراغات في العبارات التالية بكلمات مناسبة تجعل المعنى صحيحا وتاماً؟
ج4- دبر يهود بنو النضير مؤامرة لقتل الرسول صلى الله عليه وسلم – في ديارهم وفي غزوة الخندق نقض يهود بني قريظة لعهده وانضموا إلى الأحزاب ليستأصلوا المسلمين وقد أجلى الرسول صلى الله عليه وسلم-يهود بني قينقاع إلى أذارعات بالشام بسبب تعرضهم من المسلمين وكشفهم عن اسرارهم0
س5- اختر التكملة الصحيحة من بين الأقواس :-
( الغدر والخيانة -زادوا في  عدائهم  للإسلام والمسلمين-حيلة كشفت سوأتها)
أ-اعتدى صائغ يهودي على المرأة المسلمة بحيلة كشفت سوأتها
ب- بنو قينقاع كانوا حدادين وتوافرت لهم آلات الحرب لهذا
زادوا في  عدائهم  للإسلام والمسلمين
ج- من صفات اليهود الملازمة لهم الغدر والخيانة

ـ 4 ـ
تابع مجال السيرة :-
امهات المؤمنين (1)
1.     هناك حكم عامة وخاصة من تعدد أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم .  
   من الحكم العامة : ليوجد عدد من النساء يعلمهن الإحكام الشرعية -لتخفيف من عداء القبائل .
من الحكم الخاصة : تقديرا لأصحابه الكرام - ومواساتهن بفقد أزواجهن - تقديرا لإسلامهن..)
س2:  أكمل الفراغات الآتية : 
1.     عدد زوجات النبي صلى الله عليه وسلم 11  زوجة.
2.     مات من زوجات رسول الله قبله اثنان هن  خديجة بنت خويلد وزينب بنت خزيمة .
السؤال الخامس:- المجال الفقه:-
س1- أكمل ما يأتي :-ج1-
أ‌-                   حكم صلاة التراويح هي سنة مؤكدة
ب‌-               تتوج صلوات الليل والنهار بسنة مؤكدة هي صلاة الوتر
ج- يدخل وقت صلاة الوتر بعد صلاة العشاء
د- أقل الوتر ركعة وأكثره إحدى عشرة ركعة0
س2- لماذا سميت صلاة التراويح بهذا الاسم ؟
ج2- لأن المصلين يستريحون فيها بعد كل أربع ركعات استراحة خفيفة وتسمى أيضا " قيام الليل "
س3- اكتب الحكم الشرعي للمسائل الآتية:-
أ‌-                   صلى الإمام التراويح عشرين ركعة الحكم                  يجوز
ب‌-               صلت مسلمة التراويح في بيتها الحكم                             يجوز
ج- صلى مسلم الوتر مرتين في ليلة واحدة الحكم                  لا يجوز






ـ 5 ـ
السؤال السادس:-  في مجال التهذيب:-
س1- علل:- تحريم الإسلام للخمر؟
ج1- لأنه يدمر العقل ويضيع المال والدين ويهلك النفس لذ حرم إلا سلام الخمر
س2- ضع علامة (  ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة
 (  ×  ) أمام العبارة الخاطئة؟ج2-
أ- الخمر رجس من عمل الشيطان                (          )
ب-  من لم تسكره الخمور يجوز له تعاطيها    (     ×    )
ج- تاجر المخدرات أشد خطرا على الفرد والمجتمع من اللصوص والمرتشين                                           (           )
س3- لعن الله تعالى في الخمر عشرا هم؟ج3-
1-  الخمر2-  شاربها 3-  ساقيها 4-  بائعها5-  مبتاعها 6- عاصرها      7- حاملها        8- المحمولة الية
9- ومعتصرها      10- وآكل ثمنها
السؤال السابع:- في مجال الثقافة الإسلامية:-
س1- عدد ثلاثة من الأسس السليمة لاختيار الصديق؟
1-         الحب : وتكون أعلى درجات الحب الحب في الله
2-         التعاون: أي معرفة الصديق معرفة تشمل  الجوانب الاجتماعية والاخلاقية0
3-         الإخلاص: أي  لا يكون في الصداقة خداع وبحث عن المصالح الشخصية0
س2- ما هي صفات الصديق الحق؟
1-               الدين
2-               الصدق والصراحة
3-               العقل
4-               التوافق في الميول والاتجاهات
س3- ما المقارنة بين صديق تقي وأخر فاسق؟
أ‌-                   التقي :- يصيبك منه الريح الطيب كحامل المسك
ب‌-               ا لفاسق:- يصيبك منه حرق الثياب  كنافخ الكير أو تجد منه ريح خبيثة0




ـ 6 ـ
الفترة الرابعة
صفات المؤمنين المجال حديث
س1:- أذكر الأشخاص السبعة الذي يظلهم الله في ظله يوم القيامة؟ج:- 1-
1- امام عادل 2- شاب طائع 3- رجل قلبه معلق بالمساجد
 4- رجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه
5- رجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال اني اخاف الله    
6- رجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لاتعلم شماله ما تنفق يمينه
7- رجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه من الدمع  
س2:-أجب عما يأتي:-ج2:-
أ- ما المقصود بأمام عادل؟
ج :- أ- هو الرجل الذي يعطي كل ذي حق حقه ويضع الأمور  في نصابها
ب- ما آثر العدل على كلاً من الفرد والمجتمع؟
ج- ب :- على الفرد:يشعر الضعيف بالأمان وينتصف للمظلوم
ج- ج-على المجتمع:يشعر الجميع بالعزة والفخر وتصان الحقوق ويشيع الحب بين الناس
د:- الأمور التي تعين الشاب على تحسين الطاعة؟ج- د :-
*تأدية العبادات    * طلب العلم والانشغال به
هـ :- ما المقصود بالتعلق بالمساجد؟
ج:-  هــ:- يعني إذا خرج منها المسلم يحب الرجوع إليها
س3:- علل ما يأتي:
ج3:-
أ- :- الإخوة الإسلامية أقوى العلاقات
 - لان مصدرها الكتاب والسنة
ب- ذكر الله تعالى أفضل الأعمال؟
ج ب:- لان فيه ثناء على الله وتمجيد وحمد وشكر له
ج:-  متى تكون الصدقة سبيل لدخول الجنة؟
إذا كانت بعيدة عن الرياء


ـ 7 ـ  


أمهات المؤمنين رضي الله عنهن (1)و(2)
س1- من خلال دراستك اذكر أسماء زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم "ومناقبها" ووفاتها؟

            وفاتها            
       مناقبها و مآثرها
       أم المؤمنين 
  قبل الهجرة بثلاث سنين
أول من امن بالله تعالي ورسوله
خديجة بنت خويلد 
في آخر خلافة عمر بن الخطاب
كانت تهب يومها للسيدة عائشة حرصا علي أرضاءً الرسول الكريم
سوده بنت زمعة 
في رمضان ســــــنة 58هـ
من رواة الحديث الشريف وشاركت في غزوة احد 
عائشة بنت أبي بكر
     سنة 41هـ
كانت تحب العلم والأدب
حفصة بنت عمر
 بعد شهرين أو ثلاثة من زواجها من الرسول الكريم                                   
كانت تلقب بأم المساكين
زينب بنت خزيمة
    سنة 61هـ
تميزت بحكمتها ورجاحة عقلها وكانت عالمة في فقه المرأة
أم سلمه
   سنة 20 هـ
الله تعالي هو الذي زوجها للرسول
زينب بنت جحش 
   سنة 50 هـ
كانت من الذاكرات لله
جويريه بنت الحارث
  سنة 44 هـ
ضربت أروع مثل في حب الرسول وهاجرت  إلي الحبشة e
أم حبيبة
     سنة 50 هـ
ابنة نبي وعمها نبي وزوجة نبي
 صفيه بنت حيي
    سنة 51هـ
كانت صوامة قوامة تسارع في الخيرات
ميمونة بنت الحارث
ـ 8 ـ
الدرس الثاني :- في مجال الفقه:-               
الصيام وأنواعه
س1-  عرف الصيام ؟
ج1-  هو الإمساك عن الأكل والشراب وسائر المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس .
   س 2:- عدد أنواع الصوم ؟ ج:- 2
الصوم المحرم
الصوم المكروه
الصوم المسنون
الصوم المفروض
المسلسل
- صيام يومي العيد.
- صيام الجمعة منفردا.
- صيام ستة من شوال .

- صيام شهر رمضان.
1-
- صيام أيام التشريق.
- صيام الدهر
- صيام الاثنين و الخميس
- صيام القضاء.
2-
- الصيام الذي يسبب مرض
- صيام الوصال.

- صيام العشر
- صيام النذور .
3-

- صيام يوم عرفة للحاج
الأول من ذي الحجة
- صيام عرفة لغير الحاج.
- صيام الكافرات
4-

س 3:- وضح فضائل رمضان
ج:- 3* نزول القرآن الكريم فيه .
   * فتح أبواب الجنة و إغلاق أبواب الجحيم .
   * تخصيص باباً في الجنة للصائمين
س4:- ما هي فوائد الصيام؟ج4
1- يعود المسلم على الصبر. 2-  يعود على النظام و الاتحاد. 3- يطهر الأمعاء.4 - يعلم ضبط النفس.
5- يصون المجتمع من الشرور والمفاسد.                       6- يصلح المعدة.7 - يربي التقوى في النفس.
8-  ينظف البدن من الفضلات.9-  يخفف السمنة.

ـ 9 ـ
تابع مجال الفقه:- الدرس الثالث :- في مجال الفقه:
شروط وجوب وصحة الصوم
س1:- عدد شروط وجوب الصوم:
ج1:- *الإسلام   *العقل  *البلوغ  *القدرة
س2:عدد سنن الصيام؟
ج2:- *السحور *تعجيل الفطر *الإفطار على رطب *الدعاء عند الفطر
الدرس الرابع :- في مجال الفقه :-
ما يفطر الصائم
س1:-عدد الأمور التي تفسد الصوم
ج1:*تعمد الأكل والشرب *خروج دم الحيض والنفاس *الردة *القئ عمداً *خروج المني بالمباشرة *الجماع
س2:- ما حكم من مات وعليه صيام؟
ج2:صام عنه وليه
س3:- ما حكم من أكل أو شرب في نهار رمضان عمداً؟
ج3- : لا  يكفر عن ذلك في أصح أقوال العلماء لأنه يكون قد أرتكب كبيرة من الكبائر
س4:- ما الحكمة من الكفارة؟
ج4:-*صون الشريعة الإسلامية من التلاعب بها آو انتهاك حرمتها *تطهر نفس المسلم من آثر المخالفة
الدرس الثالث في مجال التهذيب :-
التنابز بالألقاب
س1:- عرف التنابز بالألقاب.
ج1:هو مخاطبة الآخرين بأسماء يكرهونها
س2:- هل تكون السخرية بالإشارة؟
ج2:- وكما تكون السخرية بالقول تكون بالفعل والإشارة
س3:-عرف الهمز..واللمز..
ج3:-
الهمز:- هو السخرية من الناس بالإشارة كتحريك اليد
اللمز: - هو السخرية من الناس بالقول كتسمية الشخص  بأسم يدل على عاهة أو مرض
ـ 10 ـ
تابع  مجال التهذيب
س4:ماأثر السخرية من الآخرين على الفرد والمجتمع؟
ج4:* ينشر الحقد والكراهية في المجتمع
     * سبب العداوة والخصومات
     * يحدث بسبها قتل وإراقة الدماء
الدرس الثاني :- في مجال الثقافة الإسلامية :-
من درس رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة
س1:- ماهي الاحتياجات الخاصة؟
ج:-1- هي فئة خاصة تتطلب تكليفاً معيناً مع البيئة المحيطة بهم نتيجة الوضع الصحي
س2- علل ما يأتي :-
استخدام كلمة " ذوي الاحتياجات الخاصة أفضل من كلمة " معاق "
ج2:- لأن كلمة معاق قاسية عليهم
س3:-  عدد أنواع الإعاقات ؟
ج3:- 1- الجسمية                
مثل فقدان جزء من أجزاء الجسم
2- الحسية           
بفقدان حاسة من الحواس كالصم والسمع والعمى0
 3- الذهنية     
ما يحدث من فقدان العقل " كالتخلف العقلي" 0
 4- النفسية
مثل الانطواء والانفصام  والقلق0
س4- هل اهتم الإسلام بذوي الاحتياجات الخاصة ؟ ولماذا؟
ج4:- اهتم بهم لحاجتهم وضعفهم وعدم مقدرتهم على إتمام أمور حياتهم
س5:- هل تجوز السخرية من أصحاب العاهات ؟ وما حكمها في الإسلام ؟
ج5- حرم الإسلام السخرية من الناس عامة ومن أصحاب العاهات خاصة لأنه من الممكن أن يكون المبتلى أعظم أجراً عند الله  0
س6:- اضرب أمثله ونماذج من ذوي الاحتياجات الخاصة المميزين 0
ج:6 1- عبد الرحمن بن عوف 0  2- الترمذي0    
3- أبو الأسود الدؤلي0     4- طه حسين.
ـ 11 ـ

الدرس الثالث :- في مجال الثقافة الإسلامية
العمل الجماعي
س1:- هل يستطيع الإنسان إن يتم كل الأعمال بمفرده أم يحتاج جهد جماعي؟
ج1:- كثير من الأعمال لا تتم بجهود فرد إنما تحتاج إلى جهد جماعي
س2:- ما المقصود بالعمل الجماعي؟
ج2:- هو اشتراك مجموعة من الأفراد في إتمام مشروع متعاون ومتفق
س3:وضح أهداف العمل الجماعي؟
ج3:-*المساعدة في حل المشكلات
·        زيادة الجود
·        س4:- هات دليل شرعي على العمل الجماعي
ج4:- "وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان"
س5:- عدد فوائد العمل الجماعي؟
ج5:- *التعاون على البر والتقوى                    *نبذ العصبية
س5:- ما شروط نجاح العمل الجماعي؟
ج5:- *وضوح الأهداف    *الإحاطة بالعملية الجماعية   *توزيع القيادة    *المرونة
س6:- اضرب أمثله ونماذج العمل الجماعي في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم؟
ج6:- *بناء مسجد قباء 0  *بنا المسجد النبوي         *حفر الخندق






تــــم بحــمد الـلـه تعالى                                                                        والله ولي التوفيق 

مع تحيات
آسرة التربية الإسلامية

ـ 12ـ

Post a Comment

أحدث أقدم