ـ دور البرامج التلفزيونية في المعرفة الجديدة، والتأكيد، والتغيير، لصفات الجميل لدى عينة البحث:
       إذا كانت البرامج التلفزيونية قد عملت على تشكيل قيمة الجميل لدى الشباب الجامعي المدروس؛ وعرفته بخصائص ومواصفات هذا الجميل فإنها تعمل كذلك؛ من خلال القنوات التلفزيونية التي تبثها؛ على التعريف بالخصائص والصفات الجديدة للجميل؛ كما أنها تعمل على تأكيد وترسيخ تلك الخصائص والصفات؛ لدى المبحوثين؛ وتعمل كذلك على تغيير تلك الصفات والخصائص بأخرى.
الجدول رقم 111: يبين القنوات التلفزيونية الأكثر مساعدة لعينة البحث على المعرفة والتأكيد والترسيخ والتغيير للصفات الجميلة.
القنوات التلفزيونية
القناة الوطنية
القنوات العربية
القنوات الغربية
المجموع
مدى المساعدة على الخصائص والصفات الجميلة
التكرار
%
التكرار
%
التكرار
%
معرفة خصائص وصفات جديدة عن الأشياء الجميلة
80
30.53
340
36.44
146
34.03
566
تأكيد وترسيخ ما كان موجودا عندك من هذه الصفات والخصائص عن الأشياء الجميلة
105
40.07
316
33.86
122
28.43
543
تغيير ما كان موجودا عندك من هذه الصفات عن الجميل
77
29.38
277
29.68
161
37.52
515
المجموع
262
100
9.33
100
429
100
1624
       يتضح من بيانات الجدول (111) أن 40.07% من المبحوثين قد أجابوا بأن القناة الوطنية قد علمت على تأكيد وترسيخ الصفات والخصائص عن الجميل لديهم؛ وأجاب 30.53% منهم بأن القناة الوطنية؛ قد عرفتهم بخصائص وصفات جديدة عن الجميل؛ أما من غيرت هذه القناة لديهم الصفات والخصائص عن الجميل؛ فكانت نسبتهم 29.38.
       وبالانتقال إلى القنوات العربية؛ نلاحظ أن نسبة 36.44% من المبحوثين؛ قد عرفتهم تلك القنوات بخصائص وصفات جديدة عن الأشياء الجميلة؛ أما من أكدت ورسخت لديهم هذه القنوات العربية؛ ما كان موجودا عندهم من خصائص وصفات عن الجميل؛ فبلغت نسبتهم 33.86%؛ وأما من غيرت لهم القنوات العربية ما كان موجودا عندهم من خصائص وصفات     عن الجميل؛ بأخرى؛ فبلغت نسبتهم 29.68%.
وفيما يخص القنوات الغربية؛ فنلاحظ أنها قد غيرت ما كان موجودا عند المبحوثين الشباب من خصائص وصفات الجميل بأخرى؛ وذاك بنسبة 37.52%؛ أما من عرفتهم هذه القنوات الغربية بخصائص وصفات جديدة عن الجميل فبلغت نسبتهم 34.03%؛ مقابل 28.43%؛ للذين رسخت لديهم تلك القنوات خصائص وصفات كانت عندهم عن الجميل.
وبالنظر في دلالة الفروق الموجودة بين القنوات التلفزيونية في تعريفها بالجميل؛ وتأكيد؛ وترسيخ؛ وتغيير؛ صفاته؛ يتضح أن كا2 =15.06 وهي قيمة دالة إحصائيا عند درجة حرية 4 مستوى 0.001.
ـ مراعاة التلفزيون الخصوصيات الثقافية والقيمية للمجتمع أثناء تقديم الجميل:
       تختلف النظرة إلى الجميل من مجتمع إلى مجتمع آخر؛ ومن ثقافة إلى أخرى؛ ويمتد هذا الاختلاف أيضا إلى الوسائط التي تنقل هذا الجميل إلى المجتمع؛ وبهذا؛ تكون عملية مراعاة هذه الوسائط للخصوصيات الثقافية؛ والقيمة والفنية للمجتمع الذي تعمل فيه؛ دالة على مدى التجانس بين القيم الجمالية والقيم الأخرى.
وسنحاول معرفة رأي الشباب الجامعي المبحوث في مدى مراعاة التلفزيون الجزائري؛ كأحد الوسائط الناقلة للجماليات؛ للخصوصيات الثقافية والقيمة والفنية للمجتمع الجزائري.

الجدول رقم 112: يبين العلاقة بين مدى مراعاة برامج التلفزيون الجزائري للخصوصيات الثقافية والقيمية والفنية للمجتمع الجزائري أثناء عرضها للأشياء الجميلة والنوع.
النوع
الذكور
الإناث
المجموع
مدى مراعاة برامج التلفزيون الجزائري
التكرار
%
التكرار
%
تراعي دائما
29
19.60
26
07.55
55
تراعي أحيانا
75
50.67
271
78.78
346
لا تراعي أبدا
44
29.73
47
13.67
91
المجموع
148
100
344
100
492
       يتضح من الجدول (112) أن كلا من الذكور والإناث يرون أن التلفزيون الجزائري يراعي الخصوصيات الثقافية والقيمة للمجتمع الجزائري أثناء عرضه للأشياء الجميلة (أحيانا؛ دائما)؛ إذ بلغت نسبة الذكور  الذين أجابوا "تراعي أحيانا" 50.67%؛ وبلغت نسبة من أجابوا "لا تراعي أبدا" 29.73%؛ أما الذين رأوا بأن برامج التلفزيون الجزائري تراعي دائما الخصوصيات الثقافية والقيمية؛ فكانت نسبتهم 19.60%.
       أما الإناث فبلغت نسبة من أجبن "تراعي أحيانا"؛ 78.78% وهي نسبة تشكل الأغلبية؛ في حين بلغت نسبة من رأين منهن أن برامج التلفزيون الجزائري لا تراعي أبدا الخصوصيات الثقافية والقيمة للمجتمع الجزائري؛ 13.67% أما نسبة اللائى قلن: تراعى دائما فجاءت ضعيفة.
       وبالنظر في دلالة الفروق الموجودة بين رأي الذكور والإناث في مدى مراعاة برامج التلفزيون الجزائري للخصوصيات الثقافية والقيمية للمجتمع الجزائري أثناء عرضها للأشياء الجميلة؛ يتضح أن كا2 = 39.91 وهي قيمة دالة إحصائيا عند درجة حرية 2 مستوى دلالة 0.001. وهذا يدل على وجود علاقة بين متغير الجنس والرأي بأن التلفزيون الجزائري يراعي الخصوصية الثقافية والقيمية للمجتمع الجزائري.

الجدول رقم 113: يبين العلاقة بين مدى مراعاة برامج التلفزيون الجزائري للخصوصيات الثقافية والقيمية والفنية للمجتمع الجزائري أثناء عرضها للأشياء الجميلة وبيئة النشأة.
بيئة النشأة
الريف
المدينة
المجموع
مدى مراعاة برامج التلفزيون الجزائري
التكرار
%
التكرار
%
تراعي دائما
17
08.13
38
13.42
55
تراعي أحيانا
149
71.30
197
69.62
346
لا تراعي أبدا
43
20.57
48
16.96
91
المجموع
209
100
283
100
492
       بالانتقال إلى الجدول (113) يتضح لنا أن المبحوثين الذين هم من الريف والمدينة يرون أن البرامج التي يقدمها التلفزيون الجزائري" تراعي أحيانا" الخصوصيات الثقافية والقيمية للمجتمع الجزائري؛ بنسبة 71.30%؛ للشباب من أصل ريفي؛ و69.62%؛ للشباب الذين هم من المدن؛ أما الذين يرون أن تلك البرامج السابقة" لا تراعي أبدا" الخصوصيات الثقافية والقيمة لمجتمعهم؛ فبلغت نسبتهم 20.57% للشباب من أصل ريفي؛ و16.96% للذين هم من المدينة؛ وأما الذين أجابوا بمراعاة برامج التلفزيون الجزائري لتلك الخصوصيات، دائما، فبلغت نسبتهم 13.42% للمبحوثين الذين هم من المدينة، و8.13% للمبحوثين الذين هم من الريف.
       وبالنظر في دلالة الفروق الموجودة بين رأي المبحوثين الذين هم من الريف والمبحوثين الذين هم من المدينة، في مدى مراعاة برامج التلفزيون الجزائري للخصوصيات الثقافية والقيمية للمجتمع الجزائري أثناء عرضها للأشياء الجميلة يتضح أن كا2 = 3.88، وهي قيمة غير دالة إحصائيا عند درجة حرية 2؛ ومنه فالفروق الظاهرة راجعة لعامل الصدفة، وليس لمتغير بيئة النشأة دخل في ذلك.



الجدول رقم 114: يبين العلاقة بين مدى مراعاة برامج التلفزيون الجزائري للخصوصيات الثقافية والقيمية والفنية للمجتمع الجزائري أثناء عرضها للأشياء الجميلة والمؤسسة الجامعية.
المؤسسة الجامعية
سيدي بلعباس
ورقلة
جيجل
الجزائر العاصمة
المجموع
مدى مراعاة برامج التلفزيون الجزائري
التكرار
%
التكرار
%
التكرار
%
التكرار
%
تراعي دائما
11
12.64
39
28.67
05
11.90
-
00
55
تراعي أحيانا
60
68.96
92
67.64
28
66.66
166
73.12
346
لا تراعي أبدا
16
18.39
05
03.67
09
21.42
61
26.87
91
المجموع
87
100
136
100
42
100
227
100
492
يتضح من الجدول (114) أن مبحوثي الجامعات الأربع المدروسة يجمعون على أن برامج التلفزيون الجزائري تراعي أحيانا الخصوصيات الثقافية والقيمة الفنية للمجتمع الجزائري؛ أثناء عرضها لما هو جميل؛ حيث بلغت نسبة طلبة جامعة سيدي بلعباس الذين أجابوا: " تراعى أحيانا " 68.96%، وبلغت نسبة طلبة جامعة ورقلة 67.64% في حين كانت نسبة طلبة جامعة جيجل 66.66%؛ أما الذين أجابوا: "تراعى أحيانا" من طلبة جامعة الجزائر فبلغت نسبتهم 73.12%.
وبالنظر في مدى دلالة الفروق الموجودة بين رأي طلبة الجامعات الأربع المدروسة في مدى مراعاة برامج التلفزيون الجزائري للخصوصيات الثقافية والقيمية للمجتمع الجزائري أثناء عرضها لما هو جميل؛ يتبين أن كا2 = 88.22 وهي قيمة دالة عند درجة حرية 6 مستوى دلالة 0.001.

ـ تشكيل البرامج التلفزيونية قيمة القبيح لدى عينة البحث:
       تساهم البرامج التلفزيونية في بعض الأحيان في نقل قيمة القبيح إلى الجمهور المتلقي، وذلك من خلال الصفات والخصائص لما هو قبيح؛ ولذلك تحاول هذه الفقرة أن تعرف دور البرامج التلفزيونية في تشكيل قيمة القبيح لدى عينة البحث.


الجدول رقم 115: يبين العلاقة بين دور البرامج التلفزيونية في تشكيل خصائص وصفات الأشياء القبيحة والنوع.
النوع
الذكور
الإناث
المجموع
دور البرامج التلفزيونية في تشكيل خصائص الأشياء القبيحة
التكرار
%
التكرار
%
نعم
174
88.78
280
71.25
454
لا
22
11.22
113
28.75
135
المجموع
196
100
393
100
589
       إذا كانت البرامج التلفزيونية قد شكلت لدى الشباب الجامعي المدروس؛ قيمة الجميل؛ فإنها كذلك قد شكلت لديهم قيمة القبيح؛ وهذا ما توضحه بيانات الجدول (115)؛ إذ يرى 88.78% من الذكور؛ وترى نسبة 71.25% من الإناث أن البرامج التلفزيونية قد شكلت لديهن قيمة القبيح وخصائصها وصفاتها.
وبالنظر في دلالة الفروق الموجودة بين تشكيل البرامج التلفزيونية لقيمة القبيح بين الذكور والإناث؛ نلاحظ قيمة كا2 قد بلغت 22.73 وهي قيمة دالة إحصائيا عند درجة حرية 1 مستوى 0.001.

الجدول رقم 116: يبين العلاقة بين دور البرامج التلفزيونية في تشكيل خصائص وصفات الأشياء القبيحة وبيئة النشأة.
بيئة النشأة
الريف
المدينة
المجموع
مدى تعريف البرامج التلفزيونية بخصائص القبيحة
التكرار
%
التكرار
%
نعم
246
87.86
208
67.32
454
لا
34
12.14
101
32.68
135
المجموع
280
100
309
100
589
       نلاحظ من بيانات الجدول (116) أن البرامج التلفزيونية قد شكلت وكونت خصائص وصفات القبيح لدى مبحوثي الريف والمدينة؛ حيث بلغت نسبة مبحوثي الريف 87.86%؛ كما بلغت نسبة مبحوثي المدينة 67.32%؛ وبهذا الذي سبق؛ يبقى التلفزيون وسيلة إعلامية مهمة في تقديم خصائص القبيح؛ لأفراد عينة الدراسة.
ولمعرفة دلالة الفروق الموجودة بين تشكيل البرامج التلفزيونية لقيمة القبيح بين مبحوثي الريف والمدينة؛ نلاحظ أن كا2  قد بلغت 35.08 وهي قيمة دالة إحصائيا عند درجة حرية 1 مستوى دلالة 0.001.

الجدول رقم 117: يبين العلاقة بين دور البرامج التلفزيونية في تشكيل خصائص الأشياء القبيحة والمؤسسة الجامعية.
المؤسسة الجامعية
سيدي بلعباس
ورقلة
جيجل
الجزائر العاصمة
المجموع
مدى التعريف بخصائص الأشياء القبيحة
التكرار
%
التكرار
%
التكرار
%
التكرار
%
نعم
73
83.90
116
85.29
42
100
223
68.82
454
لا
14
16.09
20
14.70
-
-
101
31.17
135
المجموع
87
100
136
100
42
100
324
100
559
       بدراسة العلاقة بين مدى تشكيل البرامج التلفزيونية لقيمة القبيح والمؤسسة الجامعية؛ نستنتج من بيانات الجدول (117) أن البرامج التلفزيونية قد شكت قيمة القبيح لدى طلبة سيدي بلعباس بنسبة 83.90%؛ وطلبة ورقلة بنسبة 85.29%؛ وطلبة جيجل بنسبة 100%؛ أما بالنسبة لجامعة الجزائر؛ فبلغت نسبة الذين شكلت لهم البرامج التلفزيونية خصائص ومواصفات القبيح 67.32%.
       ويبدو بهذا؛ أن القبح من خلال التلفزيون قد وجد طريقة إلى مبحوثي الجامعات المدروسة.
ولمعرفة دلالة الفروق الموجودة بين تشكيل التلفزيون لقيمة القبيح؛ ومبحوثي الجامعات الأربع المدروسة؛ نجد أن كا2 قد بلغت 32.43؛ وهي قيمة دالة إحصائيا عند درجة حرية 3 مستوى 0.001. 

الجدول رقم 118: يبين العلاقة بين تشكيل البرامج التلفزيونية لعينة البحث خصائص الأشياء القبيحة، ومدى مشاهدة برامج التلفزيون الجزائري.
مدى مشاهدة برامج التلفزيون الجزائري
دائما
أحيانا
نادرا
المجموع
مدى تعريف البرامج التلفزيونية بخصائص الأشياء القبيحة
التكرار
%
التكرار
%
التكرار
%
نعم
40
78.43
365
80.75
49
56.97
454
لا
11
21.56
87
19.24
17
43.02
135
المجموع
51
100
452
100
86
100
589
لمعرفة العلاقة بين مدى مشاهدة برامج التلفزيون الجزائري؛ وتشكل قيمة القبيح لدى الشباب المدروس؛ يتضح من الجدول (118) أن نسبة 78.43% ممن يشاهدون برامج التلفزيون الجزائري دائما؛ قد شكلت لديهم تلك البرامج خصائص وصفات الأشياء القبيحة؛ أما من يشاهدون التلفزيون الجزائري أحيانا؛ فبلغت نسبة من رأوا أن قيمة القبيح قد تشكلت لديهم 80.75% في حين بلغت نسبة من تشكلت لديهم قيمة القبيح جراء مشاهدتهم لتلك البرامج التلفزيونية السابقة 56.97%؛ مقابل 43.02% للذين لم تشكل لديهم تلك القيمة ونستنتج بهذا؛ أن لعملية التعرض للتلفزيون دورا فعالا في عملية تشكيل قيمة القبيح.
ولمعرفة دلالة الفروق الموجودة في الجدول (118) نلاحظ أن كا2 = 23.14؛ وهي قيمة دالة إحصائيا عند درجة حرية 2 مستوى دلالة 0.001.

الجدول رقم 119: يبين البرامج التلفزيونية التي شكلت لعينة البحث بخصائص الصفات القبيحة في علاقتها بالقنوات التلفزيونية.
القنوات التلفزيونية
التلفزيون الجزائري
القنوات الفضائية العربية
القنوات الفضائية الغربية
المجموع
البرامج التلفزيونية المعرفة بخصائص القبيح
التكرار
%
التكرار
%
التكرار
%
الأفلام
152
26.99
159
26.15
248
42.46
559
المسلسلات
124
22.02
174
28.61
76
13.01
374
الإشهار
129
22.91
162
26.64
178
30.47
469
الحصص الفنية والثقافية
156
27.70
113
18.58
82
14.04
351
أخرى
02
00.35
-
00
-
00
02
المجموع
563
100
608
100
584
100
1755
نتعرض الآن لدور برامج القنوات التلفزيونية في عملية تشكيل قيمة القبيح لدى الشباب الجامعي المدروس؛ فيتضح أن برامج التلفزيون الجزائري قد ساهمت في تشكيل قيمة القبيح لدى المبحوثين بنسب متقاربة؛ مما يؤكد أن البرامج التي يبثها التلفزيون الجزائري تساهم في تشكيل قيمة القبيح؛ لكن رغم هذا؛ فالإشارة إلى مدى مساهمة كل نوع من البرامج تعد مهمة وبهذا يتبين من الجدول (119)؛ أن الحصص الفنية والثقافية قد احتلت المرتبة الأولى في تشكيل برامج التلفزيون الجزائري لقيمة القبيح لدى المبحوثين وذلك بنسبة 27.70%؛ ثم تأتي الأفلام بنسبة 26.99%؛ أما المسلسلات والإشهار فتساوت نسبتهما.
وبالانتقال إلى برامج القنوات الفضائية العربية؛ يتبين أن المسلسلات قد ساهمت في تشكيل قيمة القبيح لدى المبحوثين بنسبة 28.61%؛ تليها الأفلام والإشهار بنسبتين متقاربتين؛ أما الحصص الفنية والثقافية فكانت نسبتهما 18.58%.
أما برامج القنوات الغربية؛ فقد ساهمت الأفلام في تشكيل قيمة القبيح لدى المبحوثين الشباب بنسبة بلغت 42.46%؛ يليها الإشهار في المرتبة الثانية بنسبة30.47%؛ أما المسلسلات والحصص الفنية والثقافية فكانت مساهمتهما في تشكيل قيمة القبيح لدى الشباب المبحوث؛ ضعيفتين.
       وبالنظر في دلالة الفروق الموجودة بين برامج القنوات التلفزيونية؛ وقيمة القبيح المشكلة لدى الشباب الجامعي؛ نلاحظ أن كا2 قد بلغت 103.28 وهي قيمة دالة عند درجة حرية 8 مستوى دلالة 0.001.
ومنه نقول: إن الأفلام في القنوات الفضائية الغربية هي الأكثر تشكيلا لقيمة القبيح لدى المبحوثين؛ من الأفلام في الفضائيات العربية؛ ومنها في التلفزيون الجزائري؛ ونقول أيضا: إن المسلسلات في الفضائيات العربية هي الأكثر تشكيلا لقيمة القبيح لدى المبحوثين؛ من المسلسلات في التلفزيون الجزائري، وفي الفضائيات الغربية. ونتبع قولنا هذا بنتيجة أخرى هي: إن الإشهار في القنوات الغربية هو الأكثر تشكيلا لقيمة القبيح منه في القنوات العربية؛ وفي التلفزيون الجزائري؛ أما الحصص الفنية والثقافية في التلفزيون الجزائري؛ فهي الأكثر تشكيلا لقيمة القبيح لدى الشباب الجامعي المدروس؛ من تلك الحصص التي تقدمها الفضائيات العربية والغربية.

الجدول رقم 120: يبين العلاقة بين دور البرامج التلفزيونية في تشكيل خصائص الأشياء القبيحة لدى عينة البحث، ومدى مشاهدة برامج الفضائيات.
مدى مشاهدة برامج الفضائيات
دائما
أحيانا
نادرا
المجموع
تشكيل البرامج التلفزيونية لخصائص الأشياء القبيحة
التكرار
%
التكرار
%
التكرار
%
نعم
210
73.94
208
81.25
36
73.46
454
لا
74
26.06
48
18.75
13
26.54
135
المجموع
284
100
256
100
49
100
559
5      يتضح من بيانات الجدول (120) أن أغلبية المبحوثين الذين يشاهدون الفضائيات (دائما، وأحيانا، ونادرا)؛ قد تشكلت لديهم خصائص وصفات الأشياء القبيحة؛ مما يؤكد الدور الإيجابي للفضائيات في تشكيل قيمة القبيح لدى عينة البحث.
ولمعرفة دلالة الفروق الموجودة بين مدى مشاهدة الفضائيات؛ وتشكيل قيمة القبيح؛نلاحظ أن كا2 قد بلغت 4.43 عند درجة حرية 2 وهي قيمة غير دالة إحصائيا؛ ومنه تكون الفروق الموجودة في الجدول أعلاه؛ راجعة للصدفة وعوامل أخرى؛ وليس لمدى المشاهدة دخل في الفروق الظاهرة.

الجدول رقم 121: يبين العلاقة بين برامج التلفزيون الجزائري التي شكلت خصائص وصفات القبيح لدى عينة البحث والنوع.
النوع
الذكور
الإناث
المجموع
برامج التلفزيون الجزائري التي شكلت خصائص القبيح
التكرار
%
التكرار
%
الأفلام
81
33.75
71
21.98
152
المسلسلات
71
29.58
53
16.40
124
الإشهار
41
17.08
88
27.24
129
الحصص الفنية والثقافية
47
19.58
109
33.74
156
أخرى
-
00
02
00.61
02
المجموع
240
100
323
100
563
       نلاحظ من بيانات الجدول (121) أن الأفلام قد شكلت قيمة القبيح لدى الذكور بنسبة 33.75%؛ ثم تأتي المسلسلات في المرتبة الثانية بنسبة 29.58%، أما الحصص الفنية والثقافية، والإشهار فجاءت نسبتهما متقاربتين.
       ويبدو بهذا، أن الذكور يميلون إلى القبح الذي تقدمه برامج التلفزيون الجزائري من خلال الأفلام أولا، ثم المسلسلات ثانيا، ثم الحصص الفنية والثقافية ثالثا، ثم يأتي الإشهار في المرتبة الأخيرة؛ ويبدو من هذا أن لبرامج الخيال دورا كبيرا في تشكيل قيمة القبيح لدى الذكور أكثر من تشكيل برامج الواقع لتلك القيمة.
       وبالانتقال إلى الإناث نلاحظ أن الحصص الفنية والثقافية التي يبثها التلفزيون الجزائري قد شكلت لهن قيمة القبيح بنسبة 33.74%، كما نلاحظ أن الإشهار قد شكل لهن خصائص وصفات القبيح بنسبة 27.24%، أما فيما يخص الأفلام فقد عملت على تشكيل قيمة القبيح لدى الإناث بنسبة 21.98%؛ وفيما يخص المسلسلات التي شكلت قيمة القبيح لدى أولئك الإناث فبلغت نسبتها 16.40%.
       ومما سبق ذكره؛ يتضح لنا، أن الإناث يملن إلى القبح الذي تقدمه برامج التلفزيون الجزائري؛ من خلال الحصص الفنية والثقافية أولا؛ ثم الإشهار ثانيا؛ ثم الأفلام ثالثا؛ ثم المسلسلات أخيرا، ونستنتج من هذا أن الإناث يملن إلى القبح الذي تشكله برامج الواقع أولا؛ ثم برامج الخيال ثانيا.
       وبإجراء مقارنة بين ميل كل من الذكور والإناث إلى البرامج التلفزيونية التي شكلت لديهم قيمة القبيح، نستخلص أن الذكور يفضلون برامج الخيال أولا؛ أما الإناث فيفضلن برامج الواقع أولا.
وبدراسة دلالة الفروق الموجودة بين تشكيل برامج التلفزيون الجزائري لقيمة القبيح؛ ومتغير الجنس؛ يتضح أن قيمة كا2 دالة عند درجة حرية 4 مستوى دلالة 0.001.

الجدول رقم 122: يبين العلاقة بين برامج القنوات العربية التي شكلت لعينة البحث خصائص وصفات القبيح لدى عينة البحث والنوع.
النوع
الذكور
الإناث
المجموع
برامج القنوات العربية التي شكلت خصائص القبيح
التكرار
%
التكرار
%
الأفلام
61
26.52
98
25.92
159
المسلسلات
106
46.08
68
17.98
174
الإشهار
29
12.60
133
35.18
162
الحصص الفنية والثقافية
34
14.78
79
20.89
113
أخرى
-
00
-
00
-
المجموع
230
100
378
100
608
يتبين لنا من الجدول (122) أن نسبة المسلسلات التي شكلت للذكور خصائص وصفات القبيح قد بلغت 46.08%؛ ثم تأتي الأفلام في المرتبة الثانية بنسبة 26.52%؛ أما المرتبتين المواليتين فاحتلتهما الحصص الفنية والثقافية والإشهار.
ويتضح من هذا، أن الذكور يميلون إلى القبح الذي  تقدمه الفضائيات العربية؛ من خلال المسلسلات أولا؛ وفي ذلك تركيز على برامج الخيال في تشكيل قيمة القبيح لدى أولائك الذكور.
أما نسبة الإشهار الذي شكل للإناث خصائص وصفات القبيح فبلغت 35.18%؛ ثم تأتي الأفلام في المرتبة الثانية بنسبة 25.92%؛ واحتلت الحصص  الفنية والثقافية المرتبة الثالثة بنسبة 20.89%؛ تليها المسلسلات في المرتبة الأخيرة بنسبة 17.98%.
ويتجلى مما ذكرناه، ميل الإناث إلى القبح الذي تقدمه الفضائيات العربية، من خلال الإشهار أولا؛ وفي هذا تركيز على برامج الواقع في عملية تشكيل القبيح لدى الإناث.
وبمقارنة نتيجة الذكور بنتيجة الإناث يتضح؛ أن الذكور يفضلون برامج الخيال أولا؛ في تلقي قيمة القبيح؛ أما الإناث فتفضلن برامج الواقع أولا؛ في تلقي قيمة القبيح.
       وبالنظر في دلالة الفروق بين تشكيل برامج الفضائيات العربية لقيمة القبيح ومتغير الجنس، نرى أن قيمة كا2 قد بلغت 69.65 وهي قيمة دالة عند درجة حرية 3 مستوى دلالة 0.001.

الجدول رقم 123: يبين العلاقة بين برامج القنوات الغربية التي شكلت لعينة البحث خصائص وصفات القبيح لدى عينة البحث والنوع.
النوع
الذكور
الإناث
المجموع
برامج القنوات الغربية التي شكلت خصائص القبيح
التكرار
%
التكرار
%
الأفلام
117
49.36
131
37.75
248
المسلسلات
29
12.23
47
13.54
76
الإشهار
60
25.31
118
34
178
الحصص الفنية والثقافية
31
13.08
51
14.96
82
أخرى
-
00
-
00
00
المجموع
237
100
347
100
584
       يتضح من بيانات الجدول (123) أن الأفلام التي تبثها الفضائيات الغربية؛ قد شكلت قيمة القبيح لدى الذكور بنسبة 49.36%، يليها الإشهار بنسبة 25.31%.
       ثم تأتي الحصص الفنية والثقافية، والمسلسلات في المرتبتين المواليتين وبهذا يبرز ميل الذكور إلى القبح الذي تقدمه الفضائيات الغربية من خلال الأفلام أولا، وفي هذا دور لبرامج الخيال في تشكيل قيمة القبيح لدى الذكور.
أما فيما يخص الإناث؛ فنلاحظ أن الأفلام التي تبثها الفضائيات الغربية قد شكلت لديهن قيمة القبيح بنسبة 37.75%، ثم يأتي الإشهار في المرتبة الثانية بنسبة 34%، ثم تأتي الحصص الفنية والثقافية، والمسلسلات في  المرتبتين المواليتين.
       ويتجلى مما سبق ذكره، ميل الإناث إلى القبح الذي تشكله الأفلام، والإشهار، وفي هذا تركيز على برامج الخيال؛ وبرامج الواقع، في تشكيل البرامج الغربية لقيمة القبيح؛ لدى الإناث.
       وبمقارنة نتيجة الذكور بنتيجة الإناث يتضح أن الذكور يفضلون برامج الخيال من خلال  الفضائيات الغربية في تلقي قيمة القبيح؛ ثم برامج الواقع، أما الإناث فتفضل برامج الخيال وبرامج الواقع في تلقي قيمة القبيح.
وبذلك يتلاقى كل من الذكور والإناث على مستوى نوع البرامج المفضلة لتلقي القبيح.
وبالنظر في دلالة الفروق بين تشكيل برامج الفضائيات الغربية لقيمة القبيح، ومتغير الجنس؛ نرى أن قيمة كا2 قد بلغت 8.36 وهي دالة عند درجة حرية 3 مستوى دلالة 0.05. ويمكن الإشارة هنا إلى أن الفروق في تشكيل التلفزيون لقيمة القبيح لدى الشباب الجامعي المبحوث كانت دالة.

Post a Comment

أحدث أقدم