ـ
الألوان من خلال التلفزيون وعملية الجذب الجمالي:
يرتبط
الانجذاب إلى الألوان؛ والمفاضلة بينها؛ بالعوامل النفسية والاجتماعية للفرد، فإن
كنا قد تناولنا الألوان من خلال التلفزيون بحكم ارتباطها بما هو جمالي داخل هذا التلفزيون؛
فإننا سنحاول الاقتراب من معرفة مدى الآثار السيكولوجية التي تنتاب الشباب الجامعي
المدروس؛ نتيجة تذوق الألوان.
الجدول
رقم 177: يبين العلاقة بين مدى تحقيق الألوان التي جذبت
عينة البحث من خلال مشاهدة البرامج التلفزيونية للعناصر الآتية والنوع.
النوع
|
الذكور
|
الإناث
|
المجموع
|
||
مدى
تحقيق الألوان التي جذبت عينة البحث للعناصر الآتية
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
المتعة
|
73
|
22.88
|
120
|
18.83
|
193
|
راحة
العينين
|
83
|
26.01
|
129
|
20.25
|
212
|
معرفة
كيفية استخدام الألوان
|
34
|
10.65
|
117
|
18.36
|
151
|
الراحة
النفسية
|
109
|
34.16
|
242
|
37.99
|
351
|
الابتهاج
|
20
|
06.26
|
28
|
04.39
|
48
|
أخرى
|
-
|
00
|
01
|
00.15
|
01
|
المجموع
|
319
|
100
|
637
|
100
|
956
|
تكشف لنا بيانات
الجدول (177) أن الراحة النفسية قد تحققت لدى الذكور بنسبة 34.16%؛ محتلة بذلك المرتبة الأولى تليها راحة العينين بنسبة 26.01%؛ ثم تتحقق المتعة لديهم بنسبة 22.88%؛ وتأتي بعد ذلك معرفة كيفية استخدام الألوان في الحياة اليومية
بنسبة 10.65%؛ أما الابتهاج
فأخذ المرتبة الأخيرة بنسبة 6.26%.
وبالانتقال إلى الإناث نلاحظ كذلك أن الراحة النفسية؛ نتيجة تلقيهن
الألوان عبر التلفزيون قد احتلت المرتبة الأولى لديهن بنسبة 37.99% ثم تأتي راحة العينين في المرتبة الثانية بنسبة 20.25%؛ تليها المتعة بنسبة 18.83%؛ ثم تأتي معرفة كيفية استخدام الألوان في الحياة اليومية بنسبة
18.36%؛ أما الابتهاج فأخذ المرتبة الأخيرة
بنسبة 4.39%.
ويبدو مما سبق أن عملية إدراك الألوان عبر التلفزيون تفرز الآثار
النفسية لدى كل من الذكور والإناث أولا؛ ومرد ذلك راجع إلى الترابط بين الراحة
النفسية التي تحققت براحة العينين؛ بعد ذلك تأتي المتعة كخلاصة لذلك الأثر الذي
مارسته الألوان على المبحوثين.
ويبدو أن في هذا الذي سبق ذكره؛ ارتباطا بعمليات التزيين وتنسيق الألوان
في الحياة اليومية للمبحوثين.
وبالنظر في دلالة الفروق الموجودة في بيانات الجدول السابق؛ نرى أن كا2
قد بلغت 15.70 وهي دالة عند درجة حرية 7 مستوى دلالة 0.01.
الجدول رقم 178: يبين العلاقة بين مدى
تحقيق الألوان التي
جذبت عينة البحث من خلال مشاهدة البرامج التلفزيونية للعناصر
الآتية وبيئة النشأة.
بيئة النشأة
|
الريف
|
المدينة
|
المجموع
|
||
مدى تحقيق الألوان التي جذبت عينة البحث
للعناصر الآتية
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
المتعة
|
64
|
13.53
|
129
|
26.70
|
193
|
راحة العينين
|
132
|
27.90
|
80
|
16.56
|
212
|
معرفة كيفية استخدام الألوان
|
70
|
14.79
|
81
|
16.77
|
151
|
الراحة النفسية
|
174
|
36.78
|
177
|
36.64
|
351
|
الابتهاج
|
33
|
06.97
|
15
|
03.10
|
48
|
أخرى
|
-
|
00
|
01
|
00.20
|
01
|
المجموع
|
473
|
100
|
483
|
100
|
956
|
بالنظر في بيانات الجدول (178) نرى أن الراحة النفسية قد تحققت من خلال
تلقي الألوان التلفزيونية بنسبة36.78%؛ لدى
مبحوثي الريف؛ ثم تأتي راحة العينين؛ في المرتبة الثانية بنسبة 27.90%؛ تليها معرفة كيفية استخدام الألوان بنسبة 14.49%؛ أما المتعة فجاءت
في المرتبة ما قبل
الأخيرة بنسبة 13.53%
وأما الابتهاج
فقد حققته الألوان لدى مبحوثي الريف بنسبة 6.97% وبالانتقال إلى
المبحوثين الذين هم من المدينة نلاحظ أن الراحة النفسية قد تحققت لديهم بنسبة 36.64% كما تحققت المتعة لديهم بنسبة
26.70% أما معرفة
استخدام الألوان فكانت نسبتها 16.77%؛ تليها راحة العينين بنسبة 13.56%؛ وأما تحقيق الألوان الموجودة في
البرامج التلفزيونية للابتهاج فكان بنسبة ضعيفة بلغت 3.10%.
ومما سبق تناوله؛ تبقي العوامل النفسية التي
حققتها الألوان من خلال مشاهدة مبحوثي الريف والمدينة للبرامج التلفزيونية قائمة.
وبالنظر في الدلالة الإحصائية للفروق الموجودة
بين مبحوثي الريف ومبحوثي المدينة في تحقيق الألوان لديهم لبعض العناصر الواردة في
الجدول أعلاه؛ نرى أن كا2 قد بلغت 42.85 وهي قيمة دالة إحصائيا عند
درجة حرية 5 مستوى دلالة 0.01.
الجدول رقم 179: يبين العلاقة بين مدى
تحقيق الألوان التي جذبت عينة البحث من خلال مشاهدة البرامج التلفزيونية للعناصر
الآتية، والمؤسسة الجامعية.
المؤسسة الجامعية
|
سيدي بلعباس
|
ورقلة
|
جيجل
|
الجزائر العاصمة
|
||||
مدى تحقيق الألوان للعناصر الآتية
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
المتعة
|
36
|
24.32
|
41
|
18.72
|
21
|
29.16
|
95
|
18.37
|
راحة العينين
|
43
|
29.05
|
39
|
17.80
|
06
|
08.33
|
124
|
23.98
|
معرفة كيفية استخدام الألوان
|
26
|
17.56
|
17
|
07.76
|
07
|
09.72
|
101
|
19.53
|
الراحة النفسية
|
38
|
25.67
|
109
|
49.77
|
21
|
29.16
|
183
|
35.39
|
الابتهاج
|
05
|
03.37
|
13
|
05.93
|
16
|
22.22
|
14
|
02.70
|
أخرى
|
-
|
00
|
-
|
00
|
01
|
01.38
|
-
|
00
|
المجموع
|
148
|
100
|
219
|
100
|
72
|
100
|
517
|
100
|
يكشف لنا الجدول (179) عن تحقيق راحة العينين لدى
طلبة جامعة سيدي بلعباس بنسبة 29.05%؛ كما تحققت لديهم الراحة النفسية بنسبة 25.67% تليها المتعة بنسبة 24.32%؛ أما الابتهاج فحققته الألوان عند
طلبة سيدي بلعباس بنسبة 3.37%.
وبالنسبة لطلبة جامعة ورقلة نجد أن الألوان التي
انجذبوا إليها من خلال التلفزيون قد حققت لديهم لراحة النفسية بنسبة 49.77%؛ كما حققت لديهم المتعة بنسبة
18.72%؛ تليها راحة
العينين بنسبة 17.80%؛
أما معرفة استخدام الألوان والابتهاج فكان تحقيقها ضعيفا لدى مبحوثي جامعة ورقلة.
أما بالنسبة لطلبة جامعة جيجل فقد حققت لديهم
الألوان التي انجذبوا إليها من خلال متابعتهم لبرامج التلفزيون؛ المتعة والراحة
النفسية بنسبة بلغت 29.16%؛ ثم يأتي بعدها الابتهاج بنسبة 22.22%؛ ثم تأتي معرفة استخدام الألوان
بنسبة 9.72%؛
تليها راحة العينين بنسبة8.33%.
وأما بالنسبة لطلبة جامعة الجزائر فقد حققت لديهم
الألوان التي انجذبوا إليها من خلال متابعتهم لبرامج لتلفزيون؛ الراحة النفسية
بنسبة 35.39%؛
وراحة العينين بنسبة 23.98%؛ ثم تأتي معرفة استخدام الألوان بنسبة 19.53%؛ تليها المتعة بنسبة 18.37%؛ أما الابتهاج فقد تحقق بنسبة
2.70%؛ ويتضح من
النتائج السابقة؛ أن
العناصر النفسية (الراحة النفسية؛ راحة العينين؛ المتعة) هي التي استأثرت بما
حققته الألوان لدى الشباب الجامعي المبحوث.
ـ جمالية تلقي الألوان ومدى مشاهدة التلفزيون:
تعتبر عملية
تلقي وتذوق الألوان من خلال مشاهدة التلفزيون؛ من أهم العمليات الجمالية التي
يمارسها فعل المشاهدة لدى الجمهور المتلقي، من خلال تحقق المتعة الجمالية،
والتفضيل الجمالي للألوان؛ المرتبط بالأبعاد النفسية، والاجتماعية، والبيئية
للشباب المبحوث، وسنحاول هنا معرفة مدى المشاهدة التلفزيونية وعلاقتها بما تحققه
الألوان لدى المبحوثين.
الجدول رقم 180: يبين العلاقة بين مدى
تحقيق الألوان التي جذبت عينة البحث من خلال مشاهدة البرامج التلفزيونية للعناصر
الآتية، ومدى مشاهدة برامج التلفزيون الجزائري.
مدى مشاهدة برامج التلفزيون الجزائري
|
دائما
|
أحيانا
|
نادرا
|
|||
مدى تحقيق الألوان للعناصر الآتية
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
المتعة
|
17
|
11.48
|
160
|
21.62
|
16
|
23.52
|
راحة العينين
|
32
|
21.62
|
165
|
22.29
|
15
|
22.05
|
معرفة كيفية استخدام الألوان
|
23
|
15.54
|
119
|
16.08
|
09
|
13.23
|
الراحة النفسية
|
64
|
43.24
|
260
|
35.13
|
27
|
39.70
|
الابتهاج
|
12
|
08.10
|
35
|
04.72
|
01
|
01.47
|
أخرى
|
-
|
00
|
01
|
00.13
|
-
|
00
|
المجموع
|
148
|
100
|
740
|
100
|
68
|
100
|
ننتقل الآن لدراسة العلاقة بين مدى مشاهدة برامج التلفزيون الجزائري؛
وتحقق الألوان للعناصر الواردة في الجدول (180) أعلاه فيتضح أن الذين يشاهدون
برامج التلفزيون الجزائري دائما قد تحققت لديهم الراحة النفسية بنسبة 43.24%؛ وراحة العينين بنسبة 21.62%؛ ثم تأتي معرفة كيفية استخدام
الألوان بنسبة 15.54%؛
أما الابتهاج فتحقق بنسبة 8.10%؛ وبالنسبة للذين يشاهدون برامج التلفزيون الجزائري أحيانا فقد
تحققت لديهم الراحة النفسية بنسبة 35.13%؛ وراحة العينين بنسبة 22.29%؛ والمتعة بنسبة 21.62%؛ كما تحققت معرفة كيفية استخدام
الألوان بنسبة 16.08%؛
أما الابتهاج فتحقق بنسبة 4.72%.
وفيما يتعلق بمن يشاهدون برامج التلفزيون
الجزائري نادرا فقد تحققت لديهم الراحة النفسية بنسبة 39.70%؛ والمتعة بنسبة 23.52%؛ وراحة العينين بنسبة 22.05%؛ وبلغت نسبة تحقق معرفة كيفية
استخدام الألوان 13.23%؛ أما نسبة الابتهاج
فكانت ضعيفة جدا.
ويبدو من هذا الذي سبق أن الجوانب النفسية التي حققتها الألوان لدى من
يشاهدون برامج التلفزيون الجزائري؛ لا ترتبط بحجم المشاهدة.
الجدول رقم 181: يبين العلاقة بين مدى
تحقيق الألوان التي جذبت عينة البحث من خلال مشاهدة البرامج التلفزيونية للعناصر
الآتية، ومدى مشاهدة برامج الفضائيات.
مدى مشاهدة برامج الفضائيات
|
دائما
|
أحيانا
|
نادرا
|
|||
مدى تحقيق الألوان التي جذبت عينة البحث من
خلال مشاهدة التلفزيون
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
المتعة
|
75
|
15.62
|
86
|
24.50
|
32
|
25.60
|
راحة العينين
|
144
|
30
|
51
|
14.52
|
17
|
13.60
|
معرفة كيفية استخدام الألوان
|
84
|
17.50
|
44
|
12.53
|
23
|
18.40
|
الراحة النفسية
|
148
|
30.83
|
164
|
46.72
|
39
|
31.20
|
الابتهاج
|
28
|
05.83
|
06
|
01.70
|
14
|
11.20
|
أخرى
|
01
|
00.20
|
-
|
00
|
-
|
00
|
المجموع
|
480
|
100
|
351
|
100
|
125
|
100
|
وبدراسة العلاقة بين مدى مشاهدة برامج الفضائيات وتحقيق الألوان
للعناصر الواردة في الجدول (181)؛ يتبين أن الذين يشاهدون برامج الفضائيات دائما؛
قد تحققت لديهم الراحة النفسية بنسبة 30.83%؛ وراحة العينين بنسبة 30%؛ ثم تأتي معرفة كيفية استخدام
الألوان بنسبة 17.50%؛
أما المتعة فكانت نسبة تحققيها 15.62%؛ وأما الابتهاج فكانت نسبة تحققه ضعيفة 5.83%؛ وبالنسبة للمبحوثين الذين
يشاهدون الفضائيات أحيانا فقد حققت لهم الألوان التي انجذبوا ليها خلال عمليات
التلقي للبرامج الراحة النفسية؛ بنسبة 46.72%؛ والمتعة بنسبة 24.50%؛ كما تحققت لديهم راحة العينين
بنسبة 14.52%؛
ومعرفة كيفية
استخدام الألوان بنسبة 12.53%؛ أما الابتهاج فكان تحققه ضعيفا جدا.
أما بالنسبة للمبحوثين الذين يشاهدون الفضائيات
نادرا فقد حققت الألوان لديهم الراحة النفسية بنسبة 31.20%؛ والمتعة بنسبة 25.60%؛ ومعرفة كيفية استخدام الألوان
بنسبة 18.40%؛ ثم تأتي راحة العينين بنسبة
13.60%؛ يليها
الابتهاج بنسبة 11.20%.
ويمكن الاستنتاج أن الجوانب النفسية التي حققتها
الألوان لمشاهدي برامج الفضائيات؛ لا ترتبط بحجم المشاهدة.
ـ تشكيل البرامج التلفزيونية ثقافة الألوان لدى
عينة البحث:
إن استعمال
الألوان في الحياة اليومية بطريقة متجانسة ومتناغمة دليل على وجود ثقافة في مجال
استعمال هذه الألوان؛ ولذلك سنحاول هنا معرفة مدى قدرة التلفزيون على تشكيل هذه
الثقافة لدى الشباب الجامعي المبحوث.
الجدول رقم 182: يبين دور مشاهدة
البرامج التلفزيونية في مساعدة عينة البحث على تكوين وترسيخ وتغيير ثقافة الألوان.
برامج القنوات التلفزيونية
|
التلفزيون الجزائري
|
القنوات الفضائية العربية
|
القنوات الفضائية الغربية
|
|||
مدى مساعدة البرامج التلفزيونية عينة البحث في
تشكيل ثقافة الألوان
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
تكوين وتشكيل ثقافة في مجال استخدام الألوان
|
311
|
52.80
|
301
|
51.10
|
287
|
48.72
|
ترسيخ ما كان موجودا عندك من هذه الثقافة
|
203
|
34.46
|
204
|
34.63
|
141
|
23.93
|
تغيير ما كان موجودا عندك من هذه الثقافة
بأخرى
|
75
|
12.73
|
84
|
14.26
|
161
|
27.33
|
المجموع
|
589
|
100
|
589
|
100
|
589
|
100
|
إذا كان المبحوثون الشباب قد انجذبوا إلى الألوان
وفاضلوا بينها فحققت لهم استجابات نفسية؛ ومتعة وابتهاجا فإنها بعد ذلك
قد ساعدت عينة البحث في تشكيل وتكوين ثقافة في مجال استخدام الألوان.
يتضح من بيانات الجدول (182) أن 52.80% من المبحوثين يرون أن برامج
التلفزيون الجزائري قد ساعدتهم على تكوين وتشكيل ثقافة في مجال استخدام الألوان، ورأى
34.46%؛ أن برامج
التلفزيون الجزائري
قد ساعدتهم على ترسيخ ما كان موجودا عندهم من ثقافة في مجال استخدام الألوان
ثقافتهم في مجال استخدام الألوان بأخرى فبلغت نسبتهم 12.73%.
وفيما يتعلق بدور القنوات الفضائية العربية في
تشكيل ثقافة الألوان لدى الشباب الجامعي المدروس فقد رأى 51.10%؛ منهم أن هذه القنوات قد شكلت
وكونت لديهم ثقافة في
مجال استخدام الألوان؛ كما رأى 34.63% منهم
أن هذه الفضائيات قد رسخت ما كان موجودا عندهم من ثقافة في مجال استخدام الألوان؛
أما من غيرت لهم الفضائيات العربية ثقافتهم في مجال استخدام الألوان بأخرى فبلغت
نسبتهم 14.26%.
وأما فيما يتعلق بدور القنوات الفضائية الغربية؛ في تشكيل ثقافة في
مجال استخدام الألوان؛ لدى عينة الدراسة؛ فقد رأى 48.72% من المبحوثين أن القنوات الفضائية السابقة؛ كونت وشكلت لهم ثقافة
في مجال استخدام الألوان؛ أما من غيرت لهم الفضائيات الغربية ثقافتهم في مجال
استخدام الألوان بأخرى؛ فبلغت نسبتهم 27.33%؛ في حين بلغت نسبة من ترسخت لديهم ثقافة استخدام الألوان 23.93%.
نستنتج مما سبق أن القنوات التلفزيونية كلها قد عملت على تكوين وتشكيل
ثقافة في مجال استخدام الألوان لدى أفراد عينة البحث؛ مما يشير إلى أن التلفزيون
قادر على نقل القيم الجمالية ومحتوياتها إلى الجمهور المبحوث.
الجدول رقم 183: يبين العلاقة بين مدى
مساعدة برامج التلفزيون الجزائري على تكوين وترسيخ ثقافة عينة البحث في مجال
الألوان والنوع.
النوع
|
الذكور
|
الإناث
|
||
مدى مساعدة برامج التلفزيون الجزائري على
تكوين وتغيير وترسيخ ثقافة الألوان
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
تكوين وتشكيل ثقافة في مجال استخدام الألوان
|
108
|
55.10
|
203
|
51.65
|
ترسيخ ما كان موجودا عندك من هذه الثقافة
|
76
|
38.77
|
127
|
32.31
|
تغيير ما كان موجودا عندك من هذه الثقافة
بأخرى
|
12
|
06.12
|
63
|
16.03
|
المجموع
|
196
|
100
|
393
|
100
|
نتناول الآن العلاقة بين مدى مساعدة برامج التلفزيون الجزائري كلا من
الذكور والإناث في تكوين ثقافة في مجال استخدام الألوان؛ فيتضح من بيانات الجدول
(183)؛ أن نسبة 55.10% من الذكور قد
استطاعت برامج التلفزيون الجزائري؛ أن تشكل وتلون لديهم ثقافة في مجال استخدام
الألوان؛ كما أن 38.77% قد
ترسخت ثقافتهم عن الألوان؛ في حين كانت نسبة من غيرت تلك البرامج السابقة؛ ثقافتهم
عن الألوان بأخرى 6.13%؛ وهي
نسبة ضعيفة مقارنة بالنسبتين السابقتين.
وبالانتقال إلى الإناث نجد كذلك أن البرامج التي يشاهدونها في
التلفزيون الجزائري قد شكلت وكونت ثقافة في مجال استخدام الألوان لدى 51.65% منهن؛ كما استطاعت البرامج السابقة أن ترسّخ ما كان موجودا من
ثقافة في مجال الألوان لدى 32.31% من
الإناث، أما من غيرت لهن برامج التلفزيون الجزائري ثقافتهن عن الألوان بأخرى فبلغت
نسبتهن 16.03%.
ونستنتج بهذا؛ أن هناك تأثيرا
تمارسه برامج التلفزيون الجزائري في صياغة ثقافة الذكور والإناث؛ عن الألوان.
الجدول رقم 184: يبين العلاقة بين مدى
مساعدة برامج التلفزيون الجزائري على تكوين وترسيخ ثقافة عينة البحث في مجال
الألوان وبيئة النشأة.
بيئة النشأة
|
الريف
|
المدينة
|
||
مدى مساعدة برامج التلفزيون الجزائري على
تكوين وتغيير وترسيخ ثقافة الألوان
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
تكوين وتشكيل ثقافة في مجال استخدام الألوان
|
143
|
51.07
|
168
|
54.36
|
ترسيخ ما كان موجودا عندك من هذه الثقافة
|
111
|
39.64
|
92
|
29.77
|
تغيير ما كان موجودا عندك من هذه الثقافة
بأخرى
|
26
|
09.28
|
49
|
15.85
|
المجموع
|
280
|
100
|
309
|
100
|
نتناول الآن العلاقة بين مدى مساعدة برامج التلفزيون الجزائري؛ مبحوثي
الريف والمدينة في تشكيل
ثقافة في مجال استخدام ا
لألوان؛ فيتضح من بيانات الجدول
(184) أن نسبة 51.07% من المبحوثين
الذين هم من الريف قد تشكلت لديهم ثقافة في مجال استخدام الألوان؛ أما الذين رسخت
لديهم البرامج التلفزيونية السابقة ما كان موجودا عندهم من ثقافة عن الألوان؛
فبلغت نسبتهم 39.64%؛
في حين بلغت نسبة من تغيرت ثقافتهم عن الألوان بأخرى 9.28%.
وبالانتقال إلى المبحوثين الذين هم من المدن؛ نلاحظ أن برامج التلفزيون
الجزائري قد كونت وشكلت لديهم ثقافة في مجال استخدام الألوان بنسبة 54.36%؛ أما الذين رسخت تلك البرامج ما
كان موجودا عندهم من ثقافة في مجال الألوان؛ فكانت نسبتهم 29.77%؛ وكانت نسبة من غيرت لهم برامج
التلفزيون الجزائري ثقافتهم عن الألوان بأخرى 15.85%.
ونستنتج مما سبق أن للتلفزيون الجزائري دورا مهما
في تكوين وترسيخ ثقافة في مجال استخدام الألوان لدى مبحوثي الريف والمدينة.
الجدول
رقم 185: يبين العلاقة بين مدى مساعدة برامج التلفزيون
الجزائري على تكوين، وترسيخ وتغيير ثقافة عينة البحث في مجال الألوان، والمؤسسة
الجامعية.
المؤسسة
الجامعية
|
سيدي
بلعباس
|
ورقلة
|
جيجل
|
الجزائر
العاصمة
|
||||
مدى
مساعدة برامج التلفزيون الجزائري على تكوين وتغيير ...
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
تكوين
وتشكيل ثقافة في مجال استخدام الألوان
|
26
|
29.88
|
88
|
64.70
|
11
|
26.19
|
186
|
57.40
|
ترسيخ
ما كان موجودا عندك من هذه الثقافة
|
44
|
50.57
|
48
|
35.29
|
2
|
52.38
|
89
|
27.46
|
تغيير
ما كان موجودا عندك من هذه الثقافة بأخرى
|
17
|
19.54
|
-
|
00
|
9
|
21.42
|
49
|
15.12
|
المجموع
|
87
|
100
|
136
|
100
|
42
|
100
|
324
|
100
|
نتناول الآن العلاقة
بين مدى مساعدة برامج التلفزيون الجزائري مبحوثي الجامعات الأربع المدروسة في
تكوين ثقافة في مجال استخدام الألوان؛ فيتضح لنا من الجدول (185) أن نسبة 50.57% من طلبة جامعة سيدي بلعباس قد
ترسخت ثقافتهم عن الألوان؛ أما من شكلت لديهم برامج التلفزيون الجزائري ثقافة عن
الألوان واستخداماتها؛ فكانت نسبتهم 29.88% ؛ في حين بلغت نسبة الطلبة الذين
غيرت البرامج السابقة ما كان موجودا عندهم من ثقافة عن الألوان19.54%.
وبالانتقال
إلى مبحوثي جامعة ورقلة؛ نلاحظ أن 64.70% من مبحوثيها قد شكلت برامج
التلفزيون الجزائري لديهم ثقافة عن مجالات استخدام الألوان؛ كما أن 35.29% من طلبة الجامعة السابقة قد رسخت
البرامج التلفزيونية لديهم؛ ما كان موجودا عندهم من ثقافة عن الألوان؛ أما من غيرت
لهم برامج التلفزيون الجزائري ثقافتهم عن الألوان بأخرى فلم تكن لهم نسبة تذكر.
وبالنسبة
لمبحوثي جامعة جيجل نلاحظ أن برامج التلفزيون الجزائري قد رسخت لدى 52.38% منهم ما كان موجودا عندهم من ثقافة عن الألوان
واستخداماتها؛ أما من تكونت وتشكلت لديهم تلك الثقافة عن الألوان فكانت نسبتهم
26.19%؛ وأما من
غيرت لهم برامج التلفزيون الجزائري ما كان موجودا عندهم من ثقافة عن الألوان بأخرى فكانت نسبتهم 21.42%.
أما بالنسبة لمبحوثي جامعة
الجزائر؛ فنلاحظ أن برامج التلفزيون الجزائري قد شكلت وكونت لديهم ثقافة في مجال
استخدام الألوان بنسبة 57.40%؛ في حين بلغت نسبة من ترسخت عندهم هذه الثقافة عن الألوان 27.46%؛ أما من
غيرت لهم تلك البرامج ثقافتهم عن الألوان بأخرى فبلغت نسبتهم 15.12%؛ ونستنتج
مما سبق أن للمنطقة الجغرافية دورا مهما في أخذها لثقافة الألوان واستعمالها عبر
مشاهدة برامج التلفزيون الجزائري فإذا كان تكوين وتشكيل ثقافة عن الألوان قد احتل
الاهتمام لدى طلبة جامعتي ورقلة والجزائر فإن ذينك التكوين والتشكيل قد احتلا
الاهتمام الثاني لدى طلبة جامعتي بلعباس وجيجل.
الجدول
رقم 186: يبين العلاقة بين مدى مساعدة برامج الفضائيات
العربية على تكوين وترسيخ وتغيير ثقافة عينة البحث في مجال الألوان، والنوع.
النوع
|
الذكور
|
الإناث
|
||
مدى
مساعدة برامج الفضائيات العربية على تكوين وتغيير وترسيخ ثقافة الألوان
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
تكوين
وتشكيل ثقافة في مجال استخدام الألوان
|
90
|
45.91
|
211
|
53.68
|
ترسيخ
ما كان موجودا عندك من هذه الثقافة
|
78
|
39.79
|
126
|
32.06
|
تغيير
ما كان موجودا عندك من هذه الثقافة بأخرى
|
28
|
14.28
|
56
|
14.24
|
المجموع
|
196
|
100
|
393
|
100
|
نتناول
الآن العلاقة بين مدى مساعدة برامج الفضائيات العربية؛ كلا من الذكور والإناث في
تكوين ثقافة في مجال استخدام الألوان فيتضح لنا من الجدول (186) أن نسبة 45.91% من الذكور قد كونت وشكلت لهم
برامج الفضائيات العربية ثقافة في مجال استخدام الألوان؛ أما من رسخت لهم هذه
البرامج ثقافتهم عن الألوان فكانت نسبتهم 39.79%؛ في حين كانت نسبة من غيرت لهم
البرامج السابقة ما كان موجودا عندهم من ثقافة عن الألوان 14.28%. أما الإناث فقد كونت وشكلت برامج
الفضائيات لهن ثقافة عن الألوان بنسبة 53.68%، أما من رسخت تلك البرامج لديهن ما كان موجودا عندهم من ثقافة عن الألوان
فكانت نسبتهن 32.06%
وأما من غيرت لهن البرامج العربية ما كان موجودا عندهن من ثقافة عن الألوان بأخرى
فكانت نسبتهن 14.24%.
ونستنتج
مما سبق أن لبرامج الفضائيات العربية تأثيرا في تكوين وتشكيل ثقافة عن الألوان لدى
الذكور والإناث.
الجدول
رقم 187: يبين العلاقة بين مدى مساعدة برامج الفضائيات
العربية على تكوين وترسيخ وتغيير ثقافة عينة البحث في مجال الألوان، وبيئة النشأة.
بيئة
النشأة
|
الريف
|
المدينة
|
||
مدى
مساعدة برامج الفضائيات العربية على تكوين وتغيير وترسيخ ثقافة الألوان
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
تكوين
وتشكيل ثقافة في مجال استخدام الألوان
|
151
|
53.92
|
150
|
48.54
|
ترسيخ
ما كان موجودا عندك من هذه الثقافة
|
85
|
30.35
|
119
|
38.51
|
تغيير
ما كان موجودا عندك من هذه الثقافة بأخرى
|
44
|
15.71
|
40
|
12.94
|
المجموع
|
280
|
100
|
309
|
100
|
بدراسة
العلاقة بين مدى مساعدة برامج الفضائيات العربية كلا؛ من مبحوثي الريف ومبحوثي
المدينة في تكوين ثقافة في مجال استخدام الألوان يتبين لنا من بيانات الجدول (187)
أن نسبة 53.92% من
المبحوثين الشباب الذين هم من الريف قد ساعدتهم برامج الفضائيات العربية في تشكيل
وتكوين ثقافة في مجال استخدام الألوان، كما يتبين أن نسبة 30.35% من هؤلاء المبحوثين قد رسخت لهم
تلك البرامج ما كان موجودا عندهم من ثقافة عن الألوان أما من تغيرت ثقافتهم عن
الألوان بأخرى
فنسبتهم 15.71%.
وبالانتقال إلى
المبحوثين الذين هم من المدن نلاحظ أن نسبة 48.54%؛ منهم قد أجابوا بأن برامج
الفضائيات العربية قد ساعدتهم على تكوين وتشكيل ثقافة في مجال استخدام الألوان، كما أجاب 38.51%؛ من هؤلاء المبحوثين؛ أن البرامج
التلفزيونية قد رسخت ما كان موجودا عندهم من ثقافة عن الألوان، وأجاب 12.94% من هؤلاء المبحوثين أن برامج
الفضائيات السابقة قد غيرت ما كان موجودا عندهم من ثقافة عن الألوان بأخرى.
نستنتج
مما سبق أن
لبرامج الفضائيات العربية دورا مهما في تكوين وترسيخ ثقافة عن الألوان لدى كل من
مبحوثي الريف ومبحوثي المدينة.
الجدول رقم 188: يبين العلاقة بين مدى
مساعدة برامج الفضائيات الغربية على تكوين وترسيخ وتغيير ثقافة عينة البحث في مجال
الألوان، والمؤسسة الجامعية.
المؤسسة الجامعية
|
سيدي بلعباس
|
ورقلة
|
جيجل
|
الجزائر العاصمة
|
||||
مدى مساعدة الفضائيات الغربية على تكوين وترسيخ
وتغيير
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
تكوين وتشكيل ثقافة في مجال استخدام الألوان
|
50
|
57.47
|
75
|
55.14
|
24
|
57.14
|
138
|
42.59
|
ترسيخ ما كان موجودا عندك من هذه الثقافة
|
25
|
28.73
|
18
|
13.23
|
18
|
42.85
|
80
|
24.69
|
تغيير ما كان موجودا عندك من هذه الثقافة
بأخرى
|
12
|
13.79
|
43
|
31.61
|
-
|
00
|
106
|
32.71
|
المجموع
|
87
|
100
|
136
|
100
|
42
|
100
|
324
|
100
|
وبدراسة العلاقة بين مدى مساعدة برامج الفضائيات الغربية مبحوثي
الجامعات الأربع المدروسة في تكوين ثقافة في مجال استخدام الألوان يتضح من بيانات
الجدول (188)؛ أن نسبة57.47%؛ من مبحوثي جامعة سيدي بلعباس قد شكلت وكونت لديهم برامج
الفضائيات الغربية ثقافة
في مجال استخدام الألوان؛
أما من رسخت لهم
تلك البرامج ما كان موجودا عندهم من ثقافة عن الألوان فبلغت نسبتهم 28.73%؛ وأما من غيرت لهم برامج
الفضائيات ثقافتهم عن
الألوان بأخرى فبلغت نسبتهم 13.79%.
وبالانتقال إلى مبحوثي جامعة ورقلة نلاحظ أن 55.14%؛ منهم قد أجابوا بأن برامج
الفضائيات الغربية قد كوّنت وشكّلت لديهم ثقافة في مجال استخدام الألوان، كما أن
31.61%؛ من هؤلاء
المبحوثين قد أجابوا بأن تلك البرامج قد غيرت ما كان عندهم من ثقافة عن الألوان
بأخرى؛ أما من رسخت لديهم البرامج السابقة؛ ما كان موجودا عندهم من ثقافة عن
الألوان فبلغت نسبتهم 13.23%.
أما بالنسبة لجامعة جيجل فقد بلغت نسبة الذين
شكلت لهم برامج الفضائيات الغربية ثقافة في مجال استخدام الالوان 57.14%؛ كما بلغت نسبة الذين رسخت لهم
هذه البرامج ما كان موجودا عندهم من ثقافة عن الألوان 42.85%؛ أما فيما يخص تغير ثقافة الألوان
بأخرى فكانت منعدمة. وبلغت نسبة طلبة جامعة الجزائر الذين كونت ورسخت لهم البرامج
الفضائيات الغربية ثقافة في مجال استخدام الألوان 42.59%؛ وبلغت نسبة الذين غيرت لهم هذه
البرامج ما كان موجودا عندهم من ثقافة عن الألوان بأخرى 32.71%؛ كما بلغت نسبة من ترسخت لديهم
ثقافتهم عن الألوان 14.69%.
ونستنتج مما سبق أن لمتغير البيئة الجغرافية أثرا في عملية تكوين
وتشكيل برامج الفضائيات لدى مبحوثي الجامعات الأربع؛ ثقافة عن الألوان.
إرسال تعليق