مكونات البرامج التلفزيونية وعمليات الجذب الجمالي
تشكل
الصورة التلفزيونية دعامة أساسية للبرامج التلفزيونية؛ من حيث البنية والتكوين؛
ومن حيث إمكانية انجذاب المتلقي وتفاعله جماليا مع مضمون الصورة؛ وسيتناول هذا
الفصل عملية إدراك الألوان عبر البرامج التلفزيونية، وتحقيقها لعملية الانجذاب لدى
عينة البحث، كما سيتناول جمالية تلقي الألوان ومدى مشاهدة التلفزيون، ثم السلوك
الجمالي لعينة البحث؛ جراء تفضيل الألوان، كما سيتعرض هذا الفصل إلى رأي عينة
البحث في الصفة الجمالية للمنظر الطبيعي؛ من خلال تواجده في الطبيعة، مقابل عرضه
في التلفزيون، وبعد هذا سيتم تناول تشكيل البرامج التلفزيونية للجماليات لدى عينة
الدراسة، ثم تناول رأي المبحوثين في العناصر التي تزيد من جمالية الممثلين؛ إضافة
إلى الشخصيات التلفزيونية المفضلة جماليا لدى الشباب المبحوث.
وأخيرا سيتم تناول رأي الشباب المبحوث في
المدة الزمنية الكافية لاكتساب القيم الجمالية من خلال التلفزيون.
وسيتم
في هذا الفصل تفسير النتائج وفقا للفرضية الثالثة، والفرضية الرابعة، والفرضية
الخامسة، والفرضية السادسة.
ـ
إدراك الألوان عبر البرامج التلفزيونية:
تعتبر
عملية إدراك الألوان عملية مهمة؛ لإحداث أي تفضيل بينها وبهذا يتناول هذا الفصل
دور البرامج التلفزيونية في جعل الشباب الجامعي المدروس ينجذب إلى الألوان ويفاضل
بينها بحكم أن هذه الألوان تدخل في بنية القيمة الجمالية.
الجدول رقم 171: يبين العلاقة بين
الألوان التي تجذب أفراد عينة البحث من خلال البرامج التلفزيونية ونالت تفضيلهم،
والنوع.
النوع
|
الذكور
|
الإناث
|
المجموع
|
||||
الألوان التي ينجذب إليها أفراد عينة البحث من
خلال البرامج التلفزيونية
|
التكرار
|
%
|
الترتيب
|
التكرار
|
%
|
الترتيب
|
|
الأبيض
|
108
|
15.46
|
2
|
132
|
10.07
|
4
|
240
|
الأسود
|
65
|
09.29
|
5
|
78
|
05.95
|
8
|
143
|
الأحمر
|
85
|
12.16
|
4
|
298
|
22.74
|
2
|
383
|
الأخضر
|
89
|
12.73
|
3
|
172
|
13.12
|
3
|
261
|
الأصفر
|
48
|
06.86
|
6
|
82
|
06.25
|
6
|
130
|
الأزرق
|
121
|
17.31
|
1
|
309
|
23.58
|
1
|
430
|
البنفسجي
|
32
|
04.58
|
8
|
30
|
02.29
|
9
|
62
|
البرتقالي
|
89
|
12.73
|
3
|
81
|
06.18
|
7
|
170
|
البني
|
28
|
04
|
9
|
04
|
00.30
|
10
|
32
|
الوردي
|
34
|
04.86
|
7
|
124
|
09.46
|
5
|
158
|
أخرى
|
-
|
00
|
0
|
00
|
00
|
0
|
00
|
المجموع
|
699
|
100
|
|
1310
|
100
|
|
2009
|
إن النظر في بيانات
الجدول (171) المبين للعلاقة بين الألوان التي انجذب إليها كل من الذكور والإناث؛
من خلال البرامج التلفزيونية يكشف لنا عن أن اللون الأزرق قد احتل المرتبة الأولى
لدى الجنسين؛ بنسبة 17.31% لدى الذكور؛ و23.58% لدى الإناث، كما نجد اللون الأبيض قد احتل المرتبة الثانية لدى
الذكور بنسبة 15.46%؛
أما المرتبة الثانية لدى الإناث فعادت للون الأحمر بنسبة 22.74% وأما بالنسبة للون الأخضر واللون
البرتقالي فقد أخذا المرتبة الثالثة في مفاضلة الذكور.
أما
المرتبة الثالثة في مفاضلة
الإناث بين الألوان من خلال البرامج التلفزيونية؛ فعادت للون الأخضر بنسبة 13.12% وبالنسبة للون الذي أخذ المرتبة
الرابعة لدى الذكور؛ فكان اللون الأحمر
بنسبة 12.16%؛ في حين رجعت
المرتبة الرابعة عند الإناث للون الأبيض بنسبة 10.07% وبالنسبة للون الأسود فقد أخذ
المرتبة الخامسة لدى الذكور بنسبة 09.29%؛ أما المرتبة الخامسة في مفاضلة
الإناث بين الألوان فعادت للون الوردي بنسبة 09.46%؛ وبالرجوع إلى الألوان التي انجذب
إليها الذكور خلال مشاهدتهم للبرامج التلفزيونية؛ نجد أن اللون
الأصفر قد أخذ اهتمام الذكور بنسبة 06.86% واحتل بذلك المرتبة السادسة عندهم كما احتل هذا
اللون المرتبة نفسها في مفاضلة الإناث؛ بنسبة 6.25%، واحتل اللون الوردي لدى الذكور المرتبة
السابعة بنسبة 4.86%؛
أما البرتقالي بنسبة 6.18%؛ وبالنظر في مفاضلة الذكور بين الألوان نلاحظ أن اللون البنفسجي
قد احتل المرتبة الثامنة بنسبة 4.58%؛ أما في مفاضلة الإناث فنجدهن قد فضلن اللون الأسود في المرتبة
الثامنة بنسبة 5.95%؛
وفضلن اللون البنفسجي في المرتبة ما قبل الأخيرة بنسبة 2.29%؛ ويتفق كل من الذكور والإناث في
ترتيب اللون البني في المرتبة الأخيرة.

فنحصل على قيمة إرتباط الرتب لسبيرمان؛ التي بلغت 0.78% وهي قيمة تدل على وجود علاقة قوية
بين الألوان الموجودة في البرامج التلفزيونية ومتغير الجنس؛ وهذا عند درجة حرية 9
مستوى 0.01.
ونستنتج
بهذا أن للتلفزيون دورا في صياغة ثقافة في مجال تفضيل واستخدام الألوان لدى الشباب
الجامعي المبحوث؛ فما إن يظهر لون من الألوان في برامج التلفزيون (الجزائري
والأجنبي) حتى نجد له معادلا موضوعيا لدى متتبعي تلك البرامج عامة؛ والشباب
الجامعي خاصة ولدى فئة
الإناث بصفة أخص.
الجدول
رقم 172: يبين العلاقة بين الألوان التي تجذب أفراد عينة
البحث من خلال البرامج التلفزيونية ونالت تفضيلهم، وبيئة النشأة.
بيئة
النشأة
|
الريف
|
المدينة
|
||||
الألوان
التي ينجذب إليها أفراد عينة البحث من خلال البرامج التلفزيونية
|
التكرار
|
%
|
الترتيب
|
التكرار
|
%
|
الترتيب
|
الأبيض
|
94
|
08.98
|
5
|
146
|
15.16
|
3
|
الأسود
|
73
|
06.97
|
8
|
70
|
07.26
|
5
|
الأحمر
|
197
|
18.83
|
2
|
186
|
19.36
|
2
|
الأخضر
|
115
|
10.99
|
4
|
146
|
15.16
|
3
|
الأصفر
|
81
|
07.74
|
7
|
49
|
05.08
|
7
|
الأزرق
|
226
|
21.60
|
1
|
204
|
21.18
|
1
|
البنفسجي
|
12
|
01.14
|
10
|
50
|
05.19
|
6
|
البرتقالي
|
143
|
13.67
|
3
|
27
|
02.80
|
8
|
البني
|
21
|
02
|
9
|
11
|
01.14
|
9
|
الوردي
|
84
|
08.03
|
6
|
74
|
07.68
|
4
|
أخرى
|
-
|
00
|
|
-
|
00
|
|
المجموع
|
1046
|
100
|
|
963
|
100
|
|
بالانتقال
لدراسة العلاقة بين الألوان من خلال البرامج التلفزيونية؛ ومتغير بيئة النشأة؛
نلاحظ من خلال بيانات الجدول (172) بأن هناك اتفاقا بين المبحوثين الذين هم من أصل
ريفي والمبحوثين الذين هم من المدينة، في ترتيب بعض الألوان التي انجذبوا إليها
خلال عمليات المشاهدة والتلقي لبرامج التلفزيون؛ فقد احتل اللون الأزرق المرتبة
الأولى لدى مبحوثي الريف ومبحوثي الشباب الذين هم من المدن؛ كما أخذ اللون الأحمر
المرتبة الثانية لدى مبحوثي الريف ومبحوثي المدينة.
أما
الترتيب الثالث للألوان فقد اختلف الشباب المبحوث الدين هم من الريف؛ والشباب
المبحوث الذين هم من المدن حوله؛ فبينما احتل اللون البرتقالي المرتبة الثالثة لدى
من هم من الريف بنسبة 13.67%؛ احتل اللونان الأبيض والأخضر المرتبة الثالثة لدى من هم من
المدينة بنسبة 15.16%؛
واحتل هذا اللون الأخضر المرتبة الرابعة لدى مبحوثي الريف بنسبة 10.99%؛ بينما عادت المرتبة الرابعة في
مفاضلة مبحوثي المدينة إلى اللون الوردي بنسبة 07.68% ؛ والمرتبة الخامسة للون الأسود
بنسبة 7.26%؛
وبالرجوع لمبحوثي الريف نلاحظ أن المرتبة الخامسة قد أخذها اللون اللون الأبيض
بنسبة 8.98%؛
كما أخذ اللون الوردي المرتبة السادسة بنسبة 08.03%؛ أما المرتبة السادسة لدى مبحوثي
المدينة فأخذها اللون البنفسجي بنسبة 5.19%؛ وبالنظر في ترتيب اللون الأصفر؛
نرى المبحوثين قد رتبوه في الرتبة السابعة؛ أما الترتيب الثامن للون فقد وقع في
ترتيبه خلاف بين المبحوثين؛ إذ أخذ اللون الأسود المرتبة السابقة الذكر لدى مبحوثي
الريف؛
بينما أخذ اللون البرتقالي المرتبة الثامنة لدى مبحوثي المدينة؛ وأخذ اللون البني المرتبة
الأخيرة في مفاضلة الشباب الذين هم من المدينة؛ بينما احتل هذا اللون المرتبة
التاسعة لدى مبحوثي الريف؛ واحتل اللون البنفسجي المرتبة الأخيرة لديهم.
ولمعرفة مدى قوة العلاقة الإرتباطية بين
الألوان الموجودة في التلفزيون؛ ومتغير بيئة النشأة؛ نرى أن معامل سبيرمان لارتباط
الرتب قد بلغ 0.66 عند درجة حرية 9 مستوى الدلالة 0.05 وهي قيمة تدل على وجود
علاقة قوية بين الألوان الموجودة في البرامج التلفزيونية؛ ومتغير بيئة النشأة.
تلعب
العوامل الطبيعية دورا أساسا في تشكيل ثقافة الألوان لدى الإنسان؛ فالمناطق
الباردة تختلف عن المناطق الحارة؛ في استخدام وتوظيف وتفضيل الألوان؛ ولذلك رأينا
أهمية دراسة العلاقة بين الألوان التي انجذب إليها الشباب الجامعي المدروس ومتغير
المؤسسة الجامعية.
الجدول
رقم 173: يبين العلاقة بين الألوان التي تجذب أفراد عينة
البحث من خلال البرامج التلفزيونية ونالت تفضيلهم، والمؤسسة الجامعية.
المؤسسة
الجامعية
|
سيدي
بلعباس
|
ورقلة
|
جيجل
|
الجزائر
العاصمة
|
||||
الألوان
التي ينجذب إليها أفراد عينة البحث من خلال البرامج التلفزيونية
|
التكرار
|
الترتيب
|
التكرار
|
الترتيب
|
التكرار
|
الترتيب
|
التكرار
|
الترتيب
|
الأبيض
|
49
|
3
|
36
|
6
|
12
|
5
|
143
|
4
|
الأسود
|
16
|
5
|
24
|
7
|
06
|
7
|
97
|
6
|
الأحمر
|
47
|
4
|
102
|
2
|
24
|
2
|
210
|
2
|
الأخضر
|
50
|
2
|
58
|
3
|
14
|
4
|
139
|
5
|
الأصفر
|
15
|
6
|
41
|
5
|
22
|
3
|
52
|
7
|
الأزرق
|
69
|
1
|
103
|
1
|
37
|
1
|
221
|
1
|
البنفسجي
|
14
|
7
|
10
|
9
|
04
|
8
|
34
|
8
|
البرتقالي
|
07
|
8
|
55
|
4
|
11
|
6
|
97
|
6
|
البني
|
04
|
9
|
14
|
8
|
-
|
|
14
|
9
|
الوردي
|
-
|
|
-
|
|
-
|
|
158
|
3
|
أخرى
|
-
|
|
-
|
|
-
|
|
-
|
|
المجموع
|
271
|
|
443
|
|
130
|
|
1165
|
|
يتضح لنا من بيانات
الجدول (173) أن مبحوثي الجامعات الأربع المدروسة يفضلون في المرتبة الأولى اللون
الأزرق؛ ثم يليه اللون الأحمر في المرتبة الثانية لدى جامعات ورقلة؛ جيجل؛
الجزائر؛ أما بالنسبة للمرتبة الثانية لدى طلبة سيدي بلعباس فرجعت إلى اللون
الأخضر، أما الألوان الأبيض؛ والأحمر؛ والأسود فأخذا المراتب الثالثة والرابعة
والخامسة على التوالي في تفضيلات مبحوثي جامعة سيدي بلعباس؛ أما لتفضيلات الألوان
لدى مبحوثي جامعة ورقلة؛ فاحتل الأخضر المرتبة الثالثة والبرتقالي المرتبة الرابعة
والأصفر المرتبة الخامسة؛ في حين احتل هذا اللون الأصفر المرتبة الثالثة لدى
مبحوثي جامعة جيجل؛ وأخذ اللون الأخضر المرتبة الرابعة واللون الأبيض المرتبة
الخامسة لدى مبحوثي تلك الجامعة؛ أما بالنسبة لجامعة الجزائر؛ فقد فضل مبحوثوها
اللون الوردي في المرتبة الثالثة؛ واللون الأبيض في المرتبة الرابعة؛ واللون
الأخضر في المرتبة الخامسة؛ وبالرجوع إلى تفضيلات طلبة جامعة سيدي بلعباس للألوان
من خلال مشاهدتهم البرامج التلفزيونية نلاحظ أن اللون الأصفر قد أخذ المرتبة
السادسة؛ والمرتبة السابعة قد أخذها اللون البنفسجي؛ أما المرتبتان السادسة
والسابعة في تفضيلات طلبة جامعة ورقلة للألوان من خلال مشاهدتهم البرامج التلفزيونية
فكانت للأبيض والأسود على التوالي؛ وأما المرتبتان السادسة والسابعة في تفضيلات
طلبة جامعة جيجل للألوان من خلال مشاهدتهم البرامج التلفزيونية فرجعت للبرتقالي
والأسود على التوالي؛ ورجعت المرتبة السادسة للون الأسود لدى طلبة جامعة الجزائر؛
كما رجعت المرتبة السابعة للون الأصفر لدى هؤلاء الطلبة؛ واحتل اللونان البنفسجي
والبني المرتبتين الأخيرتين لدى هؤلاء الطلبة أيضا؛ أما اللون البنفسجي فقد احتل
المرتبة الأخيرة لدى مبحوثي جامعة جيجل؛ وأما البني والبنفسجي فقد احتلا المرتبتين
الأخيرتين في تفضيلات طلبة جامعة ورقلة للألوان؛ في حين أخذ اللونان البرتقالي
والبني المرتبتين الأخيرتين في تفضيلات طلبة سيدي بلعباس.
ومما سبق نلاحظ أن اللون
الوردي قد تمركز تفضيله على طلبة جامعة الجزائر بتكرار ورتبة مهمين أما اللون
البني فلم ينل تفضيل طلبة جامعة جيجل؛ كما أن تكراراته لدى الجامعات الثلاث
المتبقية كانت ضعيفة.
ويمكن الاستنتاج مما
سبق أن التلفزيون يساعد الشباب الجامعي المبحوث في تفضيل الألوان والانجذاب إليها؛
دون إحداث فروق كبيرة في مدى ذينك التفضيل والانجذاب بين طلبة الجامعات المدروسة.
ويمكن تفسير احتلال اللون الأزرق للمرتبة الأولى لدى الجامعات المدروسة؛ بتأثير
العوامل الطبيعية، كالمناخ، وزرقة السماء، على اختيار وتفضيل هذا اللون.
إذا كانت البرامج التلفزيونية
قد ساهمت في جذب الشباب المبحوث للألوان التي تحتويها؛ ففاضل بينها فإن معرفة
العلاقة بين مدى المشاهدة؛ وعملية إدراك الألوان عبر التلفزيون ذات أهمية في تحديد
جدلية الانجذاب والتفضيل المحكومين بروابط نفسية اجتماعية ثقافية...
الجدول
رقم 174: يبين العلاقة بين الألوان التي تجذب أفراد عينة
البحث من خلال البرامج التلفزيونية ونالت تفضيلهم، ومدى مشاهدة برامج التلفزيون
الجزائري.
مدى
مشاهدة
برامج التلفزيون الجزائري
|
دائما
|
أحيانا
|
نادرا
|
|||
الألوان
التي ينجذب إليها أفراد عينة البحث من خلال البرامج التلفزيونية
|
التكرار
|
الترتيب
|
التكرار
|
الترتيب
|
التكرار
|
الترتيب
|
الأبيض
|
39
|
2
|
175
|
4
|
26
|
3
|
الأسود
|
29
|
3
|
109
|
8
|
05
|
6
|
الأحمر
|
49
|
1
|
305
|
2
|
29
|
2
|
الأخضر
|
49
|
1
|
179
|
3
|
33
|
1
|
الأصفر
|
05
|
6
|
120
|
6
|
05
|
6
|
الأزرق
|
49
|
1
|
367
|
1
|
14
|
5
|
البنفسجي
|
-
|
|
59
|
9
|
03
|
8
|
البرتقالي
|
24
|
4
|
143
|
5
|
03
|
8
|
البني
|
-
|
|
28
|
10
|
04
|
7
|
الوردي
|
18
|
5
|
115
|
7
|
25
|
4
|
أخرى
|
-
|
|
-
|
|
-
|
|
المجموع
|
262
|
|
1600
|
|
147
|
|
يتناول الجدول (174)
العلاقة بين الألوان التي انجذب إليها الشباب المبحوث؛ ومدى مشاهدة برامج
التلفزيون الجزائري؛ فيتبين لنا أن المبحوثين الشباب الذين يشاهدون برامج
التلفزيون الجزائري دائما قد فضلوا الألوان؛ الأخضر؛ الأحمر؛ الأزرق؛ في المرتبة
الأولى.
أما بالنسبة لمن
يشاهدون تلك البرامج أحيانا ففضلوا اللون الأزرق أولا؛ أما من يشاهدون برامج
التلفزيون الجزائري نادرا فقد فضلوا اللون الأخضر أولا؛ وبالرجوع إلى من يشاهدون
البرامج السابقة دائمة؛ فإننا نلاحظ أن اللونين الأبيض والأسود قد احتلا المرتبتين
الأول والثانية على التوالي وبالانتقال إلى من يشاهدون برامج التلفزيون الجزائري أحيانا؛
نجدهم قد فضلوا اللون الأحمر ثانيا واللون الأخضر ثالثا في حين فضل الذين يشاهدون
البرامج السابقة نادرا؛ اللون الأحمر ثانيا واللون الأبيض ثالثا.
وبالرجوع إلى من كانت
مشاهدتهم دائمة لبرامج التلفزيون الجزائري؛ نجد أن اللون البرتقالي قد احتل
المرتبة الرابعة وأن اللون الوردي قد احتل المرتبة الخامسة، والسادسة كانت للأصفر
مرتبة مشتركة بين من يشاهدون دائما وأحيانا ونادرا والسابعة أن للون الوردي مرتبة
عند الذين يشاهدون أحيانا؛ أما من يشاهدون نادرا ففضلوا اللون البني في المرتبة
السابعة؛ والمرتبة الأخيرة احتلها اللونان البنفسجي والبرتقالي.
وبالنسبة لمن يشاهدون
التلفزيون الجزائري أحيانا؛ فقد احتل اللونان البنفسجي؛ والبني المرتبتين
الأخيرتين في تفضيلهم للألوان من خلال البرامج التلفزيونية.
الجدول
رقم 175: يبين العلاقة بين الألوان التي تجذب أفراد عينة
البحث من خلال البرامج التلفزيونية ونالت تفضيلهم، ومدى مشاهدة برامج الفضائيات.
مدى
مشاهدة برامج الفضائيات
|
دائما
|
أحيانا
|
نادرا
|
|||
الألوان
التي ينجذب إليها أفراد عينة البحث من خلال البرامج التلفزيونية
|
التكرار
|
الترتيب
|
التكرار
|
الترتيب
|
التكرار
|
الترتيب
|
الأبيض
|
108
|
5
|
96
|
3
|
36
|
4
|
الأسود
|
75
|
6
|
46
|
7
|
22
|
5
|
الأحمر
|
147
|
3
|
165
|
2
|
71
|
1
|
الأخضر
|
151
|
2
|
73
|
5
|
37
|
3
|
الأصفر
|
62
|
7
|
68
|
6
|
-
|
|
الأزرق
|
176
|
1
|
193
|
1
|
61
|
2
|
البنفسجي
|
27
|
8
|
35
|
8
|
-
|
|
البرتقالي
|
62
|
7
|
94
|
4
|
14
|
6
|
البني
|
18
|
9
|
14
|
10
|
-
|
|
الوردي
|
117
|
4
|
32
|
9
|
09
|
7
|
أخرى
|
-
|
|
-
|
|
|
|
المجموع
|
943
|
|
816
|
|
|
|
يتضح من بيانات
الجدول (175) أن المبحوثين الذين يشاهدون برامج الفضائيات دائما وأحيانا قد فضلوا
اللون الأزرق في المرتبة الأولى؛ في حين احتل اللون الأحمر المرتبة الأولى في
مفاضلة الذين يشاهدون برامج الفضائيات نادرا؛ وبالرجوع إلى من يشاهدون هذه البرامج
دائما، نلاحظ أن اللون الأخضر قد احتل المرتبة الثانية؛ كما احتل اللون الأحمر
المرتبة الثالثة لديهم؛ أما الذين يشاهدون برامج الفضائيات أحيانا؛ ففضلوا اللون
الأحمر في المرتبة الثانية؛ واحتل اللون الأبيض عندهم المرتبة الثالثة؛ وأما الذين
يشاهدون تلك البرامج نادرا فأخذ اللون الأزرق عندهم المرتبة الثانية كما أخذ اللون
الأخضر المرتبة الثالثة؛ وبالرجوع إلى من يشاهدون برامج الفضائيات دائما؛ نرى أن
اللون الوردي قد احتل المرتبة الرابعة؛ كما احتل اللون الأبيض المرتبة الخامسة؛
وأخذ اللون الأسود المرتبة السادسة؛ في حين أخذ اللون البرتقالي المرتبة الرابعة
لدى من يشاهدون البرامج السابقة أحيانا؛ كما أخذ اللون الأخضر لمرتبة الخامسة
لديهم أيضا واحتل اللون الأصفر المرتبة السادسة في مفاضلتهم.
أما الذين يشاهدون
برامج الفضائيات نادرا؛ ففضلوا اللون الأبيض في المرتبة الرابعة؛ واللون الأسود في
المرتبة الخامسة كما فضلوا اللون البرتقالي في المرتبة السادسة وما قبل الأخيرة.
وبإعادة النظر في
تفضيلات الألوان لدى من يشاهدون برامج الفضائيات دائما نلاحظ أن المرتبة السابعة
قد أخذها اللونان الأصفر والبرتقالي؛ أما المرتبتين الأخيرتين فأخذهما اللونان
البنفسجي والبني.
وبالنسبة لتفضيلات الألوان لدى
من يتابعون الفضائيات أحيانا فنلاحظ أن اللون الأسود قد أخذ المرتبة السابعة كما
أخذ اللون البنفسجي المرتبة الثامنة كما أخذ اللون الوردي والبني المرتبة الأخيرة؛
في حين رجعت المرتبة الأخيرة للوردي عند من يشاهدون نادرا.
تناولنا
فيما سبق الألوان التي انجذب إليها الشباب الجامعي المبحوث وفاضل بينها؛ أما الآن
فسنحاول معرفة رأى هؤلاء المبحوثين في طريقة استخدام برامج القنوات التلفزيونية
للألوان.
الجدول رقم 176: يبين رأي أفراد عينة
البحث في البرامج التلفزيونية التي تستعمل الألوان بطريقة متناسقة ومتجانسة.
القنوات التلفزيونية
|
التلفزيون الجزائري
|
القنوات الفضائية العربية
|
القنوات الفضائية الغربية
|
المجموع
|
|||
البرامج التلفزيونية التي تستعمل الألوان
بطريقة متجانسة
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
الأفلام
|
97
|
13.66
|
167
|
19.46
|
238
|
23.66
|
502
|
المسلسلات
|
128
|
18.02
|
266
|
31
|
187
|
18.58
|
581
|
الإشهار
|
287
|
40.44
|
222
|
25.88
|
353
|
35.08
|
862
|
الحصص الفنية والثقافية
|
198
|
27.88
|
202
|
23.54
|
224
|
22.28
|
624
|
أخرى
|
-
|
00
|
01
|
00.12
|
04
|
00.40
|
05
|
المجموع
|
710
|
100
|
858
|
100
|
1006
|
100
|
2574
|
يتضح لنا من بيانات
الجدول (176) أن الإشهار في التلفزيون الجزائري يستعمل الألوان بطريقة متناسقة
ومتجانسة بنسبة40.44%
آخذا بذلك المرتبة الأولى؛ تأتي بعد ذلك الحصص الفنية والثقافية بنسبة 27.88% محتلة المرتبة الثانية ثم تأتي
المسلسلات في المرتبة الثالثة؛ بنسبة 18.02%؛ وبالانتقال إلى رأى الشباب
الجامعي في برامج الفضائيات العربية؛ التي تستعمل الألوان بطريقة متناسقة ومتجانسة
نرى أن المسلسلات قد أخذت المرتبة الأولى بنسبة 31%؛ يليها الإشهار بنسبة 25.88%؛ ثم تأتي الحصص الفنية والثقافية
محتلة المرتبة الثالثة بنسبة 23.54%؛ أما
الأفلام فبلغت نسبتها 19.46%.
وبانتقالنا
إلى رأى الشباب المبحوث في
برامج الفضائيات الغربية التي تستعمل الألوان بطريقة متناسقة
ومتجانسة نلاحظ أن الإشهار قد أخذ المرتبة الأولى بنسبة 35.08%؛ ثم تأتي الأفلام بنسبة 23.66%؛ ثم تليها الحصص الفنية والثقافية
في المرتبة الثالثة بنسبة 22.28%؛ ثم تأتي المسلسلات في المرتبة الرابعة بنسبة 18.58%.
إرسال تعليق