م. الدرس الأنشطة التعليمية التعلمية
المحتوى
التعليمي تقويم ودعم تمهيد
تذكير التلميذ بقواعد درسي تصريف الفعل الصحيح والمعتل.
أن يجيب المتعلم على أسئلة الأستاذ التمهيدية: ما هي التغييرات التي تطرأ على الفعل الصحيح والمعتل عند تصريفهما؟
التذكير بالقواعد
الشكل
يكتب الأستاذ النص الذي سيشكل على السبورة.
يقوم التلاميذ بشكل الجزء المخصص لذلك والموجود في الكتاب المدرسي ص- 40 )من إن من حق ...إلى مهمات الأمور(.
إِنَّ مِنْ حقِ اَلْمَرْأَةِ أَنْ تَتَسَاوَى مَعَ الرَّجُلِ اَلْمُسَاوَاةُ اَلَّتِي لاَ تَتَنَافَى مَعَ طَبَائٍعِ اَلْأشَْ يَاءِ ، وَ لذَلِكَ يُمْكِنُهَا أَنْ تُشَارِكَ فِي اَلصَالِحِ اَلْعَا م
بِالَْخِدْمَةِ وَ اَلْفِكْرِ وَ اَلِْْرْشَادِ ، يُمْكِنُهَا أَنْ تَشْغَلَ مَرْكَزَ اَلْعَمَلِ الاجتماعي والاقتتصادي وَ اَل سيَاسِي فِي اَلْجَمَاعَةِ وَ اَلدَّولَةِ ، وَ كُلُّ مَا يَدَّعيهِ النَّاسُ نَقْصا فِي اَلْمَرْأَةِ عَنْ مُسْتَوَى اَلْقُدْرَةِ ا لمَوْجُودَةِ عِنْدَ اَلرَّجُلِ فَلَيْسَ إلَّا مِنْ آثَارِ مَا صَنَعَ تْه أَجْيَالُ الاضطهاد وَ عُصُورِ الانحطاط، وَ نَّ اَلْمَرْأَةَ لَقَادِرَة ، إِذَا تُرِكَتْ وَ شَأْنَهَا، أَنْ تَصِلَ لِلْقِيَامِ بِجَلاَ ئِلِ اَلْأعَْمَالِ وَ مُهِمَّاتِ اَلْأمُُورِ .
الفهم
يركز الأستاذ مع تلاميذه على قتراءة النص والْاجابة على أسئلة الفهم المذيلة تحته.
1 شرح الكلمات: تتنافي: تتعارض وتتناقتض / يدعي: يعتقد ويزعم / الاضطهاد: الظلم والجور / نكسة: أزمة - ومصيبة.
2 يمكن للمرأة أن تشارك في الصالح العام بالخدمة والفكر والْرشاد. -
3 مراكز العمل التي يمكن أن تشغلها المرأة في المجتمع كل ما له علاقتة بالمجال الاج والسي والاقتت في الجماعة والدولة. -
4 يرجع ما يدعيه الناس نقصا في المرأة إلى آثار ما صنعته أجيال الانحطاط وعصور النهضة. -
5 يجب أن تتمتع المرأة بما يتمتع به الرجل من حقوق وأن تقوم بما يقوم به الرجل من واجبات. -
6 تعد المرأة للقدرة على أداء ما يطلب منها بفسح المجال أمامها. -
قتراءة التلاميذ وشرحهم السليمان
التطبيق
الْجابة على أسئلة التطبيق
8 ( تتمة ملء الجدول -
الفعل
تشغل
يمعن
تشارك
تصل
يجب
تستطيع
وزنه
تفعل
يُفعِل
تُفاعِ ل
تعِل
يعِ ل
تستفعل
نوعه
صحيح سالم
صحيح سالم
صحيح سالم
معتل مثال
معتل مثال
معتل أجوف
9 )
المتكلم والمتكلمة
المخاطَب
المخاطبَة
الغائب
الغائبة
المفرد
أصنع
تصنع
تصنعين
يصنع
تصنع
المثنى
نصنع
تصنعان
تصنعان
يصنعان
تصنعان
الجمع
نصنع
تصنعون
تصنعن
يصنعون
يصنعن
قتدرة التلاميذ
على
استحضار
القواعد
الوسائل المساعدة: الكتاب، السبورة، التوجيهات التربوية، كراسات التلاميذ،...
الموضوع: حقوق المرأة
المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب.
الثقافية والمعرفية: تذكر التلميذ قواعد تصريف الفعل الصحيح والمعتل.
الاستراتيجية: تعود التلميذ التعامل مع تمارين ذات أهداف متنوعة.
الوحدة: الأولى -
المجال: القيم الْسلامية -
المكون: التطبيقات. -
المستوى: الأولى ثانوي إعدادي. -
مدة الانجاز: ساعة -
10 ( نا الدالة على الفاعلين : أَعَدَدْنَا –
التاء المتحركة : أعددتُ : أعددتَ أعددتِ - -
نون النسوة : أَعْدَدْنَ
11 ( التحويل إلى المضارع: -
المضارع
الماضي
تَصِلُ المرأة المغربية إلى مراكز القرار
وصلت المرأة المغربية إلى مراكز القرار
تَرٍدُ على مجتمعنا عادات غير مألوفة
وردت على مجتمعنا عادات غير مألوفة
تَسِعُ رحمة الله كل شيء
وسعت رحمة الله كل شيء
12 ( التحويل إلى الجمع: -
يَجِبُ أنْ يَتَمَتَّعَ اَلن سَاءُ بِمَا يَتَمَتَّعُ بِهِ اَل رجَالُ مِنْ حُقُوقٍ , وَ أَنْ يَقُمْنَ بِمَا يَقُومُونَ بِهِ مِ نْ وَاجِبَاتٍ , وَ لِكَي يَسْتَطِعْنَ ذَلِكَ يَجِبُ أَنْ يُفْسَحَ
لَهُنَّ اَلْمَجَالُ وَ تُعْدَدْنَ لِلْقُدْرَةِ عَلَى أَدَاءِ مَا يُطْلَبُ مِنْهَا.
إرسال تعليق