م. الدرس الأنشطة التعليمية التعلمية المحتوى التعليمي التقويم والدعم
تمهيد
أسئلة تستهدف تشخيص مكتسبات المتعلمين
فيما يتعلق بنص محاورة الطبيعة.
أن يجيب المتعلمون على أسئلة الأستاذ التمهيدية: كيف يتدخل الإنسان في تدمير الطبيعة؟ يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد.
تأطير النص
يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظاتهم
وانطلاقا من إعداداتهم القبلية، وذلك بتقديم معارف متعلقة به.
صاحب النص: أحمد عبد المعطي حجازي
مصدر النص: أخذ النص من ديوان مدينة بلا قلب.
نوعية
النص ومجاله: قصيدة شعرية تنتمي شعر الحر أو شعر التفعيلة.
مشاركة التلاميذ في تأطير النص
ملاحظة النص
يلاحظ التلاميذ النص عبر تقديم معطيات متعلقة به.
العنوان: مركب إضافي يدل على قفة خاصة بفاكهة شتوية منعشة ألا وهي الليمون.
بداية النص: فيها تكرار للعنوان لفظا ومعنى وفيها كذلك أسلوب التعجب.
نهاية النص: فيها أسلوب تعجب الدال على تذكار القرية.
المشهد البصري: اصورة فوتوغرافية لشجرة ليمون خضراء ومثمرة تحتوي على ست ليمونات وتجسد
الليمون الوارد في السلة.
علاقة الصورة بالعنوان: علاقة تكاملية وتجسيدية.
دقة أجوبة المتعلمين
فهم النص
يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في
قراءاتهم.
- إفهام الأستاذ النص للتلميذ من خلال تذليل
صعوباته اللغوية والأسلوبية.
استخلاص المعنى العام للنص.
قراءة النص : نموذجية من طرف الأستاذ وجهرية من طرف التلاميذ استرشادا بقراءة الأستاذ.
المعجم: قرش: نوع من النقد اختلفت الأقطار في مقداره وهو جزء من مائة من الجنيه أو الليرة. Ø
غبش: ظلمة أخر الليل
المعنى العام: وصف الشاعر لحالة الليمون في القرية والمدينة. Ø
مضامين القصيدة الجزئية: Ø
- وصف الشاعر لصوت الولد وندائه المتكرر
- تبيان الشاعر لصفات الليمون قبل الجني
-الشعور الذي احدثته سلة ليمون في نفسية الشاعر.
قراءة التلاميذ
وشرحهم السليمان.
مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في الفهم.
-
المستوى: الثانية ثانوي إعدادي
-
الوحدة: الخامسة
- المجال: السكاني-البيئي
- المكون: النص القرائي
- مدة الانجاز: ساعتان
الوسائل المساعدة: الكتاب، السبورة، التوجيهات التربوية، كراسات التلاميذ،...
الموضوع: سلة ليمون
الثقافية والمعرفية: تنمية الرصيد الثقافي والمعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال البيئي.
المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار.
الاستراتيجية: تحفيز المتعلم على اتخاذ مواقف إيجابية من مهددات البيئة.
التحليل
الحقول الدلالية ¯
الحوار في النص ¯
أساليب النص ¯
أفعال النص ¯
الحقول الدلالية: أوصاف الليمون في القرية والمدينة ü
أوصاف الليمون في القرية أوصاف الليمون في المدينة
خضراء منداة بالطل
سابحة في أمواج الظل
كانت في غفوتها الخضراء عروس الطير
مسكين- تمشي بحريق البنزين
لا أحد يشمك يا ليمون
الشمس تجفف طلك يا ليمون
نستنتج من الجدول ان الشاعر يقيم مقارنة بين القرية والمدينة، والجدول كشف عن هذه المقارنة حيث إن الشاعر يعتبر
القرية مصدر نقاء واخضرار وحياة وخصوبة، بينما المدينة مصدرا للتلوث والذبول.
أطراف الحوار في النص ومضامينه ü
جرد أساليب النص:
- أسلوب التعجب: أواه
- أسلوب الوصف: خضراء منداة بالطل
- أسلوب النفي: لا تتوقف، لا أحد يشمك - أسلوب النداء: يا ليمون
-أسلوب التشبيه: يبيعنا كالعبيد، ينوح كالثكلى... -- أسلوب التكرار: عشرون بقرش، سلة ليمون
الخصائص الفنية للقصيدة
الخاصية
الفنية
الأمثلة
التشبيه كانت في غفوتها عروس الطير
التكرار +تكرار اللازمتين الشعريتين: سلة ليمون ...تحت شعاع الشمس المسنون- عشرون بقرش
... بالقرش الواحد عشرون +تكرار أسلوب النداء)يا ليمون(
الجناس الطل – الظل
الكناية أي يد جاعت؟: كناية على الفقر والحاجة
التشخيص غادرت القرية – سابحة في أمواج الظل – سيارات تمشي
تنويع الضمائر يهيمن على القصيدة ضميري:
+ الغائب و الغائبة و يعود على الليمون و سلة ليمون و الولد الأسمر ) البائع(
+ المتكلم و يعود على الشاعر ) وقعت عيني – تذكرت القرية(
إيقاع القصيدة:
عند قراءة
القصيدة، تجد
في نهاية
جل الأشطر
صوتا )حرفا( ساكنا، مما
يضفي على
القصيدة إيقاعا
موسيقيا خفيفا
لا
يتطلب نفسا
طويلا في
القراءة من
جهة ن
و يوحي
بانحباس النفس
نتيجة الإحساس
بالمعاناة و
الغربة والضياع..
مقصدية
القصيدة: يسعى
الشاعر في
قصيدته إلى
لفت انتباه
المتلقي إلى
معاناته النفسية
والمادية بالمدينة،
على عكس
ما
كان عليه
الأمر في
القرية.
مشاركة أكبر عدد
من التلاميذ في
التحليل.
فعالية ودقة
مشاركات التلاميذ.
التركيب
يعيد التلاميذ تركيب النص بأسلوبهم الخاص
ويستخرجون القيم الواردة فيه.
يعرض الشاعر عبد المعطي حجازي في قصيدته لموضوع معاش يتعلق بالليمون يعرض للبيع، لكن الشاعر تحدث عنه
قبل قطفه والاوصاف التي كان عليها، وبعد ذلك ذكر الأوصاف التي أصبح عليها بعد عرضه للبيع تحت أشعة الشمس
ودخان السيارات.
قدرة التلاميذ على
تركيب معطيات
النص.
استثما
ر
يستثمر النص عن طريق ربطه بالواقع.
ابحث في محيطك عن مظاهر تلوث البيئة في القرية وسبل التصدي لها
وعي التلاميذ
بالأمر.__
إرسال تعليق