م. الدرس الأنشطة التعليمية التعلمية المحتوى التعليمي التقويم والدعم
تمهيد
أسئلة تستهدف تشخيص مكتسبات المتعلمين فيما يتعلق بمجال القيم الإنسانية.
أن يجيب المتعلمون على أسئلة الأستاذ التمهيدية: كيف يتدخل الإنسان في تدمير الطبيعة؟ يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد.
تأطير النص
يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظاتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية، وذلك بتقديم
معارف متعلقة به.
صاحب النص: الكاتب اللبناني جبران خليل جبران. Ø
مصدر النص: أخذ النص من مؤلف دمعة وابتسامة دار الجيل ط 1998 بيروت ص 136 )بتصرف(. Ø
نوعية النص ومجاله: نص أدبي نثري عبارة عن نص حواري يندرج ضمن المجال السكاني. Ø
مشاركة التلاميذ في تأطير النص
ملاحظة النص
يلاحظ التلاميذ النص عبر تقديم معطيات متعلقة به.
العنوان: مركب إضافي يدل على حوار موجه إلى عناصر الطبيعة. Ø
بداية النص: فيها إشارة إلى عناصر الطبيعة. Ø
نهاية النص: فيها تساؤل حول سبب هدم الانسان ما بنته الطبيعة. Ø
المشهد البصري: الأولى فوتوغرافية تجسد بعض عناصر الطبيعة وهي
تدل على الحيوية والاستمرارية في الحياة، بينما الثانية عبارة عن رسم يجسد غصن شجرة مثمرة فوقها طائر ذو ألوان زاهية للدلالة على النماء والحيوية.
علاقة الصورة بالعنوان: للصورتين علاقة تكاملية مع العنوان؛ فعيش عناصر الطبيعة في هذا المجال يدل على الحوار فيما بينها. دقة أجوبة المتعلمين
فهم النص
يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراءاتهم.
- إفهام الأستاذ النص للتلميذ من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.
استخلاص المعنى العام للنص.
قراءة النص : نموذجية من طرف الأستاذ وجهرية من طرف التلاميذ استرشادا بقراءة الأستاذ.
المعجم: يائس: من يئس أي لا أمل له وفاقد الامل./تنهد: أخرج نفسه بعد مده ألما أو حزنا./النسيم: الريح اللينة لا تحرك شجرا /هنيهة: وقت قصير/ الجدول: مجرى صغير يشق في الأرض للسقي/ الثكلى: المراة التي فقدت ابنها أي مفجوعة به.
المعنى العام: مناجاة الكاتب الطبيعة فجرا وحواره مع بعض عناصرها. Ø
مضامين الأحاديث الجزئية: Ø
- تساؤل الكاتب عن سبب تنهد النسييم. –سؤاله عن سبب هدم الانسان ما تبنيه الطبيعة.
- استفهام الكاتب عن سبب بكاء الأزهار.
- جواب الجدول الكاتب عن سبب نواحه.
- تشبيه الكاتب نشيد الطيور بالندب.
قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.
مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في الفهم.
- المستوى: الثانية ثانوي إعدادي
- الوحدة: الخامسة
- المجال: السكاني-البيئي
- المكون: النص القرائي
- مدة الانجاز: ساعتان
الوسائل المساعدة: الكتاب، السبورة، التوجيهات التربوية، كراسات التلاميذ،...
الموضوع: محاورة الطبيعة
الثقافية والمعرفية: تنمية الرصيد الثقافي والمعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال البيئي.
المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار.
الاستراتيجية: تحفيز المتعلم على اتخاذ مواقف إيجابية من مهددات البيئة.
التحليل
الحقول الدلالية ¯
الحوار في النص ¯
أساليب النص ¯
أفعال النص ¯
الحقول الدلالية: العبارات الدالة على تدمير الإنسان لعناصر الطبيعة ü
عناصر
الطبيعة
العبارات الدالة على تدميرها النسيم تتعلق بأذيالي النقية مكروبات الأمراض
الأزهار يقطع أعناقنا –
يبيعنا كالعبيد- رمى بنا إلى الاقذار- يد الإنسان القاسية سوف تفصلنا عن وطننا الحقل.
الجدول يحتقرني الإنسان- يستخدمني لحمل أدرانه الطيور يأتي ابن آدم حاملا آلة جهنمية تفتك بنا فتك المنجل بالزرع يؤكد الجدول على مسؤولية الإنسان في تدمير والقضاء على عناصر الطبيعة أطراف الحوار في النص ومضامينه
أطراف الحوار مضامينه
الكاتب مع النسيم سبب حزن النسيم
الكاتب مع الأزهار سبب بكاء الأزهار
الكاتب مع الجدول سبب نواح الجدول
الكاتب مع الطيور سبب الإنشاد الحزين للطيور
الكاتب مع نفسه سبب تدمير الإنسان ما تبنيه الطبيعة
جرد أساليب النص:
- أسلوب الحوار الداخلي: وأنا أسأل ذاتي - أسلوب الحوار الخارجي: فأجاب، قالت...
- أسلوب النفي: لا ندري من منا... - أسلوب النداء: يا أيها النسيم...؟
- أسلوب الاستفهام: لماذا تتنهد ...؟ - أسلوب الاستفهام الاستنكاري: كيف لا أنوح....؟
- أسلوب التعليل: لأنني - أسلوب الوصف: تنهد يتيم يائس
-أسلوب التشبيه: يبيعنا كالعبيد، ينوح كالثكلى... - أسلوب التكرار: النسيم، الأزهار
أفعال النص:
الماضية المضارعة
جلست- أناجي- كنت- مر- سألته- أجاب –أذهب-
التفت- رأيتها- سألت- رفعت –
قالت- جاء-
رمى- سمعت- سرنا- وقف- اقترب- سألتها-
طلعت –
توجت-
تتنهد- تتعلق- تراني- تذرف- نبكي- يأتي- يقطع- يذهب- يبيعنا-
تفصلنا- ينوح- تنوح- يحتقرني- يستخدمني- أنوح- تصبح-
أصغيت- تغني- يحاكي- تندبين- تفتك- نودع- ندري- يتملص-
نندب- يتبعنا- أسأل- يهدم- تبنيه.
تطغى الأفعال المضارعة الدالة على الاستمرارية على الأفعال الماضية الدالة على الثبات والسكون تماشيا مع فكرة
الكاتب الدالة على انفتاح الحضارات على نظيراتها.
مشاركة أكبر عدد
من التلاميذ في
التحليل.
فعالية ودقة
مشاركات التلاميذ.
التركيب
يعيد التلاميذ تركيب النص بأسلوبهم الخاص
ويستخرجون القيم الواردة فيه.
يناجي الكاتب في النص بعض عناصر الطبيعة، في حوار تشخيصي مضفيا عليها صفات إنسانية. وما يتوخاه الكاتب
من هذا الحوار هو إبراز بعض أشكال التدمير التي يلحقها الإنسان بالبيئة الطبيعية، وعدم الوعي بما يشكله هذا التدمير من
أخطار. ويمكن أن نستخلص من النص قيمة بيئية تتجلى في تحديد المسؤول عن تدمير عناصر الطبيعة)الإنسان(.
قدرة التلاميذ على تركيب معطيات النص.
استثمار
يستثمر النص عن طريق ربطه بالواقع. ابحث في محيطك كيف يساهم الإنسان في تدمير عناصر الطبيعة وعي التلاميذ بالأمر.
Post a Comment