م. الدرسة الأنشطة التعليمية التعلمية
المحتوى التعليمي تقويم ودعم تمهيد
تذكير التلميذ بقواعد درسي تصريف الفعل الفعل الناقص واللفيف.
أن يجيب المتعلم على أسئلة الأستاذ التمهيدية: ما هي التغييرات التي تطرأ على الفعل الفعل الناقص واللفيف عند تصريفهما؟
التذكير بالقواعد
الشكل
يكتب الأستاذ النص الذي سيشكل على السبورة.
يقوم التلاميذ بشكل الجزء المخصص لذلك والموجود في الكتاب المدرسي ص-  62 )ما أنت أيها الوطن ...إلى المجيد(.
ما أنت أيها الوطن؟ وماذا فيك من سر يهيج كوامن الشجن؟ وهل أنت أولا وأخيرا إلا أرض وماء؟ وهل الدنيا على رحبها، واختلاف بقاعها إلا مثلك: بر وبحر؟ حق ا أنت قبضة من تراب، وغَرفة تمتزج بها دماء الروح، فيهما تثوي البذرة الأولى
لشخصيتنا المتميزة، وعليهما يتجلى الطابع الأصيل لتاريخنا المجيد.
الفهم
يركز الأستاذ مع تلاميذه على قراءة النص والإجابة على أسئلة الفهم المذيلة تحته.
1 ضد الكلمات: الرحيلالإقامة والاستقرار/ بواطن ظواهر / على رحبها على ضيقها / انفصلت اجتمعت وانضمت -
2 شرح الكلمات: تثوي: تقيم وتستقر / يتجلى: ينكشف ويتضح / انبثقت: انشقت /انفصام: انقطاع. -
3 يتساءل الكاتب في الفقرة الأولى عن حنينه وبكائه على وطنه كلما نوى الرحيل عنه. لأن قلبه يضعف ويتضعضع. -
4 صور الكاتب علاقته بوطنه بشد نياط قلبه بحبال، فكلما نأى عن وطنه وهي منه قلبه وتضعضع. -
5 أعرف عن الكاتب محمود درويش بأنه شاعر فلسطيني ولد بمدينة عكا سنة - 1941 م.
قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان
التطبيق
الإجابة على أسئلة التطبيق
*ملء الجدول من الفقرة الأولى:
الفعل الناقص
اللفيف المفروق
اللفيف المقرون
يندى يختفي نأيت - -
تني وهى
نويت
* تصريف فعل مشى حسب الجدول: -
ألف الاثنين
واو الجماعة
نون النسوة
الماضي
مشيتما مشيا مشتا - -
مشَ و ا
مشَ ين
المضارع
تمشيان يمشيان -
تمشُون يمشُون -
يمشِين
* تصريف الأفعال التي بين قوسين حسب السياق: -
المرأة وعت جيدا دورها في المجتمع. -
البنتان ونتا من اللعب بالقفز على الحبل. -
قدرة التلاميذ على استحضار القواعد
الوسائل المساعدة: الكتاب، السبورة، التوجيهات التربوية، كراسات التلاميذ،...
الموضوع: وطني
المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب.
الثقافية والمعرفية: تذكر التلميذ قواعد تصريف الفعل الناقص واللفيف .
الاستراتيجية: تعود التلميذ التعامل مع تمارين ذات أهداف متنوعة.
الوحدة: الثانية -
المجال: القيم الوطنية الإنسانية -
المكون: التطبيقات. -
المستوى: الأولى ثانوي إعدادي. -
مدة الانجاز: ساعة -
المتنافسان يجريان مطلقين ساقيهما للريح. -
النساء قوَ ين كالرجال على تحمل المهام الاجتماعية. -
الأتقياء لا يشون بمن هو في حمايتهم. -
* تتمة ملء الجدول:
الأفعال
دخول لم عليها
التغيير الذي طرأ عليها
سرى
جلا
فنِيَ
وَهَى
لم يسرِ
لم يجلُ
لم يفنِ
لم يهِ
حذف لام الفعل
حذف لام الفعل
حذف فاء الفعل ولامه
حذف فاء الفعل ولامه
*تصريف الفعل نما حسب الجدول:
المتكلم
المخاطب
المخاطبة
الغائب
الغائبة
الماضي
المفرد
نمَ و تُ
نموتَ
نموتِ
نما
نم ت
المثنى
نمونا
نموتما
نموتما
نموا
نمتا
الجمع
نمونا
نموتم
نموتن
نمَ وا
نمَ و ن
المضارع
المفرد
أنمو
تنمو
تنمِ ين
ينمو
تنمو
المثنى
ننمو
تنموان
تنموان
ينموان
تنموان
الجمع
ننمو
تنمَ و ن
تنمُ ون
ينمون
ينمُ ون
الامر
المفرد
انمُ
انمي
المثنى
انموا
انموا
الجمع
انموا
انمُ ون

1 Comments

Post a Comment

Previous Post Next Post