دور البرامج
التلفزيونية في تشكيل القيم الجمالية لدى عينة البحث
تحتوي البرامج التلفزيونية على مجموعة من القيم، تنقل إلى
الجمهور عبر تجربة المشاهدة التلفزيونية، خلال مدة زمنية معينة؛ وسيتناول هذا
الفصل دور البرامج التلفزيونية في تشكيل القيم الجمالية لدى عينة البحث؛ وسيتناول
أيضا دلالة الفروق في تشكيل البرامج التلفزيونية للقيم الجمالية؛ وللخصائص والصفات
المتعلقة بها.
ـ تشكيل البرامج التلفزيونية قيمة الجميل لدى
عينة البحث:
تعد عملية
نقل قيمة الجميل من التلفزيون إلى جمهور الشباب المتلقي عملية معقدة، تتداخل فيها
تجارب التعرض للوسائط الاتصالية، ومؤسسات التنشئة الاجتماعية، ولذلك ستحاول هذه
الفقرة معرفة دور التلفزيون في تشكيل قيمة الجميل لدى عينة البحث.
الجدول رقم 99: يبين العلاقة بين دور
البرامج التلفزيونية في تشكيل خصائص وصفات الأشياء الجميلة والنوع.
النوع
|
الذكور
|
الإناث
|
المجموع
|
||
تشكيل البرامج التلفزيونية خصائص الجميل
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
نعم
|
148
|
75.52
|
344
|
87.54
|
492
|
لا
|
48
|
24.48
|
49
|
12.46
|
97
|
المجموع
|
196
|
100
|
393
|
100
|
589
|
يبدو
من بيانات الجدول (99) أن البرامج التلفزيونية قد شكلت لدى الذكور والإناث خصائص
وصفات الجميل؛ وهذا يظهر وجود نزعة مركزية على مستوى الذين رأوا أن تلك البرامج
التلفزيونية قد أكسبتهم وعرفتهم بخصائص وصفات الجميل؛ إذ بلغت نسبة الذكور 75.52%، وبلغت نسبة الإناث 87.54% في حين جاءت نسبتا من رأوا أن
البرامج التلفزيونية لم تشكل لديهم خصائص وصفات الجميل ضعيفتين؛ 24.48% للذكور؛ و 12.46% للإناث.
وبالنظر
في دلالة الفروق بين تشكيل البرامج التلفزيونية لقيمة الجميل بين الذكور والإناث؛
نجد قيمة كا2 قد بلغت 6.09 وهي قيمة دالة إحصائيا عند درجة
حرية 1 مستوى دلالة 0.05؛ ويظهر مما سبق أن التلفزيون يساهم بشكل كبير في عملية
تشكيل قيمة الجميل لدى الذكور والإناث.
الجدول
رقم 100: يبين العلاقة بين دور البرامج التلفزيونية في
تشكيل خصائص وصفات الأشياء الجميلة لدى عينة البحث.
بيئة
النشأة
|
الريف
|
المدينة
|
المجموع
|
||
تشكيل
البرامج التلفزيونية خصائص الجميل
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
نعم
|
209
|
74.64
|
283
|
91.58
|
492
|
لا
|
71
|
25.36
|
26
|
08.42
|
97
|
المجموع
|
280
|
100
|
309
|
100
|
589
|
بالنظر في العلاقة بين دور البرامج التلفزيونية في تشكيل
قيمة الجميل وبيئة النشأة؛ نرى من الجدول (100) أن هناك نزعة مركزية على مستوى من
رأوا أن تلك البرامج التلفزيونية قد عرفتهم بخصائص الجميل؛ وشكلت لديهم هذه
القيمة؛ حيث بلغت 74.64% لدى مبحوثي الريف؛ و 91.58% لدى مبحوثي المدينة.
وبالنظر في
دلالة الفروق الموجودة بين تشكيل البرامج التلفزيونية لقيمة الجميل بين مبحوثي
الريف؛ ومبحوثي المدينة؛ نلاحظ أن كا2 = 30.63؛ وهذه قيمة دالة عند
درجة حرية 1 مستوى دلالة 0.01، وبهذا يكون للتلفزيون دور في عملية نقل وتشكيل قيمة
الجميل لدى مبحوثي الريف والمدينة.
الجدول
رقم 101: يبين العلاقة بين دور البرامج التلفزيونية في
تشكيل خصائص الأشياء الجميلة والمؤسسة الجامعية.
المؤسسة
الجامعية
|
سيدي
بلعباس
|
ورقلة
|
جيجل
|
الجزائر
العاصمة
|
المجموع
|
||||
مدى
تشكيل البرامج التلفزيونية بخصائص الأشياء الجميلة
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
نعم
|
87
|
100
|
136
|
100
|
42
|
100
|
227
|
70.06
|
492
|
لا
|
-
|
00
|
-
|
00
|
-
|
00
|
97
|
29.94
|
97
|
المجموع
|
87
|
100
|
136
|
100
|
42
|
100
|
324
|
100
|
589
|
وبالنظر في العلاقة بين تشكيل البرامج التلفزيونية لقيمة
الجميل والمؤسسة الجامعية يتضح من بيانات الجدول (101) أن أغلب طلبة كل الجامعات
المدروسة؛ أجابوا بكون البرامج التلفزيونية قد ساعدتهم على اكتساب خصائص وصفات
الجميل؛ وذلك بنسبة 100% بالنسبة للجامعات الثلاث المدروسة (سيدي
بلعباس، ورقلة، جيجل) ونسبة 70.06% بالنسبة لجامعة الجزائر.
وبهذا
يتضح أن التلفزيون عبارة عن وسيلة فعالة في تقديم الجميل و تعريف مبحوثي الجامعات
المدروسة به.
ولمعرفة
دلالة الفروق الموجودة في تشكيل التلفزيون لقيمة الجميل؛ بين مبحوثي الجامعات
الأربع المدروسة، نلاحظ أن قيمة كا2 = 94.95، وهي قيمة دالة إحصائيا عند
درجة حرية 3 مستوى دلالة 0.001.
ـ إذا
كانت البرامج التلفزيونية قد ساهمت في تشكيل قيمة الجميل لدى الشباب الجامعي
المدروس؛ فإن معرفة العلاقة بين هذا التشكيل ومدى مشاهدة تلك البرامج التلفزيونية
تساهم في الكشف عن دور حجم المشاهدة في عملية نقل القيم.
الجدول رقم 102: يبين العلاقة بين دور
البرامج التلفزيونية
في تشكيل خصائص الأشياء الجميلة لدى عينة البحث، ومدى مشاهدة
برامج التلفزيون الجزائري.
مدى مشاهدة برامج التلفزيون الجزائري
|
دائما
|
أحيانا
|
نادرا
|
المجموع
|
|||
تشكيل البرامج التلفزيونية خصائص الأشياء
الجميلة
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
نعم
|
51
|
100
|
355
|
78.54
|
86
|
100
|
492
|
لا
|
-
|
00
|
97
|
21.46
|
-
|
00
|
97
|
المجموع
|
51
|
100
|
452
|
100
|
86
|
100
|
589
|
يتضح من بيانات الجدول (102) أن
لمدى مشاهدة برامج التلفزيون الجزائري دورا رئيسيا في عملية تشكيل قيمة الجميل لدى
عينة الدراسة.
ولمعرفة دلالة الفروق الموجودة؛
نلاحظ أن كا2 قد بلغت 35.17 عند درجة حرية 2 مستوى دلالة 0.01، وهذه
قيمة دالة إحصائيا. ومنه يتضح أن الشباب الذين يشاهدون برامج التلفزيون الجزائري
أحيانا هم الأقل تعرضا لقيمة الجميل من زملائهم الآخرين.
الجدول رقم 103: يبين العلاقة بين دور
البرامج التلفزيونية في تشكيل خصائص الأشياء الجميلة لدى عينة البحث، ومدى مشاهدة
برامج الفضائيات.
مدى مشاهدة برامج الفضائيات
|
دائما
|
أحيانا
|
نادرا
|
المجموع
|
|||
تشكيل البرامج التلفزيونية خصائص الأشياء
الجميلة
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
نعم
|
225
|
79.22
|
226
|
88.28
|
41
|
83.68
|
492
|
لا
|
59
|
20.78
|
30
|
11.72
|
08
|
16.32
|
97
|
المجموع
|
284
|
100
|
256
|
100
|
49
|
100
|
589
|
ننتقل إلى الجدول (103) لنعرف العلاقة بين مشاهدة الفضائيات
وتشكيل قيمة الجميل لدى الشباب المدروس؛ فنلاحظ أن أغلبية من يشاهدون برامج
الفضائيات (دائما 79.22%؛ أحيانا 88.28%؛ نادرا 83.68%) أجابوا بأن هذه البرامج
قد ساعدتهم على تشكيل قيمة الجميل.
وبالنظر في
دلالة الفروق الموجودة بين مدى مشاهدة الفضائيات؛ وتشكيل قيمة الجميل؛ نجد كا2
=8 وهي قيمة دالة عند درجة حرية 2 مستوى 0.05؛ وبهذا يكون الشباب الذين
يشاهدون برامج الفضائيات أحيانا هم الأكثر تعرضا لقيمة الجميل من زملائهم الآخرين؛
وأن الذين لا يشاهدون الفضائيات دائما هم الذين لم تشكل لديهم قيمة الجميل أكثر من
زملائهم الآخرين. ويعني هذا وجود علاقة عكسية بين المشاهدة والإحاطة بخصائص
الأشياء الجميلة.
الجدول
رقم 104: يبين البرامج التلفزيونية التي شكلت لعينة البحث
خصائص الصفات الجميلة في علاقتها بالقنوات التلفزيونية.
القنوات التلفزيونية
|
التلفزيون الجزائري
|
القنوات الفضائية العربية
|
القنوات الفضائية الغربية
|
المجموع
|
|||
البرامج التلفزيونية
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
الأفلام
|
132
|
20.98
|
152
|
20.26
|
215
|
28.89
|
499
|
المسلسلات
|
191
|
30.36
|
232
|
30.93
|
114
|
15.32
|
537
|
الإشهار
|
121
|
19.23
|
145
|
19.33
|
181
|
24.32
|
447
|
الحصص الفنية والثقافية
|
184
|
29.26
|
219
|
29.20
|
231
|
31.04
|
634
|
أخرى
|
01
|
00.16
|
02
|
00.26
|
03
|
00.40
|
06
|
المجموع
|
629
|
100
|
750
|
100
|
744
|
100
|
2123
|
سبق
تناول علاقة عملية المشاهدة بتشكيل قيمة الجميل؛ وفي هذه الفقرة يتم تناول دور
برامج القنوات التلفزيونية في تشكيل قيمة الجميل لدى الشباب المدروس.
بالنظر
في الجدول (104) يتضح أن برامج التلفزيون الجزائري قد ساهمت في تشكيل الجميل لدى
المبحوثين؛ بنسب متباينة؛ إذ احتلت المسلسلات المرتبة الأولى بنسبة 30.36%؛ ثم الحصص الفنية والثقافية بنسبة
29.26%؛ أما الأفلام
فكانت نسبتها 20.98%؛ يليها الإشهار بنسبة 19.23%.
وبالانتقال إلى برامج القنوات الفضائية
العربية نلاحظ أن المسلسلات قد ساهمت في تشكيل قيمة الجميل لدى المبحوثين بنسبة
30.93%؛ تليها الحصص
الفنية الثقافية بنسبة 29.20%؛ ثم تأتي الأفلام بنسبة 20.26%؛ أما الإشهار فكانت نسبته 19.33%.
أما فيما يخص برامج القنوات الغربية؛
فنلاحظ أن الحصص الفنية والثقافية قد احتلت المرتبة الأولى في تشكيلها لقيمة
الجميل بنسبة 31.04% تليها الأفلام في المرتبة الثانية بنسبة 28.89؛ ثم الإشهار بنسبة
24.32% ؛ أما
المسلسلات فجاءت في المرتبة الأخيرة بنسبة 15.32%.
يتضح مما سبق عرضه عن دور برامج القنوات
التلفزيونية (جزائرية، عربية وغربية) في تشكيل قيمة الجميل؛ أن الشباب الجامعي
المدروس يفضل المسلسلات والحصص الفنية والثقافية التي يبثها التلفزيون الجزائري
والقنوات الفضائية العربية أولا في تقديمها للجميل؛ أما فيما يخص برامج القنوات
الغربية فقد رأى هؤلاء الشباب المبحوثين أن الحصص الفنية والثقافية هي التي شكلت
لديهم قيمة الجميل أولا؛ ثم تليها الأفلام في المرتبة الثانية في تشكيلها لتلك
القيمة لدى أولئك المبحوثين؛ ويبدو من هذا أن هناك تنوعا واختلافا في فهم وإدراك
وتذوق الجميل عبر التلفزيون؛ إذ لكل نوع تلفزيوني خصائصه الجمالية التي تميزه عن
غيره من الأنواع التلفزيونية فجماليات الفيلم تختلف عن جماليات الحصص الفنية
والثقافية؛ كما تختلف عن جماليات المسلسل؛ وكلٌّ في تنوّعٍ جماليٍّ مشتركون.
وبدراسة
دلالة الفروق الموجودة بين برامج القنوات التلفزيونية وقيمة الجميل المشكلة لدى
الشباب المبحوث؛ نلاحظ أن كا2 = 66.35 وهي قيمة دالة عند درجة حرية 8
مستوى دلالة 0.001؛ مما يشير إلى أن الأفلام المقدمة في القنوات الفضائية الغربية
هي الأكثر تشكيلا لقيمة الجميل لدى المبحوثين الشباب من الأفلام في التلفزيون
الجزائري؛ ومنها في القنوات الفضائية العربية. كما أن المسلسلات في القنوات
العربية هي الأكثر تشكيلا لقيمة الجميل لدى المبحوثين الشباب من المسلسلات في
التلفزيون الجزائري؛ ومنها في القنوات الفضائية الغربية.
بالإضافة إلى أن الإشهار المقدم في القنوات
الغربية هو مؤشر على تشكيل قيمة الجميل لدى عينة البحث، أما فيما يخص الحصص الفنية
والثقافية في القنوات الغربية فهي الأكثر تشكيلا لقيمة الجميل لدى الشباب المبحوث
من تلك الحصص التي يبثها التلفزيون الجزائري؛ وتقدمها القنوات الفضائية العربية.
الجدول رقم 105: يبين العلاقة بين نوع
برامج التلفزيون الجزائري التي شكلت خصائص وصفات الأشياء الجميلة لعينة البحث
والنوع.
النوع
|
الذكور
|
الإناث
|
المجموع
|
||
برامج التلفزيون الجزائري التي شكلت خصائص
الصفات الجميلة
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
الأفلام
|
39
|
18.30
|
93
|
22.35
|
132
|
المسلسلات
|
54
|
25.35
|
137
|
32.93
|
191
|
الإشهار
|
33
|
15.49
|
88
|
21.15
|
121
|
الحصص الفنية والثقافية
|
86
|
40.37
|
98
|
23.55
|
184
|
أخرى
|
01
|
00.46
|
-
|
00
|
01
|
المجموع
|
213
|
100
|
416
|
100
|
629
|
ننتقل الآن لدراسة العلاقة بين نوع برامج التلفزيون
الجزائري التي شكلت خصائص وصفات الجميل والجنس؛ فيتضح من بيانات الجدول (105) أن
الحصص الفنية والثقافية قد شكلت قيمة الجميل لدى الذكور بنسبة 40.37% ؛ ثم تأتي المسلسلات في المرتبة الثانية بنسبة 25.35%؛ أما الأفلام والإشهار فجاءت نسبتهما متقاربتين ويبدو بهذا أن
الذكور يميلون إلى الجماليات التي يقدمها التلفزيون الجزائري من خلال الحصص الفنية
والثقافية أولا؛ ثم المسلسلات ثانيا والأفلام ثالثا وفي هذا دلالة على دور برامج
الواقع وبرامج الخيال في تشكيل قيمة الجميل لدى الذكور.
وبالانتقال
إلى الإناث نلاحظ أن المسلسلات التي يبثها التلفزيون الجزائري قد شكلت لديهن قيمة
الجميل بنسبة 32.93%؛ محتلة بذلك المرتبة الأولى؛ أما الحصص
الفنية والثقافية؛ والأفلام فاحتلت المرتبة الثانية في تشكيلها لقيمة الجميل لدى
هؤلاء الإناث؛ أما الإشهار فاحتل المرتبة الأخيرة لدى الإناث في تشكيله لقيمة
الجميل لدى فئة الإناث.
وبهذا؛ يتضح لنا أن الإناث يملن إلى الجماليات التي يقدمها
التلفزيون الجزائري ؛ من خلال المسلسلات أولا؛ والحصص الفنية والثقافية والأفلام
ثانيا؛ ثم الإشهار ثالثا. ونستنتج من هذا أن الإناث يملن إلى الجماليات التي
تشكلها برامج الخيال أولا؛ ثم برامج الواقع ثانيا.
وبإجراء
مقارنة بين ميل كل من الذكور والإناث إلى البرامج التلفزيونية التي شكلت لديهم
قيمة الجميل؛ نستخلص أن الذكور يفضلون برامج الواقع أولا؛ أما الإناث فيفضلن برامج
الخيال أولا.
وبدراسة دلالة
الفروق بين تشكيل برامج التلفزيون الجزائري لقيمة الجميل ومتغير الجنس؛ يتضح أن
الفروق الموجودة دالة إحصائيا حيث بلغت قيمة كا2 21.73 عند درجة حرية 4 مستوى
دلالة 0.01. ويمكن تفسير
نتيجة تفوق المسلسلات في التلفزيون الجزائري في تشكيلها لقيمة الجميل لدى الشباب
الجامعي بطبيعة المضمون المقدم فيها؛ كالمشاكل الاجتماعية، والمشاكل النفسية
العاطفية.
الجدول
رقم 106: يبين العلاقة بين برامج القنوات العربية التي
شكلت لعينة البحث خصائص الصفات الجميلة والنوع.
النوع
|
الذكور
|
الإناث
|
المجموع
|
||
برامج
القنوات العربية التي شكلت خصائص الصفات الجميلة
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
الأفلام
|
31
|
16.23
|
121
|
21.64
|
152
|
المسلسلات
|
45
|
23.56
|
187
|
33.45
|
232
|
الإشهار
|
29
|
15.18
|
116
|
20.75
|
145
|
الحصص
الفنية والثقافية
|
86
|
45.02
|
133
|
23.79
|
219
|
أخرى
|
-
|
00
|
02
|
00.35
|
02
|
المجموع
|
191
|
100
|
559
|
100
|
750
|
يكشف لنا الجدول (106) عن ميل الذكور للحصص
الفنية والثقافية التي تقدمها الفضائيات العربية؛ في تشكيلها لقيمة الجميل عندهم
بنسبة 45.02% ثم تأتي المسلسلات في المرتبة الثانية بنسبة
23.56% أما المرتبة الثالثة فتحتلها الأفلام
والإشهار.
ويتضح بهذا أن الذكور يميلون إلى الجماليات التي
تقدمها الفضائيات العربية من خلال الحصص الفنية والثقافية أولا؛ وفي هذا مزية
لبرامج الواقع في تشكيل قيمة الجميل لدى هؤلاء الذكور.
أما الإناث فيرين أن المسلسلات التي تبثها
الفضائيات العربية؛ قد شكلت لديهن قيمة الجميل بنسبة 33.45%؛ ثم تأتي بعدها الحصص الفنية والثقافية بنسبة 23.79%؛ أما الأفلام والإشهار فجاءت نسبتها
متقاربتين.
ويتضح من ذلك الذي عرضناه؛ أن الإناث يملن إلى
الجماليات التي تقدمها الفضائيات العربية من خلال المسلسلات أولا وفي هذا مزية
لبرامج الخيال في عملية تشكيل الجميل لدى هؤلاء الإناث.
وبالنظر في دلالة الفروق بين تشكيل برامج
الفضائيات العربية لقيمة الجميل ومتغير الجنس؛ نرى أن كا2 =31.45 وهي
قيمة دالة إحصائيا عند درجة حرية 4 مستوى دلالة 0.01.
الجدول
رقم 107: يبين العلاقة بين برامج القنوات الغربية التي
شكلت لعينة البحث خصائص الصفات
الجميلة والنوع.
النوع
|
الذكور
|
الإناث
|
المجموع
|
||
برامج
القنوات الغربية التي عرفت بخصائص الصفات الجميلة
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
الأفلام
|
76
|
40.42
|
139
|
25
|
215
|
المسلسلات
|
14
|
07.4
|
100
|
17.98
|
114
|
الإشهار
|
33
|
17.55
|
148
|
26.61
|
181
|
الحصص
الفنية والثقافية
|
65
|
34.57
|
166
|
29.85
|
231
|
أخرى
|
-
|
00
|
03
|
0.53
|
03
|
المجموع
|
188
|
100
|
556
|
100
|
744
|
يتضح من بيانات الجدول (107) أن الأفلام التي
تبثها الفضائيات الغربية قد شكلت قيمة الجميل لدى الذكور بنسبة 40.42%؛ تليها الحصص الفنية والثقافية بنسبة 34.57%؛ ثم يأتي الإشهار بنسبة 17.55% أما المسلسلات فكانت نسبتها ضعيفة مقارنة
بالنسب الأخرى.
وبهذا يتضح أن الذكور يميلون إلى الجماليات التي
تقدمها الفضائيات الغربية من خلال الأفلام أولا والحصص الفنية والثقافية ثانيا وفي
هذا دور لبرامج الخيال والحصص الفنية والثقافية في تشكيل قيمة الجميل لدى الذكور.
أما فيما يتعلق بالإناث فإننا نلاحظ أن الحصص
الفنية والثقافية التي تبثها الفضائيات الغربية قد شكلت لديهن قيمة الجميل بنسبة
29.85%؛ ثم يأتي الإشهار في المرتبة الثانية بنسبة
26.61%؛ تليه الأفلام بنسبة 25%؛ أما المسلسلات فاحتلت المرتبة الأخيرة في
عملية تشكيل قيمة الجميل.
ويبدو مما سبق أن هناك ميلا إلى الجماليات التي
تشكلها الحصص الفنية والثقافية أولا؛ ثم الجماليات التي يشكلها الإشهار ثانيا وقد
يرجع هذا التركيز على الإشهار إلى كون الإناث يتابعن قضايا الموضة والتزيين؛ ...
أكثر من الذكور.
وبمقارنة نتيجة الذكور بنتيجة الإناث يتضح أن
الذكور يفضلون برامج الخيال أولا من خلال الفضائيات الغربية في تلقي قيمة الجميل
ثم برامج الواقع ثانيا؛ أما الإناث فتفضل برامج الواقع في عملية تلقي قيمة الجميل.
وبالنظر في دلالة الفروق بين تشكيل برامج
الفضائيات الغربية لقيمة الجميل ومتغير الجنس؛ نرى أن كا2 =28.04 وهي
قيمة دالة إحصائيا عند درجة حرية 4 مستوى دلالة 0.001. ويمكن الإشارة هنا؛ إلى أن
الفروق في تشكيل التلفزيون لقيمة الجميل، لدى الشباب الجامعي المبحوث كانت دالة
إحصائيا.
ـ تشكيل
البرامج التلفزيونية خصائص وصفات الجميل لدى عينة البحث:
إذا كانت البرامج التلفزيونية قد ساهمت في تشكيل
قيمة الجميل لدى أفراد عينة البحث؛ فإن تشكيل هذه البرامج لخصائص وصفات هذا
الجميل، يعد مؤشرا هاما على نوع الجماليات التي ينقلها التلفزيون إلى الشباب
المبحوث؛ من خلال عمليات التفضيل الجمالي.
الجدول
رقم 108: يبين العلاقة بين الخصائص والصفات للأشياء
الجميلة التي عرفت بها البرامج التلفزيونية عينة البحث والنوع.
النوع
|
الذكور
|
الإناث
|
المجموع
|
||
الخصائص
والصفات للأشياء الجميلة
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
التناسق
والإيقاع
|
60
|
16.94
|
126
|
13.71
|
186
|
طريقة
استخدام الألوان
|
62
|
17.51
|
160
|
17.41
|
222
|
طريقة
استخدام الصوت
|
39
|
11.01
|
66
|
07.18
|
105
|
التناظر
|
-
|
00
|
37
|
04.02
|
37
|
ما
يمتعنا ويريحنا نفسيا لأول مرة
|
67
|
18.92
|
189
|
20.56
|
256
|
ما
يتماشى مع الموضة
|
20
|
05.64
|
152
|
16.53
|
172
|
مراعاة
مقاييس الجمال
|
106
|
29.94
|
188
|
20.45
|
294
|
أخرى
|
-
|
00
|
01
|
00.10
|
01
|
المجموع
|
354
|
100
|
919
|
100
|
1273
|
بعد تناول مدى تشكيل البرامج التلفزيونية
لقيمة الجميل لدى لشباب الجامعي المدروس؛ ننتقل لإبراز العلاقة بين الخصائص
والصفات للأشياء الجميلة التي عرفت بها تلك البرامج والجنس؛ يتضح من بيانات الجدول
(108) أن البرامج التلفزيونية قد عرفت الذكور بخاصية مراعاة مقاييس الجمال وذلك
بنسبة 29.94% ويرى هؤلاء
الذكور أن تلك البرامج قد عرفتهم كذلك بخاصيتي الإمتاع والراحة النفسية بنسبة
18.92% وطريقة استخدام
الألوان بنسبة 17.51%؛ ثم بخاصية التناسق والإيقاع بنسبة 16.94%؛ ثم يأتي في المرحلة الموالية خاصية طريقة استخدام الصوت.
وبالانتقال إلى الإناث نجد أن البرامج
التلفزيونية قد عرفتهن بخاصيتي الإمتاع والراحة النفسية بنسبة 20.56%؛ وبخاصية مراعاة مقاييس الجمال
بنسبة 20.45%؛ كما عرفتهن
هذه البرامج التلفزيونية بكيفية وطريقة استخدام الألوان بنسبة17.41%؛ ثم بخاصية مراعاة الموضة بنسبة
16.53%؛ أما خصائص
ومواصفات الأشياء الجميلة الأخرى فجاءت نسبتها ضعيفة مقارنة بالخصائص السابقة.
نستنتج مما سبق أن الجمال لدى الشباب
الجامعي محكوم بمجموعة من المعايير المتداخلة والمترابطة؛ إذ لا يمكن للبرامج
التلفزيونية وحدها تقديم جماليات خالية من قابلية تذوقها؛ وخاصية الإعجاب بها؛
ويبدو أن في ذلك التداخل وذلك الترابط علاقة بنوع البرامج التلفزيونية التي شكلت
قيمة الجميل لدى الذكور والإناث؛ فإذا كانت الحصص الفنية والثقافية؛ والمسلسلات
التي يبثها التلفزيون الجزائري؛ والفضائيات العربية (الجدولان 105-106)؛ وإذا كانت
الأفلام والحصص الفنية والثقافية التي تبثها الفضائيات الغربية (الجدول107)؛ قد
ساهمت كلها في نقل الجماليات التلفزيونية إلى المبحوثين الذكور والإناث؛ فإنها قد
دلت على نوع الصفات الجمالية التي عرف بها أولئك المبحوثون؛ كمقاييس الجمال؛
والمتعة؛ والراحة النفسية؛ وكيفية استخدام الألوان؛ والتناسق والإيقاع؛ ومراعاة
الموضة ...، وبالمقارنة بين الذكور والإناث؛ يتضح أن البرامج التلفزيونية قد عرفت
الذكور بخاصية مراعاة مقاييس الجمال أولا؛ ثم خاصية الامتناع والراحة النفسية
ثانيا؛ وتأتي طريقة استخدام الألوان ثالثا متبوعة بخاصية التناسق والإيقاع؛ أما
الإناث فقد عرفتهن البرامج التلفزيونية بخاصتي الإمتاع والراحة النفسية؛ ومراعاة
مقاييس الجمال أولا؛ ثم طريقة استخدام الألوان ثانيا؛ ومراعاة الموضة ثالثا.
ويبدو بهذا أن مراعاة الموضة لدى الإناث؛ ذات
أهمية أكبر منها لدى الذكور؛ إذ يتأكد لنا أن انتقال الموضة إلى المجتمع يكون عبر
عدة وسائط من أهمها التلفزيون.
وبالنظر
في دلالة الفروق الموجودة بين الذكور والإناث في عملية تعريف البرامج التلفزيونية
إياهم بالخصائص والصفات للأشياء الجميلة نرى أن كا2 = 53.69؛ وهي قيمة
دالة عند درجة حرية 7 مستوى 0.001. وفي هذا إشارة إلى وجود علاقة بين متغير الجنس
والخصائص والصفات للجميل الذي عرفت به البرامج التلفزيونية الشباب المبحوث.
الجدول رقم 109: يبين العلاقة بين
الخصائص والصفات للأشياء الجميلة التي عرفت بها البرامج التلفزيونية عينة البحث
وبيئة النشأة.
بيئة النشأة
|
الريف
|
المدينة
|
المجموع
|
||
الخصائص والصفات للأشياء الجميلة
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
التناسق والإيقاع
|
100
|
17.76
|
86
|
12.11
|
186
|
طريقة استخدام الألوان
|
100
|
17.76
|
122
|
17.18
|
222
|
طريقة استخدام الصوت
|
60
|
10.65
|
45
|
06.33
|
105
|
التناظر
|
04
|
00.71
|
33
|
04.64
|
37
|
ما يمتعنا ويريحنا نفسيا لأول مرة
|
91
|
16.16
|
165
|
23.23
|
256
|
ما يتماشى مع الموضة
|
63
|
11.19
|
109
|
15.35
|
172
|
مراعاة مقاييس الجمال
|
144
|
25.57
|
150
|
21.12
|
294
|
أخرى
|
01
|
00.17
|
-
|
00
|
01
|
المجموع
|
563
|
100
|
710
|
100
|
1273
|
يتبين لنا من الجدول (109) أعلاه؛ أن
البرامج التلفزيونية قد عرفت مبحوثي الريف بخاصية مراعاة مقاييس الجمال أولا؛ ثم
بالتناسق والإيقاع؛ وطريقة استخدام الألوان ثانيا بنسبتين متساويتين؛ واحتلت خاصية
الإمتاع والراحة النفسية المرتبة الثالثة عند هؤلاء المبحوثين بنسبة 16.16%.
وبالانتقال إلى مبحوثي المدينة؛ نلاحظ أن
البرامج التلفزيونية قد عرفتهم بخاصيتي الإمتاع والراحة النفسية أولا بنسبة 23.23%؛ ثم بمقاييس الجمال ثانيا بنسبة
21.12%؛ وبطريقة
استخدام الألوان ثالثا بنسبة 17.18%؛ ثم عرفتهم بالموضة بنسبة 15.35%؛ أما الخصائص والصفات للأشياء الجميلة المتبقية فكانت نسبها
ضعيفة.
وبالمقارنة بين مبحوثي الريف ومبحوثي
المدينة؛ يتضح أن البرامج التلفزيونية قد عرفت الشباب الجامعي الذين هم من الريف
بخاصية مراعاة مقاييس الجمال أولا؛ ثم التناسق والإيقاع؛ وطريقة استخدام الألوان
ثانيا؛ ثم خاصية الإمتاع والراحة النفسية ثالثا؛ أما الشباب المبحوث الذين هم من
المدينة فقد عرفوا بطريقة الإمتاع والراحة النفسية أولا؛ ثم بخاصية مراعاة مقاييس
الجمال ثانيا؛ وجاءت طريقة استخدام الألوان في المرتبة الثالثة.
وبالنظر
في دلالة الفروق الموجودة بين تعريف البرامج التلفزيونية بخصائص الأشياء الجميلة
لمبحوثي الريف والمدينة؛ نلاحظ أن كا2 = 46.50 وهي قيمة دالة إحصائيا
عند درجة حرية 7 مستوى 0.001 . وفي هذا إشارة إلى وجود علاقة بين متغير
بيئة النشأة، والخصائص والصفات للجميل الذي عرفت به البرامج التلفزيونية الشباب
المبحوث.
الجدول رقم 110: يبين العلاقة بين الخصائص
والصفات للأشياء الجميلة التي عرفت بها البرامج التلفزيونية عينة البحث والمؤسسة
الجامعية.
المؤسسة الجامعية
|
سيدي بلعباس
|
ورقلة
|
جيجل
|
الجزائر العاصمة
|
المجموع
|
||||
الخصائص والصفات للأشياء الجميلة
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
التناسق والإيقاع
|
35
|
15.28
|
50
|
14.66
|
16
|
13
|
85
|
14.65
|
186
|
طريقة استخدام الألوان
|
26
|
11.35
|
38
|
11.14
|
27
|
21.95
|
131
|
22.58
|
222
|
طريقة استخدام الصوت
|
21
|
09.17
|
38
|
11.14
|
10
|
08.13
|
36
|
06.20
|
105
|
التناظر
|
14
|
06.11
|
00
|
00
|
00
|
00
|
23
|
03.96
|
37
|
ما يمتعنا ويريحنا نفسيا لأول مرة
|
32
|
13.97
|
79
|
23.16
|
20
|
16.26
|
125
|
21.55
|
256
|
ما يتماشى مع الموضة
|
49
|
21.39
|
43
|
12.40
|
23
|
18.69
|
57
|
09.82
|
172
|
مراعاة مقاييس الجمال
|
51
|
2.27
|
93
|
27.27
|
27
|
21.95
|
123
|
21.20
|
294
|
أخرى
|
01
|
00.43
|
-
|
00
|
-
|
00
|
-
|
00
|
01
|
المجموع
|
229
|
100
|
341
|
100
|
123
|
100
|
580
|
100
|
1273
|
يكشف لنا الجدول (110) عن العلاقة بين الخصائص
والصفات للأشياء الجميلة التي عرفت بها البرامج التلفزيونية ومتغير المؤسسة
الجامعية؛ إذ يتضح أن البرامج التلفزيونية قد عرفت طلبة جامعة سيدي بلعباس بخاصية
مراعاة مقاييس الجمال بنسبة 22.27%؛ تليها خاصية مراعاة الموضة بنسبة 21.27% ثم تأتى خاصية الإيقاع والتناسق بنسبة 15.28%.
وفيما يخص طلبة جامعة ورقلة فقد عرفتهم البرامج التلفزيونية
بخاصية مراعاة مقاييس الجمال بنسبة 27.27%؛ أما خاصية
الإمتاع والراح فعرفتهم بها بنسبة 23.16%، في حين بلغت
نسبة خاصية التناسق والإيقاع 14.66%.
أما بالنسبة
لطلبة جامعة جيجل فكانت نسبة خاصيتي استخدام الألوان ومراعاة مقاييس الجمال 21.95%؛ أما خاصية مراعاة الموضة فبلغت نسبتها 18.69%؛ ثم تأتي خاصية الإمتاع والراحة النفسية بنسبة 21.55%؛ و21.20% لخاصية مراعاة مقاييس الجمال.
وبالمقارنة بين مبحوثي الجامعات الأربع المدروسة؛ نلاحظ أن
البرامج التلفزيونية قد عرفت طلبة جامعة سيدي بلعباس بخاصية مراعاة مقاييس الجمال
ومراعاة الموضة أولا؛ ثم التناسق والإيقاع ثانيا؛ أما طلبة جامعة ورقلة فعرفتهم
البرامج التلفزيونية بخاصية مراعاة مقاييس الجمال أولا؛ ثم خاصية الامتناع والراحة
النفسية ثانيا.
أما طلبة جامعة جيجل فعرفتهم البرامج التلفزيونية بخاصية
استخدام الألوان؛ ومراعاة مقاييس الجمال أولا؛ ثم بخاصية مراعاة الموضة ثانيا.
وفيما يخص طلبة جامعة الجزائر فقد عرفتهم البرامج
التلفزيونية بخاصية استخدام الألوان أولا؛ ثم الامتناع والراحة النفسية؛ ومراعاة
مقاييس الجمال ثانيا.
وبالنظر في
دلالة الفروق الموجودة بين تعريف البرامج التلفزيونية بخصائص الأشياء الجميلة وبين
متغير المؤسسة الجامعية؛ نرى أن كا2 = 66.58 وهي قيمة دالة إحصائيا عند
درجة حرية 21 مستوى دلالة 0.001.
وأخيرا يمكن
الإشارة إلى أن الفروق في تشكيل التلفزيون خصائص وصفات الجميل لدى الشباب الجامعي
المدروس كانت دالة إحصائيا.
Post a Comment