مدرسة ابن سينا الابتدائية
امتحان علوم للصف السادس في موضوع علاقات البقاء
______________________________________________
الاسم:____________ الصف:___________ التاريخ:___________

1.نبات الهدال الأحمر ينمو ويتطور على أغصان أشجار الزيتون , لذلك فهو:
          أ- نبات مفترس
أ‌-       نبات حاضن
ب‌-     نبات متطفل

2 . في المراعي الواسعة في أفريقيا تعيش كائنات حية متنوعة ومختلفة: غزلان, جوا ميس   
       نمور, اسود, ذئاب .... وغيرها. الغزلان والجواميس آكلة نبات, النمور تتغذى عادتا على  
      الغزلان, الأسود والذئاب تتغذى على حيوانات آكلة نبات. النباتات في المراعي تكون كثيفة 
      وبكميات كبيرة معظم أيام السنة. لكن, في بعض السنوات التي تكون فيها كميات الأمطار
      قليلة جدا , تقل كمية الأعشاب وقسم كبير منها يجف. في هذه السنوات تتطور منافسة قوية
     جدا بين الكائنات الحية التي تتغذى على النباتات. درجات الحرارة العالية وكميات المياه
     القليلة تثقل على الكثير من الكائنات الحية التي تعيش في هذه الظروف.

أ‌-       اكتبوا, مركبين بيئية جامدة ذكرت في القطعة:_____________________
ب‌-     اكتبوا, مركبين بيئة حية ذكرت في القطعة:_______________________
ت‌-     أي المركبات البيئية ضرورية لبقاء النبات:________________________
ث‌-     أي المركبات البيئية ضرورية لبقاء النمور:________________________


ج‌-      هل ستتأثر فئة الأسود والذئاب نتيجة انخفاض كميات النباتات؟ اشرحوا؟
________________________________________________________________________________________________________________________________________________

ح‌-      اكتبوا, سلسلة غذائية واحدة موجودة في المراعي:







خ- ما هي نوع العلاقة بين الأسود والذئاب في المراعي؟

أ‌-       علاقة تبادل      ب- علاقة تنافس    ج- آكل- مأكول     د- حاضن- متطفل


3. يستعمل الكثير من المزارعون مواد سامة لإبادة الكائنات الحية التي تضر بالمحاصيل الزراعية. ينثر المزارعين بذور سامة في المناطق الزراعية. البذور تؤكل من قبل القوارض كالفئران, التي تموت بعد فترة قصيرة. استعمال البذور السامة أدى إلى الحصول على كميات كبيرة من المحاصيل الزراعية الجيدة, لكن أدى استعمالها إلى موت الكثير من الكائنات الحية, مثل, الأفاعي التي تتغذى على الفئران والى موت بعض أنواع الطيور الجارحة التي تتغذى على الأفاعي والفئران.

أ- ما هي الحاجة التي أدت إلى استعمال البذور السامة من قبل المزارعين؟
   ___________________________________________________
ب. الفئران تنتمي الى:
أ. اكلة نباتات       ب. منتجات      ت. مفترسات عليا 
ب – أكملوا بالرسم الأتي, شبكة الغذاء التي كانت موجودة في المناطق الزراعية قبل تدخل
      الإنسان؟







4.حرق النفط والفحم والغاز الطبيعي يزيد بقدر كبير من كمّية ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الغازي.أيّ تأثير يمكن أن يكون لذلك على الكرة الأرضية؟
‌أ.        يكون المناخ أكثر حرارة.
‌ب.      يكون المناخ أكثر برودة.
‌ج.      تقلّ رطوبة الهواء.
‌د.       تقلّ كمّية النيتروجين في الهواء.

5.في أيّة حالات تكون بين المخلوقات الحيّة علاقات من نوع تنافس؟
‌أ.        في كلّ مرّة يفترس فيها مخلوق حيّ معيّن مخلوقًا حيًّا آخر.
‌ب.      في كلّ مرّة تحتاج فيها مخلوقات كثيرة إلى نفس المورد المعيشي.
‌ج.      عندما تتواجد مفترِسات كثيرة في نفس البيئة.
‌د.       عندما يطرأ نقص على مورد معيشي معيّن، كالماء مثلاً.

6.ما الذي يحدث لمخلوقين توجد بينهما علاقات من نوع تطفّل؟
‌أ.        يتضرّر الشريكان في هذه العلاقات، الطفيلي والحاضن.
‌ب.      الحاضن يتضرّر، بينما الطفيلي يجني فائدة من هذه العلاقات.
‌ج.      الحاضن يجني فائدة، بينما الطفيلي يتضرّر من هذه العلاقات.
‌د.       الشريكان في هذه العلاقات، الطفيلي والحاضن، يجنيان فائدة.

7. على ماذا تؤثر جميع مركبات البيئة الحية والجامدة التي تعلمنا عنها ؟ اشرح باختصار.
_________________________________________________________________________________________________________________.

   8. يتغذّى الدولفين على الأسماك. تتغذّى الأسماك على الطحالب التي تنمو في البحر. القرش يفترس الدولفين.
نوع العلاقة المذكور في الجملة هو:
أ‌.        تبادلية                                                 ج. منافسة
ب‌.      حاضن – متطفل                                              د. مفترس – فريسة


9. ما هي العلاقة بين "السلسلة الغذائية" وبين "الشبكة الغذائية"؟

‌أ.        لا توجد علاقة بين المصطلحين، لأنّ الشبكة الغذائية تتبع للهرم الغذائي.
‌ب.      الشبكة الغذائية تشبه السلسلة الغذائية، لكنّها أطول منها بكثير.
‌ج.      السلسلة الغذائية تتواجد في البيئات الصغيرة، والشبكة الغذائية- في البيئات الكبيرة.
‌د.       الشبكة الغذائية مركِّبة من سلاسل غذائية مرتبطة مع بعض.


10.أمامكم رسم توضيحي لشبكة غذائية.

أ. اكتبوا منتِجَيْن في هذه الشبكة:  ____________             ____________
ب. اكتبوا مستهلكَيْن أوّليين في هذه الشبكة: ____________      ____________
ت. اكتبوا مستهلكَيْن ثانويين في هذه الشبكة:  ____________    ____________
ث. اكتبوا اسم مفترِس أعلى في هذه الشبكة:¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬____________

11. اكتبوا في آخر كلّ جملة إذا كانت صحيحة أم غير صحيحة.
أ. للبطريق طبقة دهن سميكة ومكسو بكساء كثيف تحية من درجات الحرارة المتطرفه___
    ب.الحيوانات تُسمّى منتِجات______
ج‌.      وجود السلاسل الغذائية يتعلّق بالطاقة الضوئية.______    

د‌.       المفترِسات العليا هي الحلقة الأولى في السلسة الغذائية. ______  

ﻫ. ارتفاع درجة حرارة الكرة الارضية( الاحتباس الحراري) يؤدي الى تنوع الانواع في الطبيعة _________________.


12. توجد علاقة تبادلية بين الكائنات الحية الحيوانات والانسان مع النباتات وفي هذة العلاقة تكون جميع الكائنات الحية مستفيدة من هذة العلاقة . اشرح هذة العلاقة؟
____________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________.





Post a Comment

Previous Post Next Post