هل الأرض تسخن؟ ؟ ؟

          يشير معظم علماء المناخ على ان درجة حرارة الأرض ترتفع بدليل ان معدل درجة حرارة الأرض قد ارتفع بحوالي 0.3 0.6 م منذ اواخر القرن التاسع عشر .ودليل آخر على تسخين الأرض هو إن اكثر السنوات دفء منذ 1860 قد حدثت في التسعينات من القرن العشرين . ومن شواهد ارتفاع درجة حرارة الأرض ارتفاع مستوى البحر 10-25سم ، وتقلص مساحة الجليد نتيجة لذوبانه في بعض المناطق الجبلية وكذلك تقلص امتداده في النصف الشمالي للأرض ،وتزايد تكرار موجات الحر . ويعتقد إن الأرض حاليا تمر في ادفىء مدة خلال آخر 600سنة .
          المناخ الحديث تعتمد دراسة المناخ في الفترة الحديثة على سجلات الأرصاد الجوية لعناصر المناخ والتي لا تزيد في كثير من الأحيان عن مائة سنة . ومن خلال رسم الأشكال البيانية لعناصر المناخ عبر الزمن تلاحظ تغير تلك العناصر، وربما يكون هذا التغير دليل على وجود تغير مناخي بطيء.
1-   يوجد تذبذب في معدل درجة حرارة الأرض بحوالي 0.4 خلال المدة 1861-1920.
2-    ارتفاع درجة الحرارة في المد 1920-1940. وان هذا الارتفاع قد لا يكون ناتج عن ظاهرة الدفيئة لان تركيز ثاني أكسيد الكربون لم يزيد عن 310جزء/مليون جزء.
3-    حدث في المدة 1940-1970 تبريد في النصف الشمالي بحوالي 0.3 م . ربما حدث ذلك بسبب تزايد تركيز الملوثات في الجو الذي زاد من تكون الغيوم والتي آدت الى تزايد انعكاس الأشعة الشمسية ومن ثم تناقص درجة الحرارة . ويعتقد البعض ان هذا التبريد ربما يكون ناتج عن نقل محطات الرصد الجوي من المدن والمطارات الذي نشط في الخمسينات والسينات .
4-    وتبع ذلك ارتفاع في درجة حرارة الأرض في المدة 1970-2000. حيث تحتوي هذه المدة على اكثر السنوات دفئا في الفترة الحديثة . ويقدر ارتفاع درجة الحرارة بحوالي 0.5م منذ عام 1900. ويسود الاعتقاد بان سبب ارتفاع حرارة الأرض هو النشاطات البشرية التي زادت من تركيز غازات ظاهرة الدفيئة وخاصة ثاني أكسيد الكربون والميثان وأكسيد النيترون والأزون.

أسباب تغير المناخ:


يسيطر على المناخ مجموعة من العوامل الطبيعية والبشرية . وهي عوامل مترابطة وذات علاقة متبادلة  تؤثر في بعضها البعض ، فتغير أحد العوامل أو العناصر المناخية يؤثر على العناصر الأخرى وهذه ما يعرف بالتغذية الراجعة .

العوامل الخارجية:

          تتغير العوامل الخارجية ببطء شديد ، لذلك ينتج عنها تغير بطيء في المناخ يمتد عبر مئات الى ملايين السنين . ومن هذه العوامل:
1-   تباين كمية الأشعة الشمسية من سنة الى أخرى بحوالي 7% نتيجة لتغير المسافة بين الأرض والشمس . وينتج هذا التباين أيضا من البقع الشمسية التي يظهر على الشمس وتمر بدورة 11سنة او 22سنة . والبقع الشمسية هي مناطق داكنة تظهر على سطح الشمس ودرجة حرارتها اقل من درجة حرارة الأجزاء الأخرى من الشمس بحوالي 2000-3000 درجة . وان تزايد أو تناقص البقع الشمسية قد يؤدي الى تغير درجة الحرارة بحوالي 1 م .
2-    تغيرات فلكية في حركة الأرض والتي تتكون من ثلاثة عناصر . الأول تغير شكل مدار الأرض حول الشمس والذي يمر بدوره مدتها حوالي 96000سنة. والثاني تغير ميلان محور الأرض بين 22-24.5 ( حاليا23.5) والذي يمر بدورة مدتها حوالي 41000سنة . والثالث هو تقدم وقت الاعتدال الناتج عن تذبذب محور الأرض والذي يمر بدورة مدتها حوالي 21000سنة وان هذه العناصر تؤثر على توزيع الأشعة الشمسية على الأرض ومن على مناخها خلال عشرات آلاف السنين.

عوامل جيولوجية :

1-   العمليات التكتونية مثل زحزحة القارات التي كان لها تأثير كبير على مناخ الارض خلال العصور الجيولوجية  نتيجة لتأثيرها في تغير مساحة وشكل وموقع القارات والمحيطات ،أثرت أيضا على مواقع الجبال . نتيجة لذلك تعرضت الدورة الجوية العامة للتغير تحت تأثير بناء الجبال وتغير نمط دورة المحيطات والتيارات البحرية . وأدى ذلك الى تعاقب الفترات الرطبة والجافة على الأرض .
2-  ان ثوران البراكين الكبيرة يؤدي الى خروج كميات هائلة من المواد الى أعلى التروبوسفير والستراتوسفير ، مثل ثاني اكسيد الكبريت والغبار. وتبقى هذه المواد تدور في الجو لعدة سنوات وتحجب جزء من الأشعة الشمسية مما يؤدي الى انخفاض درجة حرارة الأرض . ولقد أدت البراكين الكبيرة التي حدثت في أواخر القرن العشرين الى تناقص حرارة الأرض 0.5-1م في السنة التالية لحدوث البركان مثل بركان تشيشون في عام 1982 وجبل بيناتوبو في 1991

عوامل جوية

 وهي التغيرات التي تحدث في الغلاف الجوي مثل :
1-   ان تغير مكونات الغلاف الجوي له تأثير كبير على مناخ الأرض . وان مكونات الغلاف الجوي الطبيعية أوجدت ظاهرة الدفيئة بشكل طبيعي نتيجة لوجود غازات مثل ثاني أكسيد الكربون والميثلن والأوزون وأكسيد النيتروز وبخار الماء .ولقد عملت ظاهرة الدفيئة منذ ملايين السنين وما زالت تعمل . فلولا وجود ظاهرة الدفيئة لكانت درجة حرارة الأرض اقل مما هي بحوالي 33مز وان فعالية هذه الظاهرة تتغير مع تغير تركيز الغازات في الغلاف الجوي أهمها غاز ثاني أكسيد الكربون الذي تعرض للتغير عبر العصور نتيجة لتغير مساحة المحيطات والنبات الطبيعي.ومن مكونات الغلاف الجوي المتغير الشوائب والتي تعمل على حجب جزء من الأشعة الشمسية ومن ثم تخفيض درجة حرارة الأرض
2-   اختلاف نسبة التغيم عبر العصور له أهمية كنيرة على كمية ألاشعه الشمسية ، فتزايد الغيوم يزيد من انعكاس الأشعة الشمسية مما يؤدي الى تخفيض درجة الحرارة.
3-    تغير طبيعة سطح الأرض ، مثل تغير المساحة المغطاة بالجليد والثلوج ، وتغير مساحة الغابات تؤثر على معامل الانعكاس ومن ثم على مناخ الأرض .

العوامل البشرية :

           تعد العوامل البشرية مسؤولة عن التغيرات المناخية الحديثة ،فلم يكن الإنسان عامل محايد بل أدت نشاطاته المختلفة الى الأسرع في حدوث التغيرات المناخية. وأدت النشاطات البشرية الى تغير محتوى الغلاف الجوي يزيادة نسبة الغازات وخاصة غازات الدفيئة . فالنمو الكبير في عدد سكان العام وتزايد النشاط الصناعي والتكنولوجي وتضخم المدن أدى الى تزايد غازات الدفيئة التي ساهمت في رفع درجة حرارة الأرض . فحرق ومشتقات البترول والغاز وقطع الأشجار وغيرها من النشاطات الزراعية والصناعية أدت الى تركيز غاز ثاني أكسيد الكربون والميثان والأوزون في الغلاف الجوي. وكذلك كان للإنسان دور في تناقص تركيز غاز الأوزون في الستراتوسفير والذي ربما زاد من وصول الأشعة الفوق بنفسجية الى الأرض .
1-    ومن العوامل البشرية غير المباشرة التي تؤثر على المناخ زيادة الضغط السكاني.فتزايد عدد سكان العالم بشكل سريع يؤدي الى زيادة الضغط على الأرض ، فادى ذلك الى تدهور التربة الزراعية والقضاء على الأعشاب بالرعي الجائر وقطع الغابات . وكان نتيجة لذلك انتشار ظاهرة  التصحر وجفاف التربة ، وتبع ذلك تزايد في الشوائب والغبار في الجو، والتي تعمل كانوية تكاثف تؤدي الى زيادة نسبة التغيم والتي بدورها تزيد من انعكاس الأشعة الشمسية ومن ثم تبرد الأرض . فالقضاء على النبات يزيد أيضا من تركيز غاز ثاني أكسيد الكربون في الجو فيزيد من حرارة الأرض من جهة، ومن جهة أخرى يقلل عمليات التبخر والنتح فتقل الرطوبة الجوية والأمطار . فالإنسان يؤثر على مناخ الأرض ، وإذا استمرت النشاطات البشرية كما هي فان ذلك سيؤدي الى تغير المناخ . وان تهديد الحرب النووية التي يملك الإنسان قرار حدوثها سيكون لها تأثير مدمر على المناخ وعلى الحياة على الأرض  ويلاحظ مما سبق وجود عوامل تؤدي الى تسخين الأرض وعوامل تؤدي الى تبريدها ، لذلك فان اتجاه تغير درجة حرارة الأرض غير مؤكد . فظاهرة الدفيئة وقطع الغابات والأعشاب مثلا تزيد من درجة حرارة الأرض ، بينما البركين واعادة التشجير وتزايد الغيوم يؤدي الى تخفيض درجة حرارة الأرض .

التغذية الراجعة:

          ولفهم التفاعل بين العوامل التي تؤثر في المناخ لابد من فهم طبيعة التغذية الراجعة ، والتي تنتج عن التأثير المتبادل بين العناصر المناخية . وقد تكون التغذية الراجعة موجبة تزيد من الاهتمام في الاستجابة لتغير درجات الحرارة كبير. فتزايد درجة حرارة الأرض يزيد من بخار الماء (التبخر / النتح) ويقود ذلك الى تقليل إذابة ثاني أكسيد الكربون في مياه الميحطات مما يزيد من تركيزه في الجو ، ويؤدي ذلك الى فاعلية اكبر لظاهرة الدفيئة التي ترتفع درجة حرارة الأرض . ومثال آخر للتغذية الموجبة ناتج عن تزايد المساحة المغطاة بالثلوج والتي تزيد من معامل الانعكاس ومن ثم تقليل كمية الأشعة الشمسية وتخفيض درجة حرارة الأرض.

Post a Comment

Previous Post Next Post