م. الدرس
الأنشطة التعليمية التعلمية المحتوى التعليمي التقويم والدعم تمهيد
أسئلة تستهدف تشخيص مكتسبات المتعلمين
فيما يتعلق بالتشرد أو الشعر الحر.
أن يجيب المتعلمون على أسئلة الأستاذ التمهيدية المتعلقة بظاهرة التشرد أو الشعر الحر.
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .
تأطير النص
يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية، وذلك بتقديم
معارف متعلقة به.
Ø صاحب النص: نازك الملائكة.
Ø مصدر النص: ديوان " قرارة الموجة" المجلد الثاني دار العودة بيروت 1986 ص 269 .
Ø نوعية النص ومجاله: قصيدة شعرية وصفية تنتمي إلى شعر التفعيلة أو ما يسمى بالشعر الحر. مشاركة التلاميذ في تأطير النص
ملاحظة النص
يلاحظ التلاميذ النص عبر تقديم معطيات متعلقة به.
Ø العنوان: جاء العنوان وصفا لمؤنث نائم في الشارع ليدل على المعاناة التي يعاني منها هذا الموصوف.
Ø علاقة العنوان بالبيت الأول والأخير: يشير البيتان المذكوران إلى حجم وشدة المعاناة التي تعاني منها النائمة في الشارع.
Ø شكل النص: يختلف النص الشعري عن النصوص الشعرية المدروسة في كون هذا النص يتوفر على أسطر شعرية. دقة أجوبة المتعلمين
فهم النص
يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراءاتهم.
إفهام الأستاذ النص للتلميذ من خلال تذليل -
صعوباته اللغوية والأسلوبية.
استخلاص المعنى العام للنص.
Ø قراءة النص : نموذجية من طرف الأستاذ وجهرية من طرف التلاميذ استرشادا بقراءة الأستاذ.
Ø المعجم: شُرْفة البَيْت : بناء صغير خارج منه يطلّ على ما حوله/ سوط: شدة/ جَزَع : ما يُحسّ به المرءُ من القلق والاضطراب وضيق الصدر أو عدم الصبر/ يخبو: من خبا يَخبُو ، اخْبُ ، خَبْوًا وخُبُوًّا ، فهو خا ب ، يقال: خبَتِ النارُ : أي سكنَتْ وخمدَ لهبُها.
Ø المعنى العام:
تأثر الشاعرة بحال الطفلة النائمة في الشارع خلال ليلة قاسية دون أن يرحمها أحد أو يشفع على حالها.
Ø مضامين الأحاديث الجزئية:
وصف الشاعرة الشارع في ليل مظلم ممط مع تبيان حال الأمطار مع أعمدة الضوء. ) من 1 إلى 6( وصف الشاعرة الحالة الجسدية للطفلة ومعاناتها مع قساوة الطبيعة. ) من 7 إلى 14(
بيان الشاعرة معاناة أطفال الشوارع: الأحزان والتشريد والجوع والحرمان . ) من 15 إلى 18(
قراءة التلاميذ وشرحهم
السليمان. مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في الفهم.
الوحدة: الثانية -
المجال: الاجتماعي والاقتصادي -
المكون: النص القرائي/ نص شعري. -
المستوى: الثانية ثانوي إعدادي. -
مدة الانجاز: ساعتان -
الوسائل المساعدة: الكتاب، السبورة، التوجيهات التربوية، كراسات التلاميذ،...
الموضوع: النائمة في الشارع
المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار
الثقافية والمعرفية: تنمية الرصيد الثقافي والمعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال الاجتماعي.
الاستراتيجية: تحفيز المتعلم على اتخاذ مواقف أمام مواقف إنسانية.
التحليل
¯ الحقول الدلالية
¯ أساليب النص
¯ خصائص النص الفنية
¯ أفعال النص
ü الحقول الدلالية: الموصوفات في النص
الموصوف الرئيس الموصوفات الثانوية
الشارع الحالة الجسدية للطفلة
الحالة الاجتماعية للطفلة
طفلة متشردة تنام في الشارع
مظلم ممطر ساكن فيه - - -
إعصار مهجور مقرور. - -
جسمها مكشوف عمرها إحدى -
عشرة سنة رقيقة متعبة متوسدة - - -
الأرض من دون غطاء مرتعشة. -
طفولة حزينة متشردة - -
جائعة محرومة بلا - -
مأوى.
يكشف الجدول الحالة المزرية التي تعاني منها الطفلة المتشردة، حتى إن وجدت الشارع ليضمها ويأويها فإنها ستعاني الويلات .
جرد أساليب النص:
أسلوب النفي: لا أحد يدري، بلا مأوى، لا حمى، لا شكوى. -
أسلوب التكرار: الشارع الظلمة، -
أسلوب الأنسنة: هو إضفاء أفعال أو إنسانية على الحيوان أو الجماد أو... - ك تتوجع أعمدة، تنوح مصابيح،
خصائص النص الفنية:
يمتاز النص بخصائص فنية عروضية تتمثل في: تنويع حرف الروي؛ حيث نجد في كل سطرين شعريين رويا -
موحدا)الراء الحاء الراء هاء السكت الهاء الهمزة الراء النون الألف المقصورة. تنويع القافية. - - - - - - - - -
أفعال النص:
تهيمن على النص أفعال المضارعة ) 10 أفعال( الدالة على الاستمرارية، وإن دلت هذه الهيمنة على شيء فإنما تدل على استمرار معاناة أطفال الشوارع خصوصا في العالم العربي.
مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.
فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.
التركيب
يعيد التلاميذ تركيب النص بأسلوبهم
الخاص ويستخرجون القيم الواردة فيه.
تعالج القصيدة ظاهرة اجتماعية تعد من أبشع الظواهر التي يعاني منها المجتمع ألا وهي ظاهرة تشرد الأطفال؛ ذلك أن
الشاعرة قدمت مجموعة من الاوصاف لهذه الفئة المتشردة من حيث أحوالها الجسمية والاجتماعية ، وكما بينت حالة الشارع الذي يأوي هؤلاء.
والمتأمل في القصيدة يجد أن عاطفة الشاعرة العراقية نازك الملائكة قوية؛ فهي بتك العاطفة تدق ناقوس الخطر لتدارك هذه الحالات قبل أن تتعقد ويصعب معالجتها.
وتتجلى في النص مجموعة من القيم من بينها:
قيمة اجتماعية: تتجلى في التعريف بمعاناة شريحة اجتماعية تعاني من الجوع والحرمان والتشريد. -
قيمة إنسانية: تتمثل في العطف والشفقة على المعوزين - .
قدرة التلاميذ على تركيب معطيات النص.
الاستثمار
يستثمر النص عن طريق ربطه بالواقع.
عرف بالدور الإنساني والاجتماعي الذي تلعبه مؤسسة محمد الخامس للتضامن في مجال تشرد الأطفال. وعي التلاميذ بالأمر.

Post a Comment

Previous Post Next Post