تحضير نص المعذبون
الأنشطة التعليمية التعلمية
المحتوى التعليمي
التقويم والدعم
تحضير نص المعذبون
تمهيد
أسئلة تستهدف تشخيص مكتسبات المتعلمين فيما يتعلق بظاهرة الفقر.
أن يجيب المتعلمون على أسئلة الأستاذ التمهيدية: ما الذي تعرفونه عن ظاهرة الفقر؟
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .
تأطير النص
يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية، وذلك بتقديم معارف متعلقة به.
Ø صاحب النص: محمد الحلوي.
Ø مصدر النص: أنغام وأصداء.
Ø نوعية النص ومجاله: قصيدة شعرية عمودية ذات طابع اجتماعي.
مشاركة التلاميذ في تأطير النص
ملاحظة النص
يلاحظ التلاميذ النص عبر تقديم معطيات متعلقة به.
Ø العنوان: جاء العنوان كلمة واحدة تصف فئة ما بكونها معذبة.
Ø علاقة العنوان بالمشهد البصري: الصورة جاءت كتوضيح للفئة المعنية في العنوان.
Ø شكل النص: يختلف شكل النص عن النصوص السابقة )عودة القطعان(؛ إذ يتوفر على نظام الشطرين
المتناظرين ووحدة الروي...
Ø اقتراح عناوين أخرى: الفقراء، المساكين، المتسولون،...
Ø فرضيات القراءة: أفترض أن النص سيتحدث عن فئات اجتماعية تعيش تحت عتبة الفقر.
دقة أجوبة المتعلمين
فهم النص
يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراءاتهم.
إفهام الأستاذ النص للتلميذ من خلال تذليل -
صعوباته اللغوية والأسلوبية.
استخلاص المعنى العام للنص.
Ø قراءة النص : نموذجية من طرف الأستاذ وجهرية من طرف التلاميذ استرشادا بقراءة الأستاذ.
Ø المعجم: الدجى: من دجا يَدجُو ، ادْجُ ، دَجْوًا ودُجُوًّا فهو داجٍ ، ودَجِ ى أي الظلام./ زمهرير: شدة البرد.
الجُنوب: جمع حنب والجمع من كل شيء: ناحيته./ وافى: وصل، أدرك، فاجأ
Ø المعنى العام:
وصف الشاعر مظاهر من حياة الفقراء المتسولين وعدم اكثرات الناس بهم.
Ø مضامين الأحاديث الجزئية:
وصف الشاعر معاناة الفقراء المتسولين من الفقر والجوع والبرد. )من البيت الأول إلى البيت الثامن( -
ذكر الشاعر عدم اكتراث الناس بهؤلاء الفقراء. )البيت التاسع( -
تساؤل الشاعر عن الذنب الذي ارتكبه هؤلاء الفقراء ليتشردوا بهذه الطريقة)من البيت - 10 إلى 11 )
قراءة التلاميذ
وشرحهم السليمان.
مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في
الفهم.
الوحدة: الرابعة -
المجال: الاجتماعي والاقتصادي -
المكون: النص القرائي. -
المستوى: الأولى ثانوي إعدادي. -
مدة الانجاز: ساعتان -
الوسائل المساعدة: الكتاب، السبورة، التوجيهات التربوية، كراسات التلاميذ،...
الموضوع: المعذبون
المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار
الثقافية والمعرفية: تنمية الرصيد الثقافي والمعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال الاج والاقت.
الاستراتيجية: تحفيز المتعلم على تعرف الظواهر الاجتماعية .
التحليل
¯ الحقول المعجمية
¯ أساليب النص
¯ أفعال النص
ü الحقول الدلالية:
الفئة المتحدث عنها في القصيدة مظاهر بؤسهم ومعاناتهم
نظرة الناس إليهم واجبنا تجاههم الفقراء المتسولون
غرثى عرايا جثت - -
هزيلات أنينة من -
التعاسة واللغوب-
تعاني من شدة البرد-
تنام في الشارع-
تفترش الأرض حزينة -
خجولة أجسامهم - -
عارية جائعة.
اللامبالاة وعدم
الاكتراث بهم عدم -
الإشفاق بحالهم
الاهتمام بهم ومدهم
بما يحتاجون من
الاكل والشرب
والملبس.
يستخلص التلاميذ من الجدول أن مثل هذه الفئة من الناس يجب أن نتضامن معهم ونساعدهم ونحميهم من قر البرد وحر الجوع وعذاب الشارع.
ü جرد أساليب النص:
أسلوب الاستفهام التعجبي: البيت الأول والعاشر والحادي عشر. -
أسلوب النفي: البيت الثالث والسابع -
أسلوب الوصف: يتمثل في جميع ابيات القصيدة. -
ü خصائص النص الفنية:
يمتاز النص بخصائص عروضية ك:
- وحدة الروي)الباء(.
- وحدة القافية إلا في البيت الثامن والتاسع.
- الجرس الموسيقي المتمثل في تكرار بعض الحروف مثل الراء والشين و.
.
مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.
فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.
التركيب
يعيد التلاميذ تركيب النص بأسلوبهم الخاص
ويستخرجون القيم الواردة فيه.
تقدم القصيدة التي بين أيدينا العديد من الأوصاف التي وصفت بها فئة اجتماعية تعيش تحت عتبة الفقر ألا وهي فئة - -
المتشردين والمتسولين الفقراء؛ ذلك أن صاحب القصيدة محمد الحلوي لم يكتف بوصف هذه الفئة الاجتماعية فقط بقدر -
ما استنكر عدم اهتمام واكتراث الناس بحالهم وتساؤله عن فائدة العلم والعلماء أمام استفحال ظاهرة الفقر والجهل والأمراض.
نستخلص من القصيدة القيمة الاجتماعية المتمثلة في التعريف بطبقة اجتماعية؛ تلك التي تفترش الأرض وتعيش على مساعدات الناس لها، إنها المتسولون الفقراء. وكما نستخلص القيمة منه كذلك القيمة الإنسانية والتي تتمثل في البيت التاسع
حيث إن من واجب الموسر أن يتضامن مع هؤلاء.
قدرة التلاميذ على تركيب معطيات النص.

الاستثمار
يستثمر النص عن طريق ربطه بالواقع.
ابحث عن بعض الشعراء الذين عرفوا بشعر الحكمة أو الموعظة والإرشاد ثم ايث بقصيدة لواحد منهم.
وعي التلاميذ بالأمر.
Previous Post Next Post