الإختبارات
*تعريف الإختبارات
   تهيئة أداء علمية تتكون من مجموعة من المثيرات نفسية مقننة وفق معايير ملائمة مع البيئة التي يطبق فيها وذلك لدراسة ظاهرة سلوكية معينة.
*شروط الإختبارات :-
1- الهدف :- أي أنه يقيس ما وضع أصلاً لقياسه
2- الثبات :- أي أن تكون نتائج الإختبار ثابتة تقريبا في المرات المختلة
3- التقنين :- يقصد به إعداد معايير الإختبارات حتى تكون إلى درجات خام
4- الموضوعية
5- سهولة الإستخدام
6- الإعتدال في الإختبارات
*إجراء الإختبارات:-
1) إختيار الإختبار المناسب " العمر الجنس"
2) الأخصائي :- يجب أن يتوفر في الأخصائي التدريب و الخبرة
3) المكان :- يجب أن بكون المكان مريحاً و الإضاءة و التهوية
4) المناخ:- يجب تهيئة مناخ مناسب لإجراء الإختبار حيث يشعر العميل بالطمأنينة
5) النتائج :- بعد إتمام إجراء الإختبار يتم تصحيحه و التعرف على نتائج الإختبار
6) تفسير النتائج:- يجب أن يكون المرشد موضوعياً و عملياً في تفسير النتائج.
مزايا الإختبارات:-
1- تعتبر أسرع و أوضح من غيرها من الوسائل
2- أكثر موضوعية
3- الإختبارات وسيلة إقتصادية و فعالة في التقييم و إتخاذ القرار و التنبؤ
4- تعطي تقديراً كمياً و كيفياً معيارياً لشخصية العميل و قدراته و استعداداته و نقاط  قوته و ضعفه.
5- تمهيد لإستخدام و سائل أخرى مثل المقابلة و مؤتمر الحالة
6- يستخدم الإختبار في قياس مدى التقدم أو التغير الذي طرأ على حالته
*عيوب الإختبارات:-
1- بعض الخصائص النفسية لا يستطيع الإختبار قياسها .
2- قد تعطي صفات لأفراد تظل ملازمة لهم مما يضرهم في المستقبل .
3- قد تقلل من إمكانات الإتصال الإجتماعي المطلوب في الإرشاد .
4- قد يكون بها بعض أوجه القصور في إنشائها وتقنينها .
5- قد يساء تفسير الدرجات .
6- قد ينبهر بعض الأخصائيين بها و يعتقدون أنها غاية المراد.

Post a Comment

Previous Post Next Post