الإرشاد النفسي غير المباشر:-
   إرتبط بعالم النفس كارل روجرز صاحب نظرية الإرشاد المتمركز حول العميل أو الإرشاد غير الموجه .
وترى وجهه النظر التي :-
    تتبنى طريقة الإرشاد غير المباشر أن الفرد يمتلك القدرة على إتخاذ قراراته بنفسه بعد إزالة التوتر الذي يعاني منه نتيجة المشكلة التي يواجهها من أجل الوصول إلى التكيف السليم في حياته و إلى حاله من الفهم و الإدراك و البصيرة لمشكلته و صراعاته و قيمته و إتجاهاته مما يساعده في الوصول إلى حل مشكلته بنفسه .

  خصائص الإرشاد غير المباشر:-
  -  يتميز الإرشاد غير الموجه بعدد من الخصائص التي تدور حول العلاقة المميزة بين المرشد و المسترشد تلك العلاقة التي تنظر إلى العميل بأنه أعرف الناس بنفسه وله الحق في تقرير مصيره بنفسه .
 -   من أهم ما يقرر إستخدام الإرشاد غير المباشر هو نضج العميل و تكامل شخصيته بدرجة تمكنه من أن يمسك هو بذمام مشكلته و أن يتحمل مسؤولية حلها بتوجيه غير مباشر من مرشد.
- وقد أشار حامد زهران إلى ملامح الإرشاد غير المباشر و قال :-
1- وضوح النظرية التي يستند إليها "نظريه الذات "
2- يهدف إلى تحقيق الصحة النفسية و التوافق النفسي .
3- فهم العميل في الإطار المرجعي الداخلي له وبالتالي فهم سلوكه هو بنفسه .
4- أفضل أسلوب لتغير السلوك هو التغيير من مفهوم الذات .
5- خلوه من التهديد لذات العميل وذلك بخلق المناخ الإرشادي المناسب الذي يتميز بالحرية و التقبل و الثقة و الاطمئنان .
 6- يزيد الثقة المتبادلة بين المرشد و العميل .
7- يتقبل العميل خبراته كجزء من ذاته و يحاول إسقاطها على غيره .
8- يصبح أكثر و واقعية و يزداد استبصاره .
مــــــــــــزايا الإرشاد غير المباشر :-
1/ مكاسبه كثيرة و تتجلى في الإستبصار و فهم الذات الثقة في النفس حل المشكلات و إتخاذ القرارات .
2/ يتمشى و يتسق مع أسس الفلسفة الديمقراطية القائم على مبدأ إحترام الفرد و حقه في تقرير مصيره بنفسه .
عيـــوب الإرشاد غير المباشر :-
أ- قد يغالي المرشد في ترك العميل و شأنه فيغوص العميل في متاهات لا حصر لها .
ب- قد يطلب العميل النصيحة أحياناً و يشعر بالضيق .
ج- يهمل عمليه التشخيص رغم ............




الإرشاد المباشر :-
عرفه حمدي شاكر :-
    أنه الإرشاد الموجه و الممركز حول العميل و الذي يمثل فيه المرشد حجر الزاوية ، ويقوم بدور أساسي في جمع المعلومات و المقابلة و تطبيق الإختبارات و تفسير المعلومات . و حدد شاكر خطوات الإرشاد المباشر :-
1- التحليل :- وهو تطبيق المقاييس لفهم المشكلة .
2- التركيب :- ويعني تجميع المعلومات للتخطيط للعملية الإرشادية .
3- التشخيص :- و يقصد به تحديد و صياغة المشكلة .
4- التنبؤ :- أي تحديد المآل و التطور المحتمل و النتائج المتوقعة .
5- ........:- وتعني ما يتوصل إليه كل من المرشد و المسترشد من حلول للمشكلة.
6- التتبع :- أي متابعه المسترشد و مساعدته في المشكلات الجديدة التي قد يتعرض لها .
خصائص الإرشاد المباشر :-
1/ إن العبء الأكبر في حل المشكلات يقع على عاتق المرشد .
2/ المرشد هو الذي يقرر الوسائل المناسبة لمساعدته في حل المشكلة .
3/ مشكلة العميل تمثل المركز الأول في الإرشاد النفسي المباشر .
 * ويرتبط الإرشاد المباشر بعالم النفس وليامسون و قد سماها بالأسلوب الإكلينيكي .
4/ جديه الوصول للهدف بالتركيز على حل المشكلة
عيوب الإرشاد الموجه " المباشر "
1- إيجابية المرشد كطرف مرسل وسلبية المسترشد كطرف مستقبل .
2- تقديم الحلول الجاهزة دون أي محاولة من الفرد لإبداء رأيه.
3- فيه شيء من تسلط وعرض الحل على المسترشد.
 * وهو أصعب طرق الإرشاد و يهتم بكل المعلومات التي تتعلق بالمسترشد .
* و يعتمد على  التحليل أي تحليل البيانات و المعلومات .
* و نجد أن المرشد هو الذي يفسر البيانات و المعلومات وهو الذي يسدي النصائح وهو الذي يقترح أساليب العلاج لها وهو الذي يتحمل المسؤلية أكثر و إحتكار المرشد للعملية الإرشادية .
* وهو أسلوب إرشادي يقدم حلول جاهزة للعميل تحت شعار أن المرشد أكثر علماء أوسع أفق من العميل وهو قادر على حل مشكلته بطريقه صحيحة أكثر من المسترشد .
* ويحتاج إلى جمع معلومات دقيقة جداً ويحتاج إلى توفير جميع صفات المرشد .




الإرشاد غير المباشر  الإرشاد المباشر
ممركز حول العميل   ممركز حول المرشد
تقدم خدماتها لمن يطلبها فقط تقدم خدمات لمن يطلبها حتى إذا لم يطلبها
يستغرق وقتاً نسبياً    يستغرق  وقتاً أقل نسبيا ً
يوجه العميل جلسات الإرشاد حسب ما يراه مناسبا ً لحل مشكلته يقود المرشد عملية الإرشاد مما له من مركز وما ليه من علم وخبره
يتعلم العميل كيف يعمل مستقلاً       يعتمد العميل أكثر على المرشد من تحديد وحل المشكلة
يعتبر أن العميل لديه قوى ودوافع للتعبير و وتوصله لتوافق مع بيئة  .....الذي يعرف كيف يستخدمها .        يعتبر أن العميل ذاتي في نظرته متحيز إلى نفسه خاصة عند إخفاق التوافق المرشد أقدر منه على الرؤية الموضوعية
يركز أكثر على الجوانب الإنفعالية من الشخصية   يركز أكثر على الجوانب العقلية من الشخصية
يرى أن التشخيص غير ضروري لأنه يزيد من إعتماد العميل على المرشد       يهتم بعملية التشخيص التي يقوم بها المرشد
يهتم بنمو شخصيه العميل كفرد و مساعدته على فهم نفسه          يهتم بمشكلات العميل التي جاء بها و تشخيصها و حلها
يحترم المرشد التقدير الذاتي للعميل الذي يحدد مشكلته       يهتم المرشد بإجراء الإختبارات و المقاييس
يقع العبء الأكبر في حل المشكلات على العميل و على مسؤوليته .       يقع العبء الأكبر في حل المشكلات على المرشد و مسؤوليته .




  

Post a Comment

Previous Post Next Post