1.         اسلوب اختيار الجواب الصحيح:
يجب على المعلم ان يبني مخزون كبير من الأشئلة التي من خلالها نختبر مدى اطلاع الطالب على موضوع معين، فمثلاً لنأخذ مثال النفط، كيف تكون، اماكن تواجده، تركيبه وغيره يمكن ان نبني عدة اسئلة على هذا الموضوع:
1          أن يوضح الطالب كيف عرف الأقدمون النفط وبعض مشتقاته .      عرف الأقدمون النفط عن طريق :-
أ- حفر الآبار .                     ب- تسرباته عبر الشقوق .
ج- الحفر السطحية .                 - المناجم .
2          أن يعدد الطالب الاستخدامات المتعددة للنفط عند الأمم السابقة .       استخدمت الأمم السابقة النفط في :-
أ- البناء وعلاج بعض الأمراض             ب- طلاء المراكب
ج- الحروب                                     د- جميع ما سبق
3          أن يفسر الطالب معنى كلمة بترول باللاتينية .    بترول كلمة لاتينية معناها :-
أ- زيت الصخر                             ب- زيت الأرض
ج- زيت الشجر                      د- الإجابتان   (   أ ، ب )
4          أن يوضح الطالب مفهوم كلمة بترول . كلمة بترول تشمل جميع الهيدروكربونات الطبيعية في الحالة :-
أ- الغازية                                        ب- السائلة
ج- الصلبة                                      د-جميع ما سبق
5          أن يعرف الطالب النفط .      ( عبارة عن سائل أسود محضر كثيف ) هذا النص يعتبر تعريفاً لـ
أ- النفط                                        ب- الغاز
ج- الفحم                                      د- الزئبق
6          أن يعدد الطالب أنواع النفط   أي مما يلي ليس من أصناف النفط التجاري :-
أ-نفط خفيف                                    ب- نفط متوسط
ج-نفط برافيني                                  ج- نفط ثقيل
7          أن يعلل الطالب صعوبة تحديد تركيب النفط الكيميائي.      يصعب تحديد النفط الكيميائي لأنه :-
 أ-يختلف من مكان إلى آخر          ب- يختلف من عمق إلى آخر
 ج-يختلف من زمن إلى آخر          د- الإجابتان ( أ , ب )
8          أن يبين الطالب تركيب النفط .           المواد التي يتركب منها النفط  هي :-
أ- هيدروكربونية ومواد عضوية ثانوية
ب- عنصر الكبريت والنيتروجين والأكسجين
ج- الفوسفات
د- لإجابتان( أ ، ب )
9          أن يذكر  الطالب مميزات النفط الخفيف .          أهم مميزات النفط الخفيف :-
أ- أجود أنواع النفط                           ب- سيولته عالية
ج- وزنه النوعي منخفض                      د- جميع ما سبق
10        أن يعدد  الطالب مميزات النفط الثقيل . أي مما يلي ليس من مميزات النفط الثقيل :-
أ- سيولته  قليلة
ب- يحتوي نسبة عالية من الإسفلت
ج- لونه أخضر
د- وزنه النوعي مرتفع
11        أن يذكر  الطالب مميزات النفط البرافيني الحلقي .           النفط الذي يحتوي على نسبة عالية من المركبات الهيدروكربونية الحلقية المشبعة هو:-
أ-الثقيل                                         ب-الخفيف
ج-البرافيني                                      د-الأوليفيني
12        أن يعطي الطالب تفسيراً يؤيد نظرية  الأصل غير العضوي للنفط .  أي مما يلي يؤيد نظرية الأصل غير العضوي للنفط :-
أ- وجود خواص ضوئية في النفط
ب- عدم وجود النفط في الصخور النارية إلا عرضاً
ج- إمكانية تحضير بعض مشتقات النفط في المختبر
د- وجود مادة البورفرين في النفط
13        أن يعدد الطالب أهم البنود التي تؤيد نظرية  الأصل العضوي للنفط . أهم ما يؤيد نظرية الأصل العضوي للنفط :-
أ- وجود النفط في الصخور الرسوبية
ب- وجود خواص ضوئية في النفط
ج- وجود مادة البورفرين في النفط
د- جميع ما سبق
14        أن يقارن الطالب بين نظرية الأصل العضوي و غير العضوي للنفط .          تختلف نظرية الأصل غير العضوي للنفط عن نظرية الأصل العضوي للنفط بأن أصل النفط هو :-
أ- نتيجة تفاعلات كيميائية حصلت قرب البراكين
ب- انحباس المخلوقات في المواد الطينية
ج- تأثير البكتيريا على المخلوقات الميتة في المواد الطينية
د- الإجابتان( أ ، ب )
15        أن يذكر الطالب الدليل الذي يثبت أن النفط نشأ في بيئة مختزلة معزولة عن الأكسجين . وجود مادة البورفرين في النفط  تدل على أنه نشأ في بيئة مختزلة معزولة عن :-
 أ- الأكسجين                                   ب- النيتروجين
 ج-الكربون                                     د - جميع ما سبق
16        أن يقارن الطالب بين صخور المنشأ وبقية الصخور .      تتميز صخور المنشأ عن بقية الصخور الأخرى بأنها :-
أ- صخور رسوبية
ب- تتقارب جزيئاتها
ج- تصغر مساماتها
د- جميع ما سبق
17        أن يوضح الطالب خصائص صخور التخزين . من خصائص صخور التخزين أنها  :-
أ- صماء
ب- ذات مسامية ونفاذية  عالية
ج- نفاذيتها ضعيفة جداً
د- نارية سطحية
18        أن يعرف الطالب المكمن  .   تراكيب صخرية يتجمع في داخلها النفط
أ- المكمن                                      ب- العضو
ج- المجموعة                                   د- الطبقة
19        أن يعدد الطالب خطوات تكون النفط حسب نظرية الأصل العضوي في المكمن لتخزين كميات تجارية .     أي مما يلي ليس من خطوات تكون النفط حسب نظرية الأصل العضوي :-
أ- انحباس المخلوقات الميتة في المواد الطينية والرملية
ب- تحول المواد العضوية إلى مواد شمعية ودهنية
ج- تحول المواد العضوية إلى قطرات نفط
د- حدوث تفاعلات كيميائية قرب البراكين
20        أن يعدد الطالب أهم وظائف المكمن     من وظائف المكمن :-
أ- اعتراض طريق النفط أثناء هجرته
ب-تحويل المواد العضوية إلى قطرات من النفط
ج-   تكوين خزانات نفطية
د- لإجابتان (أ ، ج)
21        أن يذكر الطالب العوامل التي  تحول المواد العضوية إلى قطرات نفط.          العامل الذي لا يحول المواد العضوية إلى قطرات نفط :-
 أ-الضغط                                     ب- الحرارة
 ج- التعرية                                   د- الزمن
22        أن يوضح الطالب تأثير الأكسجين على مادة البورفرين .  من خواص البورفرين الهامة أنه يتحلل بوجود :-
 أ-الأكسجين                                ب- الكربون
 ج-الهيدروجين                              ج - جميع ما سبق
23        أن يذكر الطالب أنواع هجرة النفط     يحدث للنفط هجرة :-
 أ-جانبية و سطحية                        ب- جانبية و أفقية
 ج-جانبية و عمودية                       د- سطحية و أفقية
24        أن يعلل الطالب استمرار النفط في هجرته العمودية .        يستمر  النفط في هجرته العمودية إذا تعرضت الصخور  التي استقر فيها إلى :-
 أ- تشقق و تصدع                         ب- تحدب و تقعر
 ج- تشقق و تحدب                        د- تصدع و تقعر
25        أن يعدد الطالب شروط تكون وتجمع النفط .      أي مما يلي ليس من شروط تكون وتجمع النفط في حوض رسوبي واحد :-
أ - وجود صخور غنية بالمواد العضوية
ب - وجود صخور عالية النفاذية والمسامية
ج - وجود صخور صماء
د - وجود صخور ذات صدوع وشقوق
26        أن يصف الطالب المكمن المحدب .     ( يتكون من طي تصاعدي للصخور الرسوبية بشكل قبة تحت غطاء من صخور صماء غير مسامية ) هذا النص يعتبر تعريفاً للمكمن :-
أ- المحدب                                        ب- الصدعي      
ج- القبة الملحية                                 د- القبة العذبة
27        أن يوضح الطالب كيفية حدوث المكمن الصدعي .           يحدث المكمن الصدعي عندما :-
أ- يحدث انكسار في الطبقة الصخرية
ب- انسداد وإزاحة طبقة الصخور المسامية
ج- اندفاع الملح من الطبقات السفلى
د- الإجابتان ( أ ، ب )
28        أن يحدد الطالب شكل المكمن الصد عي .          الشكل الذي أمامك يمثل المكمن :-
أ- المحدب     
ب- الغير متماثل     
ج- الصدعي     
د- متماثل
29        أن يعدد الطالب أنواع مكامن النفط .   من أنواع مكامن النفط :-
 أ-محدب                                         ب- صدعي
 ج-قبة ملحية                                    د-جميع ما سبق
30        أن يصف الطالب حدوث مكمن القبب الملحية .   يحدث مكمن القبب الملحية عند :-
أ- اندفاع الملح من الطبقات السفلى إلى الأعلى
ب- انكسار في الطبقة الصخرية
ج- إزاحة الصخور المسامية
د- الإجابتان ( أ ، ب )
31        أن يعلل الطالب زيادة تكاليف التنقيب عن النفط في الوقت الحاضر . سبب زيادة تكاليف التنقيب عن النفط في الوقت الحاضر هو :-
أ- امتداد التنقيب عنه في الأماكن النائية
ب- التنقيب عنه في تكوينات مغمورة بالمياه
ج-   ازدياد عمق الطبقات التي يحدد غورها
د- جميع ما سبق
32        أن يذكر الطالب نتائج أبحاث التنقيب عن النفط .            أي مما يأتي يعتبر من نتائج التنقيب عن النفط :-
أ- التأكد من وجود نفط في المنطقة
ب- استكشاف المكامن تحت سطح الأرض
ج- التثبت من وجود نفط في مكمن ما
د- جميع ما سبق
33        أن يذكر الطالب مرحلتي التنقيب عن النفط .      تمر عملية التنقيب عن النفط بـ :-
أ- جمع القياسات السطحية ودراستها
ب- حفر الآبار واستخراج النفط
ج- البحث عن المكامن المناسبة
د- الإجابتان ( أ ، ب )
34        أن يوضح الطالب ما تهدف إليه عملية جمع القياسات ودراستها .    من أهم ما تهدف إليه عملية جمع القياسات ودراستها :-
أ- البحث عن المكامن المناسبة
ب- تحديد موقع المكامن
ج- تحديد أعماق المكامن
د- جميع ما سبق
35        أن يعدد الطالب شروط تنفيذ عملية جمع القياسات السطحية .         يشترط لعملية جمع القياسات السطحية :-
أ- المسح الجوي والجيولوجي - والجيوفيزيائي
ب- إعداد خرائط جيولوجية - دراسة الصور
ج- تصوير المناطق بالطائرات - دراسة الطبقات
د- جميع ما سبق
36        أن يعدد الطالب أهم  وسائل المسح الجيوفيزيائي .          أهم  وسائل المسح الجيوفيزيائي قياس :-
أ- الجاذبية الأرضية
ب- المغناطيسية الأرضية
ج- الاهتزازات الأرضية
د- جميع ما سبق
37        أن يذكر الطالب استخدامات أجهزة قياس الجاذبية الأرضية.         تقيس أجهزة قياس الجاذبية الأرضية :-
أ- التفاوت بين الصخور ذات الكثافة الثقيلة والخفيفة
ب- نمط التشكيلات المغناطيسية للصخور و اتجاهها
ج- قياس مساحة واسعة من سطح الأرض من جميع الجهات قياساً دقيقاً
د- الإجابتان ( أ - ج )
38        أن يذكر الطالب ماذا تقيس أجهزة قياس المغناطيسية الأرضية .     تقيس أجهزة قياس المغناطيسية الأرضية :-
أ- قوة المجال المغناطيسي للمعادن الفلزية
ب- قوة المجال الكهرومغناطيسي للصخور
ج- قوة المجال المغناطيسي للصخور و اتجاهه
د- نمط التشكيلات المغناطيسية في الصخور
39        أن يوضح الطالب أهمية قياس الاهتزازات الأرضية .     تكمن أهمية الاهتزازات الأرضية في توفير معلومات دقيقة عن  :-
أ- نمط التشكيلات الجيولوجية الجوفية
ب- قوة المجال المغناطيسي للصخور
ج- قياس التفاوت في قوة الجاذبية
د- جميع ما سبق
40        أن يذكر الطالب استخدامات جهاز ثمبر .        من استخدامات جهاز ثمبر:
أ-أطلا ق اهتزازات أرضية.                       ب-للتنقيب عن النفط.
ج- استكشاف النفط .                            د- استخراج النفط .
41        أن يذكر الطالب اسم الجهاز الذي يستقبل ويسجل الموجات المرشدة من الطبقات إلى سطح الأرض .       الجهاز الذي يستقبل ويسجل الموجات المرشدة من الطبقات إلى سطح الأرض هو جهاز :-
أ- المسح الإشعاعي                                ب- الموجات الإنكسارية
ج- الجيوفونات                                      د- جميع ما سبق
42        أن يوضح  الطالب الخطوات  التي تمر بها عملية قياس الاهتزازات الأرضية .           من الخطوات  التي تمر بها عملية قياس الاهتزازات الأرضية :-
 أ- إطلاق  اهتزازات أرضية اصطناعية
 ب- استقبال الموجات على سطح الأرض
ج- حساب وقت انتقال الموجات
د- جميع ما سبق
43        أن يذكر الطالب الطريقة المستخدمة لحفر الآبار.            الحفر الرحوي طريقة :
أ- التنقيب عن النفط .                              ب-استكشاف النفط
ج- استخراج النفط                                د- حفر آبار النفط
44        أن يذكر الطالب مكونات طين الحفر.   يتكون طين الحفر من :-
أ- مزيج من الماء والمواد الكيميائية
ب- مواد كيميائية فقط
ج-  المثقب
د- الإجابتان ( أ ، ب )
45        أن يعدد الطالب وظائف طين الحفر .   من وظائف طين الحفر :-
أ- يقوم بتشحيم المثقب وتبريده .
ب- نقل فتات الصخور إلى سطح الأرض .
ج- يسيطر على النفط الموجود تحت ضغط عالي .
د- جمع ماسبق .
46        أن يعدد الطالب أهم خطوات إعداد بئر النفط للإنتاج .       من خطوات إعداد بئر النفط للإنتاج :-
أ- تجهيز فوهة البئر بصمامات .
ب- رفع المياه بواسطة مضخات .
ج- فصل الغاز عن النفط .
د- لإجابتان ( أ ، ب ).
47        أن يسمي الطالب الأحواض التي تتركز فيها أحواض النفط .          تتركز أحواض النفط والغاز الطبيعي الرئيسية في أقاليم جيولوجية بالأحواض :-
أ- الرسوبية .                                     ب-  النارية .
ج-الطينية.                                        د- الكيميائية.

48        أن يعدد الطالب مميزات حوض الترسيب العربي .          من مميزات حوض الترسيب العربي :-
أ- غياب الحركات الأرضية العنيفة
ب- توفر العوامل الطبيعية من حرارة وضغط
ج- تكون مختلف أنواع المكامن الطباقية والبنائية
د- جميع ما ذكر
49        أن يحدد الطالب أهم الأحواض الرئيسية الغنية بالنفط في العالم .      من أهم الأحواض الرئيسية الغنية بالنفط في العالم :-
أ- قزوين                                         ب- العربي الكبير
ج- بحر الشمال                                  د- جميع ما سبق
50        أن يحدد الطالب أماكن تجمع النفط و الغاز الطبيعي في البلاد .        يتجمع النفط والغاز الطبيعي في البلاد في مصائد بنائية على هيئة  طيات:-
أ- عملاقة متطاولة                               ب- شبة متوازية
ج- متصدعة                                     د- الإجابتان ( أ ، ب )
51        أن يحدد الطالب مكامن النفط و الغاز الطبيعي .  تتركز مكامن النفط والغاز الطبيعي في صخور :-
أ- جيرية                                           ب- رملية
ج- نارية                                           د- الإجابتان ( أ ، ب )
52        أن يحدد الطالب المكامن الرئيسية للنفط في البلاد العربية السعودية .             من المكامن الرئيسية للنفط في البلاد العربية السعودية :-
أ- الوسيع و خف                                ب- المنجور و البياض
ج- ساق و تبوك                                 د- ساق و البياض
53        أن يبين الطالب نوع الصخور في منطقة حقول الربع الخالي .        نوع الصخر في منطقة حقول نفط الربع الخالي  :-
أ- جيرية                                          ب- رملية
ج- نارية                                          د-طينية
54        أن يذكر الطالب العصر الذي تكون فيه حقل السفانية       تكون حقل السفانية في العصر :-
أ- الجوارسي        ب- الكربوني         ج- الكريتاسي          د- البرمي


مثال آخر في موضوع دورة الماء في الطبيعة بشتى مركباتها، المياه العلوية، الجوفية، التبخر وغيره.
أن يحدد الطالب دورة المياه الطبيعية على الرسم .           الدورة التالية :تسمى دورة:-
أ-لأمطار                          
ب- المياه الجوفية
ج- المياه الطبيعية                  
د- مياه الغلاف الغازي
أن يشرح الطالب دورة المياه في الطبيعة .        أي مما يلي لا يعتبر من صفات دورة المياه في الطبيعة :-
أ- تنقل المياه من المسطحات المائية إلى الغلاف الجوي
ب- تساقط المياه على شكل أمطار وثلوج
ج- تسرب المياه داخل التربة والصخور
د-  دورة منتهية
أن يوضح الطالب المقصود بالتساقط في دورة المياه في الطبيعة .    يقصد به جميع أشكال المياه التي تنزل من الغلاف الجوي على سطح الأرض أو في البحار :-
أ- التساقط                             ب- الجريان السطحي
ج- التسرب والترشيح               د- التبخر
أن يعرف الطالب الجريان السطحي في دورة المياه الطبيعية .        الجريان السطحي هو :-
أ- جميع أشكال المياه التي تنزل من الغلاف الجوي على سطح الأرض
ب- العملية الناتجة عن تحرك المياه المتساقطة و جريانها على سطح الأرض
ج-المياه التي تترشح و تتسرب داخل التربة
د-عملية انتقال المياه إلى الغلاف الغازي
أن يشرح الطالب التسرب في دورة المياه الطبيعية .        جزء من التساقطات يترشح أو يتسرب داخل التربة وهذه المياه المترشحة :-
أ- تحتفظ بها النباتات                      ب- تصل إلى المياه الجوفية
ج- لا تصل إلى المياه الجوفية            د-الإجابتان ( أ ، ب )
أن يعرف الطالب التبخر في دورة المياه الطبيعية .          عملية تحول الماء من حالة السائلة إلى الحالة الغازية عن طريق الطاقة الحرارية تسمى :-
أ- التساقط                          ب- التسرب والترشيح
ج- التبخر                           د- النتح
أن يعرف الطالب النتح في دورة المياه الطبيعية .            النتح هو عملية تبخر الماء وانتقاله إلى الغلاف الجوي عن طريق :-
أ- الطاقة الحرارية                 ب- الطاقة الكهربائية
ج- خلايا النباتات                  د- خلايا الإنسان
أن يعدد الطالب أنواع المياه الأرضية .            من أهم أنواع المياه حسب طريقة تخزينها :-
أ-ماء حبيس                       ب-ماء غير حبيس  
ج- ماء معلق                      د- جميع ما سبق
أن يعرف الطالب الماء غير الحبيس .  الماء الذي يتصل إلى أعلى بالهواء الجوي مباشرةً من خلال مسام الصخر يسمى :-
أ-ماء حبيس                       ب-ماء غير حبيس  
ج- ماء شبه حبيس                د- ماء معلق 
أن يعرف الطالب الماء الحبيس .        الماء الحبيس هو الماء الذي يفصله عن الهواء الجوي طبقة :-
أ- منفذة                             ب- شبه منفذة
ج- غير منفذة                      د- لا شيء مما ذكر
أن يعرف الطالب الماء شبه الحبيس .  الماء شبه الحبيس حالة انتقالية بين الماء الحبيس وغير الحبيس ويكون له ضغط رأسي :-
أ- منخفض                            ب- متوسط
ج- مرتفع                              د- متردد
أن يعرف الطالب الماء المعلق .         الماء الذي يوجد أعلى من منسوب الماء الأرضي ويتحكم في وجوده التركيب الجيولوجي يعرف بـ :-
أ- الحبيس                               ب- غير الحبيس
ج-  شبه الحبيس                        د-  المعلق
أن يعرف الطالب النفاذية في الصخور .           الخاصية التي تحدد إمكانية مرور وتحرك السوائل في الصخر تسمى :-
أ- الشفافية                             ب- النفاذية
ج- المسامية                            د- الإجابتان ( أ ، ب )
أن يعرف الطالب المسامية . المسامية هي نسبة حجم الفراغ في الصخر إلى حجم :-
أ- بقية الصخر                          ب- الصخر الكلي
ج- الهواء                                د- لا شيء مما ذكر
أن يذكر الطالب مثال على النفاذية والمسامية .   يمتاز الطين بأن له :-
أ- مسامية عالية                       ب- نفاذية ضئيلة
ج- نفاذية عالية                         د- الإجابتان ( أ ، ب )
أن يعدد الطالب أقسام الصخور من حيث نفاذيتها للماء .   تكون الصخور من حيث نفاذيتها للماء :-
أ- منفذة                                 ب- شبه منفذة
ج- غير منفذة                          د- جميع ما سبق
أن يذكر الطالب مثال على الصخور المنفذة .     من الأمثلة على الصخور المنفذة :-
أ- الحصى                             ب- الطين الرملي
ج- الصخور المارلية                 د- الصخور النارية
أن يذكر الطالب مثال على الصخور شبة المنفذة .           يمتاز الطين الرملي بأنه صخور :-
أ- منفذة                                ب- شبه منفذة
ج- غير منفذة                          د- الإجابتان ( أ ، ب )
أن يذكر الطالب مثال على الصخور غير المنفذة .           من الأمثلة على الصخور غير المنفذة :-
أ- الرمال                         ب- الطين الرملي
ج- الحصى                       د- الطين
أن يحدد الطالب كمية الأمطار السنوية فوق القارات .       تقدر كمية الأمطار السنوية فوق القارات بحوالي :-
أ- 36000 كلم3                          ب- 45000 كلم3
ج- 70000 كلم 3                         د- 96000كلم 3
أن يحدد الطالب كمية المياه السطحية المتبخرة في السنة . تقدر كمية المياه السطحية المتبخرة  بحوالي :-
أ- 36000كلم 3                            ب- 45000 كلم3
ج- 60000 كلم3                           د- 96000كلم3
أن يحدد الطالب كمية المياه التي تتسرب وتجري على الأرض .     تقدر كمية المياه التي تتسرب أو تجري على سطح الأرض بحوالي :-
أ- 36000كلم3                            ب- 45000كلم3
ج- 60000كلم3                           د- 96000كلم3
أن يحدد الطالب كمية المياه في كل أجزاء الأرض .        تقدر كمية المياه في كل أجزاء الأرض بحوالي :-
أ- 400 مليون كلم3                        ب- 1000مليون كلم3
ب- 1400مليون كلم3                      ج- 1800مليون كلم3
أن يحدد الطالب نسبة المياه المالحة إلى المياه العذبة .       تبلغ نسبة مياه المحيطات والبحار من كمية المياه :-
أ- 0.65 %                                ب- 2.5 %
ج- 77.2 %                               د- 97.2 %
أن يعدد الطالب أقسام مياه الشرب حسب مصادرها .       تقسم مياه الشرب حسب مصادرها إلى نوعين مياه :-
أ-  مالحة و عذبة                             ب- سطحية و جوفية
ج-  نقية و غير نقية                          د- لا شيء مما ذكر 
أن يعرف الطالب المياه السطحية .     تسمى المياه التي تظهر على سطح الأرض إما على شكل ينابيع أو بحيرات:-
أ- المياه الجوفية                              ب- المياه السطحية
ب- المياه النقية                               د- المياه المالحة
أن يذكر الطالب الأمور المعتبرة في اختيار بناء السد .     عند بناء السد يجب اختيار المكان المناسب من حيث :-
أ- الطبقات التي سيبنى عليها                   ب- تجمع المياه
ج- المناطق الباردة                            د- الإجابتان ( أ ، ب )
أن يذكر الطالب أمثلة على السدود في البلاد .     من أهم السدود في البلاد :-
أ-   الملك فهد                                  ب-  الشمال
ج- الدمام                                       د- الإجابتان ( أ ، ب )
أن يعرف الطالب المياه الجوفية .       تسمى المياه المختزنة تحت سطح الأرض ب:-
أ- السطحية                                    ب- البحيرات
ج- الأنهار                                      د-  الجوفية
أن يعلل الطالب أهمية المياه الجوفية .  السبب في أهمية المياه الجوفية :-
أ- مصدر للينابيع                                        ب- مخزون ثمين من المياه العذبة
ج- عملها الجيولوجي الفعال في طبقات الأرض        د- جميع ما سبق
أن يشرح الطالب كيفية اختزان المياه الجوفية .  يتم اختزان المياه الجوفية عن طريق تسرب المياه السطحية باتجاه الطبقات العميقة عبر :-
أ- الصخور المنفذة                    ب- الصخور غير المنفذة
ج- الصخور الطينية                   ج- الأنهار
أن يذكر الطالب مسمى الطبقة المشبعة بالماء .   تسمى الطبقة المشبعة بالماء بـ  :-
أ- الحاملة                                  ب- غير الحاملة
ج- المعلقة                                  د- غير المنفذة
أن يذكر الطالب العوامل الواجب توفرها في الطبقة الحاملة .          لكي تختزن المياه في الطبقة الحاملة يجب أن تكون  :-
أ- بارزة على سطح الأرض                  ب- ذات مسامية ونفاذية
ج- لا تستقبل المياه                           د- الإجابتان ( أ ، ب )
أن يصف الطالب الطبقات المعلقة .     الطبقات المعلقة هي طبقات :-
أ- منعزلة بين طبقتين صخريتين غير منفذتين     ب- تختزن كميات ضخمة من المياه
ج- محدودة الاتساع                             د-واسعة و عميقة 
أن يصف الطالب الطبقات غير المحصورة .     الطبقات الواسعة والعميقة والتي تختزن كميات ضخمة من المياه هي:-
أ-  المعلقة                                ب-  غير المحصورة
ج-   المحصورة                           د-  الارتوازية
أن يصف الطالب الطبقات المحصورة .           تكون منعزلة بين طبقتين صخرتين غير منفذتين و تتغذى بالماء عبر القسم المكشوف من الطبقة المنفذة وتسمى الطبقات
أ- المعلقة                                   ب- غير المحصورة            
ج- المحصورة                               د- الارتوازية
أن يصف الطالب الطبقات الارتوازية .            في الطبقات الارتوازية تتفجر المياه إلى الخارج عبر بئر ارتوازية عندما يتقاطع سطح الماء مع سطح :-
أ- الطبقة المنفذة                          ب- الطبقة غير المنفذة
ج- الأرض                                د- لا شيء مما ذكر
أن يعرف الطالب الينابيع .   المنافذ الطبيعية للمياه الجوفية تسمى :-
أ- الأنهار                                ب- البحيرات
ج- الآبار الارتوازية                     د- الينابيع أو العيون
أن يذكر الطالب الشرطين الأساسيين لتخزين المياه الجوفية .         لتخزين المياه الجوفية يجب أن تكون الصخور :-
أ- منفذة                              ب- مسامية
ج- غير مسامية                       د- الإجابتان ( أ ، ب )
أن يصف الطالب ينابيع و آبار رواسب الوديان .            تقع ينابيع آبار و رواسب الوديان غالباً في  :-
أ-الدرع العربي                                ب- الحرات 
ج- الرف العربي                              د- الرصيف الداخلي
أن يصف الطالب ينابيع الحرات .      توجد ينابيع الحرات في :-
أ- صخور الدرع العربي                       ب- الإنسيابات البازلية
ج-الشقوق                                     د- التكسرات في الدرع العربي
أن يحدد الطالب الينابيع والآبار المرتبطة بالشقوق .        توجد ينابيع و آبار  الشقوق والتكسرات التي تكونت في صخور الدرع العربي نتيجة لـ :-
أ- حركة المياه                           ب- الضغوط على الصخور
ج- الحرارة                               د- الإجابتان ( أ ، ب )
أن يحدد الطالب نوع الصخور الرسوبية التي تخزن فيها المياه الجوفية غالباً  تخزن المياه الجوفية غالباً في طبقات مكونة من صخور :-
أ- رملية                                    ب-  جيرية
د- نارية                                    د- لا شيء مما ذكر
أن يعدد الطالب خزانات المياه الجوفية في الصخور الرسوبية .      تخزن المياه الجوفية في الصخور الرسوبية في خزانات :-
أ- مجموعة ساق                            ب- صخور الوجيد
ج- صخور مجموعة القصيم               د- جميع ما سبق
أن يصف الطالب مجموعة ساق .      صخور رملية غنية بالمسامات وتعتبر خزانا جوفيا للقصيم وحائل وتبوك وتسمى :-
أ- متكون المنجور                            ب- مجموعة ساق
ج- طبقة النيوجين                            د- جميع ما سبق
أن يحدد الطالب تواجد مجموعة ساق .            تعتبر مجموعة ساق خزانا جوفيا مهما لمنطقة :-
أ- القصيم                                     ب- حائل
ج- تبوك                                      د- جميع ما سبق
أن يذكر الطالب مكونات صخور الو جيد .       تتكون صخور الوجيد من :-
أ- صخور رملية                            ب- حصى
ج- طين                                     د- الإجابتان ( أ ، ب )
أن يحدد الطالب موقع خزان الو جيد .  يوجد خزان الوجيد في :-
أ- شمال البلاد                             ب- جنوب البلاد
ج- شرق البلاد                           د- غرب البلاد
أن يذكر الطالب مكونات صخور مجموعة القصيم .        تتكون صخور مجموعة القصيم من :-
أ- صخور رملية                              ب- حصى
ج- حجر رملي وطين                        د- حجر جيري
أن يعدد الطالب المناطق المستفيدة من خزانات مجموعة القصيم .    يستفاد من خزانات مجموعة القصيم في منطقة القصيم و :-
أ- المدينة المنورة                                    ب- تبوك
ج- حائل                                         د- الجوف
أن يصف الطالب صخور متكون المنجور .      يتكون المنجور من صخور رملية تتخللها طبقات قليلة السمك من :-
أ- الحصى                               ب- الصخور الجيرية
ج- الطفل                               د- الرمل
أن يحدد الطالب المدن التي تستفيد من خزان المنجور .     يتم الاستفادة من خزان متكون المنجور في :-
أ- القصيم                                ب- حائل
ج- الخرج                                د- الإجابتان ( أ ، ب )
أن يصف الطالب صخور خزان البياض و الوسيع .       خزان مكون من صخور رملية ذات أهمية كبيرة للمياه ومن النوعية الجيدة وذات إنتاجية عالية هو :-
أ- مجموعة ساق                               ب- البياض و الوسيع
ج- متكون أم رضمه                           د- متكون الدمام
أن يعدد الطالب المدن التي تستفيد من خزان البياض و الوسيع .      يتم الاستفادة من خزان البياض و الوسيع في :-
أ- الخرج                                        ب- وادي الدواسر
ج-المنطقة الشرقية                              د- جميع ما سبق
أن يصف الطالب متكون أم رضمة .   تعتبر من الطبقات الهامة ومستوى الماء قريب من السطح كلما اتجهنا شرقاً ونوعية المياه جيدة إلى رديئة وتعرف بمتكون :-
أ- المنجور                                      ب- الوسيع
ج- أم رضمة                                    د- الدمام
أن يحدد الطالب الأماكن التي تستفيد من خزانات متكون أم رضمة . يستفاد من مياه متكون أم رضمة في :-
أ- الأحساء                                        ب- الرياض
ج- الخرج                                         د- القصيم
أن يصف الطالب متكون الدمام .        طبقة ذات إنتاج معتدل ونوعية المياه فيها متوسطة إلى رديئة تستخدم للزراعة وتعرف بمتكون :-
أ- المنجور                                         ب- الوسيع
ج- أم رضمة                                      د- الدمام
أن يحدد الطالب الأماكن التي تستفيد من خزان متكون الدمام           يتم الاستفادة من مياه متكون الدمام في :-
أ- الإحساء                                        ب- جنوب المنطقة الشرقية
ج- الخرج                                        د- الإجابتان ( أ ، ب )
أن يصف الطالب طبقة النيوجين .      طبقة تتكون من مجموعة من المتكونات من صخور رملية وجيرية ومارل وطفل ومستوى الماء فوق سطح البحر في بعض الأحيان هي طبقة :-
أ- المنجور                                         ب- أم رضمة
ج- النيوجين                                       د- الدمام
أن يذكر الطالب الينابيع التي تستفيد من خزانات طبقة النيوجين .     الينابيع التي تستفيد من خزانات طبقة النيوجين هي :-
أ- الأفلاج                                    ب- الأحساء
ج- الق

تلخيص

من هنا نرى بان تعليم هذا الموضوع يتطلب الخبرة وميول مميزة للمعلم، لأن هذا الموضوع يتطلب جهد اضافي لكي ندرسه بشكل جيد. لذلك على المعلم ان يبتكر اساليب وطرق تعليمية جديدة غير روتينية للطالب لكي يكسب انتباهه لهذا الموضوع.
موضوع الجغرافيا بشكل العام مهمل وبشمل خاص الجغرافيا الطبيعية، لذلك من واجبنا ان ننمي ونطور هذه الطاقات الطلابية نحو آفاق جديدة واساليب جديدة لكي نغير المجتمع ولوا بالأمر البسيط، فمثلاً لماذا مجتمعنا يفتقر بعلماء متخصصين بالجيولوجيا؟ السبب هو عدم معرفة ووعي الطالب باهمية الموضوع لذلك علينا ان نعمل جاهدين لكي نغير النظرة الى موضوع الجغرافيا بشكل العام والعلوم الطبيعية بشكل خاص.


Post a Comment

Previous Post Next Post