نموذج لتحضير درس التاريخ في المرحلة الإعدادية
عنوان الدرس : ثورة يوليو 1952
المدى الزمنى المقترح لدراسته : حصتان
أهداف الدرس :
       من المتوقع فى نهاية الدرس أن يكون التلميذ قادرا على أن :
-       يتعرف على أسباب عدم الاستقرار قبل ثورة 23 يوليو 1952.
-       يقدر دور الجيش والشرطة فى مواجهة الاستعمار.
-       يعتز بالضباط الأحرار ويقدر دورهم من أجل تحقيق الاستقلال.
-       يستنتج أسباب ثورة 23 يوليو 1952.
-       يتعرف على دور الثورة فى تحقيق الأمن.
-       يتعرف على ركائز الأمن الخارجى فى تلك الفترة.
-       يقارن بين حالة الجيش قبل الثورة وبعدها.
-       تحديد أهم خطوات السعى لتحقيق الأمن فى تلك الفترة.

العناصر الأساسية:
       وزارات الاحتضار (حكومات ما قبل الثورة والقوى الرجعية فى مصر) – الولاء والانتماء لدى الضباط الأحرار – قيام الثورة – موقف الشعب – أهداف الثورة – الأمن الاجتماعي – مجانية التعليم – الأمن الزراعي – قوانين الإصلاح الزراعي – بناء السد العالي – تأميم قناة السويس – نتائج التأميم – علاقة مصر بالكتلتين الشرقية والغربية- مساندة مصر للشعوب العربية والأفريقية – الاهتمام بالجيش – الاهتمام بالمرآة.
 طرق التدريس المقترحة:
       الحوار والمناقشة ويمكن أن يتم ذلك بعد مشاهدة أحداث بعض الأفلام التاريخية التى توضح حالة الشعب قبل قيام الثورة. ثم بعد مشاهدة الفيلم تكون نقطة الانطلاق " الثورة نقطة التحول الأولى فى السعي لتحقيق الأمن" ثم يسمح المعلم للتلاميذ بمناقشة أسبابها وأهدافها وانجازتها ، وفى أثناء المناقشة والحوار يوضح لهم المعلم ما يصعب فهمه بشكل صحيح.
       ثم يقوم المعلم فى نهاية الدرس بعمل مراجعة سريعة وتوجيه التلاميذ إلى حل الأسئلة الواردة فى نهاية الدرس والتى تركز على مكونات مفهوم الأمن المتضمنة فى الدرس.

الأنشطة :
- تنظيم زيارات للتلاميذ منها زيارة مثلا إلى النصب التذكارى للزعيم جمال عبد الناصر.
-  يكلف المعلم التلاميذ برسم صورة كبيرة لأحد إنجازات الثورة ثم يسمح لهم بتحديد أفضل صورة وتعليق حتى يتم تثبيت صورة هذا الإنجاز فى أذهانهم.

 الوسائل :
- الأفلام التاريخية لفترة ثورة 23 يوليو 1952.
- صور لبعض الزعماء مثل محمد نجيب – جمال عبد الناصر مع قادة الجيش
 – صور لإنجازات الثورة مثل السد العالى – الرسوم البيانية التى توضح مثلا نسبة الأمية قبل وبعد الثورة.

التقويم :
       بم تفسر تسمية وزارات ما قبل الثورة باسم وزارات الاحتضار ؟
رفض مصر الانضمام إلى الأحلاف العسكرية ؟
       - أكتب مقالا توضح فيه أهم إنجازات الثورة فى المجال الاجتماعى ؟
       ويأتى هذا التقويم فى نهاية الدرس، فضلا عن أن هناك تقويما مستمرا يسير مع خطوات الدرس أولا بأول للاطمئنان على استيعاب التلاميذ لمفهوم الأمن ومكوناته.

نموذج اخر لتحضير درس المرحلة الإعدادية
باستخدام استراتيجية حل المشكلات
الموضوع : غزوة أحد
أهداف الدرس:
       يتوقع فى نهاية الدرس أن يكون التلميذ قادرا على أن:
1-    يحدد الأسباب التى أدت إلى غزوة أحد.
2-    يفسر أسباب انتصار المسلمين يوم بدر وهزيمتهم يوم أحد.
3-    يقارن بين جيش المسلمين يوم بدر وأحد.
4-    يحدد على خريطة خط سير جيش المسلمين والمشركين يوم أحد.
5-    يقدم حلولا للمشكلة المتمثلة فى (لماذا انهزم المسلمون يوم أحد و انتصروا يوم بدر؟).
6-    يطبق ما تم التوصل إليه من استنتاجات وتعميمات فى مواقف جديدة.
الوسائل العلمية:
1-    خريطة توضح خط سير المسلمين فى غزوة أحد.
2-    فقرات من كتيبات غزوات الرسول (صلى الله عليه وسلم).

المادة
الطريقة
إثارة المشكلة
يطلب المعلم من أحد الطلاب ذوى الصوت الحسن أن يتلو الأيات التالية.
" إن يمسسكم قرح فقد مس القوم قرح مثله وتلك الأيام نداولها بين الناس و ليعلم الله الذين أمنوا ويتخذ منكم شهداء والله لا يحب الظالمين" أل عمران .
ثم يبدأ المعلم فى تفسير تلك الآيات فيبين أن المسلمين معرضين للهزيمة فى كل زمان وكان قديما وحديثا إذا لم يأخذوا بأسباب النصر التى أمرهم الله بها وقد نزلت تلك آليات فى غزوة أحد التى انهزم فيها المسلمون رغم كثرة عددهم و عدتهم عن غزوة بدر ترى لماذا انهزم المسلمون يوم أحد؟
يستخلص التلاميذ المشكلة وتكتب فى شكل سؤال على السبورة.

المشكلة : جمع المعلومات والبيانات

لماذا انهزم المسلمون يوم أحد وانتصروا يوم بدر رغم قلة عددهم؟
يبدأ المعلم فى توجيه التلاميذ لجمع المعلومات والبيانات عن غزوة أحد وغزوة بدر من حيث أسبابها – جيش المسلمين والمشركين فى المعركتين – أحداث المعركتين – النتائج التى ترتبت على كل منهما.
ويكون المعلم قد وجههم لذلك من الحصة السابقة بحيث يأتى التلاميذ ومعهم المعلومات والبيانات المرتبطة بمشكلة الدراسة (معلومات عن غزوة بدر ، أحد ، حنين).
صياغة الفروض
يناقش المعلم التلاميذ فى أسباب النصر والهزيمة بحيث يصل معهم إلى مجموعة من الفروض لحل المشكلة، وهى :
1-  انهزم المسلمون يوم أحد لتفوق المشركين فى العدد والعدة عن المسلمين فى تلك المعركة.
2-  انهزم المسلمون يوم أحد لمخالفة أمر الرسول (صلى الله عليه وسلم) فى المعركة.
يبدأ المعلم بناءا على المعلومات والبيانات التى تم جمعها ، مناقشة كل فرض من الفروض التى اقترحها التلاميذ.
مناقشة الفروض
يناقش الفرض الأول
انهزم المسلمون يوم أحد لتفوق المشركين فى العدد والعدة
يستعرض التلاميذ عدد وعتاد المشركين والمسلمين يوم أحد.
جيش المشركين:
عدد الجيش : 30.000 مقاتل ، البعير : 300 بعير
الدروع     : 700 درع ، الخيل               : 200 فرس
فى حين كان عدد المسلمين يوم أحد سبعمائة أى ما يعادل ثلث جيش المشركين أما عدتهم فكانت ضئيلة بالنسبة لعدة المشركين ثم يستعرض التلاميذ عدد وعدة المسلمين يوم بدر.
أوجه المقارنة
المسامون
المشركون
عدد المقاتلين
313
950 إلى 1000
الخيل
2
100فرس
الدروع
60
600 درع
الجمال
70
700 جمل
ومن خلال المناقشة والحوار القائمة على المقارنة وتفسير البيانات يصل التلاميذ إلى أن العدد والعدة ليست هى السبب الرئيسى لهزيمة المسلمين يوم أحد بدليل انتصارهم يوم بدر رغم قلة العدد والعدة وانتصارهم يوم أحد فى بداية المعركة.
ينتقل المعلم إلى الفرض الثانى:
انهزم المسلمون يوم أحد لمخالفة أمر الرسول (صلى الله عليه وسلم) وعدم تنفيذ خطته (صلى الله عليه وسلم).
يناقش المعلم التلاميذ فى خطة الرسول (صلى الله عليه وسلم) من خلال خريطة توضح خطة الرسول (صلى الله عليه وسلم) فى المعركة حيث يصل التلاميذ من خلال المناقشة إلى تنفيذ خطة الرسول (صلى الله عليه وسلم) فى بداية الأمر و المتمثلة فى عدم ترك الرماة لأماكنهم أدت إلى انتصار المسلمين وأن النصر تحول إلى هزيمة نتيجة مخالفة الرماة لأمر الرسول (صلى الله عليه وسلم) وترك أماكنهم.
التوصل إلى الحل الأمثل أو الصحيح و صياغتها فى صورة استنتاجات أو تعميمات
من خلال المناقشة يصل التلاميذ إلى الحل الأمثل لهزيمة المسلمين يوم أحد و هو :
مخالفة الرماة لأمر الرسول (صلى الله عليه وسلم).
الاستنتاج أو التعميم الذى يصل إليه التلاميذ.
أن المسلمين لا ينتصرون إلا بطاعتهم لله ولرسوله وأخذهم بأسباب النصر فى حدود استطاعتهم.
تطبيق التعميم فى مواقف جديدة
يبدأ العلم والتلاميذ فى تطبيق هذا التعميم أو الاستنتاج على مواقف جديدة تؤكد صحة هذا المبدأ فيستعرض بعض المواقف والأحداث التاريخية التى تؤكد ذلك.
مثال ذلك غزوة حنين حيث كان المسلمين فى تلك الغزوة كثيرا وقالوا لن نغلب اليوم من قلة فانقض عليهم المشركون فى بداية الأمر فتفرقوا وفروا من أمام عدوهم ثم أنزل الله السكينة عليهم وثبتهم وانتصروا على عدوهم ليأخذوا درسا على أنهم لا ينتصرون بعددهم ولا بعدتهم ولكن ينتصرون بطاعتهم لله و لرسوله ويطبق هذا المبدأ على فترات الضعف التى مرت بها الأمة الإسلامية عبر التاريخ.
التقويم
1-     ما الأسباب التى أدت إلى غزوة أحد.
2-     قارن بين جيش المسلمين وجيش المشركين يوم أحد ويوم بدر.
3-     بما تفسر هزيمة المسلمين يوم أحد وانتصارهم يوم بدر.
اقترح حلا للأزمة التى تمر بها الأمة الإسلامية فى الوقت الحالى.





Post a Comment

أحدث أقدم