تعريف  السهول .
     السهول عبارة عن مناطق يسود عليها الاستواء ، وقد يتناثر علي سطحها بعض التلال المنعزلة ، وقد تكون هذه السهول صخرية ، أو تكون مغطاة بطبقة من الرواسب السطحية سواء كانت طينية أو رملية أو حصوية . وتساهم مجموعة من العوامل في نشأة هذه السهول لعل أهمها : سيادة عمليات النحت والترسيب لفترة طويلة ، وعمليات الرفع الجيولوجية ، والطفوح البركانية . ولا تخلو أي قارة من القارات من هذه السهول .
وتنقسم السهول حسب عوامل تشكيلها إلي عدة أنواع هي :
·           السهول التي تشكلت بفعل النحت المائي .
1-                       سهول تمر بمرحة الشباب .
وتتميز هذه السهول بأنها متقطعة بأودية كبيرة متباعدة ولها روافد بسيطة ، وتبدأ في الزيادة كلما اقتربناً من المجري الرئيسي . كما أن الأراضي الفاصلة بين هذه الأودية تكون متسعة ومستوية ولم تقطع بفعل المياه بعد .

2-                       سهول تمر بمرحلة النضج .
تتمكن الأودية في هذه المرحلة من إزالة السطح الأصلي وتتميز معالمها بأنها شديدة . وقد تصل بعض السهول إلي مرحلة النضج بشكل أسرع من غيرها ، ويتوقف ذلك علي كمية المياه الجارية وقدرتها علي النحت .

3-                       سهول تمر بمرحلة الشيخوخة .
يتركز النحت المائي في هذه المرحلة في توسيع الأودية وتخفيض خطوط تقسيم المياه بينها وتصبح أقل وضوحاً ، ولذلك تتركز مظاهر العمران والنشاط البشري في الأودية .

·           السهول التي تشكلت بفعل الترسيب المائي .
1-                       السهول الفيضية .
وهي تلك السهول التي تتكون عندما تفيض مياه الأنهار علي جوانبها بمرور الزمن . ويغلب علي هذه السهول الانحدارات البسيطة ، وتتحرك المجاري المائية علي هذه السهول بحرية تامة ، ويرتبط بها البحيرات المتقطعة والمجاري المائية المهجورة .

2-                       سهول الدلتاوات .
تتكون الدلتاوات عند مصبات الأنهار عندما تلتقي بالأجسام المائة الثابتة مثل البحار و المحيطات حيث يرسب النهر حمولته داخل البحر وباستمرار عملية الترسيب تنمو الدلتا جانبيا وخارجيا . ويتكون جسم الدلتا من المواد الدقيقة مثل الرمال والطين والصلصال . وتتنوع الدلتاوات ما بين الدلتا القوسية مثل دلتا نهر النيل والدلتا الإصبعية مثل دلتا نهر المسيسبي والدلتا الخليجية مثل دلتا نهر السين .
     وتوجد مجموعة من العوامل التي تؤدي إلي تكوين الدلتاوات هي :
أ‌–     أن تكون حمولة النهر وفيرة
ب‌–                    عدم اندفاع مياه النهر في منطقة المصب
ﺠ- أن تكون منطقة المصب ضحلة وأن تكون التيارات البحرية والأمواج هادئة

3-المراوح الفيضية .
   تتكون هذه المراوح عند مصبات الأودية المنحدرة من الكتل الجبلية الشديدة الانحدار والتقائها بالأراضي المستوية في الأراضي الجافة وشبه الجافة ، حيث يتغير نمط الجريان من النمط المركزي داخل الكتلة الجبلية إلي النمط الانتشاري فوق الأراضي السهلية وبالتالي تقل سرعة الجريان المائي بسبب قلة الانحدار فيرسب الوادي حمولته . وعندما تلتحم مجموعة من المراوح الفيضية تكون ما يعرف باسم سهل البهادة مثل مثل سهل البطنة في سلطنة عمان وسهل القاع في شبه جزيرة سيناء

4     - السهول التي تأثرت بالجليد .
 توجد هذه السهول في جرين لاند والقارة القطبية الجنوبية ويرتبط بهذه السهول عدة أشكال هي الركامات الجليدية والكثبان الجليدية والرواسب الجليدية النهرية والكتل الضالة   

5 -  السهول الرملية .
هي تلك السهول التي تتكون بفعل الترسيب الهوائي كما هو الحال في شمال الصحراء الكبرى ، والأجزاء الشرقية من شبه الجزيرة العربية . ويرتبط بهذه السهول عدة أشكال هي المنخفضات الضحلة والسهول الحصوية والكثبان الرملية الغطائات والتموجات الرملية .

Post a Comment

Previous Post Next Post