الهضاب .
     الهضاب عبارة عن أجزاء واسعة من الأرض مستوية لكنها مرتفعة ، ورغم استواء سطوح الهضاب ، فأنها لا تخلو من التباين في مظاهر السطح حيث توجد الأودية العميقة والمنخفضات والتلال ، وقد تكون جوانب الهضاب انكسارية أو جوانب للأودية العميقة ، وقد تكون الهضاب ناتجة عن تراكم اللافا البركانية .

    ويرجع استواء أسطح الهضاب إلي البطء الشديد الذي تتكون به روافد الأودية ، ويرجع بطْ تكوين روافد الأودية إلي :

1-                      استواء السطح
2-                      وجود غطاء صخري صلب
3-                      قلة الأمطار
4-                      مسامية الصخر

    وقد تكون الهضاب قليلة ومتفرقة كما هو الحال في القارة الأوربية ، وقد تكون كثيرة ومتلاصقة كما هو الحال في القارة الأفريقية . ومن أهم مظاهر السطح المرتبطة بالهضاب ما يلي :

1-                      الأودية الخانقية .
تتكون الأودية الخانقية بسبب استواء الهضاب ، وشدة انحدار جروفها ، والأمطار القليلة فمن شأن الأمطار القليلة أن ينتج عنها جريان مائي انتشاري  علي سطح الهضبة قدرته علي النحت محدودة ، ويتحول الجريان الانتشاري إلي النمط المركز علي حواف الهضبة حيث أن شدة الانحدار تكسبه قدرة علي النحت الرأسي وبالتالي تتكون الأودية الخانقية التي تبدأ علي حافات الهضاب ثم تمتد علي سطوحها بفعل النحت التراجعي Head ward erosion  .

2-                      الجروف .
قد تكون جروف الهضاب مستقيمة وعرضة لمهاجمة عوامل وعمليات التعرية والتجوية ، و الإنهيالات  الأرضية ، وتقوم السيول بنقل المواد المتراكمة علي الجروف وترسبها عند أقدامها ، وتتراجع الجروف تراجعا متوازيا مع الاحتفاظ بانحدارها الشديد ، ولذلك تتراجع الجروف بمرور الزمن عن مواقعها الاصلية وقد تختفي تماما . وقد تكون الجروف غير منتظمة نتيجة تقطعها بفعل الأودية . وأثناء تراجع الهضاب قد تنفصل عنها بعض الأجزاء مكونة ما يعرف باسم التلال المنعزلة .

Post a Comment

Previous Post Next Post