أحدد العلاقات بين مكونات النص السردي
        يقرأ المكتوب قراءة منغمة للتعبير عن المعاني الواردة فيه أحداث النص / الشخصيات / الشخصيات والأحداث / زمان وقوع الأحداث / مكان وقوع الأحداث / مكونات النص السردي..    نص:
الشيخ مفتاح


النص :
الشيخ مفتاح
     كان الشيخ مفتاح يدفع عربة ملأها أمتعة، فله اليوم ولقومه موعد مع البحر وما إن بلغ ساحة المدينة حتى توقف يسترد أنفاسه ، ويمسح العرق المتصبب من جبينه. ولما هم بالمسير أقبلت سيارة مسرعة كادت تدوس كلب الشيخ مفتاح. استشاط غضبا على السائق، وتهارج الرجلان فتدخل المارة لحسم النزاع، وتعطلت حركة المرور، وانتبه أعوان المرور إلى احتشاد الناس فطفق أحدهم يؤنب الشيخ ويهدئ السائق تارة ويهنئ العم مفتاح بالسلامة ويلوم صاحب السيارة تارة أخرى.
    ومرت سيارة أخرى بسرعة فائقة فلمست عربة الشيخ مفتاح وصاح الناس وتعالى هرجهم إذ وقع جانب من أمتعة الشيخ على الأرض وانتشرت هنا وهناك  بين السيارات وتحت أقدام المارة والمتطفلين... فطفق صبية الشيخ ينتشلون تلك الأمتعة من التلف...وتوعد العم مفتاح ولكنه سرعان ما لعن الشيطان وأمر باستئناف السير.
    ووصل بعد لأي شديد على مفترق طرق تتوسطه قنطرة فتنفس الصعداء وجلس القرفصاء  على حافة الطريق ليستريح.
استأنف الشيخ وقومه السير وامتدت الطريق أمامهم إلى أن وصل هذا الركب البحر. وما كاد بصر الأطفال يقع على شاطئ رادس حتى اندفعوا إلى  الماء
في صخب لا يلوون على شيء. عندها أوقف الشيخ عربته ...ولاحت على وجهه المكدور ابتسامة لطيفة وما لبث أن التحق بالأطفال.
                                                                                   مصطفى الفارسي   (  القنطرة هي الحياة  )
الأسئلة :
أعمر الجدول التالي :
نوع النص :  ...................................
مكوناته :     .....................................
                .....................................
                .....................................
        الإطار المكاني : ................................
الإطار الزماني : ................................
الشخصيات :     ................................
......................................................
...................................................... الأحداث :
.......................................................
.........................................................
........................................................
........................................................




النشاط مكونات الكفاية        الأهداف المميزة      المحتوى       السند
قواعد
اللغة(1)       أميز الاسم المعرفة من الاسم النكرة يميز النكرة من الأسماء المعارف    الاسم النكرة والاسم المعرف بـ ال والاسم العلم
الاسم المعرف ( أسماء الإشارة )    نص
الشيخ مفتاح
        أصنف الفعل الثلاثي  يصنف الفعل الثلاثي حسب  أنواع حروفه الأصول        الفعل الثلاثي المجرد والمزيد
الفعل الثلاثي الصحيح والمعتل      


1/ أصنف الأسماء التالية إلى " معرفة "   و  " نكرة " :     السائق / سيارة /  رادس  /  هناك  /  عربة  /  مفتاح  /  هذا /
أسماء معرفة : .................................................................... أسماء نكرة : ........................................................................ 

2/ أستخرج من النص أسماء معرفة حسب ما هو مبين بالجدول ( اسمين على الأقل من كل نوع )
أسماء علم     أسماء إشارة   أسماء معرفة بالألف واللام
.............................................. ........................................................        ....................................................

3/ أصنف الأفعال التالية إلى مجردة ومزيدة :
استأنف / امتدّت / بلغوا/ وصل / يقع / اندفعوا / طفق / أوقف / لاحت / لبث /
       الأفعال المجردة: ..........................................................................................................
                           ...........................................................................................................
      
       الأفعال المزيدة : ..........................................................................................................
                            ..........................................................................................................

4/ أكتب تحت كل فعل مجرد : صحيح أو معتل
5/ أكتب  تحت كل فعل مزيد وزنه



النشاط مكونات الكفاية        الأهداف المميزة      المحتوى       السند
الإنتاج الكتابي(1)    أخطط لكتابة نص سردي     يحلل وضعية الكتابة  المعطى / المطلوب / الإطار الزماني  والإطار المكاني / الشخصيات والأحداث / عناصر التحرير.     

الموضوع :
قصدت البحر رفقة أفراد عائلتك للسباحة والترفيه عن النفس ، لكن حدث ما عكر صفوكم وأفسد عليكم هذه المتعة.
ارو الحادثة واذكر الأعمال التي قمتم بها لتجاوز هذا الإشكال وكيف كانت النهاية


1/ أعمر الجدول التالي قبل الشروع في التحرير :
المعطى        المطلوب      مقام البداية    سياق التحول  مقام النهاية
................................
.................................
.................................      .................................
................................
.................................      الزمان :
المكان :
الشخصيات :
المشروع :    الحدث القادح :
تأثيره على الحاضرين :
محاولات تجاوز الأزمة :
 ( الأقوال / الأعمال )       النجاح أو الفشل :
العبرة :

2/ أستعين بالعبارات التالية في تحرير نصي :
عبارات       جمل   فقرات حكم وعبر
هواة السباحة / عيون محدقة
الهلع / الفزع / الجزع / يستنجد / أعضاء مرتجفة /
 قلوب واجفة /        يتقن السباحة
تلاحقت الأنفاس
تعاظمت دقات القلب
جمد في مكانه
يكاد يموت من الفزع
بلغت القلوب الحناجر صفرة رمل وزرقة ماء وصفاء جو وإشراق سماء..
بعضهم استلقوا على الرمال الذهبية معرضا بشرته على أشعة الشمس الحارقة والبعض الآخر فضل الجلوس في ظل شمسية لمطالعة كتاب .
بدأ البحر بعد ذلك يهيج ويثور وأخذت الأمواج تتجمع مرعبة مزبدة.
بدت الأمواج كالجمال الهائجة تزبد وتزمجر ...
اضطرب خيالي وقف شعر رأسي ولم أطق البقاء في مكاني فأسرعت في سيري أسابق الريح...
        من حذر سلم
تجري الرياح بما لا تشتهي السفن
في التأني السلامة وفي العجلة الندامة
التعاون سر النجاح
وقل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا
الصبر مفتاح الفرج

النشاط مكونات الكفاية        الأهداف المميزة      المحتوى       السند
التواصل الشفوي(2) أدير حوارا مراعيا خصائص الخطاب الشفوي     ينصت باهتمام لخطاب الآخر        محاورات متعلقة بـ
ميثاق الفصل : واجبات وحقوق مدير المدرسة    

أنا المدير ألتزم بـ :
     إحكام تنظيم موكب رفع العلم وإضفاء ما ينبغي من الهيبة والإجلال عليه.
     تنظيم الحياة المدرسية  وتسييرها.
     متابعة العمل بالمؤسسة بحزم وصبر ويقظة.
     إيجاد جو من التعاون والتكامل بين جميع الأطراف.
     التشاور في ما يهم مصلحة المؤسسة مع إطار التدريس بالمدرسة
     وإطار الإشراف بالجهة.
     توخي العدالة مع جميع الأطراف المتواجدة بالمؤسسة التربوية.
     إرساء علاقة محبة واحترام متبادل بين الأسرة التربوية والتلاميذ من جهة وبينها وبين إدارة المؤسسة  التربوية من جهة ثانية.
     تمتين الصلة بين المؤسسة التربوية والأولياء وبقية الأطراف الاجتماعية.
     الحضور الدائم بالمؤسسة التربوية في أوقات العمل .

النشاط مكونات الكفاية        الأهداف المميزة      المحتوى       السند
القراءة(2)   
أعين تعاقب أحداث النص السردي
        يقرأ جزءا من المكتوب قراءة جهرية للاستدلال به على رأي أبداه.       أحداث متعاقبة في الزمن
أحداث لا تحترم التعاقب في الزمن  نص :
العم عزيز

النص
العم عزيز
انطلق الزورق في الهزيع الثاني من الليل يمخر عباب اليم متجها نحو أماكن الصيد على عادته. وفوق ظهره أهله الذين ألفهم وألفوه ، كل منصرف على عمله استعدادا لإلقاء الشباك . وفي لحظة شرود انقلب عمود بكرة فدار دورة سريعة وضرب عم عزيز ضربة قاسية قذفته إلى البحر ...
قامت ضجة بين البحارة ، وما أسرع ما تبادر ثلاثة منهم إلى الماء ، ولم يغيبوا طويلا حتى كان الغريق طافيا على السطح تحمله سواعد حبيبة مخلصة. وعاد الزورق أدراجه في اتجاه اليابسة في أقصى سرعة تقدر عليه محركاته، وأرسل الربان إشارات باللاسلكي تطلب النجدة العاجلة.
توالت الأحداث بسرعة ، ولم يطلع الفجر حتى كان عم عزيز بالمستشفى يئن أنينا خافتا لا يكاد يتجاوز صدره، وتقف على سريره ممرضة شابة تتابع تطور حالته الصحية حسب تعليمات الطبيب ...لم يلبث عم عزيز أن فتح عينيه مع طلوع الصباح وأجال بصره في الغرفة يحاول التعرف على المكان حتى وقعت عيناه على هذه الشابة المنتصبة عند رأسه... حدق فيها كأنما هو يستعين على اكتشاف المجهول وفك رموزه.
أمرت الممرضة يدها برفق على جبين عم عزيز قائلة: " لا بأس عليك ...زال الخطر والحمد لله..." فغمغم بكلمات تقطعت على شفتيه،لم تفهم الممرضة منها شيئا . ولتخفيف حالة الحمى والاضطراب التي يعانيها بادرت إلى حقنه حسب توصية الطبيب بمسكن يهدئه .
وبعد أسبوعين شفي عم عزيز فسمح له طبيبه بمغادرة المستشفى في اليوم الموالي على أن يقضي أسبوعين على الأقل في النقاهة... وخرج الشيخ محفوفا بأصدقائه البحارة.                                                                                                           عبد المجيد الحاج قاسم     "الزورق "

الأسئلة :
1/  أرتب الأحداث التالية حسب ورودها في النص بوضع الأرقام من 1 إلى 4:
        نقل البحارة عم عزيز إلى المستشفى        عودة القارب إلى الشاطئ
        غرق عم عزيز في البحر            انقاذ البحارة عم عزيز
2/ أكتب أمام هذه الأحداث : " أحداث مرتبة في الزمن "  أو " أحداث غير مرتبة في الزمن "
     الممرضة تتابع تطور الحالة الصحية لعم عزيز
     الممرضة تمرر يدها برفق على جبين العم عزيز    ==)  .........................................
     الممرضة تحقن عم عزيز بمسكن يهدئه.
3/ أستخرج من النص أول حدث وقع  وآخر حدث .

النشاط مكونات الكفاية        الأهداف المميزة      المحتوى       السند
الإنتاج الكتابي(2)    أنتج نصا سرديا أحداثه غير متعاقبة يحدد أنماط الكتابة    البطل / البطل والشخصية المساعدة
الشخصية المحورية والشخصية المعرقلة
الأحداث غير المتعاقبة       

الموضوع :
كنت تمارس هوايتك المفضلة صحبة أصدقائك، لكن حدث ما أفسد عليكم متعة هذا النشاط .
ارو الواقعة واذكر ما قمتم به لمعالجة الحادث .

1/ أعمر الجدول التالي وأستعين به لإنتاج تحريري :
المكان الزمان الشخصيات    الأحداث غير المتعاقبة
                البطل  الشخصية المساعدة   الشخصية المعرقلة   


                                      
2/ أستعين بالعبارات التالية في تحرير نصي :
عبارات       جمل   فقرات حكم وعبر
حماس مفرط / شغفت /
من عادتي /  يعبس / تهجمت سحنته / واجم / انقبضت نفسي /  الحيرة
        انتشى من فرط الحماس
جمعت بيننا الألفة والمحبة
كفكف دموعه
نقضي أوقاتا حلوة تنسينا تعب الأسبوع.
حاولنا مرارا وتكرارا.

        كان من عادتي أن أجمع أصدقائي مساء كل سبت نمارس هوايتنا وفي أثناء ذلك نقضي أوقاتا حلوة تنسينا تعب الأسبوع...
ران على الجميع صمت رهيب : بالذي كان يضحك توقف عن الضحك ، والذي  كان ......
أعتقد أنه من حقي ،ما دمنا أصدقاء  أن ألومك على صنيعك هذا وأدعوك إلى الاعتذار عما اقترفته  وإصلاح ما أفسدته ...    
إن بعد العسر يسرا
الصبر مفتاح الفرج
إن أخاك من واساك
تعرف الإخوان وقت الشدة
في الاتحاد قوة
لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد




النشاط مكونات الكفاية        الأهداف المميزة      المحتوى       السند

قواعد
 اللغة(2)      أتعرف المركبات الجزئية    يتعرف عناصر بعض التراكيب الجزئية ويستعملها         المركب بالإضافة والمركب بالجر
المركب النعتي والمركب العطفي   
        أتصرف في الجملة الفعلية بتصريف الفعل المهموز        يصرف الفعل الثلاثي مجردا ومزيدا في الماضي والمضارع  المرفوع والمنصوب والمجزوم والأمر.       الفعل المهموز في الماضي والمضارع المرفوع  والمنصوب والمجزوم والأمر.      


1/ أصنف المركبات المسطرة في الجدول المصاحب :
     وفي لحظة شرود انقلب عمود بكرة فدار دورة سريعة وضرب عم عزيز ضربة قاسية قذفته إلى البحر ...
     وتقف على سريره ممرضة شابة تتابع تطور حالته الصحية حسب تعليمات الطبيب .
     خرج الشيخ من المستشفى بعد أن شكر الطبيب والممرضة فوجد  الأصدقاء  والأحباب في انتظاره .

مركب جر    مركب نعتي   مركب عطفي مركب إضافي

                       

2/ أضيف في كل واد مركبا من إنتاجي.

 3/ أعيد كتابة الجملة مسترشدا بالضمائر : ( أنا) أخذت بنصائح الطبيب ولم أيأس من الشفاء.
     ( نحن ) .....................................................................................................................................
     ( أنت )......................................................................................................................................
     ( أنتم ) .....................................................................................................................................

4/ أكمل الفراغ وأشكل الأفعال شكلا تاما :
خذ قسطا من الراحة يا عم عزيز قبل أن تستأنف العمل .
     ....................................................يا أبنائي ...............................................
     ....................................................يا زينب.................................................
     ....................................................يا بناتي.................................................

جذاذة تنشيط

الحصة الثالثة

النشاط مكونات الكفاية        الأهداف المميزة      المحتوى       السند
التواصل الشفوي(3) أدير حوارا محترما السلوكات التواصلية
( تقبل الخطاب وإنتاجه)     ينصت باهتمام لخطاب الآخر        محاورات متعلقة بـ :
ميثاق الفصل : واجبات وحقوق المربي    

أنا المربي ألتزم بـ :
       غرس روح المواطنة والحس المدني في الناشئة وتربيتها على مثل عليا أساسها الاعتدال والتوسط .
       تعميق الشعور بالانتماء إلى الوطن المفدى في نفوس الناشئة.
       الاستقامة في السلوك والتحلي بالصفات الحميدة داخل المؤسسة التربوية وخارجها بالثبات على العمل الدؤوب.
       القول الطيب والعمل الصالح والأثر الخالد.
       مقاومة مظاهر الخروج من آداب السلوك داخل المؤسسة التربوية .
       تربية الناشئة على احترام الغير والمساهمة في بث قيم التسامح والنزاهة ومقاومة الغش.
       احترام التراتيب المدرسية.
       التعاون مع الإدارة والزملاء والأولياء.
       تكوين الطفل تكوينا متكاملا.
       احترام مشاعر التلاميذ وشخصياتهم.تجنب الغضب والانفعال.
       السهر على سلامة المرافق والتجهيزات والوثائق والوسائل التعليمية.
       تشريك التلاميذ في تحمل المسؤولية.
       حسن المظهر واللياقة والهندام.
       ترسيخ القيم الجمالية لدى الناشئة.

Post a Comment

Previous Post Next Post