التقييم التوجيهي والتشخيص والعلاج والدعم
في اللغة العربية

المجال :اللغات

النشاط :
- لغة عربية -
        
الكفاية النهائية :  
  للتواصل الشفوي : يشارك المتعلم في إنتاج نص حواري ينجز به أعمالا لغوية مباشرة أو غير مباشرة وينوع فيه الحجج.
  للقراءة : يقرأ المتعلم نصوصا متنوعة موظفا قدراته على الفهم والتحليل والتأليف وإبداء الرأي.
  للإنتاج الكتابي:      ينتج المتعلم كتابيا نصا سرديا يضمنه مقاطع وصفية وحوارية..


التقييم التوجيهي : من .......إلى: ...........    المراجعة والدعم والعلاج : من......إلى: ......         التقييم البعدي : من .......إلى : .............

+       +-      -       
1/  أقرأ  النص وأعمر الجدول بالعبارات المسطرة:
ومرت سيارة أخرى بسرعة فائقة فلمست عربة الشيخ مفتاح وصاح الناس وتعالى هرجهم إذ وقع جانب من أمتعة الشيخ على الأرض وانتشرت هنا  وهناك بين السيارات وتحت أقدام المارة.
اسم علم         اسم إشارة      اسم معرف بـ ال       فعل ثلاثي مجرد صحيح      فعل ثلاثي مزيد        فعل معتل
..............     .............      ..............     ...............    ..............     ................

2/ أوزع المركبات الجزئية المؤطرة في الجدول المصاحب :
  في المساء لما أمسكت عائدة بالريشة وجدت بياض اللوحة ينتظرها . ربما كان ذلك البياض يود أن تخلق فيه  الرسامة البارعة  لونا جديدا ينطق رموزا  ويفيض  رونقا وبهاء.
مركب جر     مركب نعتي    مركب عطفي مركب إضافي
.....................       ........................    .......................     .....................

3/ أعمر الجدول بالعبارات المسطرة:
تعود سالم الخروج في رحلات عبر الصحراء مع رفاقه . وفي يوم قائظ ، لما كان يطارد غزالا ، تاه في الخلاء . استجمع قواه عند الغروب وواصل السير يتبعه المهري . ولما جن الليل توقف برهة يتأمل النجوم عساه يهتدي بها . ثم واصل السير شمالا.
مفعول فيه للزمان      مفعول فيه للمكان
مفردة  مركب مفردة  مركب
.................  .................  ...............    ......................


4/ اسطر الحال وأأطر المفعول لأجله في الجملة التالية :

      قامت النخلة الأم وسط بناتها ممشوقة متعالية لتسأل عن هذا الزائر الغريب.

5/ أحرر فقرة تحتوي عل 4  جمل اسمية ، ثم أسطر المبتدأ  بسطر والخبر بسطرين.
............................................................................................................................................................................
.............................................................................................................................................................................
............................................................................................................................................................................
6/أدخل على الجملة التالية ناسخا فعليا ثم ناسخا حرفيا وأعيد كتابتها مع الشكل التام
العلم نور        ...........................................................       ..........................................................

6/ أصوغ اسم الفاعل واسم المفعول من الفعل ( رفــــع ) :
      اسم الفاعل   ==) .............................   اسم المفعول ===)  ...........................

7/ اكتب تحت العبارات المسطرة وظائفها :
عند الفجر ، خرجت الحيوانات باحثة عما تقتات به ، فإذا بالفيل تحت شجرة ضخمة يرفع خرطومه ليأكل أوراقها الطرية ، والأسد يلتهم
...............         ...................                                ...................                           .........................   ...............   
غزالة مسكينة، والضبع يقبل بنهم على بقايا الجثث.
 ..............                ...............
8/ أصرف الأفعال: ( أخذ  / عاد /  مدّ )مع ضمير المخاطب ( أنتَ ) في جميع الأزمان :
         الماضي         المضارع المرفوع     المضارع المنصوب   المضارع المجزوم     الأمر

الإنتاج الكتابي :


أقرأ الموضوع الآتي وأنجز :

    كلفتك أمك بالاعتناء بأخيك أثناء تغيبها عن المنزل ، لكن وقع ما لم يكن في الحسبان..
ارو الحادثة واصفا حالتك عند حدوث المشكل ، ولا تنس إثراء النص ببعض النصائح والإرشادات .


العلاج والدعم :

الحصة          النشاط مكونات الكفاية         الأهداف المميزة        المحتوى        السند
1       التواصل الشفوي       أدير حوارا محترما سلوكات تقبل الخطاب   ينصت باهتمام لخطاب الآخر محاورات متعلقة بـ
حقوق الطفل وواجباته ( ميثاق الفصل )      نص:
الشيخ مفتاح
              القراءة     أحدد العلاقات بين مكونات النص السردي
         يقرأ المكتوب قراءة منغمة للتعبير عن المعاني الواردة فيه   أحداث النص / الشخصيات / الشخصيات والأحداث / زمان وقوع الأحداث / مكان وقوع الأحداث / مكونات النص السردي..       
         الإنتاج الكتابي أخطط لكتابة نص سردي      يحلل وضعية الكتابة   المعطى / المطلوب / الإطار الزماني  والإطار المكاني / الشخصيات والأحداث / عناصر التحرير.       
         قواعد
اللغة    أميز الاسم المعرفة من الاسم النكرة   يميز النكرة من الأسماء المعارف     الاسم النكرة والاسم المعرف بـ ال والاسم العلم
الاسم المعرف ( أسماء الإشارة )     
                   أصنف الفعل الثلاثي  يصنف الفعل الثلاثي حسب  أنواع حروفه الأصول الفعل الثلاثي المجرد والمزيد
الفعل الثلاثي الصحيح والمعتل       



الحصة النشاط مكونات الكفاية         الأهداف المميزة        المحتوى        السند
2       التواصل الشفوي       أدير حوارا مراعيا خصائص الخطاب الشفوي       ينصت باهتمام لخطاب الآخر         محاورات متعلقة بـ
ميثاق الفصل : واجبات وحقوق مدير المدرسة       نص :
العم عزيز
              القراءة    
أعين تعاقب أحداث النص السردي
         يقرأ جزءا من المكتوب قراءة جهرية للاستدلال به على رأي أبداه. أحداث متعاقبة في الزمن
أحداث لا تحترم التعاقب في الزمن   
         الإنتاج الكتابي أنتج نصا سرديا أحداثه غير متعاقبة  يحدد أنماط الكتابة      البطل / البطل والشخصية المساعدة
الشخصية المحورية والشخصية المعرقلة
الأحداث غير المتعاقبة        
        
قواعد
 اللغة   أتعرف المركبات الجزئية      يتعرف عناصر بعض التراكيب الجزئية ويستعملها المركب بالإضافة والمركب بالجر
المركب النعتي والمركب العطفي     
                   أتصرف في الجملة الفعلية بتصريف الفعل المهموز يصرف الفعل الثلاثي مجردا ومزيدا في الماضي والمضارع  المرفوع والمنصوب والمجزوم والأمر. الفعل المهموز في الماضي والمضارع المرفوع  والمنصوب والمجزوم والأمر.    



الحصة النشاط مكونات الكفاية         الأهداف المميزة        المحتوى        السند
3       التواصل الشفوي       أدير حوارا محترما السلوكات التواصلية
( تقبل الخطاب وإنتاجه)       ينصت باهتمام لخطاب الآخر محاورات متعلقة بـ :
ميثاق الفصل : واجبات وحقوق المربي       نص:
رحلة في الصحراء
         القراءة
أحدد أركان النص السردي
         يتعرف نوع النص     بداية الحكاية / نهاية الحكاية / سياق التحول
العلاقة بين بداية الحكاية ونهاية الحكاية
العلاقة بين أركان النص السردي .   
         الإنتاج الكتابي أحرر نصا سرديا مكتملا      يراعي تسلسل الأفكار
يولي الفكر حظها
يحترم قواعد اللغة      وضع البداية / وضع الختام / سياق التحول
النص السردي المكتمل.       
         قواعد
اللغة    يتصرف في الجملة    يغني الجملة الفعلية ببعض المتممات ويسميها         المفعول فيه للزمان
المفعول فيه للمكان   
                   يتصرف في الفعل     يصرف الفعل الثلاثي مجردا ومزيدا في الماضي والمضارع المرفوع والمنصوب  والمجزوم والأمر.       
الفعل  المثال في الماضي والمضارع المرفوع  والمنصوب والمجزوم والأمر.
        


الحصة          النشاط مكونات الكفاية         الأهداف المميزة        المحتوى        السند
4       التواصل الشفوي       أمثل حوارا أنتجه      ينصت باهتمام لخطاب الآخر          محاورات متعلقة بـ :
ميثاق الفصل : حقوق وواجبات  الولي        نص :
ذات البنات الخمس
              القراءة    
ألخص النص السردي يختزل النص دون الإخلال بمعناه العام
يلخص النص دون الإخلال بمعناه العام       أعمال البطل :
الأحداث الرئيسية والأحداث الفرعية
الأحداث والشخصيات / أدوات الربط
أركان النص السردي 
         الإنتاج الكتابي أقيم نصا سرديا أنتجته         يقيم مضمون منتوجه من حيث :
وجاهة الفكر
صحة المعلومات       السند والتعليمة / توازن أركان النص المنتج
التراكيب والمفردات
النص المنتج في صيغته النهائية      
         قواعد
 اللغة   أغني الجملة  الفعلية  ببعض المتممات         يغني الجملة الفعلية ببعض المتممات ويسميها         الحال
المفعول لأجله
                   اشتق اسم الفاعل واسم المفعول        يشتق من الفعل الثلاثي  بعض الأسماء       
اسم الفاعل واسم المفعول من  الثلاثي المجرد الصحيح السالم والمهموز. والمثال.
        




الحصة النشاط مكونات الكفاية         الأهداف المميزة        المحتوى        السند
5       التواصل الشفوي       أنتج خطابا شفويا      ينصت باهتمام لخطاب الآخر محاورات متعلق بـ :
ميثاق الفصل : حقوق وواجبات حارس المدرسة     نص :
في انتظار الطبيب
              القراءة    
أحدد خصائص النص الوصفي        يتعرف القرائن المتواترة  المميزة للنص
 ( أو لمقطع منه )      الموصوف متحرك / الموصوف ثابت ومتحرك
المكان المفتوح / المكان المغلق
الشخصية المتحركة
المحطة الوصفية ( الشخصية )       
         الإنتاج الكتابي أحرر مقطعا وصفيا   يحترم قواعد اللغة      المكان المفتوح / المكان المغلق
الموصوف متحركا / الموصوف ثابتا        
        
قواعد
 اللغة   أتصرف في الجملة الاسمية بتنويع المبتدأ والخبر     ينوع المبتدأ
ينوع الخبر     المبتدأ والخبر 
                   أتصرف في الجملة  الفعلية بتصريف الفعل الأجوف         يصرف الفعل الثلاثي مجردا  ومزيدا  في الماضي
والمضارع المرفوع  والمنصوب  والمجزوم والأمر .
        
الأجوف في الماضي والمضارع المرفوع والمنصوب      


الحصة النشاط مكونات الكفاية         الأهداف المميزة        المحتوى        السند
6       التواصل الشفوي       أقيم خطابا تلقيته        ينصت باهتمام لخطاب الآخر حوارات متعلقة بـ :
أداء قطع شعرية وتقييمه.      نص :
الطفل والسمكة
              القراءة    
أتبين العلاقة بين الوصف والسرد     يتعرف القرائن المتواترة  المميزة للنص
 ( أو لمقطع  منه )     المحطة الوصفية
الوصف الملتحم بالسرد       
         الإنتاج الكتابي أحرر نصا سرديا يتضمن الوصف   يستعمل معجما  يلائم  الموضوع المطروق  المحطة الوصفية ( المكان والشخصية )
المحطة الوصفية ( الشخصية )
الوصف الملتحم بالسرد       
         قواعد
 اللغة   أتصرف في الجملة الفعلية بتنويع الناسخ      ينوع الناسخ    النواسخ الفعلية:
كان ، صار، أصبح ، مازال، ليس
النواسخ الحرفية :
إن ، كأن ، ليت ، لعل.        
                   أتصرف في الجملة الفعلية بتصريف الفعل الأجوف مجردا ومزيدا يصرف الفعل الثلاثي مجردا ومزيدا في الماضي والمضارع المرفوع والمنصوب والمجزوم والأمر.    الأجوف في المضارع المجزوم والأمر      



الوحدة النشاط مكونات الكفاية         الأهداف المميزة        المحتوى        السند
7       التواصل الشفوي       أقيم خطابا شفويا أنجزته       يقيم خطابا      حوارات متعلقة بـ:
قصص طالعها المتعلم          نص
اكتشاف النار

         القراءة أتبين خصائص النص التفسيري       يتعرف القرائن المتواترة المميزة للنص
 ( أو لمقطع منه  )    
      المقطع التفسيري      
         الإنتاج
 الكتابي         أحرر نصا يتضمن مقطعا يقوم على التفسير         
يستعمل الروابط اللفظية  التي يستوجبها نمط الكتابة       النص القائم على التفسير
      الرسالة
      المقال 
         قواعد
 لغة    أنوع اسم الناسخ وخبره
        
ينوع اسم الناسخ وخبره              اسم الناسخ
      خبر الناسخ    
                   أتصرف في الجملة الفعلية بتصريف الفعل المضاعف مجردا ومزيدا       يصرف الفعل الثلاثي مجردا ومزيدا في الماضي والمضارع المرفوع المنصوب والمجزوم والأمر.            الفعل المضاعف في الماضي
      الفعل المضاعف في المضارع المرفوع     


الوحدة النشاط مكونات الكفاية         الأهداف المميزة        المحتوى        السند
8       التواصل الشفوي       أقيم خطابا شفويا أنجزته أو تلقيته     يقيم خطابا
         حوارات متعلقة بـ:
حقوق الطفل الأساسية          نص
بالرأي والتدبير

         القراءة أتبين خصائص النص التوجيهي       يتعرف القرائن المتواترة المميزة للنص
 ( أو لمقطع منه  )    
المقطع التوجيهي      
         الإنتاج
 الكتابي         أحرر نصا يتضمن مقطعا يقوم على الإرشاد والتوجيه      
يعرض نصه عرضا واضحا       طريقة استعمال
      قانون لعبة أو تجربة
      إرشاد وتوجيه         
         قواعد
 لغة    أتصرف في الجملة بتمييز بعض الوظائف
        

يتعرف علامة الإعراب المناسبة للوظيفة ويستعملها       القرائن الدالة على الفاعل
      القرائن الدالة على المفعول به
      القرائن الدالة على الحال
      القرائن الدالة على المبتدأ والخبر      




جذاذة تنشيط
الحصة الأولى

النشاط مكونات الكفاية         الأهداف المميزة        المحتوى        السند
التواصل الشفوي       أدير حوارا محترما سلوكات تقبل الخطاب   ينصت باهتمام لخطاب الآخر محاورات متعلقة بـ
حقوق الطفل وواجباته ( ميثاق الفصل )     


أنا التلميذ ألتزم بـ:
      تحية علم بلادي كل صباح في خشوع واحترام.
      العمل الدؤوب لأفيد وطني .
      صيانة المقومات الأخلاقية والاجتماعية والذود عن المقدسات الحضارية لبلادنا.  
      احترام المربي وكل العاملين بالمؤسسات التربوية .
      الإنصات إلى مخاطبي وعدم مقاطعته واحترام الرأي المخالف .
      الإقناع بالحجة ونبذ العنف اللفظي والمادي.
      الصراحة والصدق والاعتراف بالخطأ والعمل على تداركه.
      الكلمة الطيبة والسلوك الطيب.
      احترام الوقت والموعد والمواظبة.
      القيام بواجباتي المدرسية.
      العمل الجدي وتحقيق أحسن النتائج.
      الاعتماد على النفس في قضاء شؤوني بالتعاون مع غيري عند الحاجة.
      استعمال ما أحتاج إليه ونبذ التبذير.
      المحافظة على الممتلكات العامة والخاصة.
      النظافة وحسن الهندام وجمال المظهر.
      حب المؤسسة التربوية والحرص على نظافتها وتجميلها.
      المساهمة في بعث مشاريع بيئية وصيانتها.

النشاط مكونات الكفاية         الأهداف المميزة        المحتوى        السند

Post a Comment

Previous Post Next Post