الاستقرار في الغلاف الجوي

عند وصفه للحالة الجوية كثيراً ما يستخدم الراصد الجوي عبارات مثل: تتأثر المنطقة بمنخفض جوي أو تعبر البلاد جبهة هوائية باردة أو تسود حالة عدم الاستقرار الجوي أو غيرها من مصطلحات الأرصاد الجوية. وقد درسنا في صفوف المناطق التي تؤثر عليها، أما في هذا الفصل فسوف ندرس الاستقرار الجوي وهو نظام جوي ساكن يحدد قابلية الجو أو مقاومته للتغير إذا أثرت عليه قوى خارجية (كالإشعاع الشمسي) أو أنظمة جوية متحركة.

بعد أن تنتهي من دراسة هذا الفصل يتوقع منك أن تكون قادراً على أن:
1-      تتعرف على التوازن والاستقرار في الأنظمة الفيزيائية.
2-      تتعرف على التوازن الهيدروستاتيكي للغرف الجوي.
3-      توضح مفهوم الاستقرار وعدم الاستقرار الجوي.
4-      تتنبأ بحالة عدم الاستقرار من معرفة رطوبة الجو وتركيبه الحراري.

التوازن الساكن   Hydrostatic Equilibrium
تعلمت أثناء دراستك السابقة حقيقيتين عن الضغط الجوي: أولهما أنه يتناقص مع الارتفاع، حيث يكون الضغط عاليا على سطح الأرض ومنخفضاً في طبقات الجو العليا، وثانيهما أنه إذا وجد نظام يتغير فيه الضغط مع المسافة بحيث يكون الضغط عاليا في منطقة ومنخفضا في منطقة تبعد عن الأولى مسافة معينة فسوف تتولّد قوة تسمى قوة تحدّر الضغط يكون اتجاه تأثيرها من الضغط العالي إلى الضغط المنخفض. وإذا أخذنا هاتين الحقيقتين بعين الاعتبار ونظرنا إلى الغلاف الجوي الذي يحيط بالكرة الأرضية فربما يخطر ببالنا أن نطرح السؤال التالي: طالما أن الضغط الجوي في أسفل الغرف الجوي أعلى منه في طبقات الجو العليا فلماذا لا تقوم قوة تحدر الضغط بدفع الهواء باتجاه الضغط المنخفض أي إلى الأعلى بعيداً عن سطح الأرض؟إن قوة تحدر الضغط الرأسية السابقة موجودة وتتجه إلى الأعلى وتحاول أن تدفع الهواء إلى الأعلى أن هذه القوة تعادلها قوة في الاتجاه المعاكس ألا وهي قوة الجاذبية الأرضية إلى الأسفل. لذلك فإن الغلاف الجوي يبقى متزناً تحت تأثير هاتين القوتين ويسمى هذا الاتزان بالتوازن الساكن للغلاف الجوي أو التوازن الهيدروستاتيكي.
ويبين الشكل (11-1) القوى المؤثرة في الاتجاه الرأسي على الغلاف الجوي.

على الرغم من التوازن الهيدروستاتيكي للغلاف الجوي فإنه يتعرض دائما لمؤثرات خارجية- كالتسخين غير المنتظم مثلا- تعمل على إخلال التوازن القائم أجزاء محددة منه ولفترات زمنية قصيرة يفقد فيها هذا الجزء من الغلاف الجوي اتزانه ويصبح مضطرباً. ونعني بالاضطراب هنا أن يبدأ الهواء، الذي كان متزناً بالحركة في الاتجاه الرأسي. والحركة الرأسية مهمة جداً في تغيير حالة الجو فهي تؤدي إلى تكون الغيوم والتكاثف وربما الهطول.       الشكل (11-1): القوى الرأسية التي تحفظ توازن الغلاف الجوي.

11-2
أنواع الاتزان
يكون الجسم متزناً إذا كانت محصلة القوى المؤثرة عليه تساوي صفراً. وهذا ينطبق على الأجسام الساكنة والأجسام التي تسير بسرعة ثابتة. ويعرف الفيزيائيون ثلاثة أنواع من الاتزان.
1- الاتزان المستقر Stable Equilibrium
إذا أثرت قوة خارجية على نظام متزن اتزاناً مستثراً يفقد هذا النظام اتزانه مؤقتاً إلاّ أنه سرعان ما يعود إلى اتزانه الأصلي.
2- الاتزان غير المستقر Unstable Equilibrium
إذا كان النظام متزناً اتزاناً غير مستقر فإنه سيستجيب لتأثير القوى الخارجية بسهولة ويفقد اتزانه ولا يعود إليه.
3- الاتزان المتعادل Neutral Equilibrium
في هذا الاتزان –تنقل القوة الخارجية المؤثرة- النظام من حالة من الاتزان إلى حالة أخرى من الاتزان أيضاً. ولتوضيح هذه الأنظمة نتصور التجربة التالية والموضحة في الشكل (11-2):
إذا تركت كرة فلزية تستقر في قعر إناء أملس مقعر نقول إنه أصبح لدينا نظام متزن، حيث تكون الكرة مستقرة على السطح لا تتحرك وستبقى كذلك مالم تؤثر عليها قوة خارجية تزعزع استقرارها. فإذا دفعت هذه الكرة بإصبعك وأوصلتها إلى أحد طرفي الإناء ثم تركتها فسوف تتدحرج داخل الإناء عدة مرات قم تستقر في نهاية المطاف في موقعها الأصلي. مثل هذا الاتزان الذي كانت عليه الكرة      الشكل (11-2): أنواع الاتزان.

قبل أن نغير موقعها هو اتزان مستقر حيث أدت القوة الخارجية المؤثرة عليه إلى الإخلال المؤقت به إلا أنه عاد إلى وضعه الأصلي. أما إذا كان الإناء في هذه التجربة محدبا فيمكننا أيضا- الحصول على نظام متزن وذلك بوضع الكرة على قمة الإناء حيث ستمكث مستقرة هناك حتى تؤثر عليها قوة خارجية عندها سيفقد هذا النظام اتزانه كلياً وتتدحرج الكرة بعيداً عن نقطة استقرارها الأصلي ولا تعود إليها أبداً. أما الاتزان المتعادل فيمكن تشبيهه بوضع هذه الكرة على سطح  أملس مستو –كأن نضعها على لوح زجاجي- فإذا دفعت الكرة المستقرة على هذا السطح وجعلتها تستقر في مكان آخر فإن ذلك لن يزعج حالة اتزانها وستنتقل دون ممانعة من حالة من الاستقرار إلى حالة أخرى من الاستقرار، لذا سمي هذا الاستقرار بالاستقرار المعتدل.
ونتساءل ما علاقة هذه الأمثلة بالغلاف وحالة اتزانه؟ لقد ذكرنا سابقاً أن الأصل في الغلاف الجوي هو أن يكون متزناً وأن أجزاء مختلفة منه تعرض بين الحين والحين لمؤثرات خارجية. وإذا كان الجو متزناً اتزاناً مستقراً فإن استجابته لهذه المؤثرات ستكون محدودة أو معدومة. أما إذا كان الاتزان غير مستقر (وهذا ما نسميه بحالة عدم الاستقرار) فإن الجو سيستجيب بسرعة لهذه المؤثرات وتتغير حالته ويصبح مضظرباً.
ويعتمد نوع الاتزان السائد في طبقة ما من الغلاف الجوي على رطوبة الهواء وعلى التركيب الحراري لتلك الطبقة. ويعبر عن رطوبة الجو بضغط البخار أو نسبة المزج. أما التركيب الحراري فيوصف بمعدل تغير درجة الحرارة مع الارتفاع في تلك الطبقة.
11-3
التحدّر الرأسي لدرجة الحرارة
 من المعروف أن درجة حرارة الهواء في طبقة تروبوسفير تتناقص نع الارتفاع. فإذا قمت بقياس درجة حرارة الهواء على الارتفاعات عدة فإنك ستجد أن مقدار تناقص درجة الحرارة مع الارتفاع، أو ما نسميه أحبانا التحدر الرأسي لدرجة الحرارة (Lapse Rate) خلال طبقات الغلاف الجوي، ليس ثابتا، ويختلف بين طبقة وأخرى، ويتغير بين يوم وآخر، حيث يعتمد ذلك على الحالة الجوية السائدة. ويعرّف التحدر الرأسي لدرجة الحرارة لطبقة معينة – رياضيا- (بأنه الفرق في درجة الحرارة بين ثمة هذه الطبقة وقاعدتها مقسوماً على سماكتها، وتكون وحداته س/كم). والتحدر الرأسي هو من متغيرات الجو ولا يوجد له معدل ثابت ويعتمد على كمية الرطوبة في الهواء، إلا أنه يمكن أن نستخدم معدّل 6.5س/من لكثير من التطبيقات اليومية لوصف التحدر الرأسي لدرجة الحرارة في طبقة تروبوسفير.
إن قياس التحدر الرأسي لدرجة الحرارة لطبقة معينة ضروري لمعرفة التركيب الحراري لها وبالتالي تحديد ما إذا كانت هذه الطبقة مستقرة أم لا. ويقوم الراصد الجوي بقياس معدل تغير درجة الحرارة مع الارتفاع بوساطة أجهزة الراديوسوند التي تحملها البالونات إلى العلى إذ تقيس هذه الأجهزة درجات الحرارة والرطوبة والضغط الجوي على ارتفاعات مختلفة أثناء مرورها بها، ومن ثم ترسلها لاسلكيا إلى محطة الاستقبال الأرضية التي تستخدم هذه المعلومات لتحديد درجة الحرارة وكمية الرطوبة والضغط الجوي للمنطقة التي عبرها البالون أثناء صعوده في الجو ولعدة كيلومترات. ويتم إطلاق الأجهزة من محطات الأرصاد الجوية بمعدل مرتين على الأقل يومياً.
نشاط 11-1
حساب معدل التحدر الرأسي
من المعلومات التي أرسلها جهاز الراديوسوند الذي أطلقه الراصد الجوي في محطة الراديوسوند في مدينة المفرق صباح أحد الأيام، تم تسجيل المعلومات الآتية والتي تمثل الارتفاعات عن سطح الأرض ودرجة الحرارة المقاسة على كل ارتفاع:
الارتفاع (م)   درجة الحرارة (س)
سطح الأرض 4
2500 -10
ويمثل الشكل رسماً بيانياً لتغير درجة الحرارة مع الارتفاع للمعلومات الواردة في هذا النشاط (ويقوم المتنبئ الجوي بإعداد رسومات بيانية مشابهة لذلك للكثير من محطات الراديوسوند يوميا).
استخدم هذه المعلومات لحساب ما يلي:
1-      التحدر الرأسي لدرجة الحرارة لكل من الطبقات التالية:
كم السطح إلى 500م
من 500 إلى 1000م
من 2000م إلى 2500م
لاحظ الانقلاب الحراري في الطبقة الواقعة ما بين  السطح –500م.
2- احسب معدل التحدر الرأسي لدرجة الحرارة للطبقة 500م- 2500م.   مقطع رأسي بتوزيع درجة الحرارة مع الارتفاع.
طريقة عينة الهواء لتحديد حالة الاستقرار
يستخدم علماء الأرصاد الجوية تجربة ذهنية تسمى طريقة عينة الهواء Parcel Method لتقريب بعض المفاهيم إلى الأذهان ومنها تحديد ما إذا كان الجو مستقراً أم لا. ويتطلب تطبيق هذه الطريقة معرفة مسبقة بالتركيب الحراري والرطوبة لطبقة الغلاف الجوي المراد تحديد حالتها. وتقوم هذه الطريقة على تصور عينة من الهواء المحيط والموجود على سطح الأرض يتم رفعها للأعلى حيث تبرد ذاتياً فتتغير درجة حرارتها، ومن ثم يتم مقارنة حالتها الجديدة بالوسط الذي رفعت إليه، وأخيراً نستخلص النتائج عن الحالة الجوية. وتفصل هذه الطريقة بالخطوات التالية:
1-      تؤخذ عينة من الهواء المحيط والمعروفة درج حرارته ورطوبته.
2-      ترفع هذه العينة إلى ارتفاع معين بوساطة إحدى طرق رفع الهواء إلى الأعلى، التي درستها في الفصل السابق، حيث تبرد هذه العينة ذاتيا نتيجة نقصان الضغط الجوي الخارجي عليها. وتحت الشروط التالية:
أ‌-       إذا كان هواء العينة جافاً فإنها ستبرد ذاتياً بمعدل ثابت مقداره 10◦س/كم.
ب‌-     إذا كان الهواء رطباً فإن معدل التبريد الذاتي يعتمد على مقدار رطوبته (أي ضغط البخار في هذا العينة) حيث يتراوح هذا المعدل ما بين 5◦س/ كم -8◦س/ كم.
3-      نفترض دائماً أن الهواء معزول حرارياً أي أن درجة حرارة العينة لا تتأثر بدرجة حرارة المحيط الذي وضعت فيه بل تحتفظ بخصائصها الحرارية لفترة من الزمن قبل ان تمتزج بالهواء المحيط وتصبح جزءاً منه.
4-      هذا الافتراض يمكننا- بعد رفع العينة إلى الارتفاع المطلوب- من مقارنة درجة حرارة العينة بدرجة الهواء المحيط: فإذا كانت للعينة أسخن من الهواء المحيط فإن كثافتها ستكون أعلى وبالتالي فإنها ستهبط إلى الأسفل.
5-      استخلاص النتيجة: إذا حملت عينة من الهواء بوساطة إحدى القوى الطبيعية إلى مكان ما في الغلاف الجوي ووجدت نفسها في وسط أدفأ منها، فإنها ستهبط إلى السفل لأن الجو في ذلك الجزء من الغلاف الجوي يكون مستقراً. أما إذا وجدت العينة نفسها في وسط أبرد منها فيكون الجو غير مستقر حيث ستطفو العينة وتواصل صعودها إلى الأعلى فتبرد وتتكثف وربما يؤدي ذلك إلى حدوث الهطول.
صندوق معلومات
علاقة التبريد الذاتي مع الحرارة الكامنة للتبخر
لماذا يكون معدل التبريد الذاتي للهواء الرطب أقل منه للهواء الجاف؟ أي إذا كان معدل التبريد الذاتي للهواء الجاف يساوي 10◦س/ كم، فلماذ نتوقع أن يكون معدل التبريد الذاتي لعينة من الهواء الرطب مساوياً، لنقل 7◦س/ كم؟
يأخذ الماء الطاقة الحرارية عندما يتبخر ويحتفظ بها كطاقة كامنة تتحرر عندما يتكثف البخار ويعود إلى حالة السيولة. وعندما تبرد عينة من الهواء الرطب تبريداً ذاتياً كافياً لإيصالها إلى ما فوق الإشباع، فسوف يتكثف جزء من البخار الموجود فيها وتتحرر نتيجة لذلك الطاقة الكامنة. وهذه الطاقة المتحررة سوف تنطلق للمحيط فترفع درجة حرارة الهواء وبذلك تخفف من أثر التبريد الذاتي أي أن العينة التي بردت بمقدار 10◦س مثلا نتيجة التبريد الذاتي للجزء الجاف منها قد سخنت بمقدار تكثف البخار منه وتحرر الطلقة الكامنة وتكون المحصلة أن العينة لم تبرد سوى بمقدار 7◦س بدلا من 10◦س. وتعتمد كمية الطلقة المتحررة على كمية البخار المتكثف والذي يتناسب طرديا مع رطوبة الهواء، لذا فإن الهواء الذي تكون رطوبته عالية يحرر كمية أعلى من الطاقة الكامنة، وبالتالي يخفف من التبريد الذاتي بمقدار أكبر، وتكون النتيجة أن معدل التبريد الذاتي لهذا الهواء يكون قليلا.

سؤال
عند الاستحمام بماء ساخن في حمام مغلق شتاء يحس المرء بدفء عند انتهاء الاستحمام أو قرب ذلك، أكثر مما أحس به عند بدء الاستحمام، هل تستطيع أن تفسر ذلك؟

سؤال
عندما تمطر السحب يبلل المطر الشوارع، فإذا بزغت الشمس تبخر الماء من سطح الأرض دون أن يتكون ضبابا. ولكن أحيانا يمكن أن ترى الضباب يرتفع فوق ماء المطر المغطى للشوارع. هل يمكنك أن تفسر ذلك؟

مثال
إذا كانت درجة حرارة الهواء على السطح تساوي 20◦س وكان معدل التحدر الرأسي الفعلي لدرجة الحرارة في ذلك اليوم يساوي 8◦س/كم. وإذا كان الهواء جافا فهل يكون الجو مستقرا في مثل هذه الظروف أم لا؟
الحل
1-نأخذ طبقة من هذا الغلاف الجوي سمكها 1كم، مثلا، ولتكن الطبقة الملامسة للسطح ونحدد تركيبها الحراري (أي نحدد درجة الحرارة خلال هذه الطبقة)، ويكفي أن نحدد ذلك في نقطتين وهما بداية الطبقة ونهايتها. وبما أننا اخترنا الطبقة الملامسة لسطح الأرض فإن درجة حرارة بداية الطبقة سوف يكون مساويا لدرجة حرارة الهواء على سطح الأرض، أي 20◦س. أما درجة الحرارة في نهاية الطبقة فتحسب كما يلي: 20-(8×1) =12◦س
2-نأخذ الآن عينة من السطح ونرفعها مسافة 1كم، أي لنهاية هذه الطبقة، وبما أن الهواء جاف فإن معدل التبريد الذاتي لهذه العينة يساوي 10◦س/كم وبالتالي
 فإن درجة حرارة العينة على هذا الارتفاع هي:
20-(10×1)=10◦س. هذه العينة ممثلة بدائرة في الشكل (11-3).
3- نركز الآن اهتمامنا على العينة الموجودة على ارتفاع 1كم حيث درجة حرارة هذه العينة 10◦س.
وعليه فإن كثافة هذه العينة أعلى من كثافة الهواء المحيط بها، وبالتالي سوف تنزل إلى الأسفل وتعود إلى السطح الذي رفعت منه.     الشكل (11-3): حالة الاستقرار الجوي.

يمكننا القول من هذا للمثال إن الجو مستقر تحت تلط الظروف لأنه إذا رفعنا عينة من هذا الهواء إلى الأعلى، بإحدى الطرق التي ذكرناها في الفصل السابق، فإن هذه العينة ستقاوم القوى المؤثرة عليها وتعود إلى ما كانت عليه ولن يؤدي ذلك إلى حدوث تغيير على حالة الجو.

مثال
ماذا يحدث لحالة الجو لو أخذنا المثال السابق وكان الهواء رطباً وفرضنا أن معدل التبريد الذاتي له 6◦س/ كم؟ نعيد الخطوات السابقة مع بعض التعديل كما يلي:
1-      تأخذ طبقة من الهواء وليكن سمكها 1كم، وكما علمنا في المثال السابق نجد أن درجة الحرارة في نهاية هذه الطبقة تساوي: 20- (8×1)= 12◦س.
2-      نأخذ عينة من السطح ونرفعها مسافة 1 كم أي لنهاية هذه الكبقة، وبما أن الهواء رطب وعدل التبريد الذاتي يساوي 6◦س/ ككم فإن درجة حرارة العينة على ارتفاع 1 كم هي: 20- (6×1)= 14◦س، وهذه العينة ممثلة بدائرة في الشكل (11-4).
3- نركز الآن اهتمامنا على العينة الموجودة على ارتفاع 1كم، حيث درجة حرارة هذه العينة 14◦س، أما الهواء المحيط بها فدرجة حرارته 12◦س. وعليه فإن كثافة هذه العينة أقل من كثافة الهواء المحيط به وبالتالي سوف ترتفع إلى الأعلى وتفقد الاتزان الذي كانت عليه.    الشكل (11-4): حالة عدم الاستقرار الجوي.
في هذا المثال إن الجو تحت هذه الظروف كان جواً غير مستقر وأدّى إلى اضطراب في حالة الجو. والاضطراب يعني أن يرتفع الهواء إلى الأعلى فيبرد وتتكثف الرطوبة الموجودة فيه وتظهر على شكل غيوم، ثم تكبر قطيرات هذه الغيوم وربما تتحول إلى هطول، وهذه هي حالة عدم الاستقرار.
لاحظ هنا كيف تحول الجو من مستقر إلا غير مستقر نتيجة زيادة رطوبته مما يدل على أهمية الدور الذي يؤديه الماء في تحديد الطقس.
صندوق معلومات
رياح الفون   Feohn Wind
من التطبيقات المهمة على التبريد الذاتي واختلاف معدل التبريد الذاتي بين الهواء الجاف والهواء الرطب ما يحدث أحياناً على الجهة المعاكسة لهبوب الرياح على سفوح بعض السلاسل الجبلية، حيث تتعرض هذه السفوح لرياح الفون (نسبة للعالم الذي فسّر سبب تكونها).
فلنفرض أن رياحاً رطبة تهب على جبل ارتفاعه 1 كم وأن درجة حرارة الهواء تساوي 30◦س كما هو مبين بالشكل. ولنفرض أن معدل التبريد الذاتي لهذا الهواء يساوي 6◦س/ كم. فعند اصطدامه بالجبل يرتفع الهواء الرطب باتجاه القمة حيث يبرد ذاتيا وتصبح درجة حرارته على ارتفاع 1 كم= 30-(1×6)= 24◦س. ونتيجة لهذا التبريد يتكثف بخار الماء على شكل غيوم، أو ربما أمطار تهطل على قمة الجبل. وسيتابع الهواء حركته إلى الأسفل باتجاه السفح الآخر إلا أنه أصبح الآن جافاً بعد أن تكثف بخاره. ومثلما يبرد الهواء ذاتياً إذا ارتفع فإنه يسخن ذاتياً إذا نزول إلى الأسفل. وعند وصول هذا الهواء إلى سفح الجبل يكون قد سخن ذاتياً بمعدل 10◦س/ كم وتصبح درجة حرارته: 24+ (10×1)= 34◦س.
لاحظ هنا أن درجة حرارة الهواء قد ارتفعت بمقدار 4◦س بين سفح الجبل المواجه للرياح والسفح الآخر على الرغم من أنهما على ارتفاع متساوٍ والمسافة بينهما ليست كبيرة.
وكلما زاد ارتفاع الجبل ازداد الفرق بين درجة الحرارة بين السفحين. ولهذا فإن الناس الذين يعيشون على السفوح المحمية من الرياح لبعض السلاسل الجبلية القريبة من البحار مثل جبال روكي وسلسلة جبال لبنان الغربية وجبال الجزر الصغيرة في المحيطات، ولكنها لا تسمى برياح الفون في ل مكان وإنما تدعى بأسماء محلية في كل منطقة من المناطق التي تتأثر بها.
شكل

الأسئلة
1-      ما هو الاتزان الهيدروستايكي للغلاف الجوي؟
2-      عدد أنواع الاتزان في الطبيعة واذكر أمثل على كل منها؟
3-      من المعلومات التي أرسلها جهاز الراديسوند الذي أطلقه الراصد الجوي في محطة الراديوسوند بالمفرق في أحد الأيام سجلت درجات الحرارة التالية لمستويات الارتفاع المبينة إزاء كل منها:
استخدم هذا الدول للإجابة على الأسئلة التالية:
أ‌-       ارسم مقطعاً رأسياً Profile لدرجة الحرارة في هذه المحطة.
ب‌-     إذا كان الهواء جافاً هل يكون الجو مستقراً أم لا لكل مستوى من مستويات الارتفاع المبينة في الجدول؟
         الارتفاع (م)   درجة الحرارة (س◦)
        
ج- إذا كان الهواء رطباً وكان معجل التبريد الذاتي له 8◦ س/ كم، هل يكون الجو مستقراً أم لا لكل مستوى من مستويات الارتفاع المبينة في الجدول؟
د- إذا بقي الجو رطباً وبقي معدل التبريد الذاتي 8◦س/ كم إلا أن هواء ساخنا أثر على المنطقة بحيث ارتفعت درجة الحرارة بمقدار 3◦س على جميع مستويات الارتفاع المبينة في الجدول. ماذا سيحدث لاستقرار الجو لكل من هذه المستويات؟


أسئلة الوحدة
1-      صف مظاهر الحياة وأشكالها على سطح كوكب الأرض لو فقدت غلافها الجوي بين ليلة وضخاها.
2-      ما هي خصائص طبقة تروبوسفير، ولماذا تسمى هذه الطبقة بطبقة الطقس؟
3-      عدد طرق التخلص من الملوثات الجوية؟
4-      كيف تدخل الأملاح الغلاف الجوي؟ وهل تتوقع وجود أملاح في أجواء الأردن؟
5-      احسب الضغط غ=على قاعدة برميل مملوءة بالزئبق وارتفاعه 3 أمتار وموضوع في قاع بُحيرة عمقها 45 متراً وسطحها على مستوى سطح البحر؟
6-      لماذا تزداد الرطوبة النسبية أثناء الليل؟ فسر الإجابة.
7-      هل يمكن أن تجف الملابس المبللة إذا علقت على حبل الغسيل وكانت درجة الحرارة دون التجمد؟
8-      ما أهمية المنخفض الجوي في تغيير حالة الجو؟
9-      ما الفرق بين ان تفتح زجاجة مياه غازية باردة وتشربها، وبين أن تفتح زجاجة ساخنة وتضيف إليها كمية كافية من الثلج وتشربها؟
10-    كيف يحدث الهطول؟
11-    ما الفائدة من تحديد ما إذا كان الجو مستقراً أم لا؟
12-    ما القوى الرأسية والأفقية التي تؤثر في اتزان الغلاف الجوي؟
13-    ما هي رياح الفون وما هو سببها؟
14-    إذا كانت درجة الحرارة 30◦س وكانت كمية بخار الماء في الهواء هي 7.2 غ/كغ من الهواء الجاف فجد درجة الندى والرطوبة النسبية للهواء (ارجع إلى الجدول (10-1)).
15-    إذا كانت درجة حرارة الهواء 20◦س وكانت كمية بخار الماء الموجودة فعلاً في الهواء هي 10 غ/ كغ، فجد مقدار الرطوبة النسبية ومقدار ما يتكثف من بخار الماء (مقدار بالغ/ كغ من الهواء (الجاف) عندما يبرد الهواء إلى درجة حرارة 10◦س.
16-    ناقش القول التالي: إن تبريد سطح الأرض لا يؤثر على تبريد الهواء في طبقاته العليا.
17-    وضح كيف يمكن أن تتم عليه عملية الإشباع في الجو؟
18-    ناقش القول التالي: مقدار الفرق بين درجة حرارة الهواء ودرجة اندى، يمكن أخذه مقياساً لتشبع الهواء وبالتالي يمكن استخدامه مقياساً لقياس الرطوبة النسبية. م وضح كيف يستخدم ذلك لقياس للرطوبة النسبية.

Post a Comment

Previous Post Next Post