تعريف نظام تحديد المواقع العالمي:-


ما هو نظام تحديد المواقع العالمي GPS :
 نظام تحديد الموقع العالمي هو نظام ملاحة يعتمد في عمله على الإشارات اللاسلكية من أي نقطة على سطح الأرض، وهو مشكل من 24 قمراً صناعياً منتشرة في الفضاء المحيط بالكرة الأرضية بالإضافة إلى المحطات الأرضية التابعة لها.
        
انواعه :
 وجد عدد كبير من أنواع الأجهزة التي تستقبل إشارات الأقمار الاصطناعية لنظام تحديد المواقع العالمي وتختلف أحجامها ودقتها بحسب مجال استخدامها، أما بالنسبة للأجهزة التي يستخدمها الأشخاص العاديون فهي غالباً أجهزة صغيرة بحجم قبضة اليد كما أن أسعارها مقبولة تبدأ من حوالي 100 دولار أمريكي. ومن الشركات المعروفة في هذا المجال شركتي "جارمن" (Garmin) و"ماجلان"


استخداماته :
 هذه الأيام أصبحGPS يستخدم في السيارات، وفي القوارب، وفي الطائرات، وفي معدات البناء، وفي الآليات الزراعية، وحتى في أجهزة الكمبيوتر المحمولة و لأغراض عسكرية، ويستخدم في سد الفرات كمصدر لتأمين نبضات تزامن عالية الدقة وذلك لضمان التزامن في عمل شبكة الكمبيوتر في السد. وعلى المدى القريب سيصبحGPS بنفس أهمية الهاتف، وشخصياً أعتقد بأنه في بعض المجالات سيكون أكثر أهمية.
نشاط 1 جماعي

أكتبي مع مجموعتك معلومات سمعتها في الفيديو أو بحثتي عنها في الإنترنت و قومي بمشاركتها مع مجوعة أخرى:-
1.      استخدامات نظام تحديد المواقع.........................................................................................................................
2.      ماذا قامت الإتحاد السوفييتس بمهاجمة الطائرة الكورية المدنية؟ .............................................
3.      لماذا دخلت الطائرة الكورية المدنية حدود الإتحاد السوفييتي؟ ..................................................
4.      ما اسم الشركة الأمريكية التي تقوم بتصنيع أنظمة GPS ......................................................



العوامل المؤثرة على نظام GPS :-
لدقة حساب الموقع يجب أن نأخذ بالاعتبار العوامل التالية:-
1-      تأثير الغلاف الجوي على الإشارات المرسلة
2-      تأثير مجال الجاذبية الأرضية على الإشارات المستقبلة حيث أن الجاذبية تعمل على ازدياد ترددها كلما اقتربت من الأرض.
2-5 مصادر الخطأ في إشارة GPS :-
أجهزة الـ GPS في السنوات الأخيرة أصبحت دقيقة جدا بشكل فائق حتى إن معدل نسبة الخطأ منخفض الى 15 مترا فقط وذلك بفضل تطوير برامج وقطع الاستقبال داخل الجهاز . على إن الأمر لايخلو من بعض العوائق التي توثر على دقة أجهزة   الـ GPS . ولعل أهم مصادر الخطأ في هذا المجال مايلي:- 
1-      أخطاء ناتجة عن بطئ الإشارة من القمر الاصطناعي ، وذلك لان الإشارة تقل حركتها عندما تجتاز الغلاف الجوي في طريقها الى الجهاز ، وعادة تكون أجهزة الاستقبال مزودة بنظام يقوم بحساب معدل التأخير من اجل تصحيح هذا الخطأ.
2-      أخطاء ناتجة عن انعكاس أو ارتداد الإشارة نتيجة لاصطدامها بعوائق مثل البنايات الطويلة أو الصخور والجبال.....الخ. وهذا من شأنه إن يزيد من سرعة انتقال الإشارة وبالتالي يسبب أخطاء. 
3-      أخطاء ناتجة بسبب الساعة الداخلية للجهاز . لان هذه الساعة ليست بالدقة التي عليها الساعة الذرية الموجودة في القمر الاصطناعي ومن اجل ذلك قد يكون حصول أخطاء بسبب التوقيت.
4-      عدد الأقمار الاصطناعية التي يستطيع الجهاز رؤيتها فكلما زاد عدد الأقمار زادت الدقة والعكس صحيح ، فالمباني والمجالات الكهربائية والمغناطيسية تسبب عدم رؤية الجهاز للأقمار وبالتالي تسبب قطع الإشارة وتسبب الأخطاء في التحديد أو حتى احتمال عدم قدرة الجهاز على تحديد الموقع نهائيا.



نشاط   تعاوني2

ابحثي مع زميلتك موقع مدرسة مهرة بنت أحمد باستخدام جوجل خرائط

نشاط 3

ضعي علامة √ أمام العبارة الصحيحة و × أمام العبارة الخاطئة:-

1.      نظام تحديد الموقع العالمي هو نظام ملاحة يعتمد في عمله على الإشارات اللاسلكية من أي نقطة على سطح الأرض. (                             )
2.      GPS مشكل من 24 قمراً صناعياً منتشرة في الفضاء المحيط بالكرة الأرضية بالإضافة إلى المحطات الأرضية التابعة لها. (                      )
3.      من الشركات المعروفة في هذا المجال ماجلان و سامسونج. (             )
4.      نظام تحديد المواقع يستخدم في العديد من المجالات ما عدا الأغراض العسكرية. (        )
5.      يوجد نظام تحديد المواقع العالمي في الأجهزة الكبيرة و الصغيرة مثل الهواتف المحمولة. (    )

Post a Comment

Previous Post Next Post