الانسان سلوكه صحته وجودة حياته.
الاسنان السليمة في الجسم السليم
لا يمكن بدون اسنان -
ان يفسر الطالب لماذا الاسنان مهمة لنا.
- ان يصف الطالب
انواع الاسنان ووظائفها.
- ان يصف الطالب
الفرق بين الاسنان الدائمة والاسنان الاولية.
- ان يتعرف الطالب
على اجزاء السن ووظائفها. - قراءة وفهم
قطع معلومات.
- تنظيم معلومات
في جدول وفي رسم تخطيطي.
- اجراء مشاهدات.
- جمع نتائج واستنتاج
استنتاجات.
- تخطيط مجسم وبناءه. فك, لثة, اسنان.
انواع الاسنان: قواطع, طواحن, انياب.
مبنى السن: ميناء السن, جذر السن, لب السن.
اسنان اولية, اسنان دائمة. - العمل بمجموعات.
- عمل فردي.
- دمج وسائل ايضاح
مثل : صور, خرائط, نماذج , افلام وادوات محوسبة.
- اجراء تجارب.
- اجراء مشاهدات
في البيئة القريبة.
- بحث عن معلومات
بشبكة الانترنت.
- كتابة وظيفة تلخيصيه
أو مشروع.
بناء مجسم أو نموذج. -
كتاب العلوم والتكنولوجيا بنظرة جديدة للصف الثاني ( 156-199).
- كرّاس التفكير
في العلوم والتكنولوجيا للصف الثاني.
-مهام محوسبة ملائمة
للموضوع التدريسي من
موقعافاق-اختيار مهام, اوراق عمل ودروس محوسبة ملائمة من
موقعالعلوموالتكنولوجيا
- وسائل ايضاح مثل
: صور, خرائط, نماذج , افلام وادوات محوسبة.
- امتحانات.
مهام بيتية.
- اوراق عمل. ومهام
صفية.
- بناء نماذج ومجسمات.
حزيران 12 نحافظ
على سلامة الاسنان - ان يفسر الطالب ما
الذي يسبب التسوس والتهاب اللثة.
- ان يصف الطالب
كيف يجب المحافظة على صحة الاسنان.
- قراءة وفهم قطع
معلومات.
- فحص عادات واتخاذ
قرارات.
- تنظيف الاسنان
بشكل صحيح. جراثيم( ميكروبات), تسوس,
التهاب اللثة.
نظافة الاسنان, فلوريد, فرشاة اسنان, خيط سني, معجون اسنان.
عيادة اسنان, فحص الاسنان. - العمل بمجموعات.
- عمل فردي.
- دمج وسائل ايضاح
مثل : صور, خرائط, نماذج , افلام وادوات محوسبة.
- اجراء تجارب.
- اجراء مشاهدات
في البيئة القريبة.
- بحث عن معلومات
بشبكة الانترنت.
- كتابة وظيفة تلخيصيه
أو مشروع.
- بناء مجسم أو نموذج. - كتاب العلوم والتكنولوجيا بنظرة جديدة للصف الثاني.
- كرّاس التفكير
في العلوم والتكنولوجيا للصف الثاني.
- وسائل ايضاح مثل
: صور, خرائط, نماذج , افلام وادوات محوسبة.
الصف الثالث
الفصل الدراسي الشهر عدد الساعات المضامين
المركزية والمواضيع الفرعية الاهداف المهارات المصطلحات اساليب وطرق
التدريس مصادر مساعدة طرق التقييم
الفصل الاول ايلول 12 -
مواد وطاقة.
- عالم من صنع الانسان.
المواد وصفاتها - ان
يصف الطالب من اية مواد مصنوعه المنتجات.
- ان يميز الطالب
صفات المواد.
- ان يصف الطالب
مخلوطا ويفصل مواد من المخلوط. - قراءة وفهم
قطع معلومات.
- اجراء تجارب ومشاهدات.
- جمع معلومات واستنتاجاستنتاجات. توصيل الحرارة,ذوبان ,مغناطسيه,مخلوط,فصل المواد - العمل بمجموعات.
عمل فردي.
- دمج وسائل ايضاح
مثل : صور, خرائط, نماذج , افلام وادوات محوسبة.
- اجراء تجارب.
- اجراء مشاهدات
في البيئة القريبة.
- بحث عن معلومات
بشبكة الانترنت.
- كتابة وظيفة تلخيصيه
أو مشروع.
- بناء مجسم أو نموذج. - كتاب بنظره جديده للصف الثالث(ص4- 69).
- كراس التفكير في
العلوم والتكنولوجيا للصف الثالث.
-مهام محوسبة ملائمة
للموضوع التدريسي منموقعافاق
- امتحانات.
- مهام بيتية.
- اوراق عمل. ومهام
صفية.
- بناء نماذج ومجسمات.
تشرين أول تشرين
ثاني
كانون اول
- الكرة الارضية
والكون.
- عالم من صنع الانسان.
الصخور وصفاتها -
ان يميز الطالب ويصف انواع من الصخور والاتربة.
- ان يصف الطالب
ما هي استخدامات الصخور والاتربة.
- ان يصف الطالب
تأثير الانسان على البيئة نتيجة لاستخدام الصخور والاتربة. - قراءة وفهم قطع معلومات.
- اجراء تجارب ومشاهدة.
- جمع معلومات واستخلاص
الاستنتاجات. انواع الصخور:جير,بازلت,جرانيت,صوان,كركار
انواع الاتربة :تربه رمليه ,تربه صلصاليه
صفات :لون,مبنى الصخر,قساوة,التفاعل مع الحامض,التغلغل - العمل بمجموعات.
عمل فردي.
- دمج وسائل ايضاح
مثل : صور, خرائط, نماذج , افلام وادوات محوسبة.
- اجراء تجارب.
- اجراء مشاهدات
في البيئة القريبة.
- بحث عن معلومات
بشبكة الانترنت.
- كتابة وظيفة تلخيصيه
أو مشروع.
بناء مجسم أو نموذج. -
كتاب بنظره جديده للصف الثالث.
- كراس التفكير في
العلوم والتكنولوجيا للصف الثالث.
مهمة اقامة بركة سباحة مجمعمهامراما
نموذج التربة من حولنا نماذجتدريسيةموقعمطر
-اختيار مهام, اوراق
عمل ودروس محوسبة ملائمة من
موقعالعلوموالتكنولوجيا
- وسائل ايضاح مثل
: صور, خرائط, نماذج , افلام وادوات محوسبة.
- امتحانات.
- مهام بيتية.
- اوراق عمل. - مهام
صفية.
- بناء نماذج ومجسمات.
.
كانون ثاني 11
- عالم من صنع الانسان.
مواد في عملية الانتاج
- ان يصف الطالب
استخدامات المواد المختلفة.
- ان يفسر الطالب
العلاقة بين صفات المواد.
- ان يصف الطالب الاضرار التي قد يسببها الانسان للبيئة نتيجة
استخدامه للمواد. - اقتراح افكار لحلولتكنولوجيه
- بناء منتج من خلال
استخدام صفات المواد. ملاءمة, حاجة انسانية,منتج,حل
تكنولوجي,جوده ,البيئة ,موارد طبيعية. - العمل
بمجموعات.
- عمل فردي.
- دمج وسائل ايضاح
مثل : صور, خرائط, نماذج , افلام وادوات محوسبة.
- اجراء تجارب.
- اجراء مشاهدات
في البيئة القريبة.
- بحث عن معلومات
بشبكة الانترنت.
- كتابة وظيفة تلخيصيه
أو مشروع.
- بناء مجسم أو نموذج. - كتاب بنظره جديده للصف الثالث
- كراس بنظره جديده
للصف الثالث.
- وسائل ايضاح مثل
: صور, خرائط, نماذج , افلام وادوات محوسبة.
امتحانات.
مهام بيتية.
اوراق عمل. ومهام صفية.
بناء نماذج ومجسمات.
الفصل الثاني شباط 11 -
عالم الكائنات الحية- النباتات.
التعرف على النباتات -
ان يصف الطالب صفات ومميزات النباتات.
- ان يميز الطالب
اجزاء النبات.
- ان يميز الطالب
وجه الاختلاف والتشابه يبن نباتات مختلفة.
- ان يصف الطالب
مبنى البذرة.
- ان يوضح الطالب ماذا
تحتاج البذرة.
- ان يصف الطالب
مراحل الانبات. - قراءه وفهم قطع معلومات.
- جمع معلومات بواسطه
مشاهده.
- مقارنه واستنتاج
حول الاختلاف والتشابه.
- تخطيط وبناء مستنبت. كائنات حيه,
اجزاءالنبات:جذر,ساق,ورقه,ثمره, بذرة ,صفات النباتات قشره
البذرة,احتياطي غذاء,جنين,سويق,جذير,بادره,انبات. -
العمل بمجموعات.
عمل فردي.
- دمج وسائل ايضاح
مثل : صور, خرائط, نماذج , افلام وادوات محوسبة.
- اجراء تجارب.
- اجراء مشاهدات
في البيئة القريبة.
- بحث عن معلومات
بشبكة الانترنت.
- كتابة وظيفة تلخيصيه
أو مشروع.
بناء مجسم أو نموذج..
- كتاب بنظره جديده
للصف الثالث( ص 70- 115).
- كراس بنظره جديده
للصف الثالث.
-مهام محوسبة ملائمة
للموضوع التدريسي منموقعافاق
-اختيار مهام, اوراق
عمل ودروس محوسبة ملائمة من
موقعالعلوموالتكنولوجيا
- وسائل ايضاح مثل
: صور, خرائط, نماذج , افلام وادوات محوسبة.
- امتحانات.
- مهام بيتية.
- اوراق عمل. - مهام
صفية.
- بناء نماذج ومجسمات.
اذار 12 نمو
النباتات - ان يصف الطالب الاحتياجات الحياتية
للنبات.
- ان يفسر الطالب
وظائف اعضاء النبات.
- ان يفسر الطالب
الاختلاف بين نباتات بريه ونباتات يعتني بها الانسان.
- ان يعطي الطالب
امثله لاستخداماتنا للنباتات. - افتراض فرضيات,تخطيط تجربه,اجراء تجربه,جمع نتائج
- استخراج معلومات
من قطع مكتوبة ومن صور
- تخطيط وبناء منتج مصنوع من نباتات
احتياجات حياتيه:ماء,ضوء,هواء,
درجة حرارة ملائمة.
نباتات بريه,نبات يعتني به الانسان, دفيئة,مشتل. - العمل بمجموعات.
- عمل فردي.
- دمج وسائل ايضاح
مثل : صور, خرائط, نماذج , افلام وادوات محوسبة.
- اجراء تجارب.
- اجراء مشاهدات
في البيئة القريبة.
- بحث عن معلومات
بشبكة الانترنت.
- كتابة وظيفة تلخيصيه
أو مشروع.
بناء مجسم أو نموذج. -
كتاب بنظره جديده للصف الثالث
- كراس بنظره جديده
للصف الثالث.
-مهام محوسبة ملائمة
للموضوع التدريسي منموقعافاق
-اختيار مهام, اوراق
عمل ودروس محوسبة ملائمة من
موقعالعلوموالتكنولوجيا
- وسائل ايضاح مثل
: صور, خرائط, نماذج , افلام وادوات محوسبة.
- امتحانات.
- مهام بيتية.
- اوراق عمل. - مهام
صفية.
- بناء نماذج ومجسمات.
نيسان 6 الزهرة
واجزائها - ان يميز الطالب اجزاء الزهرة.
- ان يراقب الطالب تطور الثمرة من الزهرة.
- ان يصف الطالب
مبنى الثمرة.
- ان يصف الطالب
دوره حياه النبات. - جمع معلومات بواسطه مشاهده
- تنظيم معلومات
في جدول.
- اجراء مقارنه واستنتاج
استنتاجات حول المختلف والمتشابه.
زهره,اوراق كأس,اوراق
تويج,اسديه,مدقه
عائلات نباتيه- الصليبية ,الفراشية
ثمار-ثمره عصيريه,ثمرة جافه
دوره حياه-انبات,نمو,ازهار,انتاجالثمار والبذور,انتشارالثمار
والبذور.
- العمل بمجموعات.
- عمل فردي.
- دمج وسائل ايضاح
مثل : صور, خرائط, نماذج , افلام وادوات محوسبة.
- اجراء تجارب.
- اجراء مشاهدات
في البيئة القريبة.
- بحث عن معلومات
بشبكة الانترنت.
- كتابة وظيفة تلخيصيه
أو مشروع.
- بناء مجسم أو نموذج. - كتاب بنظره جديده للصف الثالث.
- كراس بنظره جديده
للصف الثالث.
- وسائل ايضاح مثل
: صور, خرائط, نماذج , افلام وادوات محوسبة.
- امتحانات.
- مهام بيتية.
- اوراق عمل. - مهام
صفية.
- بناء نماذج ومجسمات.
الفصل الثالث ايار
12
- مواد وطاقة.
طاقه اثناء العمل -
ان يصف الطالب استخدامات الطاقة
- ان يصف الطالب
صفات مواد الوقود
- ان يفسر الطالب
ما هو الاحتراق وان يصف الطالب الشروط اللازمة له.
- ان يفسر الطالب اهميه الطاقة
الكهربائية.
- ان يصف الطالب
مركبات الدائرة الكهربائية.
- ان يشرح الطالب
الاختلاف بين دائرة كهربائية مغلقه ودائرة كهربائية مفتوحه. - قراءه وفهم قطع معلومات.
- افتراض فرضيات
وفحصها بواسطه تجارب.
- صياغه مشاكل واقتراح
افكارللحلول.
- تخطيط وبناء منتجيعمل
بواسطه الطاقة الكهربائية. ماده وقود,مصدر
طاقه,ماده قابله للاحتراق,ماده غير قابله للاحتراق,اشعال,اوكسجين,احتراق,اطفاء, طاقه
كهربائية, دائرة كهربائية,مصدر كهرباء,سلك كهرباء,مفتاح كهرباء,توصيل كهربائية,مواد
موصله للكهرباء,مواد عازله, دائرة كهربائية مفتوحة, دائرة كهربائية مغلقة, صدمه كهربائية. - العمل بمجموعات.
- عمل فردي.
- دمج وسائل ايضاح
مثل : صور, خرائط, نماذج , افلام وادوات محوسبة.
- اجراء تجارب.
- اجراء مشاهدات
في البيئة القريبة.
- بحث عن معلومات
بشبكة الانترنت.
- كتابة وظيفة تلخيصيه
أو مشروع.
- بناء مجسم أو نموذج. - كتاب بنظره جديده للصف الثالث( ص 116- 159).
- كراس بنظره جديده
للصف الثالث.
- مهمة فانوس للدراجة
ومهمة نار في المقلى
مجمعمهامراما
-مهام محوسبة ملائمة
للموضوع التدريسي منموقعافاق
-اختيار مهام, اوراق
عمل ودروس محوسبة ملائمة من
موقعالعلوموالتكنولوجيا
- وسائل ايضاح مثل
: صور, خرائط, نماذج , افلام وادوات محوسبة.
- امتحانات.
- مهام بيتية.
- اوراق عمل. - مهام
صفية.
- بناء نماذج ومجسمات.
حزيران 12 -
الكرة الارضية والكون.
الكره الارضية في الفضاء - ان يفسر الطالب ما هي السنه.
- ان يفسر الطالب
معرفة التوقيت الزمني.
- ان يصف الطالب
كيف تتبدل الفصول خلال السنه. - استخراج معلومات
من قطع معلومات.
- عرض ظاهره بواسطه
نموذج.
- استخراج معلومات
من صور ونماذج. الشمس,الكره الارضية,الفضاء
دوران/دورية, دورة
سنة,سنة شمسية,فصول السنه. - العمل بمجموعات.
- عمل فردي.
- دمج وسائل ايضاح
مثل : صور, خرائط, نماذج , افلام وادوات محوسبة.
- اجراء تجارب.
- اجراء مشاهدات
في البيئة القريبة.
- بحث عن معلومات
بشبكة الانترنت.
- كتابة وظيفة تلخيصيه
أو مشروع.
- بناء مجسم أو نموذج. - كتاب بنظره جديده للصف الثالث ( ص 160- 199).
- كراس بنظره جديده
للصف الثالث.
- مهمة رحلة الى
القمر
مجمعمهامراما
- وسائل ايضاح مثل
: صور, خرائط, نماذج , افلام وادوات محوسبة.
- امتحانات.
- مهام بيتية.
- اوراق عمل. ومهام
صفية.
- بناء نماذج ومجسمات.
- كتابة وظيفة بحث,
وظيفة تلخيصيه او مشروع بأحد المواضيع التي تم تعلمها خلال السنة يتم مراجعتها مع الطالب
خلال السنه ويقدمها الطالب في نهاية شهر ايار.
الصف الرابع
الفصل الدراسي الشهر عدد الساعات المضامين
المركزية والمواضيع الفرعية الاهداف المهارات المصطلحات اساليب وطرق
التدريس مصادر مساعدة طرق التقييم
الفصل الاول ايلول 12 -
انظمة بيئية وجودة البيئة.
- المعلومات والاتصال.
-عالم الكائنات
الحية.
عالم الحيوانات - ان
يصف الطالب حيوانات متنوعه في بيئتنا .
- ان يشرح الطالب بماذا تتشابه وبماذا تختلف الحيوانات.
- ان يفسر الطالب
ماذا تحتاج الحيوانات كي تبقى.
- ان يصف الطالب
تلاؤم الحيوانات للبيئة التي تعيش فيها .
- جمع معلومات بواسطه مشاهده.
- تنظيم معلومات
واستنتاجاستنتاجات .
- قراءه وتفسير قطع
معلومات .
- مميزات الحياه:تنفس,
تكاثر,حركه,تغذيه,نمو وموت.
- الشروط الحياتية:هواء,
غذاء,ماء,مجال معيشه.
بيئة حياتية:تلاؤم بمبنى الجسم,
تلاؤم بالسلوك -
العمل بمجموعات.
عمل فردي.
- دمج وسائل ايضاح
مثل : صور, خرائط, نماذج , افلام وادوات محوسبة.
- اجراء تجارب.
- اجراء مشاهدات
في البيئة القريبة.
- بحث عن معلومات
بشبكة الانترنت.
- كتابة وظيفة تلخيصيه
أو مشروع.
-بناء مجسم أو نموذج. . كتاب العلوم والتكنولوجيا بنظرة جديدة للصف الرابع
( ص 4- 23).
- كرّاس التفكير
في العلوم والتكنولوجيا للصف الرابع.
-مهام محوسبة ملائمة
للموضوع التدريسي من
موقع افاق
-اختيار مهام, اوراق
عمل ودروس محوسبة ملائمة من
موقع العلوم والتكنولوجيا
-امتحانات.
- مهام بيتية.
- اوراق عمل. -مهام
صفية.
- بناء نماذج ومجسمات.
- كتابة وظيفة بحث,
وظيفة تلخيصيه او مشروع بأحد المواضيع التي تم تعلمها خلال السنة يتم مراجعتها مع الطالب
خلال السنه ويقدمها الطالب في نهاية شهر ايار.
.ان يصف الطالب من هي اللافقريات
وما المشترك بينها.
- تصنيف الى مجموعات.
- جمع معلومات بواسطه
مشاهدات ومصادر معلومات.
- عرض النتائج, المشاهدات
والمعلومات بطرق متنوعه. لافقريات, حشرات,رخويات
- العمل بمجموعات.
- عمل فردي.
- دمج وسائل ايضاح
مثل : صور, خرائط, نماذج , افلام وادوات محوسبة.
- اجراء تجارب.
- اجراء مشاهدات
في البيئة القريبة.
- بحث عن معلومات
بشبكة الانترنت.
- كتابة وظيفة تلخيصيه
أو مشروع.
- بناء مجسم أو نموذج. .كتاب العلوم والتكنولوجيا بنظرة جديدة للصف الرابع(
ص 24-61).
- كرّاس التفكير
في العلوم والتكنولوجيا للصف الرابع.
- وسائل ايضاح مثل
: صور, خرائط, نماذج , افلام وادوات محوسبة.
- امتحانات.
- مهام بيتية.
- اوراق عمل.
- مهام صفية.
- بناء نماذج ومجسمات.
- كتابة وظيفة بحث,
وظيفة تلخيصيه او مشروع بأحد المواضيع التي تم تعلمها خلال السنة يتم مراجعتها مع الطالب
خلال السنه ويقدمها الطالب في نهاية شهر ايار.
تشرين ثاني 12 -
ان يصف الطالب الفقريات وما المشترك بينها.
- ان يصف الطالب
المشترك بين الاسماك,البرمائيات. - تصنيف الى
مجموعات.
- جمع معلومات بواسطه
مشاهدات ومصادر معلومات.
- عرض المشاهدات
والمعلومات بطرق متنوعه. فقريات:اسماك,برمائيات,
زواحف,طيور,ثدييات -
العمل بمجموعات.
عمل فردي.
- دمج وسائل ايضاح
مثل : صور, خرائط, نماذج , افلام وادوات محوسبة.
- اجراء تجارب.
- اجراء مشاهدات
في البيئة القريبة.
- بحث عن معلومات
بشبكة الانترنت.
- كتابة وظيفة تلخيصيه
أو مشروع.
- بناء مجسم أو نموذج. . كتاب العلوم والتكنولوجيا بنظرة جديدة للصف الرابع.
- كرّاس التفكير
في العلوم والتكنولوجيا للصف الرابع.
مهمة من انا مجمعمهامراما
نموذج تدريسي حيواناتنا نماذجتدريسيةموقعمطر
-مهام محوسبة ملائمة
للموضوع التدريسي خلال السنة من
موقعافاق
- وسائل ايضاح مثل
: صور, خرائط, نماذج , افلام وادوات محوسبة.
امتحانات.
مهام بيتية.
اوراق عمل. ومهام صفية.
كانون أول 12 -
المواد والطاقة.
إرسال تعليق