الكرة الارضية والكون.
الماء,الهواء وحاله الطقس      
.ان يصف الطالب اين توجد مصادر المياه,واين يوجد الهواء
 - ان يفسرالطالب  اهميه الماء والهواء للكائنات الحيه.
- ان يفسر الطالب ظواهر حاله الطقس. .استخراج معلومات من قطع معلوماتومن رسومات بيانيه.
- اجراء قياسات بواسطه ادوات قياس.  الغلاف المائي,مصادر الماء,تلوث الماء
الغلاف الجوي,مبنى الهواء,تلوث الهواء
حاله الطقس,درجه الحرارة,ريح,رواسب.        - العمل بمجموعات.
- عمل فردي.
- دمج وسائل ايضاح مثل : صور, خرائط,  نماذج , افلام وادوات محوسبة.
- اجراء تجارب.
- اجراء مشاهدات في البيئة القريبة.
- بحث عن معلومات بشبكة الانترنت.
- كتابة وظيفة تلخيصيه أو مشروع.
- بناء مجسم أو نموذج. . كتاب العلوم والتكنولوجيا بنظرة جديدة للصف الرابع( ص 62- 81).
- كرّاس التفكير في العلوم والتكنولوجيا للصف الرابع.
- وسائل ايضاح مثل : صور, خرائط,  نماذج , افلام وادوات محوسبة.

         - امتحانات.
- مهام بيتية.
- اوراق عمل. ومهام صفية.
- بناء نماذج ومجسمات.
- كتابة وظيفة بحث, وظيفة تلخيصيه او مشروع بأحد المواضيع التي تم تعلمها خلال السنة يتم مراجعتها مع الطالب خلال السنه ويقدمها الطالب في نهاية شهر ايار.

الفصل الثاني   شباط   11     - المواد والطاقة.

 من الماء الى الماء- حالات المادة


دورة المياه في الطبيعة  - ان يصف الطالب حالات الماء في الطبيعة.
- ان يميز الطالب بين المواد الصلبة,السائلة,الغازية.
- ان يصف الطالب كيف تنتقل المواد من حاله الى حاله اخرى
4.ان يعطي الطالب امثله من حياتنا اليومية للتغيرات في حالات المادة  - استخراج معلومات من قطع معلومات.
- اجراء تجارب.
- تفسير ظواهر في الطبيعة بمساعدة مبادئ علميه.      - حالات المادة:صلب ,سائل ,غاز
حالات الماء ,جليد ,بخار ماء
الانتقال بين حالات المادة :تبخر ,غليان تكثف ,تجمد,انصهار    - العمل بمجموعات.
- عمل فردي.
- دمج وسائل ايضاح مثل : صور, خرائط,  نماذج , افلام وادوات محوسبة.
- اجراء تجارب.
- اجراء مشاهدات في البيئة القريبة.
- بحث عن معلومات بشبكة الانترنت.
- كتابة وظيفة تلخيصيه أو مشروع.
بناء مجسم أو نموذج.   . كتاب العلوم والتكنولوجيا بنظرة جديدة للصف الرابع ( ص 82- 121).
كرّاس التفكير في العلوم والتكنولوجيا للصف الرابع.
-مهام محوسبة ملائمة للموضوع التدريسي منموقعافاق

نموذج واجب علينا ان نوفر المياه نماذجتدريسيةموقعمطر

-اختيار مهام, اوراق عمل ودروس محوسبة  ملائمة من
موقعالعلوموالتكنولوجيا
- وسائل ايضاح مثل : صور, خرائط,  نماذج , افلام وادوات محوسبة.
         - امتحانات.
- مهام بيتية.
- اوراق عمل. ومهام صفية.
- بناء نماذج ومجسمات.
- كتابة وظيفة بحث, وظيفة تلخيصيه او مشروع بأحد المواضيع التي تم تعلمها خلال السنة يتم مراجعتها مع الطالب خلال السنه ويقدمها الطالب في نهاية شهر ايار.

         اذار     12     -الانسان سلوكه صحته وجودة حياته.

هذا هو جسمنا
مكسو بالجلد    .ان يصف الطالب اية اعضاء توجد في داخل جسمنا .
- ان يفسر الطالب ما هي الشروط الحياتية الاساسية.
- ان يميز الطالب اماكن الاجهزة في الجسم
- ان يصف الطالب مبنى الجلد ووظائفه
- ان يصف الطالب العوامل التي تؤثر على صحة الجلد وكيف يمكن المحافظةعليه.
         - ان نميز في نموذج ,في صور,وفي الجسم الاعضاء والاجهزة
- اجراء مشاهدات.
- قراءة وفهم قطع معلومات.
- بحث واكتشاف ظواهر,واقتراح تفسير للظواهر.      
شروط حياتيه اساسيه.
اعضاء.
اجهزه في الجسم
تعاون.
جلد:خلاياجلد, غدد عرق,خلايا حسيه
وظائف الجلد :استعان معلومات ,تبريد الجسم
اصابة الجلد :اضرار الشمس ,حرق,جرح.      
- العمل بمجموعات.
- عمل فردي.
- دمج وسائل ايضاح مثل : صور, خرائط,  نماذج , افلام وادوات محوسبة.
- اجراء تجارب.
- اجراء مشاهدات في البيئة القريبة.
- بحث عن معلومات بشبكة الانترنت.
- كتابة وظيفة تلخيصيه أو مشروع.
- بناء مجسم أو نموذج. . كتاب العلوم والتكنولوجيا بنظرة جديدة للصف الرابع( ص 122-
- كرّاس التفكير في العلوم والتكنولوجيا للصف الرابع.
- وسائل ايضاح مثل : صور, خرائط,  نماذج , افلام وادوات محوسبة.
         - امتحانات.
- مهام بيتية.
- اوراق عمل.
-مهام صفية.
- بناء نماذج ومجسمات.
- كتابة وظيفة بحث, وظيفة تلخيصيه او مشروع بأحد المواضيع التي تم تعلمها خلال السنة يتم مراجعتها مع الطالب خلال السنه ويقدمها الطالب في نهاية شهر ايار.

الانسان سلوكه صحته وجودة حياته.

العضلات,والهيكل العظمي

جسم في حركة  - ان يصف الطالب مبنى الهيكل العظمي والعضلات ووظائفها.
- ان يفسر الطالب العلاقة بين الهيكل العظمي ووظيفته.
- ان يفسر الطالب اهمية النشاط البدني والثبات الصحيح.        - قراءه وفهم قطع معلومات
- اجراء مشاهدة,تسجيل نتائج وافتراض
فرضيات.
- اقتراح خطه وبرنامج لتحسين الصحة.
         هيكل عظمي,عظام,مفاصل,عضلات,اوتار,نشاط بدني الثبات الصحيح 
- العمل بمجموعات.
- عمل فردي.
- دمج وسائل ايضاح مثل : صور, خرائط,  نماذج , افلام وادوات محوسبة.
- اجراء تجارب.
- اجراء مشاهدات في البيئة القريبة.
- بحث عن معلومات بشبكة الانترنت.
- كتابة وظيفة تلخيصيه أو مشروع.
- بناء مجسم أو نموذج. . كتاب العلوم والتكنولوجيا بنظرة جديدة للصف الرابع ( ص 142- 169).

- كرّاس التفكير في العلوم والتكنولوجيا للصف الرابع.
- وسائل ايضاح مثل : صور, خرائط,  نماذج , افلام وادوات محوسبة.
         - امتحانات.
- مهام بيتية.
- اوراق عمل. ومهام صفية.
- بناء نماذج ومجسمات.
- كتابة وظيفة بحث, وظيفة تلخيصيه او مشروع بأحد المواضيع التي تم تعلمها خلال السنة يتم مراجعتها مع الطالب خلال السنه ويقدمها الطالب في نهاية شهر ايار.

الفصل الثالث   ايار     12     - الانسان سلوكه صحته وجودة حياته.

التنفس

نتنفس صحيا    .ان يفسر الطالب اهمية التنفس.
.ان يصف الطالب مركبات جهاز التنفس  وان يفسر
وظيفته.
.ان يفسر الطالب عميلتي الشهيق والزفير.
-  ان يعطي الطالب امثله لأمراضتصيب المسالك التنفسية.
- .ان يصف الطالب العلاقة بين هواء ملوث وامراض في مسالك التنفس.        .قراءه وتشخيص افكار مركزيه في قطع معلومات
- اجراء مشاهدات وتجارب والوصول الى الاستنتاجات
- تشخيص مشاكل,جمع معلومات ومعالجه.
- تخطيط وبناء نموذج  عمليه التنفس:شهيق,زفير,تبادل غازات
هواء,اوكسجين,ثاني اكسيد الكربون
جهاز التنفس:فتحات التنفس,بلعوم وحنجرة,انابيب التنفس,رئات,حويصلات الرئة
عضلات التنفس:عضلات بين الاضلاع,الحجاب الحاجز
امراض جهاز التنفس:النزلة الصدرية,الربو,جراثيم وفيروسات. - العمل بمجموعات.
عمل فردي.
- دمج وسائل ايضاح مثل : صور, خرائط,  نماذج , افلام وادوات محوسبة.
- اجراء تجارب.
- اجراء مشاهدات في البيئة القريبة.
- بحث عن معلومات بشبكة الانترنت.
- كتابة وظيفة تلخيصيه أو مشروع.
بناء مجسم أو نموذج.   . كتاب العلوم والتكنولوجيا بنظرة جديدة للصف الرابع ( ص 170- 199).
كرّاس التفكير في العلوم والتكنولوجيا للصف الرابع.
-مهام محوسبة ملائمة للموضوع التدريسي  خلال السنة من
موقع افاق
-اختيار مهام, اوراق عمل ودروس محوسبة  ملائمة من
موقع العلو موالتكنولوجيا

- نموذج نزفر بوتيرة نماذج تدريسية موقع مطر
- وسائل ايضاح مثل : صور, خرائط,  نماذج , افلام وادوات محوسبة.

- مهمة الباص السحري
مجمع مهام راما

         - امتحانات.
- مهام بيتية.
- اوراق عمل. ومهام صفية.
- بناء نماذج ومجسمات.
- كتابة وظيفة بحث, وظيفة تلخيصيه او مشروع بأحد المواضيع التي تم تعلمها خلال السنة يتم مراجعتها مع الطالب خلال السنه ويقدمها الطالب في نهاية شهر ايار.

         حزيران         12    
-عالم من صنع الانسان.

التكنولوجيا بتفكير مسبق

ما هي التكنولوجيا

هيا نخطط ونصمم

منظومات تكنولوجية اثناء العمل        - ان يفسر الطالب ما هي التكنولوجيا.
- .ان يخطط ويصمم الطالب منتجا تكنولوجيا يلبي حلا لمشكله. - تشخيص حاجات بشريه وصياغه مشاكل تكنولوجيه.
- تعريف متطلبات المنتج ووصف التقييدات
- اختيار حلول مناسبه.
- حل مشاكل تكنولوجيه وتخطيط وتصميم منتج بمساعده عمليه التخطيط والتصميم
5.بناء نموذج للمنتج    تكنولوجيا,حاجه بشريه
منتج تكنولوجي,متطلبات المنتج,التقيدات
مشكله تكنولوجية, حل تكنولوجي,معلومات تكنولوجيه  - العمل بمجموعات.
- عمل فردي.
- دمج وسائل ايضاح مثل : صور, خرائط,  نماذج , افلام وادوات محوسبة.
- اجراء تجارب.
- اجراء مشاهدات في البيئة القريبة.
- بحث عن معلومات بشبكة الانترنت.
- كتابة وظيفة تلخيصيه أو مشروع.
بناء مجسم أو نموذج.   . كتاب العلوم والتكنولوجيا بنظرة جديدة للصف الرابع ( ص 200- 247).

- كرّاس التفكير في العلوم والتكنولوجيا للصف الرابع.

- مهمة تخطيط جهاز لتخليص السيارات العالقة في الماء
مجمعمها مراما
نموذج غطاء لعازف رقمي ام بي فور نماذج تدريسية موقع مطر
- وسائل ايضاح مثل : صور, خرائط,  نماذج , افلام وادوات محوسبة.


         - امتحانات.
- مهام بيتية.
- اوراق عمل.
- مهام صفية.
- بناء نماذج ومجسمات.
- كتابة وظيفة بحث, وظيفة تلخيصيه او مشروع بأحد المواضيع التي تم تعلمها خلال السنة يتم مراجعتها مع الطالب خلال السنه ويقدمها الطالب في نهاية شهر ايار.
الصف الخامس

الفصل الدراسي الشهر  عدد الساعات   المضامين المركزية والمواضيع الفرعية         الاهداف         المهارات         المصطلحات    اساليب وطرق التدريس مصادر مساعدة طرق التقييم
الفصل الاول    ايلول   12    
- الكرة الارضية والكون.

- مواد وطاقة.

- عالم الكائنات الحية.

-عالم من صنع الانسان.

الموارد الطبيعية
استخراج الموارد الطبيعية       - ان يفسر الطالب ما هي موارد طبيعية ولماذا هي مهمة للإنسان.
- ان يصف الطالب اين توجد الموارد الطبيعية في الكرة الارضية.
- ان يفسر الطالب العلاقة بين الموارد الطبيعية وبين المنتجات.
         - جمع معلومات من مصادر معلومات متنوعة.
- تنظيم معلومات في جدول.
- قراءة وتحليل رسوم تخطيطية.
- تحكيم العقل واتخاذ قرارات.  موارد طبيعية.
مركب طبيعي.
مواد مصنعة.
مواد طبيعية.
حيوانات برية.
نباتات برية.

         - العمل بمجموعات.
عمل فردي.
- دمج وسائل ايضاح مثل : صور, خرائط,  نماذج , افلام وادوات محوسبة.
- اجراء تجارب.
- اجراء مشاهدات في البيئة القريبة.
- بحث عن معلومات بشبكة الانترنت.
- كتابة وظيفة تلخيصيه أو مشروع.
بناء مجسم أو نموذج.
         -  كتاب العلوم والتكنولوجيا بنظرة جديدة للصف الخامس( ص 4-17).
- كرّاس التفكير في العلوم والتكنولوجيا للصف الخامس.
-مهام محوسبة ملائمة للموضوع التدريسي من
موقعافاق

-اختيار مهام, اوراق عمل ودروس محوسبة  ملائمة من
موقعالعلوموالتكنولوجيا
- وسائل ايضاح مثل : صور, خرائط,  نماذج , افلام وادوات محوسبة.
         - امتحانات.
- مهام بيتية.
- اوراق عمل.
- مهام صفية.
- بناء نماذج ومجسمات.
- كتابة وظيفة بحث, وظيفة تلخيصيه او مشروع بأحد المواضيع التي تم تعلمها خلال السنة يتم مراجعتها مع الطالب خلال السنه ويقدمها الطالب في نهاية شهر ايار.

         تشرين أول      12     موارد طبيعية من الجماد         المعادن
- ان يصف الطالب اية مواد تنتمي للمعادن وما هو المشترك بينها.
- ان يصف الطالب صفات المعادن واستغلالها لبناء منتجات.
-ان يفسر الطالب ما هي تربة المعدن وكيف ينتجون منها المعدن.
- ان يفسر الطالب كيف يؤثر استهلاك المعادن على جودة البيئة.
- ان يقترح الطالب حلولا لتقليل الضرر البيئي.
الاسمدة
- ان يصف الطالب ما هي - - الاسمدة وما هي اهميتها للإنسان.
- ان يصف الطالب سماد الفوسفات وسماد البوتاس وطرق انتاجهما.
- ان يفسر الطالب كيف يؤثر استخدام الاسمدة على جودة البيئة.
- ان يقترح الطالب حلولا لتقليل الضرر البيئي.
         - اجراء تجارب ومشاهدات.
- تمييز افكار مركزية  في قطع معلومات.
- معالجة معلومات: مقارنة وتصنيف بحسب صفات.
- تنظيم معلومات في جداول, في بطاقات معلومات وفي رسوم تخطيطية.
- تخطيط وبناء منتج.   معادن.
اتربة معادن.
صفات المعادن.
سبيكة.
فرن صهر.
نقطة الانصهار.
انصهار.
تجمد.
صب.
تكرير.
اسمدة.
مواد تغذية.
اسمدة من الاحياء.
اسمدة من الجماد.
فوسفات.
فوسفور.
بوتاس.
بوتاسيوم.
محاليل.
برك تبخير.
استحداث.
تلويث البيئة.    - العمل بمجموعات.
عمل فردي.
- دمج وسائل ايضاح مثل : صور, خرائط,  نماذج , افلام وادوات محوسبة.
- اجراء تجارب.
- اجراء مشاهدات في البيئة القريبة.
- بحث عن معلومات بشبكة الانترنت.
- كتابة وظيفة تلخيصيه أو مشروع.
- بناء مجسم أو نموذج..
         . كتاب العلوم والتكنولوجيا بنظرة جديدة للصف الخامس ( ص 18- 77).

- كرّاس التفكير في العلوم والتكنولوجيا للصف الخامس.
مهمة الطنجرة كهديةمجمعمهامراما
- وسائل ايضاح مثل : صور, خرائط,  نماذج , افلام وادوات محوسبة.


         - امتحانات.
- مهام بيتية.
- اوراق عمل.
- مهام صفية.
- بناء نماذج ومجسمات.
- كتابة وظيفة بحث, وظيفة تلخيصيه او مشروع بأحد المواضيع التي تم تعلمها خلال السنة يتم مراجعتها مع الطالب خلال السنه ويقدمها الطالب في نهاية شهر ايار.

Post a Comment

أحدث أقدم