ﻤﻨﻊ ﺍﻻﺨﻁﺎﺀ ﻤﻥ ﺍﻟﺤﺩﻭﺙ
Prevention device
ﻴﻘﻭﻡ ﻋﻠﻰ ﻫﻨﺩﺴﺔ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺼﻨﻴﻌﻴﺔ ﺒﺤﻴﺙ ﻴﺼﺒﺢ ﻤﻥ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻴل ﻋﻤل ﺃﺨﻁﺎﺀ
ﺍﻜﺘﺸﺎﻑ ﺍﻻﺨﻁﺎﺀ ﻋﻨﺩ ﺍﻟﺤﺩﻭﺙ
Detection device
ﻴﻌﻁﻲ ﺍﺸﺎﺭﺓ ﻟﻠﻤﺴﺘﺨﺩﻡ ﻋﻨﺩﻤﺎ ﻴﺤﺩﺙ ﺃﻱ ﺨﻁﺎ
،
ﺒﺤﻴﺙ ﺍﻥ ﺍﻟﻌﺎﻤل ﻴﻘﻭﻡ ﺒﺘﺼﺤﻴﺢ ﺍﻟﺨﻁﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎل
:
Just-In-Time
ﻓﻲ ﺍﻟﻭﻗﺕ ﺍﻟﻤﻨﺎﺴﺏ
ﻫﻭ ﻭﻀﻊ ﺍﻭ ﺤﺎﻟﺔ ﻤﺜﺎﻟﻴﺔ ﺘﻜﻭﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﻜﻤﻴﺎﺕ ﺍﻹﻨﺘﺎﺝ ﻤﺴﺎﻭﻴﺔ ﻟﻜﻤﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﺴﻠﻴﻡ
.
ﻭﻫﺫﺍ ﻴﻘﻠل ﻤﻥ ﺘﻜﺎﻟﻴﻑ ﺍﻟﻨﻘل، ﻭﻜﺫﻟﻙ
ﺘﻜﺎﻟﻴﻑ ﺘﺨﺯﻴﻥ ﻭﻨﻘل ﺍﻟﻤﻭﺍﺩ
ﺍﻟﻤﺨﺯﻭﻨﺔ ﻤﻥ ﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﺘﺨﺯﻴﻥ ﺍﻟﻰ ﻤﻜﺎﻥ ﺍﻹﻨﺘﺎﺝ
.
ﻭﺍﻭل ﻤﻥ ﺍﻭﺠﺩ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻨﻅﺎﻡ ﻫﻲ ﺸﺭﻜﺔ
ﺘﻭﻴﻭﺘﺎ
ﺍﻟﻴﺎﺒﺎﻨﻴﺔ
TMC
ﻭﻴﻘﻭﻡ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻨﻅﺎﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﺴﺎﺱ ﺍﻟﺸﺭﺍﺀ ﺍﻟﻤﺘﻜﺭﺭ ﻟﻤﺴﺘﻠﺯﻤﺎﺕ ﺍﻹﻨﺘﺎﺝ
(
ﻤﻥ ﻤﻭﺍﺩ ﺨﺎﻡ ﻭﻤﻭﺍﺩ ﻨﺼﻑ ﻤﺼﻨﻌﺔ
)
ﺒﻜﻤﻴﺎﺕ ﻗﻠﻴﻠﺔ
(
ﺃﻱ ﻋﻠﻰ ﺩﻓﻌﺎﺕ
)
ﻭﺍﻥ ﺘﺴﺘﺨﺩﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻭﻗﺕ ﺍﻟﻤﻨﺎﺴﺏ ﻻﺠﺭﺍﺀ ﺍﻟﻌﻤ
ﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﺼﻨﻴﻌﻴﺔ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻭﺘﺴﻠﻡ ﺍﻟﻤﻨﺘﻭﺠﺎﺕ ﺍﻟﻨﻬﺎﺌﻴﺔ
ﻟﺘﺒﺎﻉ ﻟﻠﺯﺒﺎﺌﻥ ﺍﻴﻀﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻭﻗﺕ ﺍﻟﻤﻨﺎﺴﺏ
.
ﻭﺒﻬﺫﻩ ﺍﻟﻁﺭﻴﻘﺔ ﺘﺘﺠﻨﺏ ﺍﻟﻤﻨﺸﺄﺓ ﺘﺠﻤﻴﺩ ﺭﺍﺱ ﻤﺎل ﻜﺒﻴﺭ، ﻴﻤﻜﻥ ﺍﺴﺘﺜﻤﺎﺭﻩ ﻓﻲ
ﺍﻭﺠﻪ ﺇﻨﺘﺎﺠﻴﺔ ﺍﺨﺭﻯ ﺘﻌﻭﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻨﺸﺎﺓ ﺒﻨﻔﻊ ﺍﻜﺒﺭ
.
ﻭﺘﻜﻭﻥ ﻤﺤﺼﻠﺔ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻨﻅﺎﻡ ﺍﻟﺘﻭﻓﻴﺭ ﻓﻲ ﺘﻜﺎﻟﻴﻑ ﺍﻟﻨﻘل ﺍﻟﺘﺨﺯﻴﻥ ﻭﺘﺤﺴﻴ
ﻥ ﺍﻹﻨﺘﺎﺠﻴﺔ ﻭﺭﻓﻊ ﺍﻟﻁﺎﻗﺔ ﺍﻹﻨﺘﺎﺠﻴﺔ
.
ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺉ
ﺍﻷﺴﺎﺴﻴﺔ
ﻷﺴﻠﻭﺏ
ﺍﻟﺘﻭﻗﻴﺕ ﺍﻟﻤﻨﺎﺴﺏ
ﺘﻭﻓﻴﺭ ﻤﺘﻁﻠﺒﺎﺕ ﺍﻟﻌﻤل ﻓﻲ ﺍﻟﻭﻗﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﻅﻬﺭ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺤﺎﺠﺔ ﺍﻟﻴﻬﺎ
ﺘﻘﻠﻴل ﺍﻟﻤﺨﺯﻭﻥ، ﻭﺍﻻﻋﺘﻤﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻨﺘﺎﺝ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺭ ﻭﺍﻟﺠﺎﻫﺯ ﻟﺘﺨﻔﻴﺽ ﺍﻟﺘﻜﺎﻟﻴﻑ
ﺍﻟﻐﺎﺀ ﺠﻤﻴﻊ ﺍﻻﻨﺸﻁﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺘﻀﻴﻑ ﺍﻴﺔ ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﻨﺘﺞ ﺍﻭ
ﺍﻟﺨﺩﻤﺔ
ﻀﻤﺎﻥ ﺍﻋﻠﻰ ﺩﺭﺠﺔ ﻤﻥ ﺍﻟﺠﻭﺩﺓ، ﻤﻥ ﺨﻼل ﺍﺩﺍﺀ ﺍﻟﻌﻤل ﺒﺼﻭﺭﺓ ﺼﺤﻴﺤﺔ ﻤﻥ ﺍﻭل ﻤﺭﺓ ﻟﺘﺠﻨﺏ ﺍﻟﻌﻴﻭﺏ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﻨﺘﺞ ﻭﺍﻟﺘﻜﺎﻟﻴﻑ ﺍﻟﻤﺼﺎﺤﺒﺔ
.
ﻓﺎﻟﺠﻭﺩﺓ ﺍﻟﺘﺎﻤﺔ ﻫﻲ ﻫﺩﻑ ﻨﻅﺎﻡ ﺍﻟـ
JIT
، ﻭﺍﻟﻌﻨﺼﺭ ﺍﻟﺭﺌﻴﺴﻲ ﻟﻠﺭﻗﺎﺒﺔ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺠﻭﺩﺓ ﻫﻭ ﺍﻟﺘﻔﺘﻴﺵ ﻤﻥ ﻗﺒل ﺍﻟﻌﺎﻤﻠﻴﻥ ﻋﻠﻰ ﻜل ﻤﺭﺤﻠﺔ ﺍﻨﺘﺎﺠﻴﺔ، ﻭﺍﺫﺍ ﻭﺠﺩ ﺃﻱ ﻋﻴﺏ ﺍﻭ
ﺨﻠل ﻴﺘﻡ ﺘﺼﺤﻴﺤﻪ ﻓﻲ
ﺍﻟﺤﺎل
ﺍﺨﺘﺼﺎﺭ ﺍﻟﻭﻗﺕ ﺍﻟﻤﻁﻠﻭﺏ ﻹﻨﻬﺎﺀ ﺍﻟﻌﻤل
ﺍﻟﺘﺤﺴﻴﻥ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺭ ﻟﻠﻤﻨﺘﺞ ﻭﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ
ﺘﺩﺭﻴﺏ ﺍﻟﻌﺎﻤﻠﻴﻥ ﻭﺘﻁﻭﻴﺭ ﻗﺩﺭﺍﺘﻬﻡ ﻭﻤﻬﺎﺭﺍﺘﻬﻡ ﻋﻠﻰ ﺤل ﺍﻴﺔ ﻤﺸﺎﻜل ﻗﺩ ﺘﻘﻊ ﺍﺜﻨﺎﺀ ﻋﻤﻠﻬﻡ
.
ﻭﻟﻬﺫﺍ ﺍﻟﻐﺭﺽ ﻴﺘﻡ
ﺘﺎﻟﻴﻑ ﻓﺭﻕ ﻋﻤل ﺘﻌﺎﻭﻨﻴﺔ ﻭﻴﻜﻭﻥ ﻤﺴﺅﻭﻻ ﻋﻥ ﺘﻨﻔﻴﺫ ﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﻤﻥ ﺍﻟﻤﻬﺎﻡ
.
ﻭﻴﻘﻭﻡ ﺍﻋﻀﺎﺀ ﻜل ﻓﺭﻴﻕ ﺒﺘﻨﺴﻴﻕ
ﺍﻨﺸﻁﺘﻬﻡ ﻤﻥ ﺍﺠل ﺍﻻﺒﻘﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺩﻓﻕ ﺍﻟﺴﻠﺱ ﻟﻠﻌﻤﻠﻴﺎﺕ
.
ﺍﻥ ﺍﻟﺘﻭﻗﻴﺕ ﺍﻟﻤﻨﺎﺴﺏ ﻴﻌﻁﻲ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻔﺭﺼﺔ ﺍﻟﻜﺎﻓﻴﺔ ﻻﻥ ﺘﺤﻘﻕ ﺃﻫﺩﺍﻓﻬﺎ ﺒﺎﻟﺸﻜل ﺍﻟﻤﺤﺩﺩ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻭﻗﺕ ﺍﻟﻤﺤﺩﺩ
ﺩﻭﻥ ﺃﻱ ﺘﺎﺨﻴﺭ
.
Total Productive Maintenance
ﺍﻟﺼﻴﺎﻨﺔ ﺍﻹﻨﺘﺎﺠﻴﺔ ﺍﻟﻜﻠﻴﺔ
ﺍﻟﺼﻴﺎﻨﺔ ﺍﻹﻨﺘﺎﺠﻴﺔ ﺍﻟﻜﻠﻴﺔ
TPM
ﻫﻲ ﺴﻠﺴﻠﺔ ﻤﻥ ﺍﻟﻁﺭﻕ ﻁﻭﺭﺕ ﻤﻥ ﻗﺒل ﺸﺭﻜﺔ ﺘﻭﻴﻭﺘﺎ، ﺒﺤﻴﺙ ﺘﻀﻤﻥ ﺍﻥ ﻜل ﻤﺎﻜﻴﻨـﺔ
ﻋﻠﻰ ﺨﻁ ﺍﻹﻨﺘﺎﺝ ﻗﺎﺩﺭﺓ ﻭﺒﺸﻜل ﺩﺍﺌﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﺩﺍﺀ ﻤﻬﺎﻤﻬﺎ ﺍﻟﻤﻁﻠﻭﺒﺔ ﺒﻜﻔﺎﺀﺓ ﻭﻓﻌﺎﻟﻴﺔ، ﻭﺒﺫﻟﻙ ﻻ ﻴﻤﻜﻥ ﺍﻥ ﻴﺤﺩﺙ ﺍﻨﻘﻁﺎﻉ ﺍﻭ
ﺘﻭﻗﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻹﻨﺘﺎﺠﻴﺔ
.
ﻟﻘﺩ ﻜﺎﻥ ﻴُﻨﻅﺭ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺼﻴﺎﻨﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻨﻬﺎ ﻭﻅﻴﻔﺔ ﺨﺎﺭﺝ ﻨﻁﺎﻕ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺼﻨﻴﻌﻴﺔ
.
ﻟﻜﻥ ﺒﻌﺩ ﺫﻟﻙ ﺍﺨﺫﺕ ﺍﻟﻤﻨﻅﻤـﺎﺕ ﺘﻌـﻲ
ﺍﻫﻤﻴﺔ ﻭﺩﻭﺭ ﺍﻟﺼﻴﺎﻨﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻻﻨﺘﺎﺠﻴﺔ، ﻭﺒﺩﺍ ﻴﻅﻬﺭ ﺍﻟﺘﺤﻭل ﺍﻟﺘﺩﺭﻴﺠﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺭ
.
ﻭﻗﺩ
ﻅﻬﺭﺕ
TPM
ﻜﻨﺘﻴﺠـﺔ
ﻟﻠﺤﺎﺠﺔ ﺍﻟﻰ ﺩﻤﺞ ﺍﻟﺼﻴﺎﻨﺔ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺼﻨﻴﻊ ﻟﺘﺤﺴﻴﻥ ﺍﻻﻨﺘﺎﺠﻴﺔ
Improve Productivity
، ﻭ ﺍﻻﺒﻘﺎﺀ ﻋﻠـﻰ ﺠﺎﻫﺯﻴـﺔ ﺍﻻﺼل ﻟﻠﻌﻤل
Asset availability
.
ﻓﺎﻟﻬﺩﻑ ﺍﺫﻥ ﻤﻥ
TPM
ﻫﻭ ﺘﺠﻨﺏ ﺤﺩﻭﺙ ﺍﺼﻼﺤﺎﺕ ﻁﺎﺭﺌﺔ ﻭﺍﻻﺒﻘﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻴﺎﻨﺔ ﻏﻴﺭ ﺍﻟﻤﺠﺩﻭﻟﺔ ﻓﻲ ﺤﺩﻫﺎ ﺍﻻﺩﻨﻰ
.
ﻤﻥ ﺨﻼل ﺍﻟﺘﻘﻠﻴل ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺤﺩ ﺍﻻﺩﻨﻰ
ﺍﻋﻁﺎل ﺍﻟﻤﺎﻜﻴﻨﺎﺕ
Breakdown
، ﺍﻭ
ﺍﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﻌﻤل
Rework
ﻋﻠـﻰ ﺍﻟﻤﻨﺘﺠـﺎﺕ ﺍﻟﻤﺭﻓﻭﻀﺔ
Rejected
ﺒﺴﺒﺏ ﺒﻌﺽ ﺍﻟﻌﻴﻭﺏ
Defects
،
ﻓﺎﻥ ﻗﻴﻤﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔ ﺴﺘﻀﺎﻑ
ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﻨﺘﺞ ﺒﺤﺩ ﺍﺩﻨﻰ ﻤﻥ ﺍﻟﺘﻜﻠﻔﺔ
.
ﺍﻥ ﺒﺭﻨﺎﻤﺞ
TPM
ﺍﻟﻨﺎﺠﺢ ﻫﻭ ﺠﻬﺩ ﺠﻤﺎﻋﻲ ﺤﻴﺙ ﺍﻥ ﺍﻟﻤﻨﻅﻤﺔ ﺒﻜﺎﻤﻠﻬﺎ ﺘﻌﻤل ﻤﻌﺎ ﻤﻥ ﺍﺠل ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻅﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺠﻬﻴـﺯﺍﺕ ﻭﺘﺤﺴﻴﻨﻬﺎ
.
ﻭﻴﺘﺭﺘﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻨﻀﻤﺎﻡ ﺍﻟﻌﺎﻤﻠﻴﻥ ﺍﻟﻰ ﻓﺭﻴﻕ ﺒﺭﻨﺎﻤﺞ
TPM
، ﺒﺎﻥ ﻴﺘﻡ ﺘﺩﺭﻴﺒﻬﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﺩﺍﺀ ﺍﻋﻤـﺎل ﺍﻟـﺼﻴﺎﻨﺔ ﺍﻟﺭﻭﺘﻴﻨﻴـﺔ
ﺍﻟﻴﻭﻤﻴﺔ
، ﻭﺍﻻﻟﻤﺎﻡ ﺒﺒﻌﺽ ﺍﻋﻤﺎل ﺍﻻﺼﻼﺡ ﺍﻟﺒﺴﻴﻁﺔ
.
ﻭﻴﺼﺒﺢ ﺍﻟﻌﻤﺎل ﻗﻲ ﻭﻀﻊ ﻴﺼﺒﺤﻭﺍ ﻤﻌﻪ ﻗﺎﺩﺭﻴﻥ ﻋﻠﻰ ﺘﺤﺩﻴﺩ
ﻤﻭﺍﻗﻊ ﺍﻟﺨﻠل ﻭﺍﺼﻼﺤﻬﺎ، ﺩﻭﻥ ﺍﻻﻀﻁﺭﺍﺭ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺘﻭﻗﻑ ﺍﻟﻁﻭﻴل ﻋﻥ ﺍﻟﻌﻤل ﻓﻲ ﺍﻨﺘﻅﺎﺭ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺒﺎﻋﻤﺎل ﺍﻻﺼﻼﺡ ﻤﻥ ﻗﺒل ﺍﻟﻔﻨﻴﻴﻥ ﺍﻟﻤﺨﺘﺼﻴﻥ
.
ﻭﻜﺫﻟﻙ ﺍﺒﺩﺍﻉ ﺘﺤﺴﻴﻨﺎﺕ ﻟﻤﻜﻭﻨﺎﺕ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺼﻨﻴﻌﻴﺔ
.
ﻭﺘﺅﻜﺩ
TPM
ﻋﻠﻰ ﻤﺎ ﻴﻠﻲ
ﺘﺅﻜﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻨﻌﺩﺍﻡ ﺍﻋﻁﺎل ﺍﻟﻤﺎﻜﻴﻨﺎﺕ ﻭﺍﻨﻌﺩﺍﻡ ﺍﻟﻌﻴﻭﺏ
ﺩﻋﻡ ﻓﻠﺴﻔﺔ
ﻓﻲ ﺍﻟﻭﻗﺕ ﺍﻟﻤﻨﺎﺴﺏ
ﻟﻠﻘﻀﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﺎﻗﺩ ﺒﻜﺎﻓﺔ ﺍﺸﻜﺎﻟﻪ ﻭﺍﻨﻭﺍﻋﻪ
ﺍﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺼﻴﺎﻨﺔ ﺍﻟﻭﻗﺎﺌﻴﺔ ﻟﻠﺘﺠﻬﻴﺯﺍﺕ ﻭﺘﻁﺒﻴﻕ ﺍﻟﻁﺭﻕ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻻﺩﺍﺭﺓ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﺒﺭﺍﻤﺞ ﻭﻻﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺘﺠﻬﻴﺯﺍﺕ ﺍﻴﺠﺎﺩ ﺒﻴﺌﺔ ﻴﺴﺘﻁﻴﻊ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻌﺎﻤﻠﻴﻥ ﻭﺍﻟﺘﺠﻬﻴﺯﺍﺕ ﺘﻘﺩﻴﻡ ﻤﺎ ﻴﻁﻠﺒﻪ ﺍﻟﺯﺒﻭﻥ ﺒﺩﻭﻥ ﺃﻱ ﻓﺎﻗﺩ ﺍﻭ ﻫﺩﺭ ﺍﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻭﺍﻗﻊ ﺘﺒﺘﻜﺭ ﻨﻅﺎﻡ ﺠﺩﻴﺩ ﻻﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺘﺠﻬﻴﺯﺍﺕ ﻭﺍﻟﻤﻌﺩﺍﺕ
ﺍﻨﺨﺭﺍﻁ ﻋﻤﺎل ﺍﻟﺘﺸﻐﻴل ﻋﻠﻰ ﺨﻁﻭﻁ ﺍﻻﻨﺘﺎﺝ ﻓﻲ ﺼﻴﺎﻨﺔ ﺍﻟﻤﻌﺩﺍﺕ ﻭﺍﻟﺘﺤﺴﻴﻥ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺭ ﻟﻬﺫﻩ ﺍﻟﺘﺠﻬﻴﺯﺍﺕ ﺍﻟﻭﺼــﻭل ﺍﻟــﻰ ﺍﻨﻌــﺩﺍﻡ ﻓــﻲ ﺍﻭﻗــﺎﺕ ﺃﻋﻁــﺎل ﺍﻟﻤﺎﻜﻴﻨــﺎﺕ ﻭﺍ
ﻟﺘﺠﻬﻴــﺯﺍﺕ
Zero downtime of
machinery/equipment
ﻭﺍﻨﻌﺩﺍﻡ ﺍﻟﻌﻴﻭﺏ
zero defects
، ﻭﺍﻨﻌﺩﺍﻡ ﺤﻭﺍﺩﺙ ﺍﻟﻌﻤـل
zero accidents،
ﻭﻤﺤﺎﻭﻟﺔ ﺍﻟﺘﻌﺭﻑ ﺍﻟﻤﺴﺒﻕ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻋﻁﺎل ﺍﻭ ﺍﻟﻤﺸﺎﻜل ﺍﻟﻤﺤﺘﻤل ﻭﻗﻭﻋﻬﺎ
ﻭﺘﻬﺩﻑ ﺍﻟﺼﻴﺎﻨﺔ ﺍﻹﻨﺘﺎﺠﻴﺔ ﺍﻟﻜﻠﻴﺔ ﺍﻟﻰ ﺘﻌﻅﻴﻡ ﻓﻌﺎﻟﻴﺔ ﻭﻭﻗﺕ ﻋﻤل
ﺍﻵﻻﺕ ﻭﺍﻟﺘﺠﻬﻴﺯﺍﺕ ﻁﻭﺍل ﺍﻟﻌﻤﺭ ﺍﻻﻨﺘـﺎﺠﻲ ﻟﻬﺫﻩ ﺍﻻﺼﻭل
SIX SIGMA
ﺴﻴﺠﻤﺎ ﺒﺭﻨﺎﻤﺞ ﻤﻨﻅﻡ ﻟﻠﺠﻭﺩﺓ ﻴﻬﺩﻑ ﺇﻟﻰ ﺘﺤﻘﻴﻕ
ﺍﻨﺤﺭﺍﻓﺎﺕ ﻤﻌﻴﺎﺭﻴﺔ ﺒﻴﻥ ﺍﻟﻭﺴﻁ ﺍﻟﺤﺴﺎﺒﻲ ﻭﺍﻗﺭﺏ ﺤﺩﻭﺩ ﻟﻠﻤﻭﺍﺼﻔﺎﺕ
.
ﻭﺘﻜﻭﻥ ﻨﺘﻴﺠﺔ ﺫﻟﻙ ﺍﻥ ﺍﺤﺘﻤﺎل ﺤﺩﻭﺙ ﻋﻴﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺘﺞ ﻻﻴ ﺯﻴﺩ ﻋﻥ
3.4
Defect
ﻟﻜل ﻤﻠﻴﻭﻥ ﻓﺭﺼﺔ ﺍﻭ ﺇﻤﻜﺎﻨﻴﺔ ﻟﺤﺩﻭﺙ ﻋﻴﺏ
Defects Per Million Opportunities – DPMO)
ﻤﻘﻴﺎﺱ ﻟﻠﺠﻭﺩﺓ ﻭﺒﺭﻨﺎﻤﺞ ﻟﻠﺘﺤﺴﻴﻥ ﺘﻡ ﺘﻁﻭﻴﺭﻩ ﻤﻥ ﻗﺒل ﺸﺭﻜﺔ ﻤﻭﺘﻭﺭﻭﻻ
ﻋﺎﻡ
1983
، ﻭ ﻴﺭﻜﺯ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻴﻁﺭﺓ ﻋﻠـﻰ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺼﻨﻴﻌﻴﺔ، ﺒﺤﻴﺙ ﺘﺤﻘﻕ
ﺍﻨﺤﺭﺍﻓﺎﺕ ﻤﻌﻴﺎﺭﻴﺔ ﻋﻥ ﺨﻁ ﺍﻟﻤﺭﻜﺯ
Centerline
ﻋﻴﺏ ﻟﻜل ﻤﻠﻴـﻭﻥ ﻭﺤﺩﺓ ﻤﻨﺘﺠﺔ
ﻭﺘﺘﻀﻤﻥ ﺘﺤﺩﻴﺩ ﺍﻟﻌﻨﺎﺼﺭ ﺍﻟﺤﺎﺴﻤﺔ ﺫﺍﺕ ﺍﻷﻫﻤﻴﺔ ﻟﻠﺠﻭﺩﺓ ﻜﻤﺎ ﻫﻲ ﻤﺤـﺩﺩﺓ ﻤـﻥ ﻗﺒـل ﺍﻟﻤـﺴﺘﻬﻠﻙ،
ﻭﺍﻟﺘﺨﻔﻴﺽ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺤﺩ ﺍﻷﺩﻨﻰ ﺍﻻﻨﺤﺭﺍﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﻭﺘﺤﺴﻴﻥ ﺍﻟﻘﺩﺭﺍﺕ، ﻭﺯﻴﺎﺩﺓ ﺍﺘﺴﺎﻕ ﻭﺜﺒﺎﺕ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺼﻨﻴﻌﻴﺔ، ﻭﻜﺫﻟﻙ ﺘﺼﻤﻴﻡ ﺍﻷﻨﻅﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﺴﺎﻋﺩ ﻋﻠﻰ ﺘﺤﻘﻴﻕ ﺃﻫﺩﺍﻑ

ﺴﻴﺠﻤﺎ
.
ﻓﻠﺴﻔﺔ ﻟﻺﺩﺍﺭﺓ ﺘﺭﻜﺯ ﻋﻠﻰ ﺇﺠﺭﺍﺀ ﺍﻟﺘﺤﺴﻴﻨﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻋﻤﺎل
ﺍﻟﻤﻨﻅﻤﺔ ﻤﻥ ﺨﻼل
:
ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﺎﻗﺩ
Eliminate Wastes
ﻭﺍﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﻌﻤل
Rework
ﻭﺍﻷﺨﻁﺎﺀ
Mistakes
ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻨﺤﺭﺍﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻹﻨﺘﺎﺠﻴﺔ
ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻴﻭﺏ
ﺯﻴﺎﺩﺓ ﺭﻀﺎ ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﻠﻙ ﻭﻭﻻﺌﻪ ﻟﻠﻤﻨﻅﻤﺔ
ﺯﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﺭﺒﺤﻴﺔ ﻭﺍﻟﻘﺩﺭﺓ ﺍﻟﺘﻨﺎﻓﺴﻴﺔ ﻟﻠﻤﻨﻅﻤﺔ
Six Sigma
ﻫﻲ ﻤﻨﻬﺠﻴﺔ ﻤﻨﺘﻅﻤﺔ ﺘﺴﺘﺨﺩﻡ ﺍﻟﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ ﻭﺍﻟﺘﺤﻠﻴل ﺍﻻﺤﺼﺎﺌﻲ ﻟﻘﻴﺎﺱ ﻭﺘﺤﺴﻴﻥ ﺍﻻﺩﺍﺀ ﺍﻟﺘـﺸﻐﻴﻠﻲ
ﻟﻠﻤﻨﻅﻤﺔ، ﻤﻥ ﺨﻼل ﺘﺤﺩﻴﺩ ﻭﻤﻨﻊ ﺍﻟﻌﻴﻭﺏ ﻓﻲ ﺍﻹﻨﺘﺎﺝ، ﻭﺍﻟﺨﺩﻤﺎﺕ
ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻌﻼﻗـﺔ ﺒﺎﻟﻌﻤﻠﻴـﺎﺕ
Service -related
Processes
، ﻤﻥ ﺍﺠل ﺘﺠﺎﻭﺯ ﺘﻭﻗﻌﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﻠﻜﻴﻥ
Exceed Customer Expectations
ﻟﺘﺤﻘﻴﻕ ﺍﻟﻔﻌﺎﻟﻴﺔ
ﻴﺴﺎﻋﺩ ﺒﺭﻨﺎﻤﺞ
Six Sigma
ﺍﻟﻤﻨﻅﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻌﻲ ﻟﺘﺤﻘﻴﻕ ﺍﻟﻜﻤﺎل ﺍﻭ ﺍﻻﻗﺘﺭﺍﺏ ﻤﻥ ﺍﻟﻜﻤﺎل ﻓﻲ ﻜل ﻭﺠﻭﻩ ﺍﻷﻋﻤﺎل،
ﻤﻥ ﺨﻼل ﺍﺯﺍﻟﺔ ﻜل ﺍﻟﻌﻴﻭﺏ ﻤﻥ ﺍﻟﻤﻨﺘﺠﺎﺕ، ﺘﻘﻠﻴﺹ ﺍﻻﻨﺤﺭﺍﻓﺎﺕ، ﻭﺍﻴﺠﺎﺩ ﻤﻌﺎﻴﻴﺭ ﻴﻤﻜـﻥ ﺍﻥ ﻴﺜﻤﻨﻬـﺎ ﺍﻟﻤـﺴﺘﻬﻠﻙ ﻭﻴﻌﺘﻤﺩ ﻋﻠﻴﻬﺎ
ﻭﺒﺭﻨﺎﻤﺞ
Six Sigma
ﻫﻭ ﺍﻴﻀﺎ ﻓﻠﺴﻔﺔ ﻤﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺜﺎﻟﻴﺔ ﻓﻲ ﺘﺤﻘﻴﻕ ﺍﻟﻜﻔﺎﺀﺓ ﻭﺭﻀﺎﺀ ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﻠﻙ
.ﺄﻴـﺔ ﺸـﺭﻜﺔ ﺘﺴﺘﺨﺩﻡ ﻤﻨﻬﺠﻴﺔ
Six Sigma
ﺒﻜﺎﻤل ﺇﻤﻜﺎﻨﻴﺎﺘﻬﺎ
، ﺴﻭﻑ ﺘﻜﻭﻥ ﻗﺎﺩﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻨﺒﺅ ﺒﺎﺤﺘﻤﺎل ﺤـﺩﻭﺙ ﺍﻟﻌﻴـﻭﺏ ﻓـﻲ
ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ، ﻭﺍﻟﻌﻤل ﻋﻠﻰ ﺍﺯﺍﻟﺔ ﺘﻠﻙ ﺍﻟﻌﻴﻭﺏ، ﻭﺘﻘﻠﻴﺹ ﺍﻟﻔﺎﻗﺩ، ﻭﺒﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﺯﻴﺎﺩﺓ ﻤﻌﺩل
ﺍﻹﻨﺘﺎﺠﻴﺔ
.
ﻜل ﻫـﺫﻩ ﺍﻷﻨـﺸﻁﺔ ﺴﺘﻤﻜﻥ ﺍﻟﻤﻨﻅﻤﺔ ﻤﻥ ﺇﻨﺘﺎﺝ ﻤﻨﺘﺠﺎﺕ ﻭﺨﺩﻤﺎﺕ ﺫﺍﺕ ﺠﻭﺩﺓ، ﺘﺭﻀﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﻠﻙ، ﺒﺘﻜﻠﻔﺔ ﺍﻗل، ﻭﺒﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﺯﻴـﺎﺩﺓ ﻋﻭﺍﺌـﺩ ﺍﻟﻤﻨﻅﻤﺔ
.
ﻗﺩﻭ ﺒﺩﺃﺕ ﺸﺭﻜﺔ ﻤﻭﺘﻭﺭﻻ ﺒﺘﻁﺒﻴﻕ ﺒﺭﻨﺎﻤﺞ
ﺴﻴﺠﻤﺎ
ﻓﻲ
ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﺘﺤﻭﻴﻠﻴﺔ
ﻋﺎﻡ
1983
، ﺤﻴﺙ ﻜﺎﻨﺕ ﺘﺼﻨﻊ ﻤﻼﻴﻴﻥ
ﺍﻟﻘﻁﻊ
.
ﺘﻁﻭﺭ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻨﻅﺎﻡ
ﻓﻴﻤﺎ ﺒﻌﺩ
ﻟﻴُ
ﺴﺘﺨﺩﻡ ﺍﻴﻀﺎ ﻓﻲ
ﺍﻷﻨﺸﻁﺔ ﻏﻴﺭ ﺍﻟﺘﺼﻨﻴﻌﻴﺔ، ﻤﺜـل ﺍﻟﺨـﺩﻤﺎﺕ
، ﻤﺜـل
ﺍﻟﺘـﺎﻤﻴﻥ،
ﺍﻟﺨﺩﻤﺎﺕ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ، ﺨﺩﻤﺎﺕ ﺍﻟﺯﺒﺎﺌﻥ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻘﻁﺎﻉ ﺍﻟﺤﻜﻭﻤﻲ
ﻭﻏﻴﺭﻫﺎ
.
ﻭﻴﻤﻜﻥ ﺘﻁﺒﻴﻕ ﺒﺭﻨﺎﻤﺞ ﺍﻟـ
Six Sigma
ﻓﻲ ﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﻨﺸﺂﺕ، ﺒﻐﺽ ﺍﻟﻨﻅﺭ ﻋﻥ ﺍﺤﺠﺎﻤﻬﺎ
ﺴﻭﺍﺀ ﺍﻜﺎﻨﺕ ﻜﺒﻴـﺭﺓ، ﺍ ﻤﺘﻭﺴﻁﺔ، ﺍﻭ ﺼﻐﻴﺭﺓ
.ﻭﺘﻌﻤل ﻤﻨﻬﺠﻴﺔ ﺍﻟـ
Six Sigma
ﻋﻠﻰ ﺘﻘﻠﻴل ﺍﻻﻨﺤﺭﺍﻓﺎﺕ ﻭﺘﺤﺴﻴﻥ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻹﻨﺘﺎﺠﻴﺔ
، ﻤﻥ ﺨﻼل ﺍﺴـﺘﻤﺭﺍﺭ ﻀـﺒﻁ
ﻭﺘﻌﺩﻴل ﺴﻴﺭ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ، ﺒﻤﺎ ﻴﺘﻭﺍﻓﻕ ﻤﻊ ﺍﻟﻤﺘﻁﻠﺒﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻭﺍﺼﻔﺎﺕ ﺍﻟﻤﻭﻀﻭﻋﺔ
.
ﻭﺘﻜﻭﻥ ﻨﺘﻴﺠﺔ ﺫﻟﻙ ﺘﺤﻘﻴﻕ ﺍﻟﻬـﺩﻑ ﻤـﻥ
ﺘﻨﻔﻴﺫ ﻨﻅﺎﻡ
Six Sigma
ﻭﻫﻭ ﺤﺼﺭ ﺍﻟﻤﻨﺘﺠﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﻴﺒﺔ ﻓﻲ
ﻭﺤﺩﺓ ﻟﻜل ﻤﻠﻴﻭﻥ ﻭﺤﺩﺓ ﻤﻨﺘﺠﺔ
.
ﻭﻴﻌﺘﻤﺩ ﻨﻅﺎﻡ ﺍﻟـ
Six Sigma
ﺒﺸﻜل ﻜﺒﻴﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺴﺎﻟﻴﺏ ﺍﻹﺤﺼﺎﺌﻴﺔ ﻟﺘﻘﻠﻴﺹ ﺍﻟﻌﻴﻭﺏ، ﻭﻗﻴﺎﺱ ﺍﻟﺠﻭﺩﺓ
.
ﻓﻬﻭ ﻴﺤـﺴﻥ ﻤﻥ ﺍﺩﺍﺀ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ، ﻭﻴﻘﻠل ﻤﻥ ﺍﻻﻨﺤﺭﺍﻓﺎﺕ، ﻭﻴﺤﺎﻓﻅ ﻋﻠﻰ ﺠﻭﺩﺓ ﺜﺎﺒﺘﺔ ﻟﻤﺨﺭﺠﺎﺕ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻹﻨﺘﺎﺠﻴﺔ
.
ﻭﻫﺫﺍ ﻴـﺅﺩﻱ ﺇﻟـﻰ ﺘﻘﻠﻴل ﺍﻟﻌﻴﻭﺏ ﻭﺍﻟﺘﺤﺴﻴﻥ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺭ ﻓﻲ ﺠﻭﺩﺓ ﺍﻟﻤﻨﺘﺞ، ﻭﻨﻴل ﺭﻀﺎ ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﻠﻙ ﻭﺘﺤﻘﻴﻕ ﺍﻷﺭﺒﺎﺡ ﻟﻠﻤﻨﻅﻤﺔ
.
ﺍﻟﻌﻨﺎﺼﺭ ﺍﻟﺭﺌﻴﺴﻴﺔ ﻟﻨﻅﺎﻡ ﺍﻟـ
Six Sigma
: ﻫﻲ
-
ﺘﺤﻘﻴﻕ ﺭﻀﺎ ﻭﻭﻻﺀ ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﻠﻙ
-
ﺘﺤﺩﻴﺩ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ، ﻭﺃﺩﻭﺍﺕ ﺍﻟﻘﻴﺎﺱ، ﻭﻁﺭﻕ ﺍﻟﻘﻴﺎﺱ
-ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﻭﻓﻬﻡ ﺍﻟﺒﻴﺎﻨﺎﺕ ﻭﺍﻷﻨﻅﻤﺔ
-
ﻭﻀﻊ ﺍﻷﻫﺩﺍﻑ ﻤﻥ ﺍﺠل ﺍﻟﺘﺤﺴﻴﻨﺎﺕ
-
ﺒﻨﺎﺀ ﻓﺭﻴﻕ ﺍﻟﻌﻤل، ﻭﻤﺸﺎﺭﻜﺔ ﺍﻟﻌﺎﻤﻠﻴﻥ
.
ﺍﻥ ﻤﺸﺎﺭﻜﺔ ﻭﺍﻨﺨﺭﺍﻁ ﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﻌﺎﻤﻠﻴﻥ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺤﺴﻴﻨﺎﺕ ﻀﺭﻭﺭﻴﺔ ﺠﺩﺍ ﻟﺒﺭﻨﺎﻤﺞ ﺍﻟ
ـ
Six Sigma
.
ﻭﻴﺠﺏ ﻋﻠـﻰ ﺍﻟﻤﻨﻅﻤﺔ ﻤﻨﺢ ﺍﻟﺤﻭﺍﻓﺯ ﻟﻠﻌﺎﻤﻠﻴﻥ ﺤﺘﻰ ﻴﺘﺴﻨﻰ ﻟﻬﻡ ﺘﺭﻜﻴﺯ ﻤﻭﺍﻫﺒﻬﻡ ﻭﻗﺩﺭﺍﺘﻬﻡ ﻤﻥ ﺍﺠل ﺍﻟﻭﺼﻭل ﺭﻀﺎ ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﻠﻙ
.
BENCHMARKING
ﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻡ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻥ
ﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻡ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻥ
-
ﺍﻭ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻨﺔ ﺍﻟﻤﺭﺠﻌﺔ ﻜﻤﺎ ﻴﺴﻤﻴﻬﺎ ﺍﻟﺒﻌﺽ
-
ﻫﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺘﺤﺴﻴﻥ ﺘﻘﻭﻡ ﺒﻤﻭﺠﺒﻬﺎ ﺍﻟﻤﻨﻅﻤـﺔ ﺒﻤﻘﺎﺭﻨـﺔ ﺃﺩﺍﺅﻫﺎ ﻤﻊ ﺍﻟﺸﺭﻜﺎﺕ ﺍﻭ ﺍﻟﻤﻨﻅﻤﺎﺕ ﺍﻷﻓﻀل ﻓﻲ ﻨﻔﺱ ﺍﻟـﺼﻨﺎﻋﺔ
Best-in-class
، ﻭﻤﻌﺭﻓـﺔ ﻜﻴﻔﻴـﺔ ﺘﺤﻘﻴـﻕ ﻫـﺫﻩ ﺍﻟﺸﺭﻜﺎﺕ ﺍﻭ ﺍﻟﻤﻨﻅﻤﺎﺕ ﻟﻤﺴﺘﻭﻴﺎﺕ ﻋﺎﻟﻴﺔ ﻤﻥ ﺍﻷﺩﺍﺀ، ﻭﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ ﻓـﻲ ﺘﺤـﺴﻴﻥ ﻭﺘﻁـﻭﻴﺭ ﺍﻷﺩﺍﺀ ﻓـﻲ ﺍﻟﺸﺭﻜﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻨﻅﻤﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﻘﻭﻡ ﺒﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻡ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻥ ﻭﺍﻟﻬﺩﻑ ﻤﻥ ﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻡ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻥ ﻫﻭ ﺘﺤﺴﻴﻥ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻨﺘﺠـﺎﺕ ﻟﺘﻠﺒﻴﺔ ﺍﺤﺘﻴﺎﺠﺎﺕ ﻭﺭﻏﺒﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﻠﻙ ﺒﺸﻜل ﺃﻓﻀل ﻭﻤﻥ ﺍﻟﻤﻭﻀﻭﻋﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﺘﻀﻤﻨﻬﺎ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻨﺔ
ﺍﻻﺴﺘﺭﺍﺘﻴﺠﻴﺎﺕ، ﺍﻟﻤﻨﺘﺠـﺎﺕ، ﺍﻟﺒـﺭﺍﻤﺞ، ﺍﻟﺨـﺩﻤﺎﺕ، ﺍﻟﻌﻤﻠﻴـﺎﺕ
ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻠﻴﺔ، ﺴﻴﺭ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﻭﺍﻹﺠﺭﺍﺀﺍﺕ
ﻭﺘﻌﺭ
ﺸﺭﻜﺔ
ﺍﻜﺯﻴﺭﻭﻜﺱ ﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻡ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻥ ﺒﺎﻨﻪ
:
ﺍﻟﺒﺤﺙ ﻋﻥ
ﺃﻓﻀل ﺍﻷﻋﻤﺎل ﺍﻟﺘﻲ ﺴﺘﺅﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﺩﺍﺀ ﺍﻟﻤﺘﻤﻴﺯ ﻟﻠﺸﺭﻜﺔ
.
The Search for those best practice that will lead to the superior performance of a
company.
ﺍﻤﺎ ﻤﺭﻜﺯ ﺍﻟﺠﻭﺩﺓ ﻭﺍﻹﻨﺘﺎﺠﻴﺔ ﺍﻷﻤﺭﻴﻜﻲ ﻓﻴﻌﺭﻑ ﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻡ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻥ ﺒﺎﻨﻪ
:
ﺍﻥ ﺘﻜﻭﻥ ﻤﺘﻭﺍﻀﻌﺎ ﺒﺫﻟﻙ ﺍﻟﻘﺩﺭ ﻟﻜﻲ ﺘﻌﺘﺭﻑ ﺒـﺎﻥ
ﺸﺨﺹ ﺁﺨﺭ ﺃﻓﻀل ﻤﻨﻙ ﻓﻲ ﻤﺠﺎل ﻤﻌﻴﻥ، ﻭﺍﻥ ﺘﻜﻭﻥ ﺤﻜﻴﻤﺎ ﺒﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻜﻔﺎﻴﺔ ﻻﻥ ﺘـﺘﻌﻠﻡ ﻜﻴـﻑ ﺘﺠﺎﺭﻴـﻪ، ﺍﻭ ﺤﺘـﻰ ﺘﺘﺠﺎﻭﺯﻩ ﻓﻲ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻤﺠﺎل ﺍﻭ ﺫﺍﻙ ﻟﻘﺩ ﺒﺩﺃﺕ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻡ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﺔ ﺍﻟﺘﺤﻭﻴﻠﻴﺔ، ﻭﻤﻥ ﺜﻡ ﺍﻨﺘﺸﺭﺕ ﻟﺘﺸﻤل ﻜﺎﻓﺔ ﺍﻷﻨﺸﻁﺔ ﻭﺍﻟﺨﺩﻤﺎﺕ
.
ﻭﻜﺎﻨﺕ ﺸﺭﻜﺔ ﺍﻜﺯﻴﺭﻭﻜﺱ
Xerox
ﺍﻟﺭﺍﺌﺩﺓ ﻓﻲ ﺘﻁﺒﻴﻕ ﻨﻅﺎ
ﻡ ﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻡ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻥ ﻓﻲ ﺃﻭﺍﺨﺭ ﻋﻘﺩ ﺍﻟﺴﺒﻌﻴﻨﺎﺕ
.
ﻓﻘـﺩ ﻜﺎﻨـﺕ
ﻓﺭﻭﻉ ﺍﻟﺸﺭﻜﺎﺕ ﺍﻟﻴﺎﺒﺎﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻤﺭﻴﻜﺎ ﺘﻨﺘﺞ ﻤﺎﻜﻴﻨﺎﺕ ﺘﺼﻭﻴﺭ ﺍﻟﻭﺜﺎﺌﻕ ﺫﺍﺕ ﺠﻭﺩﺓ ﻋﺎﻟﻴﺔ ﻭﺘﺒﻴﻌﻬﺎ ﺒﺴﻌﺭ ﺍﺩﻨﻰ ﻤﻥ ﺘﻜﺎﻟﻴﻑ
ﺍﻨﺘﺎﺝ ﻤﺜﻴﻼﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻭﻻﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺤﺩﺓ
.
ﻓﻘﺎﻤﺕ ﺸﺭﻜﺔ ﺍﻜﺯﻴﺭﻭﻜﺱ ﺒﻌﻤل ﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻡ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻥ ﻤﻊ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﺸﺭﻜﺎﺕ ﻟﻤﻌﺭﻓﺔ ﻤﻭ
ﺍﻁﻥ
ﺍﻟﻀﻌﻑ ﻋﻨﺩﻫﺎ ﻭﺍﺠﺭﺍﺀ ﺍﻟﺘﺤﺴﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﻼﺯﻤﺔ ﻋﻠﻴﻬﺎ
.
ﻭﻗﺩ ﺍﻨﺘﺸﺭﺕ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻡ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻥ ﻜﺎﺩﺍﺓ ﻭﺍﺴﻠﻭﺏ ﺍﺩﺍﺭﻱ ﺍﻨﺘﺸﺎﺭﺍ
ﻭﺍﺴﻌﺎ ﻓﻲ ﺍﻭﺍﺌل ﻋﻘﺩ ﺍﻟﺘﺴﻌﻴﻨﺎﺕ، ﻭﺍﺨﺫﺕ ﺒﻬﺎ ﻤﻌﻅﻡ ﺍﻟﺸﺭﻜﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ
.
ﻭﺍﻟﻬﺩﻑ ﻤﻥ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻡ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻥ ﻫﻭ
:
-
ﻭﻀﻊ ﺍﻟﻤﻌﺎﻴﻴﺭ ﺍﻟﺘﻨﺎﻓﺴﻴﺔ
، ﺍل
ﺘﻌﻠﻡ ﻤﻥ ﺍﻵﺨﺭﻴﻥ
،
ﻤﻌﺭﻓﺔ
ﻜﻴﻔﻴﺔ ﺇﺠﺭﺍﺀ ﺍﻟﺘﺤﺴﻴﻨﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻅﻤﺔ ﻟﺯﻴﺎﺩﺓ
ﻗﺩﺭﺘﻬﺎ ﺍﻟﺘﻨﺎﻓﺴﻴﺔ
،
ﻤﺴﺎﻋﺩﺓ ﺍﻟﻤﻨﻅﻤﺎﺕ ﻟﻠﻨﻀﺎل
ﻤﻥ ﺍﺠل ﺍﻟﻭﺼﻭل ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻔﻭﻕ
،
ﺘﺤﻘﻴﻕ ﺍﻟﻨﻤﻭ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻭﺍﺌﺩ ﻭﺍﻷﺭﺒـﺎﺡ
ﻤﻥ ﺨﻼل ﻓﻬﻡ ﺍﻟﻤﻨﻅﻤﺔ ﻭﻤﻌﺭﻓﺔ ﺍﻟﻤﻭﺍﻗﻊ ﺍﻟﺘﻲ ﻴﺘﻤﻴﱠﺯ ﺒﻬﺎ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﺴﻴﻥ ﻋﻨﻬﺎ
.
ﻋﻨﺩ ﺍﺨﺘﻴﺎﺭ ﺃﻱ ﻨﻭﻉ ﻤﻥ ﺍﻨﻭﺍﻉ ﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻡ ﺍ
ﻟﻤﻘﺎﺭﻥ ﻴﺠﺏ ﺍﻻﺨﺫ ﺒﻌﻴﻥ ﺍﻻﻋﺘﺒﺎﺭ ﻤﺎ ﻴﻠﻲ ﺍﻷﻫﺩﺍﻑ ﺍﻟﺘﻲ ﻴﺠﺏ ﺘﺤﻘﻴﻘﻬﺎ
-
ﺘﻭﻓﺭ ﺍﻟﻤﻭﺍﺭﺩ ﺍﻟﻤﻁﻠﻭﺒﺔ ﻭﺍﻟﻭﻗﺕ ﺍﻟﻼﺯﻡ ﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻡ
-
ﻤﺴﺘﻭﻯ ﺍﻟﺨﺒﺭﺓ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻡ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻥ
-
ﺍﻟﻤﻨﻅﻤﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﻤﻠﺔ ﻟﻌﻤل ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻨﺔ ﻤﻌﻬﺎ
Benchmarking Partner
ﺍﻥ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺒﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻡ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻥ ﻴﺘﻀﻤﻥ ﺍﻟﺨﻁﻭﻁ
ﺍﻟﺭﺌﻴﺴﻴﺔ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ

ﻓﻬﻡ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﺘﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻅﻤﺔ ﺒﺎﻟﺘﻔﺼﻴل
ﺘﺤﻠﻴل ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﺘﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻅﻤﺎﺕ ﺍﻷﺨﺭﻯ
ﻤﻘﺎﺭﻨﺔ ﺃﺩﺍﺀ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻅﻤﺔ ﻤﻊ ﺘﻠﻙ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻅﻤﺎﺕ ﺍﻷﺨﺭﻯ
ﻤﻌﺭﻓﺔ ﺃﻴﻥ ﺒﺎﻟﻀﺒﻁ ﺘﻘﻊ ﺍﻟﻔﺭﻭﻗﺎﺕ ﻭﺍﻻﺨﺘﻼﻓﺎﺕ
ﺘﺸﺨﻴﺹ ﺍﻟﻔﺠﻭﺍﺕ ﻓﻲ ﺍﻷﺩﺍﺀ
ﺃﺩﺍﺀ ﺍﻟﻤﻨﻅﻤﺔ ﻭﺃﺩﺍﺀ ﺍﻟﻤﻨﻅﻤﺎﺕ ﺍﻷﺨﺭﻯ ﺍﻷﻓﻀل
ﺘﻨﻔﻴﺫ ﺍﻟﺨﻁﻭﺍﺕ ﺍﻟﻀﺭﻭﺭﻴﺔ ﻟﺘﺤﺴﻴﻥ ﺍﻷﺩﺍﺀ ﻭﺘﻘﻠﻴﺹ ﺍﻟﻔﺠﻭﺓ ﺒﻴﻥ ﺍﻷﺩﺍﺌﻴﻴﻥ
ﺃﻭ ﺘﺠﺎﻭﺯﻩ
ﻤﺭﺍﻗﺒﺔ ﺍﻷﺩﺍﺀ، ﻭﺇﺠﺭﺍﺀ ﺍﻟﺘﺤﺴﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺭﺓ ﻟﻠﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻨﺘﺠﺎﺕ، ﻭﻗﻴﺎﺱ ﺍﻟﻔﻭﺍﺌﺩ
.

ﻓﻭﺍﺌﺩ ﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻡ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻥ
:
-
ﺘﺤﺴﻴﻥ ﺍﻟﻨﻭﻋﻴﺔ ﻭﺯﻴﺎﺩﺓ ﺍﻹﻨﺘﺎﺠﻴﺔ ﻴﺴﺎﻋﺩ ﺍﻟﻤﻨﻅﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﻤﻌﺭﻓﺔ ﺍﻴﻥ ﻫﻲ ﻤﻥ ﺍﻵﺨﺭﻴﻥ، ﻭﻤﺎ ﻟﺩﻯ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﺴﻴﻥ ﺍﺘﺨﺎﺫ ﺍﻷﺩﺍﺀ ﺍﻷﻓﻀل ﻭﺍﻟﻤﺘﻤﻴﺯ ﻟﺩﻯ ﺍﻟﻤﻨﻅﻤﺎﺕ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﺴﺔ ﻜﻤﻌﻴﺎﺭ ﻟﻤﻘﺎﺭﻨﺔ ﺃﺩﺍﺀ ﺍﻟﻤﻨﻅﻤﺔ ﻤﻌﻬﺎ، ﻭﻤﺤﺎﻭﻟـﺔ ﺘﻘﻠـﻴﺹ ﺍﻟﻔﺠﻭﺓ ﺍﻭ ﺘﺠﺎﻭﺯﻫﺎ
.
-
ﻴﻌﻁﻲ ﺍﻟﻤﻨﻅﻤﺔ ﺘﺤﺫﻴﺭ ﻤﺒﻜﺭ ﻋﻨﺩ ﻗﺭﺏ ﺯﻭﺍل ﺍﻟﻤﻴﺯﺓ ﺍﻟﺘﻨﺎﻓﺴﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﺘﻤﺘﻊ ﺒﻬﺎ، ﻤﻤﺎ ﻴﻨﺘﺞ ﻋﻥ ﺫﻟﻙ ﺍﻨﺨﻔﺎﺽ ﺍﻟﺤﺼﺔ
ﺍﻟﺴﻭﻗﻴﺔ ﻟﻠﻤﻨﻅﻤﺔ
-
ﻤﻌﺭﻓﺔ ﻤﻭﺍﻁﻥ ﺍﻟﻀﻌﻑ ﻭﺍﻟﻘﻭﺓ ﻓﻲ ﺍﻷﺩﺍﺀ، ﻭﺍﻟﻌﻤل ﻋﻠﻰ ﺘﺼﻭﻴﺏ ﻤﻨﺎﻁﻕ ﺍﻟﻀﻌﻑ
-
ﺘﺤﻔﻴﺯ ﻁﺎﻗﻡ ﺍﻟﻌﺎﻤﻠﻴﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺤﺴﻴﻥ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺭ ﻟﻠﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻨﺘﺠﺎﺕ
-
ﺘﻌﺯﻴﺯ ﺍﻟﻘﺩﺭﺓ ﺍﻟﺘﻨﺎﻓﺴﻴﺔ ﻟﻠﻤﻨﻅﻤﺔ
-
ﺘﺤﻘﻴﻕ ﺍﻟﻤﺯﻴﺩ ﻤﻥ ﺍﻟﻤﺒﻴﻌﺎﺕ ﻭﺍﻷﺭﺒﺎﺡ، ﻭﺍﻟﺒﻘﺎﺀ ﻓﻲ ﺩﻨﻴﺎ ﺍﻷﻋﻤﺎل
ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺘﻘﻭﻡ ﺍﻟﻤﻨﻅﻤﺎﺕ ﺍﻟﻨﺎﺠﺤﺔ ﺒﻌﻤل ﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻡ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻥ ﺒﺎﺴﺘﻤﺭﺍﺭ
ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻨﻅﻤﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻜﺘﺴﺒﺕ ﻤﻜﺎﻨﺔ ﻋﺎﻟﻤﻴﺔ
World class status
ﺘﺩﺭﻙ ﺍﻥ ﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻡ ﺍﻟﻤﻘـﺎﺭﻥ ﻫـﻭ ﻋﻤﻠﻴـﺔ
ﻤﺴﺘﻤﺭﺓ، ﻭﺍﻥ ﻋﺩﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺒﻬﺎ ﺴﻴﺅﺩﻱ ﺍﻟﻰ ﺘﺠﺎﻭﺯﻫﺎ ﻤﻥ ﻗﺒل ﺍﻟﻤﻨﻅﻤﺎﺕ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﺴﺔ ﻟﻬﺎ
ﺘﺩﺭﻙ ﺍﻟﻤﻨﻅﻤﺎﺕ ﺍﻥ ﺍﻟﻜﻤﺎل ﻏﺎﻴﺔ ﻻ ﻴﻤﻜﻥ ﺍﻥ ﺘﺩﺭﻙ ﺒﺎﻟﻜﺎﻤل، ﻓﺎﻟﻨ
ﻘﺹ ﺍﺤﺩﻯ ﺴﻤﺎﺕ ﺍﻟﻁﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﺒﺸﺭﻴﺔ
ﻤﻬﻤﺎ ﻜﺎﻨﺕ ﺍﻟﻤﻨﻅﻤﺔ ﻤﺘﻔﻭﻗﺔ ﻭﺘﺤﻘﻕ ﺃﻋﻠﻰ ﺍﻷﺩﺍﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺭﺌﻴﺴﻴﺔ، ﺍﻻ ﺍﻨﻪ ﻗﺩ ﻴﺒﻘﻰ ﻫﻨﺎﻙ ﻤﺠﺎﻻ ﻹﺠﺭﺍﺀ
ﺒﻌﺽ ﺍﻟﺘﺤﺴﻴﻨﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺜﺎﻨﻭﻴﺔ
ﺘﺸﻌﺭ ﺒﻌﺽ ﺍﻟﻤﻨﻅﻤﺎﺕ
ﺍﺤﻴﺎﻨﺎ ﻭﻻﻱ ﺴﺒﺏ ﻤﻥ ﺍﻻﺴﺒﺎﺏ
-
ﺍﻨﻬﺎ ﻏﻴﺭ ﻗﺎﺩﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﺭﻀﺎﺀ ﺍﻟﺯﺒﺎﺌﻥ ﻜﻤﺎ ﻴﻔﻌـل
ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﺴﻴﻥ ﻟﻬﺎ
.
ﻟﻬﺫﺍ ﺘﺴﻌﻰ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﻤﻨﻅﻤﺎﺕ ﺍﻟﻰ ﻤﻌﺭﻓﺔ ﺍﻴﻥ ﻴﻜﻤﻥ ﺘﻔﻭﻕ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﺴﻴﻥ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻴﺜﻤﻨﻬﺎ ﺍﻟﺯﺒﺎﺌﻥ
ﻤﺜل ﺍﻟﺘﺴﻠﻴﻡ، ﺍﻟﺨﺩﻤﺎﺕ، ﺍﻟﺘﺴﻬﻴﻼﺕ
..
ﻭﻏﻴﺭﻫﺎ
).
ﺍﻥ ﺍﻻﻟﺘﺯﺍﻡ ﺒﺎﻟﺘﺤﺴﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺭﺓ ﻫﻭ ﺠﺯﺀ ﺃﺴﺎﺴﻲ ﻤﻥ ﺜﻘﺎﻓﺔ ﻤﻨﻅﻤﺔ ﺍﻷﻋﻤﺎل، ﻭﻟﻜﻲ ﺘﻨﺠﺯ ﺫﻟﻙ ﺒﻔﻌﺎﻟﻴﺔ ﻴﺠـﺏ ﻋﻠـﻰﺍﻟﻤﻨﻅﻤﺔ ﺍﻻﻟﺘﺯﺍﻡ ﺒﺎﻟﺘﻘﻴﻴﻡ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻥ ﺒﺸﻜل ﻤﺴﺘﻤﺭ، ﻭﺫﻟﻙ ﻟﺘﺤﺩﻴﺩ ﻓﺠﻭﺓ ﺍﻷﺩﺍﺀ، ﻭﻤﻌﺭﻓﺔ ﻜﻴﻔﻴﺔ ﺇﻏﻼﻗﻬﺎ
.
ﻭﺒﻤﺎ ﺍﻥ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻡ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻥ ﺘﻌﺘﻤﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺤﺴﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻅﻤﺔ، ﻟﺫﺍ ﻓﺈﻨﻬﺎ ﺘﻌﺘﺒﺭ ﻋﻨﺼﺭ ﻤﻜﻤل ﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺠﻭﺩﺓ ﺍﻟﺸﺎﻤﻠﺔ
.

Post a Comment

Previous Post Next Post