الصف الثامن 
فارس الشعر


      أحمد مشاري العدواني ذلك الشاعر الذي رحل كشمس تغرب من حياتنا ، وكمصباح ظل يفرش الكون بالنور ، هو شمعة ذابت حبّاً في الناس والوطن ، أحمد مشاري العدواني أستاذ عظيم ومعلم كبير ، ومدرسة إبداعية رائدة .أعطت عطاءً غزيراً من دمها وفكرها وحبها ، أسس تلاميذه فأصبحوا فيما بعد أعلاماً في الفكر والأدب والثقافة .

1 ـ عرّف الأديب أحمد مشاري العدواني بجملة اسمية تامة المعنى .
--------------------------------------------------------
2 ـ أخرج من الفقرة السابقة  :
 - جملة اسمية ..........................وحدد الركن الأول .................والركن الثاني .....
- جملة فعلية ......................، وحدد الركن الأول .................والركن الثاني .....
- مفعولاً به....................... ، فعلا مضارعا مرفوعا......................................
- اسم إشارة....................... اسم موصول.........................

3 ـ أكمل كل جملة مما يلي بما هو مطلوب بين القوسين :
أ ـ أعطى --------- الكثير من دمه وفكره .                        ( فاعل )
ب ـ خرّج هذا الأديب ------ في الفكر والأدب .                      ( مفعول به )
ج ـ سيرة هذا الأديب باقية ------- طويلاً .                         ( ظرف زمان )
د ـ حُقّ لأحمد مشاري العدواني أن تحترمه الأجيال ----- عظيماً.     ( ما يؤكد الفعل )
هـ ـ نقرأ سيرة العظماء من أمتنا------ في تقليدهم .     ( ما يبيّن سبب حدوث الفعل )

4 – اجعل ما تحته خط فيما يأتي فاعلا في جملة فعلية :
       - أحمد مشاري العدواني حمل لواء الشعر الجديد في الكويت0
       ..........................................................................................
       - شعراء الكويت عبروا عن قضايا وطنهم0
       ...........................................................................................
       - العدواني والوقيان قادا حركة شعرية جديدة في الكويت0
       ...........................................................................................
       - شاعرات الكويت شاركن في إغناء الحركة الشعرية0
       ...........................................................................................
5 – أكمل الجمل الآتية بما هو مطلوب أمام كل منها :
       - أسس الشاعر تلاميذه ...........            ( ما يؤكد الفعل )
       - تعلق قلب الشاعر بالأدب ..............     ( ما ييبن سبب حدوث الفعل )
       - قرأت شعر العدواني ............            ( حال تبين هيئة الفاعل )6
6 – اجعل الجملة الفعلية فيما يأتي اسمية ، وغير ما يلزم 0
 ( يتأثر الشعراء بتجارب الآخرين )
.............................................................................................



صقر قريش

    استطاع الشاب عبد الرحمن الداخل الملقب بصقر قريش أن يفتح الأندلس بمعاونة أخواله في المغرب العربي الذين آزروه وأعانوه بما استطاعوا من قوة ومن رباط الخيل حتى تمكن من إعادة مجد آبائه الأمويين في ذلك الجزء من العالم المسمى حالياً [ إسبانيا ] . وتوالى على الحكم في هذه البلاد عدد كبير من الأمراء الأمويين الذين ازدهرت الأندلس في عهدهم ازدهاراً كبيراً وبلغت أوج عزّها ، ولا تزال الآثار العربية في أسبانيا شاهدة على مجدهم وعظمتهم على مرّ العصور .

1 ـ  في ضوء فهمك الفقرة السابقة ، ضع فاعلاً مناسباً مكان النقط في كلّ مما يأتي :
أ ـ فتح الأندلس -------- الملقب بصقر قريش .
ب ـ أعان هذا القائد على فتح الأندلس -------- .
ج ـ تعاقب على حكم الأندلس --------- كثيرون .
د ـ ازدهرت -------- في ظل الحكم العربي ازدهاراً كبيراً .
هـ ـ تشهد --------- العربية على مجد آبائنا وعظمتهم.
2 ـ هات من الفقرة السابقة ما يناسب المطلوب في الجدول الآتي :
نعت :...........................مفعول مطلق................. اسم إشارة........................
ظرف زمان ................اسم موصول ..................فعل ماض.........................

2 ـ وظف كلً كلمة مما يلي في جملة فعلية بحيث تكون فيها فاعلاً :
أ ـ الحضارة العربية : ------------------------------------------
ب ـ الأمويّون : ----------------------------------------------
ج ـ الحضارات : ---------------------------------------------
د ـ القائدان : -----------------------------------------------
4 – صنف الجمل الآتي إلى جمل اسمية ، وجمل فعلية ، وحدد ركني كل منها :
        أ– استعادة أمجاد أمتنا رهن بتقدمنا العلمي0
       ب- استطاع الشاب عبد الرحمن الداخل الملقب بصقر قريش أن يفتح الأندلس0
       ج- عاون عبد الرحمن الداخل أخواله في فتح الأندلس0
       د- قصر الحمراء في الأندلس نموذج للعمارة الإسلامية العربية0
       هـ - توالى على الحكم في الأندلس عدد كبير من الأمراء الأمويين0
        و- الآثار العربية في أسبانيا شاهدة على أمجاد أمتنا العربية0

الرمز نوع الجملة  الركن الأول  الركن الثاني
أ                  
ب                 
ج                 
د                  
ه                  
و                  




حضارة الخليج العربي

    عرفت منطقة الخليج العربي في العصور الغابرة باسم [ دلمون ] وقد أجمع الباحثون والمؤرخون على أنّ جزيرة فيلكا كانت أحد مراكز حضارة [ دلمون ] التي ضمّت البحرين وساحل الجزيرة العربية الشرقي ، ونجد بين هؤلاء المؤرخين والآثاريين من يمدّ  حدود هذه الحضارة جنوباً إلى قطر والإمارات حتى حدود عمان الشمالية . فاعرف يا بني تاريخ بلادك ، واعلم أنّها كانت مهد الحضارات المتعاقبة على مرّ العصور .

1 ـ اقرأ الفقرة السابقة ثم أخرج منها كلّ ما هو مطلوب في الجدول الآتي :
كل فعل ماض.....................................................................................
كل فعل مضارع...................................................................................
كل فعل أمر.......................................................................................
كلّ كلمة جاءت ظرفاً ............،................وحدد نوعه.................،..................
كلّ كلمة جاءت مفعولاً به........................................................................
فاعلاً جاء جمع مذكر سالما...................................................................

2 ـ حوّل الفعل الماضي في كلّ جملة مما يلي إلى المضارع ثم الأمر مغيراً ما يلزم :

الفعل الماضي       الفعل المضارع      فعل الأمر
أ ـ قرأ الطالب تاريخ بلاده.            
ب ـ سلط المؤرخ الضوء على حضارة بلادنا.       
ج ـ استخرج الباحث آثاراً في فيلكا.          

3 ـ {  المؤرخ شاهد على حضارتنا الغابرة  }
  
حوّل المبتدأ إلى المثنى بنوّعيه ثم الجمع بنوعيه وغير ما يلزم:
المثنى المذكر : ................................................................................
المثنى المؤنث : ..............................................................................
جمع المذكر السالم : ..................................................................
جمع المؤنث السالم : ...................................................................


4 ـ هات المضارع من الفعل الماضي [ كتب ] الوارد في الجملة الآتية مستوفياً صور الفاعل في حالات الإفراد والتثنية والجمع :
لأديب كتب قصة عن تاريخ بلاده0
المثنى المذكر :  .................................................................................
المثنى المؤنث : .................................................................................
جمع المذكر   : ...............................................................................
جمع المؤنث  : ................................................................................

5 ـ هاتِ الأمر من الفعل [ كتب ] الوارد في الجملة السابقة وذلك وفق ما هو مطلوب في الجدول الآتي :
الأديب كتب قصة عن تاريخ بلاده
المفرد المؤنث : ..............................................................................
المثنى المذكر :  .................................................................................
المثنى المؤنث : .................................................................................
جمع المذكر   : ...............................................................................
جمع المؤنث  : ................................................................................


6 – أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة :
الغابرة : -----------------------------------------------
الباحثون : -----------------------------------------------
ساحل : -----------------------------------------------
تاريخ : -----------------------------------------------
الرابع

إتقان العمل

             إتقان العمل خلق إسلاميّ نبيل ، ومبدأ من المبادئ التي تقوم عليها دعائم الحضارة الإنسانية ، فمن يؤدَّ عمله راغباً فيه ، محبا له فلابدّ أن تكون نتيجة هذا العمل مثمرة بنّاءة، وكلّ عمل لا يقصد به العبد وجه ربّه فمآله الفشل ، فالإخلاص في العمل مدعاة إلى نجاحه ، ولن تتقدّم أمّة تقدّماً ملموساً في مضمار المدنية ما لم يقرن أبناؤها عملهم بالأخلاق الفاضلة ، وفي طليعتها الإتقان ، فعلى كلّ مؤمن واعٍ حريص على رقي مجتمعه أن يعمل دائبا ليلاً ونهاراً على تحقيق ما تصبو إليه نفسه واضعاً أمامه أهدافاً سامية ساعياً إليها بإرادة صلبة وعزيمة قوية مؤمناً إيماناً حقاً بأن الله معه طالما جعل الإتقان في دأبه أداة يصل بها إلى مبتغاه0
1 ـ بِمَ يُكْتَبُ للعمل النجاح ؟
-------------------------------------------------------

2ـ أخرج من القطعة السابقة ما هو مطلوب منك في الجدول الآتي، واكتبه في مكانه المناسب منه:

- مفعولاً به : .....................وبين علامة إعرابه :........................................
- مفعولاً مطلقًا : .....................وبيّن نوعه ............................................
- مفعولاً لأجله .......................وبين علامة إعرابه ......................................
- ظرف زمان............................وبين علامة إعرابه.....................................
- ظرف مكان........................ وبين علامة إعرابه........................................
- حالاً...................................وبين علامة إعرابها....................................





3 ـ نمّ كلّ جملة مما يلي بما هو مطلوب منك بين القوسين ، مع ضبط ما يمكن ضبطه :
   أ ـ كافأت الشركة --------- الذي كان سبباً في إتقان منتجاتها .[ مفعول به ]
   ب ـ من يتوكّل على الله ------ حقيقياً لا يخذله-----  [ مفعول مطلق – ظرف زمان ] 
   ج ـ لا أحبّ أن أؤدي عملي إلا-------- إياه .                      [ حال ]
   د ـ ضع مصلحة الوطن في أعمالك وأقوالك ----- مصالحك الشخصية.   [ ظرف مكان ]
   هـ أحرص على إتقان عملي ----- في نيل رضا الله و---- في الفوز. [ مفعول لأجله ]
4 ـ أجب عن كل سؤال مما يلي بكلمة منصوبة وأعربها :
   أ ـ متى عزمت على السّفر ؟
   ----------         ---------------------------------------

ب ـ أين تتوجّه في صلاتك ؟
   ----------         ---------------------------------------
ج ـ لماذا تتقن عملك ؟
   ----------         ---------------------------------------   د ـ كيف تسعى نحو أهدافك ؟
    ----------         --------------------------------------
5 ـ استخدم كلمة [ مؤمناً ] في جملتين بحيث تكون في الأولى مفعولاً به ، وفي الثانية حالاً :
   ـ الجملة الأولى : ----------------------------------------
   ـ الجملة الثانية : ----------------------------------------
6ـ استخدم كلمة [ اليوم ] في ثلاث جمل بحيث تكون في الأولى فاعلاً ، وفي الثانية مفعولاً به ،
      وفي الثالثة مفعولاً فيه " ظرف زمان "
   ـ الجملة الأولى : ----------------------------------------
   ـ الجملة الثانية : ----------------------------------------
   ـ الجملة الثالثة : ----------------------------------------




7 ـ استخدم كلمة[ احترام ] في جملتين بحيث تكون في الأولى مفعولاً لأجله ، وفي الثانية مفعولاً مطلقاً  :
   ـ الجملة الأولى : ----------------------------------------
   ـ الجملة الثانية : ----------------------------------------

8 ـ  استخدم كلمة [ يمين ] في ثلاث جمل بحيث تكون في الأولى ظرف مكان ، وفي الثانية
       فاعلاً ، وفي الثالثة اسماً مجروراً .
   ـ الجملة الأولى : ----------------------------------------
   ـ الجملة الثانية : ----------------------------------------
   ـ الجملة الثالثة : ---------------------------------------- 





Post a Comment

Previous Post Next Post