اهمية نظام gps نظام تحديد المواقع العالمي



gps نظام
نظام تحديد المواقع العالمي بالأقمار الصناعية gps
مكونات نظام تحديد المواقع العالمي gps
تحديد المواقع عبر الاقمار الصناعية
تحديد المواقع على الخريطة
اهمية gps
تحديد المواقع عن طريق رقم الجوال
الجي بي اس لتحديد المواقع




Global Positioning System


         ما هو نظام تحديد المواقع العالمي GPS :
    نظام تحديد الموقع العالمي هو نظام ملاحة يعتمد في عمله على الإشارات اللاسلكية من أي نقطة على سطح الأرض، وهو مشكل من 24 قمراً صناعياً منتشرة في الفضاء المحيط بالكرة الأرضية بالإضافة إلى المحطات الأرضية التابعة لها .



        انواعه :
    يوجد عدد كبير من أنواع الأجهزة التي تستقبل إشارات الأقمار الاصطناعية لنظام تحديد المواقع العالمي وتختلف أحجامها ودقتها بحسب مجال استخدامها، أما بالنسبة للأجهزة التي يستخدمها الأشخاص العاديون فهي غالباً أجهزة صغيرة بحجم قبضة اليد كما أن أسعارها مقبولة تبدأ من حوالي 100 دولار أمريكي. ومن الشركات المعروفة في هذا المجال شركتي "جارمن" (Garmin) و"ماجلان"




        استخداماته :
   هذه الأيام أصبحGPS يستخدم في السيارات، وفي القوارب، وفي الطائرات، وفي معدات البناء، وفي الآليات الزراعية، وحتى في أجهزة الكمبيوتر المحمولة، ويستخدم في سد الفرات كمصدر لتأمين نبضات تزامن عالية الدقة وذلك لضمان التزامن في عمل شبكة الكمبيوتر في السد.
وعلى المدى القريب سيصبحGPS بنفس أهمية الهاتف، وشخصياً أعتقد بأنه في بعض المجالات سيكون أكثر أهمية.




         كيف يعمل GPS؟
         
   إليكم آلية عملGPS في خمس خطوات:
          الأساس في عملGPS المثالثة في الإشارات من الأقمار الصناعية
          للقيام بعملية المثالثة فإنه يجب على مستقبلاتGPS قياس المسافة بينها وبين القمر الصناعي فتستخدم لذلك زمن الانتقال (الزمن الازم لوصول الشارة اللاسلكية إليها من القمر الصناعي)
          لقياس زمن الانتقال، فإنGPS يحتاج إلى عملية مواقتة دقيقة جداً والتي نحققها بخدعة ذكية.
          المسافة، لتحديد الموقع بدقة يجب عليك معرفة موقع القمر تماماً في الفضاء، المدارات العالية وعمليات المراقبة الدقيقة هي السر.
          أخيراً يجب أن نصحح أي تأخير في وصول الإشارة قد تكون عانته خلال مرورها عبر الايونوسفير.



   بالنسبة المحطات الأرضية (والتي تعرف أيضاً بوحدات التحكم) فإن هذه المحطات تراقب الأقمار الصناعية، وتقوم بالفحص الدائم لصحة عملها وموضعها الدقيق في الفضاء. تقوم المحطة الأرضية الرئيسية بإرسال تصحيح لموقع ونبضات الساعة إلى الأقمار الصناعية بشكل دائم لضمان الدقة. تقوم الأقمار الصناعية بإرسال هذه التحديثات إلى مستقبلاتGPS عن طريق الإشارة التي ترسلها إليها.
بالاضافة الى وجود خمس محطات مراقبة منتشرة حول الأرض هي:



* Hawaii.
* Acension Island.
* Diego Gacia
* Kwajalein.
* Colorado springs.







إن نظام GPS يستخدم هذه الأقمار الصناعية كنقط مرجعية لتحديد الموقع (موقع المستخدم) بدقة تصل إلى بضعة أمتار (أي إن نسبة الخطأ في تحديد المكان لا تزيد على بضعة أمتار)، ومع الشكل المحدث من GPS يمكنك تحديد الموقع بدقة عالية تصل إلى بضعة سنتيمترات، إلى حد اعتقادك أن كل متر مربع على سطح الأرض له عنوان مختلف.


Post a Comment

Previous Post Next Post