عدد التجارب التي لم تنفذ   
م       اسـم التجربـة
واسم المقرر
        أدوات التجربـة        نفذ     لم ينفذ توقيع المعلم   التاريخ مكان إجراء التجربة  أسلوب الأجراء       تاريخ الإجراء
                               لعدم توفر المواد      عدم تجهيز المحضر للأدوات        عدم قيام المعلم بالتجربة        أسباب أخرى                 المختبر        الفصل مكان أخر     فردي* مجموعات*   المعلم*
1      مجموعات الأسماك الثلاث.
ك الطالب 9  صور تمثل كلًا من مجموعات الأسماك :اللافكية والغضروفية والعظمية.                                                                                                     
2      ملاحظة سمكة.
ك الطالب 13        أسماك – حوض مائي .                                                                                                          
3      كيف تُنظّم بعض الحيوانات متغيرة درجة الحرارة درجة حرارة أجسامها؟
ك الطالب 29        ميزان حرارة (2) – مناشف ورقية – أوعية بلاستيكية – رمل – مسطرة مترية – تربة – ماء على درجة الغرفة – مصباح ضوئي كهربائي قدرته عالية.                                                                                                       
4      كيف تكيّفت الضفادع للعيش في المواطن البيئية اليابسة والمائية.
ك النشاط 20 ضفدع حي – مناشف ورقية – طاولة – قلم رصاص بممحاة – ماء – حوض ماء كبير.                                                                                                          
5      ما تراكيب بيضة الدجاجة ووظائفها ؟
ك النشاط 24 طبق بتري – بيضتان ، بيضة دجاجة مسلوقة ( كلما كانت أكبر حجمًا كان ذلك أفضل) – مناشف ورقية – سكين بلاستيكية صغيرة – مجهر مركب – غطاء شريحة – شراب ذرة صاف – كأس بلاستيكية شفافة – ميزان – قفازات مطاطية – رقائق ألومنيوم.                                                                                                        
6      ما المخلوق الثديي ؟
ك الطالب 65        عينات أو صورًا للثدييات مثل الثعلب الأحمر.                                                                                                           
7      المقارنة بين أسنان الثدييات.
ك الطالب 71        جماجم أنواع مختلفة من الثدييات توضح الأسنان.                                                                                                       
8      ما أفضل طريقة للمحافظة على دف ء الأجسام ؟
ك النشاط 28 جوارب صوف (زوج) – أوعية بلاستيكية (3) – ماء صنبور ساخن – ساعة إيقاف – سكين تشكيل – ورق رسم بياني – دورق زجاجي 1L – مقياس حرارة (غير زئبقي) (3) – ماء في درجة حرارة الغرفة – مقص – أربطة مطاطية – أقلام تلوين.                                                                                                      
9      كيف يشبه جناح الدجاجة ذراع الإنسان؟
ك الطالب 93        جناح دجاجة نظيف ومحفوظ في كيس بلاستيكي قابل للغلق.                                                                                                          
10    فحص ارتباط العظام
ك الطالب 99        جناح دجاجة منزوع الجلد – قفازات – صينية تشريح – زوجًا من مقصات تشريح.                                                                                                        
11    كيف يمكنك التعرف على المخلوق الحي من خلال مجموعة مختلفة من العظام؟
ك الطالب 107      ثلاثة عظام غير معروفة أو صورًا لها – مجموعة إرشادات من المعلم – هياكل عظمية لحيوانات مختلفة أو صورها – عدسة يدوية – مسطرة مترية – خيط.                                                                                                        
12    ما مدى تحملك؟
 ك النشاط 32        كرة مطاطية صغيرة – خرطوم بلاستيكي أو مصنوع من الفنيل ، قطرة 1.25cm وطوله 1m- حامل حلقة – علم ورقي 2.5cm له وجه أحمر اللون وآخر أبيض – ساعة إيقاف – شريط سلوفان – شريط لاصق عريض – شريط لاصق يستخدم في الإسعافات الأولية.                                                                                                         
13    استقصِ رد الفعل المنعكس لرَمش العين.
ك الطالب 119      قطعة قماش مساحتها ا م2 – كرة تنس.                                                                                                         
14    ما مدى سرعة استجابتك؟
ك النشاط 38 ساعة توقيت – غطاء مقلاة ( من اجل إطار القيادة والعجلات ) – قطع صغيرة من الخشب ( من  اجل الكوابح ودوّاسات الوقود ) – قطعة سجاد مطاطية – كرة مطاطية.                                                                                                      
15    استقصِ ضغط الدم
ك الطالب 102      جهاز قياس ضغط الدم                                                                                                            
16    تعرّف السبب والنتيجة
ك الطالب 154      سجل البيانات.                                                                                                             
17    ما كمية الهواء التي يمكن أن تستوعبها رئتاك؟
ك النشاط 42 بالونات مستديرة – مقياس حرارة ( غير زئبقي ) – شريط قياس – خيط – مسطرة مترية – آلة حاسبة.                                                                                                             
18    كيف يساعد إنزيم الببسين في عملية الهضم؟
ك الطالب 9  ثلاثة أنابيب اختبار – أشرطة عنونة ( شريط لا صق ) –
 الأنبوبA: 15 ml ماء.  الأنبوبB: 10 ml ماء - 5 ml محلول حمض الهيدروكلوريك.  الأنبوبC: 5 ml ماء - 5 ml  محلول حمض الهيدروكلوريك - 5 ml  محلول الببسين.
-بياض بيضة مسلوقة جيدًا – سكين – حاضنة.                                                                                                        
19    استقصاء هضم الدهون
ك الطالب 14        ثلاثة أنابيب اختبار – أشرطة عنونة ( شريط لا صق ) – 5 ml زيت نباتي – 8 إلى 10 قطرات من محلول الفينولفثالين – محلول هيدروكسيد الصوديوم NaOH - 125 ml ماء – كأس سعة 250 ml – 5ml ماء مقطر – مقدار ضئيل من أملاح الصفراء – 10 ml من محلول البنكرياس – مقدار ضئيل من أملاح الصفراء – ساق تحريك زجاجي – وعاء للتخلص من محتويات أنابيب الاختبار.                                                                                                           
20    كيف تُقارن بين معدل هضم النشا في أنواع مختلفة من البسكويت؟
ك الطالب 34        أنواع مختلفة من البسكويت – هاون ومدق – أنابيب اختبار – حامل أنابيب اختبار – ورق ترشيح – قمع – مقياس حرارة – كأس زجاجية – مصدر حراري ، لهب بنزن – مخبار مدرج – محلول اليود – قطارات – زجاج ساعة ( جفنة شفافة ) – محلول الأميليز – أقلام تخطيط على الزجاج أو أقلام شمعية.                                                                                                          
21    كيف تهضم البروتين ؟
ك النشاط 20 حامل أنابيب اختبار – محلول ببسين 2% - ورق تباع الشمس الأزرق – بياض بيضة مسلوقة جيدّا – سكين بلاستيكي – مسطرة – مخبار مدرج – أنابيب مدرج مع سدادات للإغلاق – قلم تخطيط – محلول حمض الهيدروكلوريك 2% - ساق تحريك زجاجي.                                                                                                           
22    خصائص الخلية الجنسية.
ك الطالب 43        شريحة للبويضة – مجهر ضوئي – شرحة للحيوان المنوي.                                                                                                          
23    إنتاج الخلايا الجنسية
ك الطالب 48        قطعتي صلصال مختلفتي اللون.                                                                                                          
24    ترتيب المراحل الأولى من نمو الإنسان.
ك الطالب 56        مجموعة من المجلات أو مصادر الإنترنت لمشاهدة صور تكوّن الأجنة ونموها.                                                                                                     
25    كيف تستخدم الموجات فوق الصوتية في تتبع مراحل نمو الجنين؟
ك الطالب 59        حاسوب متصل بالإنترنت – صور موجات فوق صوتية معنونة تعرض أجنة في مراحل النمو المختلفة – صور موجات فوق صوتية تعرض أجنة خلال مراحل نمو غير معروفة ( مجهولة ).                                                                                                            
26    كيف ينمو جسم الإنسان؟
 ك النشاط 24        مسطرة مترية – ورق رسم بياني – آلة حاسبة – أقلام ملونة.                                                                                                        
27    كيف تجد المريض (zero
ك الطالب 78        ماصة باستور ( 1 لكل مجموعة ) – أنابيب اختبار مرقمة فيها ماء ، أحدها يحاكي الإصابة بمتلازمة الهاتف الخلوي ( 1 لكل مجموعة ) – حامل أنابيب اختبار ( 1 لكل مجموعة ) – كؤوس ورقية صغيرة
( 1 لكل مجموعة ) – ورق وأقلام رصاص – كاشف اليود.                                                                                                          
28    من يحتاج إلى قشرة الموز؟
ك النشاط 29 أكياس بلاستيكية قابلة للإغلاق (4) – موز طازج (4) – موزة متعفنة – قلم تخطيط – ماء – مناشف ورقية – نكاشات أسنان – عيدان خشبية طويلة في نهاياتها قطع من القطن – كحول.                                                                                                      
29    ما الخصائص التي تختلف فيها النباتات؟
ك الطالب 85        خمس عينات نباتية – أشرطة لاصقة للعنونة.                                                                                                           
30    استقص أوراق المخروطيات.
ك الطالب 98        عينة من المخروطيات .                                                                                                          
31    كيف تتكاثر السرخسيات والحزازيات والمخروطيات؟
ك النشاط 34 أوراق خنشار (سعفة) – عينة حزاز – مخاريط صنوبر (ذكرية وأنثوية) – مخططات دورات حياة سرخسيات وحزازيات ومخروطيات – مشرط – ملقط – مناديل ورقية – قطارة – ماء – طبق بتري – عدسات مكبّرة – أقلام ملوّنة.                                                                                                      
32    ما التراكيب التي لدى النباتات؟ ك الطالب 109    نباتات مزروع في أصيص – عدسة يدوية.                                                                                                             
33    ملاحظة خلايا النبات
ك الطالب 112      شريحة بطاطس رقيقة – مقطع عرضي لساق الكَرَفْس – اليود – غطاء شريحة (3) – شريحة زجاجية (3) - مجهر – ماء – منشفة ورقية – ثمرة الإجّاص – ممحاة قلم.                                                                                                        
34    استقصاء استجابة النبات
ك الطالب 120      نبات آكل الحشرات – فرشاة رسم صغيرة.                                                                                                      
35    هل تتعرق النباتات؟
ك النشاط 40 مروحة كهربائية – ملوّنات (صبغات)غذائية – نباتات حيّة – ماصّة – مقص – كأس زجاجية مدرجة صغيرة – أكياس بلاستيكية صغيرة (غير قابلة للغلق) – خيوط للربط – فازلين – ماء.                                                                                                            
36    كيف تقارن بين أزهار ذوات الفلقة وذوات الفلقتين؟
ك الطالب 148      أزهار نباتات ذوات فلقة واحدة – أزهار نباتات ذوات فلقتين – أقلام ملوّنة – اختر موادّ أخرى تناسب هذه التجربة                                                                                                         
37    المقارنة بين تراكيب الأزهار
ك الطالب 138      مجموعة من الأزهار مختلفة في التركيب واللون والحجم والرائحة.
                                                                                                             
38    كيف تنمو الزهرة؟
ك النشاط 45 مناشف ورقية – قطار – عدسة مكبّرة – دليل ميداني لتعرّف الأزهار – مجهر ضوئي – شريحة زجاجية – غطاء شريحة – أزهار كبيرة (2) – مشرط – شريط سلوفان – ماء – مسطرة مترية – ورق تنظيف عدسات – أقلام رصاص ملوّنة.                                                                                                         

Post a Comment

Previous Post Next Post