الوظائف المشتركة بين المخلوقات الحية

 تحديد الوظائف الخمس الأساسية للمخلوقات الحية
الوظائف الخمس الأساسية للمخلوقات الحية :  
1-  النمو
2-  التنفس
3-  التكاثر
4-  إخراج الفضلات
5-  الغذاء
        
3-  * تسمية أصغر تركيب في المخلوق الحي مع المقارنة بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية
الخلية :
أصغر وحدة في بناء المخلوق الحي .
معظم الخلايا صغيرة جداً لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة , ولكي نتمكن من رؤيتها فإننا نحتاج إلى المجهر .
بعض أنواع الخلايا :
                           خلايا الدم الحمراء  -  الخلايا العصبية  -  الخلايا العظمية  -   الخلايا العضلية
الخلية النباتية  الخلية الحيوانية
* تحتوي على الكلوروفيل.
* لها جدار خلوي  .
* تحتوي على النواة ( النواة طرفية ) .
* تحتوي على سائل السيتوبلازم .    * لا تحتوي على الكلوروفيل .
* ليس لها جدار خلوي .
* تحتوي على النواة ( النواة مركزية ) .
* تحتوي على سائل السيتوبلازم .
المقارنة بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية :



4- تحديد العلاقة بين النسيج والعضو والجهاز
الخلايا تكون أنسجة والأنسجة تكون أعضاء ..
في المخلوق الحي عديد من الخلايا , تنتظم الخلايا التي لها الوظيفة نفسها لتشكل نسيجاً .
النسيج : مجموعة من الخلايا المتماثلة تجتمع وتتآزر معاً .
العضو : مجموعة من الأنسجة تجتمع معاً لتقوم بوظيفة محددة .
الجهاز : مجموعة من الأعضاء تعمل معاً ليقوم بوظائف حيوية محددة .
* الانسجة يمكن أن تجتمع معاً لتكون عضواً يقوم بوظيفة محددة , وتعمل الأعضاء وتتآزر معاً لتكون جهازاً يقوم بوظائف محددة .


5- * تصنيف المخلوقات الحية إلى ممالك
تصنف المخلوقات الحية إلى ست مجموعات كبيرة تسمى ممالك وهي :
       1- مملكة  الحيوانات                                2- مملكة  النباتات
       3- مملكة  الطلائعيات                              4- مملكة الفطريات
       5- مملكة  البكتريا البدائية                          6- مملكة البكتريا الحقيقية

6- * ذكر السبب لتسمية الحيوانات اللافقارية بهذا الاسم مع التمثيل
سبب تسمية الحيوانات اللافقارية بهذا الاسم :
    سميت الحيوانات اللافقارية بهذا الاسم لأنها ليس لها عمود فقري في أجسامها .
الحيوانات اللافقارية :
    * الإسفنجيات           مثل : الإسفنج
    * اللاسعات ( الجوفمعويات )      مثل : المرجان – قنديل البحر
    * الرخويات             مثل : الحلزون – المحار – الحبار – الاخطبوط
    * شوكيات الجلد        مثل : قنفذ البحر
    * المفصليات            مثل : الحشرات – العناكب
    * الديدان                 مثل : الديدان المسطحة – الديدان الأسطوانية – الديدان الحلقية


7- * التمثيل لبعض الحيوانات الفقارية
الحيوانات الفقارية :
  * الأسماك         تنقسم إلى : الأسماك العديمة الفك – الأسماك الغضروفية ( سمك القرش ) – الأسماك العظمية ( الهامور )
  * البرمائيات      مثل : الضفادع – السلمندرات
  * الزواحف       مثل : السحالي – الثعابين – السلاحف – الحرابي
  * الطيور          مثل : الصقور – الدجاج – الطاووس
  * الثدييات      تصنف إلى : ثدييات تضع بيضاً ( منقار البط ) – ثدييات لها كيس ( الكنغر ) – ثدييات تنمو داخل الأجسام ( القرد – الخفاش )


8- * تعداد بعض أجهزة أجسام الحيوانات ووظيفة كل منها
أجهزة أجسام الحيوانات :
1-      الجهاز الهيكلي : يدعم الجسم ويحمي الأعضاء الداخلية .
2-      الجهاز العضلي : مساعدة الحيوان على الحركة .
3-      الجهاز العصبي : يتحكم في جميع أجهزة الجسم .
4-      الجهاز التنفسي : يساعد على نقل الأكسجين إلى الدم وعلى تخليصه من الفضلات الضارة ومنها غاز ثاني أكسيد الكربون .
5-      الجهاز الدوراني : ينقل الدم الذي يحمل الغذاء والأكسجين إلى خلايا الجسم المختلفة , والتخلص من فضلاتها .
6-      الجهاز الإخراجي : يقوم بالتخلص من الفضلات التي تنتج عندما تحلل الخلايا الطعام .
7-      الجهاز الهضمي : يساعد على تفكيك الطعام وتحليله .


9- * التمييز بين العوامل الحيوية واللاحيوية في النظام البيئي

العوامل الحيوية        العوامل اللاحيوية
التعريف : هي جميع المخلوقات الحية في البيئة .
مثل : النباتات والحيوانات والبكتريا والإنسان .       التعريف : هي الأشياء غير الحية في البيئة .
مثل : الماء والصخر والتربة والضوء والمناخ والكتاب والقلم .


10- * توضيح مفهوم الموطن
الموطن :
    المكان الذي يعيش فيه المخلوق الحي ويلائم طرقة عيشه .


11- التمييز بين المجتمعات الحيوية والجماعات الحيوية من خلال قراءة مجموعة من الصور

                                

      جماعة حيوية                 جماعة حيوية                   مجتمع حيوي                   جماعة حيوية                 مجتمع حيوي

12- التمثيل لبعض الأنظمة البيئية ( المائية واليابسة )
الأنظمة المائية :
                        * البرك                   * البحيرات                * الأنهار                * البحار               * المحيطات
نظام اليابسة :
                * الصحراء               * الغابات                  * الأراضي العشبية   * المناطق القطبية   * المناطق الجبلية


13- توضيح كيفية انتقال الطاقة في النظام البيئي
انتقال الطاقة في النظام البيئي :
الشمس هي مصدر الطاقة التي تختزن في المنتجات ( النباتات  والطحالب ) وتنتقل منها إلى المستهلكات ( آكلات الأعشاب وآكلات اللحوم ) ومنها تنتقل إلى المحللات ( البكتريا والفطريات والديدان ) وبذلك تنتقل الطاقة من مخلوق إلى آخر .
فالنباتات الخضراء تلتقط طاقة الشمس خلال عملية البناء الضوئي وتخزن السكر في خلاياها ثم تقوم الحيوانات آكلات الأعشاب (المستهلكات) بتناول النباتات ( المنتجات ) وتحصل منها بذلك على الطاقة ثم تأتي الحيوانات آكلات اللحوم ( المستهلكات ) وتتناول الحيوانات آكلات الأعشاب وبذلك تنتقل إليها الطاقة , وعندما تموت المخلوقات الحية تقوم البكتريا والفطريات والديدان ( المحللات ) بتحليل المواد الميتة وتحصل منهل على الطاقة , وتقوم المحللات بإعادة المواد إلى النظام البيئي كمواد مغذية .


14- استنتاج العلاقة بين المنتجات والمستهلكات والمحللات
تعتمد كل المخلوقات الحية في النظام البيئي على المنتجات (هي  مخلوقات حية تصنع الغذاء بنفسها مستخدمة الطاقة من أشعة الشمس ) .
أهم المنتجات على اليابسة : النباتات الخضراء مثل : الأشجار والأعشاب .
أهم المنتجات في المحيطات والبحيرات : الطحالب .
المستهلكات ( هي المخلوقات التي لا تستطيع صنع غذائها بنفسها ومن أمثلتها : الحيوانات آكلات الأعشاب والحيوانات آكلات اللحوم ) .
وهذه المخلوقات تحصل على غذائها من مخلوقات حية أخرى والتي هي المنتجات .
المحللات ( هي مخلوقات تقوم بتحليل المواد الميتة لتحصل منها على غذائها كما تقوم بإعادة المواد إلى النظام البيئي كمواد مغذية .
وهكذا نجد أن المنتجات تخزن الطاقة التي تحصل عليها من الشمس وتنتقل منها إلى المستهلكات عندما تتغذى عليها , وعند موت هذه المستهلكات تقوم المحللات بتحليل أنسجتها الميتة إلى مواد أساسية تستعملها المخلوقات الحية من جديد .


15- * شرح العلاقة بين المخلوقات في شبكة غذائية من خلال قراءة مجموعة من الصور


العلاقات بين المخلوقات الحية في شبكة غذائية : ترتبط جميع السلاسل الغذائية في الشبكة الغذائية مع بعضها البعض في النظام البيئي ..
وفي الشبكة الغذائية قد يأخذ المخلوق الحي أكثر من موقع في سلسلة غذائية وفي هذه الحالة يحدث التنافس .
وتوضح شبكات الغذاء العلاقة بين الفريسة والمفترس , المفترس : هو آكل اللحوم  الذي يصطاد ليحصل على طعامه , أما المخلوق الحي الذي تم اصطياده فهو الفريسة  .


16- * تعداد الأسباب المختلفة لتغير الأنظمة البيئية
أسباب تغير الأنظمة البيئية :
          *  ظواهر طبيعية ( البراكين –  الأعاصير –  الأمطار ) .
          * المخلوقات الحية ( عندما تهاجم أسراب الجراد النباتات فإنها تقضي عليها وتترك كل المجتمع الحيوي في النظام دون غذاء ) .
          * الإنسان ( شأنه شأن بقية المخلوقات الحية يغير في الأنظمة البيئية المحيطة به , بعض هذه التغيرات ضار وبعضها مفيد ) .
                     التغيرات الضارة ( إزالة الغابات –  الاكتظاظ السكاني –  التلوث ) .


17- توضيح بعض السلوكيات التي يلجأ لها الحيوان عندما يحدث تغير في النظام البيئي
السلوكيات التي يلجأ لها الحيوان عندما يحدث تغير في النظام البيئي :
1-      المواءمة : استجابة الحيوان للتغير الحادث في بيئته .
2-      الانتقال إلى أماكن جديدة : اللجوء إلى تغيير المسكن والبحث عن مصدر جديد للغذاء والماء وعن مسكن مناسب .
3-      الانقراض : موت أفراد النوع كلها .


18- تعداد الخصائص المستخدمة في التعرف على المعادن
الخصائص المستخدمة في التعرف على المعادن :
              1- اللون
              2- القساوة
              3- البريق
              4- الحكاكة


19- * تصنيف الصخور حسب أنواعها مع التمثيل
أنواع الصخور :
1-      الصخور النارية            مثل : الزجاج البركاني – البازلت – الجرانيت
2-      الصخور الرسوبية         مثل : الحجر الرملي
3-      الصخور المتحولة          مثل : الرخام - الكوراتزيت


20- * تعداد مصادر وجود الماء على الأرض وكيفية الحصول عليها
مصادر وجود الماء على الأرض :
     * الماء المالح : تغطي المحيطات والبحار ما يقارب ثلاث أرباع سطح الأرض , يحتوي ماء البحر وماء المحيط على كمية كبيرة من
                           الأملاح لذا فهو غير صالح للشرب أو الزراعة .
     * الماء العذب : يحتوي الماء العذب على كمية قليلة من الأملاح مثل : الجداول والأنهار والآبار والبرك , كما يوجد الماء العـذب على
                          صورة الجليديات وهي الغطاء الضخم الذي يغطي القارة المتجمدة الجنوبية في القطب الجنوبي , وهكذا نجد أم معظم             
                          الماء العذب لا يوجد في الحالة السائلة بل في الحالة الصلبة .
     * المياه الجوفية : مصطلح يطلق على الماء المخزون في الفراغات بين الصخور تحت سطح الأرض .

كيفية الحصول عليها :
     * الخزانات : معظم البلـدان بها خزانات ضخمة يتجمع فيها الماء بعض هـذه الخزانات هي بحيرات طبيعية وبعضها الآخر يبنيه البشـر
                       يحصل الناس على احتياجاتهم من الماء عبر شبكات أنابيب المياه .
     * الآبار : هي طريقة يتم بها حفر الأرض للحصول على المياه الجوفية المخزنة في باطن الأرض .
     * محطات تنقية المياه : وهي أماكن يتم فيها معالجة الماء ليصبح نقياً ونظيفاً .

 1- * ممارسة الطريقة العلمية التي يستخدمها العلماء بصورة مبسطة
المهارات العقلية التي يستخدمها العلماء عند استخدام الطريقة العلمية :
  ألاحظ -  أكون فرضية -  أتواصل -  أصنف -  أستخدم الأرقام -  اعمل نموذجاً -  أستخدم المتغيرات -  أفسر البيانات -  أقيس -  أتوقع
  أستنتج -  أجرب .
تحليل البيانات يكون بواسطة :
* الطريقة العلمية ( تساعد العلماء على تفسير العالم الطبيعي ) .
* المتغير ( شيء يتغير أو يختلف ) .
* الفرضية ( جملة يمكن اختبارها للإجابة على سؤال ما ) .
* التجربة ( اختبار عملي يمكن من خلاله إثبات الفرضية أو رفضها ) .

Post a Comment

Previous Post Next Post