تعريف    البرزخ
        لغة: مآبين كل شيئين من حاجز قال تعالى :(بينهما برزخ لا يبغيان )الرحمن اية 20اي حاجز يمنعهما من ان يختلط احدهما بالأخر.
        والبرزخ اصطلاحا الحاجز بين الدنيا والاخرة .قال تعالى :(ومن ورائهم برزخ الى يوم يبعثون )المؤمنون 100.
        القبر
        معنى القبر:
        هو اللفظ المفرد لكلمة القبور وهو جمع كثرة .واقبر وهو جمع قلة .ويقال لمدفن الموتى مقبر ومقبرة .
        سؤال القبر :
        ويراد به : ان الله تعالى يحيي العبد في قبره برد الحياة اليه ,ويجعله من العقل الذي عاش عليه ،ليعقل ما يسأل عنه , وما يجيبه ,ويفهم ما اتاه من ربه , وما اعد له في قبره من كرامة او هوان .
        دليله :
         الادلة على ثبوت سؤال القبر كثيرة منها:-
        1-حديث البراء بن عازب ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال المسلم اذا سئل في القبر ,يشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله، فذلك قوله :(يثبت الله الذين امنوا في الحياة الدنيا وفي الاخرة )ابراهيم الآية 27 اخرجه البخاري ورواه مسلم ،وفيه يقال له من ربك ؟ فيقول :ربي الله ،ونبيي محمد صلى الله عليه وسلم . فذلك قوله عز وجل( يثبت الله الذين امنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الاخرة )
        دليله:
        2-عن انس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(ان العبد اذا وضع في قبره ،وتولى عنه اصحابه وانه ليسمع قرع نعالهم ،اتاه ملكان فيقعدانه، فيقولان: ماكنت تقول في هذا الرجل لمحمد صلى الله عليه وسلم ؟
        دليله:
        واما المنافق والكافر ، فيقال له ماكنت تقول في هذا الرجل ؟ فيقول لا ادري ،كنت اقول ما يقول الناس .فيقال لا دريت ولا تليت .ويضرب بمطارق من حديد ضربة ,فيصيح صيحة يسمعها من يليه الا الثقلين)
        دليله
        فاما المؤمن فيقول اشهد انه عبد الله ورسوله ، فيقال له :انظر مقعدك من الجنة فيراهما جميعا.
        حكمه
        عذاب القب حق ، والايمان به واجب ،وهو قول الجمهور .
        ادلة عذاب القبر :
        استدل الجمهور على اثبات عذاب القبر  بما ياتي :
        1-قوله تعالى في ال فرعون (النار يعرضون عليها غدوا وعشيا)غافر اية 46. أي قبل يوم القيامة وذلك في القبر  بدليل قوله تعالى(ويوم تقوم الساعة ادخلوا ال فرعون اشد العذاب)غافر46.
        ادلة عذاب القبر
        2-قوله تعالى :(ربنا امتنا اثنتين واحييتنا اثنتين )غافر 11.فالمراد به الاماتة قبل مزار القبور ،ثم الاحياء في القبر ،ثم الاماتة فيه ايضا ،ثم الاحياء للحشر .
        3-قوله تعالى (ومن اعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكا )طه 124. قال ابو سعيد الخدري وعبدالله بن عباس ضنكا أي عذاب القبر .
        4-وقال تعالى (وان للذين ظلموا عذاب دون ذلك )الطور 47.وهو كما قيل عذاب القبر
        ادلة عذاب القبر
        5-قوله تعالى :
(الهاكم التكاثر ‘حتى زرتم المقابر كلا سوف تعلمون)التكاثر1-3
        6-وفي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها ان النبي صلى الله عليه وسلم قال :(انهم يعذبون عذابا تسمعه البهائم كلها ).
        7-حديث البراء بن عازب وانس بن مالك السابقان في ادلة سؤال القبر.

Post a Comment

أحدث أقدم