كتابة الملاحظات و التفوق الدراسي
من المهم إدراك أن مهارة كتابة الملاحظات بطرق مختلفة مثل استخدام المنظم البياني و تحديد المصطلحات
(المفردات) و معانيها وكذلك الكتابة المنظمة وفق مهارات التفكير المنطقي يساعد بشكل كبير في التفوق
الدراسي الحالي و المستقبلي.
نظام كورنيل لأخذ و كتابة الملاحظات System Taking-Note Cornell The
يستخدم نظام كورنيل في هذا الدفتر فهو منظم بياني للمعلومات , فتقسم الصفحة لعمودين لتنظيم تفكير ُ
الطالب(ة) , العمود الأيمن لكتابة الأفكار الرئيسة و المصطلحات (المفردات) للدرس لربطها بالكتاب المقرر , و
يستفيد الطالب(ة) من فراغات هذا العمود برسم الأشكال الخاصة له لربط مفاهيم الدرس بشكل مرئي (بصري)
للذهن, كما يمكن أن يستفاد من الفراغات بكتابة أسئلة حول الدرس . العمود الأيسر لشرح الأفكار الرئيسة و
المصطلحات بالتفصيل من خلال التركيز على كتابة النقاط بشكل محدد و مختصر خلال شرح الدرس.
و يستفاد من المنطقة الفارغة نهاية الصفحة لعمل تلخيص ذاتي لموضوع الدر س بعد انتهائه لتثبيته و للمراجعة.
قائمة المصطلحات(الكلمات) الأكاديمية (AWL (List Word Academic
ويظهر هذا الدفتر بعضها مع تعريفها ضمن بقية المصطلحات ُ تتكون من 570 مصطلح أكاديمي عام ,
التخصصية . إن فهم ومعرفة معاني المصطلحات الأكاديمية العامة و المصطلحات الخاصة يؤدي إلى التفوق
الدراسي حيث انه يمكن الطالب(ة) من الفهم السريع للموضوعات و الإجابة بشكل واضح و مميز.
ِ الدفتر ( افعل – و لا تفعل ):هذا الدفتر م و
ُنظ
كر لما يتم خلال الدرس في الحصة ِ مَذ ُ م
كن مستمع نشط لما يقال ويكتب من مفاهيم وأمثلة وما يؤكد عليه لا تكتب كل الكلام ركز على الأفكار الرئيسية المهمة و المفاهيم راجع في الدفتر ما تم الحصة السابقة وما سيتم في التالية
اكتب بشكل واضح محدد استخدم الاختصارات و الرموز كمساعد
لا تستخدم الملاحظات من دفتر غيرك لأنها قد تشوش فهمك مثل + & # % وغيرها
 للمهم , وعلامة ؟ لعدم الفهمشارك النقاش و الأسئلة بالفصل لتدعم ملاحظاتك لا تنشغل و تعبث بما يشتت ذهنك عن كتابة الملاحظات استخدم
لا تفقد تركيزك للدرس فتفقد كتابة ملاحظات جيدة ارسم أشكال لربط المفاهيم – اكتب طريقة الحل بجوار الحل
راجع بعد الحصة ملاحظاتك لتأكيد تنظيمها وتلخيصها بوضوح
الفصل الأول : الأسماك و البرمائيات
قبل أن تقرأ : عدد ما تعرفه عن الأسماك و البرمائيات بالعمود الأول , و استخدم العمود الثاني لأسئلتك التي
تريد معرفتها حول علم الأحياء , بعد أن تنتهي من الدرس و القراءة الكاملة له أكمل العمود الثالث ماذا تعلمت.
ماذا أعرف (معلوماتي السابقة) ماذا أريد أن أعرف (أسئلتي) ماذا تعلمت (بعد التعلم و القراءة)
أكتب مقالة علمية تفترض فيها عوامل تؤثر في انقراض البرمائيات
جدة
4
الأسماك 1-1
الحبل الظهري
الغضروف
العرف العصبي
الزعنفة
القشور
غطاء الخياشيم
الأذين
البطين
الوحدة الأنبوبية الكلوية(النفرون)
جهاز الخط الجانبي
وضع البيض ( التبويض )
مثانة العوم
إقراء بسرعة درس 1-1 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.تذكر
معرفتك السابقة حول الأسماك
أكتب سؤالين مما ورد في ذهنك خلال قراءتك
2
عرف المصطلحات التالية
....................................................................
استخدم الكتاب لتعريف المصطلحات التالية
الأفكار الرئيسية التفصيل
المفردات الجديدة
مراجعة المفردات

1-1 الأسماك ( تكملة )
خصائص الفقاريات
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
خصائص الأسماك
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
لخص أهم خاصيتين تميز الفقاريات في الجدول التالي
العمود الفقري العرف العصبي
التكوين
المهمة و العمل
صف دورة الدم خلال جهاز الدوران في جسم السمكة في المنظم التالي
استخدم الكلمات ( الخياشيم- سائر أجزاء الجسم – البطين – الأذين )
لخص طريقة التكاثر لمعظم الأسماك
1-1 الأسماك ( تكملة )
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
نظم الحقائق حول الخصائص التالية للأسماك
الخاصية الحقائق
البيئة
مميزات الفكوك
فوائد الزعانف
المزدوجة
تراكيب القشور
الأربعة
عمل الخياشيم
أكياس بوابية
الوحدة الانبوبية
الكلوية(النفرون)
الاستجابة و
الاحساس
عملية التحكم
في عمق الغوص
ارسم منظم بياني لطوائف الأسماك
الأفكار الرئيسية التفصيل

البرمائيات 1-2
التحول
المجمع ( المذرق )
الغشاء الرامش
غشاء الطبلة
متغيرة درجة الحرارة
إقراء بسرعة درس 2-1 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.تذكر
معرفتك السابقة حول البرمائيات
أكتب خاصيتين تعرفت عليها من خلال قراءتك

عرف المصطلحات التالية
....................................................................
استخدم الكتاب لتعريف المصطلحات التالية
2-1 البرمائيات ( تكملة )
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
خصائص البرمائيات
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
تنوع البرمائيات
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
عرف ثلاث تكيفات ساعدة البرمائيات في العيش على اليابسة
لخص خصائص البرمائيات
خصائص البرمائيات
التغذي و الهضم
الإخراج
التنفس
الدورة الدموية
الدماغ و الحواس
التكاثر و النمو
صمم خريطة مفاهيم تصنف بها رتب البرمائيات و خواصها
الأفكار الرئيسية التفصيل

2-1 البرمائيات ( تكملة )
بيئة البرمائيات
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
صف العوامل التي أدت لتناقص البرمائيات على مستوى العالم
عوامل محلية: .........................................................
......................................................................
تأثيرها : ..............................................................
.......................................................................
.......................................................................
عوامل عالمية: .........................................................
......................................................................
تأثيرها : ..............................................................
.......................................................................
.......................................................................
قارن بين الأسماك و البرمائيات
الأسماك البرمائيات
الأفكار الرئيسية التفصيل

الفصل الثاني : الزواحف و الطيور
قبل أن تقرأ : ضع موافق أو غير موافق بالعمود الأول أمام جمل العمود الثاني حول الزواحف و الطيور , بعد أن
تنتهي من الدرس و القراءة الكاملة له أكمل العمود الثالث ماذا تعلمت.
ماذا أعرف (معلوماتي السابقة)
الزواحف و الطيور ماذا تعلمت (بعد التعلم و القراءة) موافق أو غير موافق
الافاعي تخرج لسانها لتشم
الروائح
يعتقد بعض العلماء أن مذنبات
ضربت الأرض وسببت انقراض
الديناصورات
جميع الطيور لها ريش
جميع الطيور لها مقدرة على
الطيران
أكتب مقالة علمية تقارن ظروف التكيف بين الزواحف و البرمائيات و الطيور
الغشاء الرهلي ( الأمنيون )
البيضة الرهلية ( الأمنيونية )
عضو جاكوبسون
درع الظهر
درع البطن
إقراء بسرعة درس 1-2 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.أكتب ثلاث
أسئلة وردت لك خلال قراءتك
...................................................................-1
...................................................................-2
...................................................................-3
عرف المصطلحات التالية
..................................................................
استخدم الكتاب لتعريف المصطلحات التالية
الأفكار الرئيسية التفصيل
المفردات الجديدة
مراجعة المفردات
1-2 الزواحف ( تكملة )
خصائص الزواحف
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
عرف طرق تكيف الزواحف للعيش على اليابسة في الجدول التالي :
العيش على اليابسة التكيف
الحفاظ على الجنين من
الجفاف
حفظ سوائل ومعادن داخل
الجسم من الفقد الزائد
تبادل الغازات
تحتاج الأفاعي ابتلاع
فريسة أكبر من حجمها
تحتاج التماسيح اكسجين
أكثر للخلايا لتحريك
جسمها الكبير
البصر و العضلات أكثر
تعقيدا
الحركة السريعة و الوزن
الالكبير
ارسم نموذج لبيضة رهلية مبينا تركيبها
الأفكار الرئيسية التفصيل

2 الزواحف ( تكملة )
تنوع الزواحف
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
بيئة الزواحف
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
قارن خصائص رتب الزواحف التالية
الحرشفيات
أمثلة:
الخاصية المميزة:
التمساحيات
أمثلة:
الخاصية المميزة:
السلحفيات
أمثلة:
الخاصية المميزة:
خطمية الرأس
أمثلة:
الخاصية المميزة:
حلل ماذا يحصل إذا ازيلت أنواع من الزاحف في البيئة
لخص لتنوع الديناصورات , وعلل بعض أسباب انقراضها

الأفكار الرئيسية التفصيل
الطيور 2-2
بري
ثابتة درجة الحرارة
الريش
الريش المحيطي ( الكفافي )
الغدة الزيتية
الريش الزغبي
عظم القص
كيس الهواء
الحضانة
إقراء بسرعة درس 2-2 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.تذكر
معرفتك السابقة حول الطيور
أكتب خصائص تعرفت عليها للطيور تميزها عن الزواحف

عرف المصطلحات التالية
استخدم الكتاب لتعريف المصطلحات التالية
.
الأفكار الرئيسية التفصيل
المفردات الجديدة
مراجعة المفردات

2-2 الطيور ( تكملة )
خصائص الطيور
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
ارسم الريش الزغبي و الريش المحيطي و لخص لخواصهما و المهمتهما
الريش الزغبي الربش المحيطي
رتب عملية جهاز التنفس لطائر في المنظم التالي
حلل موضع العيون للطائر و تكيفه في بيئته

تنوع الطيور
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
بيئة الطيور
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
عرف رتبة وعضو لطيور لها الخواص التالية
الخواص الرتبة- العضو(مثال)
تبني أعشاشا في التجاويف
لها أجنحة تعمل كمجاديف
لا تطير تضم أكبر طائر
تغرد و تقف على السيقان الصغيرة
بحرية و لها مناقير دائرية عريضة
لها ارجل طويلة للأراضي الرطبة
عيون كبيرة مناقير قوية معقوفة
بحرية لها مناقير معقوفة
حلل دور الطيور ككائنات مهمة في البيئة
قارن الشبه و الاختلاف بين الكائن ثابت درجة الحرارة و المتغير درجة
الحرارة
الأفكار الرئيسية التفصيل

1-3 خصائص الثدييات ( تكملة )
الشعر و الغدد اللبنية
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
خصائص أخرى
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
حلل أهمية الشعر ووظائفه الستة مع اعطاء مثال لتوضيح لذلك
الوظيفة مثال مع التوضيح
نظم خصائص الثدييات بإكمال خريطة المفاهيم التالية
الأفكار الرئيسية التفصيل

1-3 خصائص الثدييات ( تكملة )
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
صنف الثدييات حسب طريقة التغذية
المجموعة الوصف
لها أطول مسار للأمعاء
تتغذى على النباتات و الحيوانات
لها قواطع طويلة ومنحنية
لها أنياب طويلة حادة لتقطيع الفريسة
رتب عمل الحجاب الحاجز في عملية التنفس
صف وظيفة كل من الغدد التالية
الغدد العرقية غدد الرائحة
الغدد الدهنية الغدد اللبنية
ارسم منظم بياني يشمل الخصائص العامة للثدييات و الخاصة لنوع معين
الأفكار الرئيسية التفصيل

2-3 تنوع الثدييات
الكروموسوم
الثدييات الأولية
الثدييات الكيسية
الثدييات المشيمية
إقراء بسرعة درس 2-3 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.
أكتب ثلاثة حقائق وردت لذهنك من قراءتك

عرف المصطلحات التالية
....................................................................
استخدم الكتاب لتعريف المصطلحات التالية
أفكار الرئيسية التفصيل
المفردات الجديدة
مراجعة المفردات

2-3 تنوع الثدييات ( تكملة )
تصنيف الثدييات
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
نظم معلومات طائفة الثدييات إلى تحت طوائف في التالي
حلل خصائص الثدييات الأولية المشتركة لها مع الثدييات و الزواحف
قارن التشابه و الاختلاف بين الولادة و النمو في الثدييات الكيسية و
المشيمية
الثدييات الكيسية الثدييات المشيمية
الأفكار الرئيسية التفصيل

الجهاز الهيكلي ( تكملة )
تركيب الجهاز الهيكلي
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة
(.......
عرف الجزأين الرئيسيين للهيكل العظمي للإنسان:
ارسم نموذج لعظم موضحا بالبيانات عليه أجزاؤه المختلفة
رتب مراحل إعادة بناء العظم المكسور:
الأفكار الرئيسية التفصيل

الجهاز الهيكلي ( تكملة )
المفاصل
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
وظائف الجهاز الهيكلي
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
صنف المفاصل التالية إلى أحد أنواعها
مفصل نوعه مفصل نوعه
الركبة الجمجمة
الكوع الكتف
الورك المعصم
الكاحل الفقرات
أكمل منظم المفاهيم لوظائف الجهاز الهيكلي :
قارن بين التهاب العظام و التهاب المفاصل الروماتزمي :

قارن بين نخاع العظام الأحمر و نخاع العظام الأصفر :
2-4 الجهاز العضلي
اللاهوائي
العضلة الملساء
العضلة اللاإرادية
العضلة القلبية
العضلة الهيكلية
العضلات الإرادية
الوتر
الليف العضلي
الميوسين
الأكتين
القطعة العضلية
إقراء بسرعة درس 2-4 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.تذكر
معرفتك السابقة حول العضلات
أكتب حقيقتين تعرفت عليها من خلال قراءتك للدرس
عرف المصطلحات التالية
استخدم الكتاب لتعريف المصطلحات التالية
2-4 الجهاز العضلي ( تكملة )
أنواع العضلات
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
عرف أنواع العضلات و بين هل هي إرادية ام لاإرادية :

ميز بين العضلات الإرادية و اللاإرادية
الفصل الخامس : الجهاز العصبي
قبل أن تقرأ : عدد ما تعرفه عن الجهاز العصبي بالعمود الأول , و استخدم العمود الثاني لأسئلتك التي تريد
معرفتها حولها , بعد أن تنتهي من الدرس و القراءة الكاملة له أكمل العمود الثالث ماذا تعلمت.
ماذا أعرف (معلوماتي السابقة) ماذا أريد أن أعرف (أسئلتي) ماذا تعلمت (بعد التعلم و القراءة)
أكتب مقالة علمية حول ماذا يحصل للجسم عند مواجهة موقف مفزع .
 تركيب الجهاز العصبي
الانتشار
الخلية العصبية
الزوائد الشجيرية
جسم الخلية
محور الخلية العصبية
رد الفعل المنعكس
جهد الفعل
عتبة التنبيه
العقدة
التشابك العصبي
النواقل العصبية
إقراء بسرعة درس 1-5 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها .
اكتب حقيقتين تعرفت عليها من خلال قراءتك للدرس
عرف المصطلحات التالية
تركيب الجهاز العصبي ( تكملة )
الخلايا العصبية
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
السيال العصبي
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
اكتب بيانات الخلية العصبية على الشكل التالي
حلل كيف يساعد الغمد الميليني (النخاعي ) في في زيادة سرعة انتقال
السيال العصبي
قيم عمل النواقل العصبية عبر التشابك العصبي مستعينا بالشكل بالأعلى
 تركيب الجهاز العصبي ( تكملة )
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
رتب في خمس خطوات انتقال السيال العصبي من خلية عصبية إلى اخرى
اذكر مثال لسيال عصبي ينتقل عبر محور خلية عصبية مغلف بالميلين و
محور خلية غير مغلف بالميلين
الأفكار الرئيسية التفصيل

تنظيم الجهاز العصبي ( تكملة )
الجهاز العصبي المركزي
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
عرف الجزأين الرئيسيين للجهاز العصبي
................................-2................................-1
قارن التشابه و الاختلاف بين الجزأين الرئيسيين للجهاز العصبي
نظم المعلومات لأجزاء الدماغ الرئيسية الثلاثة ووظائفها في الجدول
المخ المخيخ النخاع المستطيل
الوصف
الوظيفة
الأفكار الرئيسية التفصيل
 تنظيم الجهاز العصبي ( تكملة )
الجهاز العصبي الطرفي
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
نظم و لخص معلومات حول أقسام الجهاز العصبي ووظائفها
قارن بين الاستجابة اللاإرادية و الاستجابة الإرادية
قارن بين الجهاز العصبي السمبثاوي و الجهاز العصبي الجارسمبثاوي
تأثير العقاقير
عتبة التنبيه
العقاقير
الدوبامين
المنبهات
المسكنات
التحمل
الإدمان
إقراء بسرعة درس 3-5 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.تذكر
معرفتك السابقة حول العقاقير
عرف مثالين لعقارين معروفين ومثالين لعقارين محرمين
عرف المصطلحات التالية
استخدم الكتاب لتعريف المصطلحات التالية
تأثير العقاقير ( تكملة )
كيف تعمل العقاقير ؟
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
أنواع العقاقير المتداولة التي يساء
استعمالها
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
لخص الطرق التي تؤثر بها العقاقير على الجهاز العصبي
قارن بين أنواع العقاقير المتداولة التي يساء استعمالها
الأفكار الرئيسية التفصيل

الفصل السادس : أجهزة الدوران و التنفس و الإخراج
قبل أن تقرأ : ضع موافق أو غير موافق بالعمود الأول أمام جمل العمود الثاني حول أجهزة الدوران و التنفس و
الإخراج , بعد أن تنتهي من الدرس و القراءة الكاملة له أكمل العمود الثالث ماذا تعلمت.
ماذا أعرف (معلوماتي السابقة)
موافق أو غير موافق
أجهزة
ماذا تعلمت (بعد التعلم و القراءة) الدوران و التنفس و الإخراج
معدل النبض هو عدد ضربات
القلب في الدقيقة
يجب ان تكون فصيلة الدم
للمتبرع نفس فصيلة دم المصاب
التنفس و الحركة التنفسية اسمان
لعملية واحدة
اجزاء الجهاز الاخراجي هي الرئة
و الجلد و الكلى
أكتب مقالة علمية تبين بها كيف يصل الأكسجين لخلية جسم الانسان بعد استنشاقه ووصوله للرئة
جهاز الدوران
انقباض العضلة
الشريان
الشعيرة الدموية
الوريد
القلب
الصمام
منظم النبض
البلازما ( سائل الدم )
خلية الدم الحمراء
خلية الدم البيضاء
تصلب الشرايين
إقراء بسرعة درس 1-6 من الكتاب ثم عدد مهمات ووظائف الدم

عرف المصطلحات التالية
1-6 جهاز الدوران ( تكملة )
وظائف جهاز الدوران
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
الأوعية الدموية و القلب
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
حلل وظائف الجهاز الدوري كجهاز ناقل في الجسم

رتب طريقة تدفق الدم خلال جسم الانسان بإكمال المنظم التالي
الأفكار الرئيسية التفصيل
جهاز الدوران ( تكملة )
مكونات الدم
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
فصائل الدم
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
اختلالات جهاز الدوران
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
عرف مكونات الدم وخصائص كل منها
مكونات الدم الخصائص و الوظيفة
ميز بين فصائل الدم بالإشارة x على العلامات أو مولد ضد و الاجسام
المضادة في كل نوع
الفصيلة مولد ضدA مولد ضدB جسم مضاد A جسم مضاد B
A
B
AB
O
قارن النوبة (الجلطة) القلبية و السكته الدماغية
نوبة قلبية سكته دماغية
السبب
النتيجة
الأفكار الرئيسية التفصيل

الجهاز التنفسي
ATP
الحركات التنفسية
التنفس الخارجي
التنفس الداخلي
القصبة الهوائية
القصيبات الهوائية
الرئة
الحويصلات الهوائية
إقراء بسرعة درس 2-6 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها حول الجهاز
التنفسي
أكتب ثلاث أسئلة وردت لذهنك حول موضوع الدرس
الجهاز التنفسي ( تكملة )
أهمية التنفس
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
مسار الهواء
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
قارن الحركات التنفسية و التنفس
عرف ثلاث مكونات تقوم بترشيح الهواء خلال دخوله من الأنف إلى الرئة
مع ذكر وظيفة كل مكون
رتب مسار عملية تبادل الغازات في الرئتين
الأفكار الرئيسية التفصيل

الجهاز التنفسي ( تكملة )
الحركات التنفسية
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
أمراض الجهاز التنفسي
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
ارسم تمثيل للرئة خلال عمليتي الشهيق و الزفير مبينا الحجاب الحاجز
الشهيق الزفير
لخص وصف لأمراض الجهاز التنفسي التالية
المرض الوصف
الربو
التهاب القصبات
انتفاخ الرئة
التهاب الرئة
السل الرئوي
سرطان الرئة
ناقش أهمية التنفس للجسم
الأفكار الرئيسية التفصيل

 الجهاز الإخراجي
الرقم الهيدروجيني
الكلية
اليوريا ( البولينا )
إقراء بسرعة درس 3-6 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها حول الجهاز
الإخراجي
أكتب ثلاث حقائق تعرفت عليها خلال قراءتك للموضوع
الجهاز الإخراجي ( تكملة )
أجزاء الجهاز الإخراجي
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
الكليتان
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
صف ثلاث وظائف يقوم بها الجهاز الإخراجي للمحافظة على الاتزان
الداخلي للجسم
............................................................... -1
................................................................-2
................................................................-3
عرف النواتج الرئيسية للإخراج من الأجزاء التالية من الجهاز الإخراجي
الرئتان ..........................................................
الجلد ..........................................................
ارسم نموذج لكلية مع البيانات مع رسم وحدات كلوية (نفرون)
الأفكار الرئيسية التفصيل
الجهاز الإخراجي ( تكملة )
أمراض الكلية
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
معالجة الكلية
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
لخص المعلومات حول أمراض الكلية التالية
الاضطراب العرض المسببات العلاج
التهاب الكلية
التهاب الوحدة
الكلوية
حصى الكلى
قارن بين طريقتي غسيل الكلى من ناحية
الجهاز المستخدم
عدد مرات الغسيل و الزمن اللازم
حلل الطريق الذي تسلكه الفضلات من الكلية إلى خارج الجسم بخطوات
مرتبة
........... -2 الكليتان-1
............-4 ........-3
............-6 ........-5
........... -8 ........-7
الأفكار الرئيسية التفصيل


Post a Comment

Previous Post Next Post