مبررات استخدام استراتيجيات التعلم النشط المعاصرة :
جاءت هذه الاستراتيجيات استجابة للعديد من المسوغات التي أبرزت الحاجة لمثل هذا النهج، ومن أهمها:
-          التطور التكنولوجي والعلمي والانفتاح على العالم الخارجي.
-          اعتماد نسبة كبيرة من المعلمين على الدور التقليدي لهم والذي لا يعزز دور الطالب بشكل كاف.
-          تشجيع المعلمين ودعمهم لاستخدام طرائق وأساليب تدريس تساعد على تنمية تفكير الطلبة، وتتيح لهم الفرصة للإبداع والابتكار والمبادرة.
-          الحاجة إلى استراتيجيات تدريس تثير دافعية الطلبة للتعلم وتشوقهم للمادة الدراسية، وتنمي الثقة في نفوسهم، وتكسبهم القدرة الذاتية على التعلم.
-          تزويد المعلمين باستراتيجيات التدريس التي تجعل الطالب محوراً نشطاً للعملية التربوية.
-          تنمية مهارات الطلبة في العمل التعاوني، وتطوير الكفاءات اللازمة للعمل بروح الفريق.
-          رفع الكفايات المهنية للمعلمين في استراتيجيات التدريس.
الهدف العام للمادة التدريبية :
-          رفع الكفايات المهنية للمعلمين في مجال استراتيجيات التدريس.
الأهداف الخاصة:
يتم تحقيق الهدف العام من خلال الأهداف الخاصة الآتية:
-          تنمية مهارات المعلمين في استخدام اسلوب  الاستقصاء العلمي.
-          تنمية مهارات المعلمين في استخدام اسلوب التجريب العلمي.
-          تنمية مهارات المعلمين في استخدام اسلوب التعلم القائم على المشروع.
-          تنمية مهارات المعلمين في استخدام أسلوب التعلم التعاوني.
-          تنمية مهارات المعلمين في تصميم أنشطة تجعل الطالب محور العملية التعليمية.

توقعات من  التدريب              الزمن: 40 دقيقة
 أهداف النشاط: يتوقع من المشارك أن يكون قادراً على:
            تقديم آليات وأنشطة للتجمع والتعارف.
            التعرف إلى أهداف البرنامج التدريبي .
احتياجات النشاط:
            بطاقات ملونة. حيث تحمل كل بطاقة كلمة أو عدة كلمات -من اللون نفسه- ( مفهوم علمي ، أو مفهوم من مفاهيم التعلم النشط..) لتتكون في النهاية عبارة كاملة، عرض تقديمي حول أهداف الدورة رقم(0).
آلية تنفيذ النشاط:
            يُوزع المدرب على المشاركين بطاقات ملونة، كل خمس بطاقات لون مكتوب عليها كلمات أو شبه جمل في مجموعها تشكل مفهوماً علمياً ، أو إحدى استراتيجيات التعلم النشط ،... إلخ .
            يطلب المدرب من المشاركين التجمع في مجموعات حسب لون البطاقة.
            يقرأ كل مشارك في المجموعة البطاقة التي يحملها ويعرف بنفسه لأعضاء المجموعة، ثم يقوم الأعضاء بتركيب عبارة تامة من البطاقات جميعها.
            يختار أعضاء المجموعة متحدثاً باسمهم ليقرأ العبارة التي تمَّ تركيبها ويعرّف بأعضاء مجموعته.
            يطلب المدرب توقعات المشاركين من الدورة ويدونها على لوحة .
            يعرض المدرب العرض التقديمي  أهداف الدورة رقم(0) ويقارنها بتوقعات المشاركين.
إرشادات:
* الأخذ بعين الاعتبار عدد الأفراد المشاركين في التدريب.
* ضرورة إعداد البطاقات مسبقاً ( أربعة ألوان وخمس بطاقات من كل لون). (حسب عدد المشاركين)
     0                             أهداف البرنامج التدريبي                                      
يهدف التدريب إلى:
-          تنمية مهارات المعلمين في استخدام اسلوب  الاستقصاء العلمي.
-          تنمية مهارات المعلمين في استخدام اسلوب التجريب العلمي.
-          تنمية مهارات المعلمين في استخدام اسلوب التعلم القائم على المشروع.
-          تنمية مهارات المعلمين في استخدام أسلوب التعلم التعاوني.
-          تنمية مهارات المعلمين في تصميم أنشطة تجعل الطالب محور العملية التعليمية.

                       استراتيجيات  التعلم النشط                الزمن: 40   دقيقة
الأهداف: يتوقع من المشارك أن يكون قادراً على:
•         التعرف إلى استراتيجيات التعلم النشط.
الاحتياجات:
ورقة العمل السيناريو رقم (1،2،3) استراتيجيات التعلم النشط، ملصقات، أقلام فلوماستر، شريحة عرض تقديمي رقم (1،2،3) استراتيجيات التعلم النشط.
آلية التنفيذ
•         تقسيم المشاركين إلى  3 مجموعات .
•         تقوم كل مجموعة بدراسة السيناريو في ورقة العمل وتسجل ملاحظاتها عليه.
•         تقوم كل مجموعة بعرض السيناريو الخاص بها وتعرض ايجابياته وسلبياته .
•         يقدم عرض تقديمي حول استراتيجيات التعلم النشط
التقويم للفعالية: ما استراتيجيات التعلم النشط التي تراها أكثر مناسبة للطلبة في الصفوف (7-9)؟
الإرشادات:
•         الاطلاع على استراتيجيات التعلم النشط .
               السناريو الأول
عزيزي المشارك :
اقرأ السيناريو الآتي ، ثم اكتب ايجابيات الاستراتيجية المستخدمة فيه وسلبياتها :

دخل معلم الكيمياء على الصف التاسع وكتب عنوان الدرس عل السبورة " دلالات حدوث التفاعل الكيميائي" ، ثم كتب الأهداف المرجوة من الدرس.
ذكر المعلم دلالات حدوث التفاعلات الكيميائية  وسجلها على السبورة ثم أعطى امثلة على كل دلالة .
تصاعد الغاز : تفاعل الفلزات مع الحموض.
تغير اللون : تفاعل الالكينات مع البروم
.............
ثم كتب جميع المعادلات الكيميائية اللازمة ووازنها .
وطلب من الطلاب حل اسئلة الدرس.

السيناريو الثاني
 عزيزي المشارك :
اقرأ السيناريو الآتي ، ثم اكتب ايجابيات الاستراتيجية المستخدمة فيه وسلبياتها
كان درس اليوم في مختبر العلوم . قسم المعلم الطلبة اربعة مجموعات . قام المعلم بتحضير الأدوات اللازمة للقيام بتجربة تفاعل الخارصين مع حمض الهيدروكلوريك.
قام المعلم بالتجربة بنفسه وطلب من الطلاب تسجيل ملاحظاتهم على دفاتر المختبر . وفي بعض الحالات قام بعض الطلاب بمساعدة المعلم في عمله.
لاحظ الطلاب ان غازا يتصاعد نتيجة التفاعل وطلب المعلم منهم كتابة معادلة التفاعل واستنتجوا ان الغاز المتصاعد هو غاز الهيدروجين .
قال المعلم ان تصاعد غاز الهيدروجين دلالة على حدوث التفاعل الكيميائي وان هناك دلالات اخرى سيتم دراستها في الحصص القادمة.

السيناريو الثالث
عزيزي المشارك :
اقرأ السيناريو الآتي ، ثم اكتب ايجابيات الاستراتيجية المستخدمة فيه وسلبياتها
دخل الطلاب الى مختبر العلوم وقام المعلم بتقسيم الصف الى 4 مجموعات . توفر على طاولة العمل في المختبر الأدوات والمواد اللازمة لإجراء تفاعل كيميائي حسب ورقة عمل على الطاولة.
طلب المعلم من الطلاب القيام بالتجارب امامهم واتخاذ اجراءات السلامة العامة . تجول المعلم بين المجموعات وقدم ارشادات وتوجيهات ملائمة للطلاب.
في نهاية الدرس عرضت كل مجموعة نتائج التجربة الخاصة بها واستنتج الطلاب ان هناك عدة دلائل لحدوث التفاعلات الكيميائية.
قدم المعلم عرضاً تقديمياً لدلالات حدوث التفاعل والمعادلات اللازمة .

    عرض تقديمي                             استراتيجيات التعلم النشط                                     
                                                                                                           
استراتيجيات التعلم النشط التي سيتم استخدامها
استراتيجية التعلم بالاستقصاء
استراتيجية التجريب العلمي
استراتيجية التعلم القائم على المشروع
استراتيجية التعلم التعاوني 
استراتيجية التعلم بالاستقصاء
                         استراتيجية التعلم بالاستقصاء                       الزمن: 80   دقيقة
الأهداف: يتوقع من المشارك أن يكون قادراً على:
•         التعرف إلى استراتيجية التعلم بالاستقصاء.
•         توظيف نماذج تحضير باستراتيجية  التعلم بالاستقصاء.
الاحتياجات:
نماذج مختلفة لدروس باستراتيجية التعلم بالاستقصاء في مبحث العلوم ، جهاز عرض (LCD)،  ملصقات، أقلام
آلية التنفيذ
•         يناقش المدرب المشاركين في مفهوم التعلم بالاستقصاء وعناصره وأنواعه ومراحله، والأخطاء الشائعة فيه.
•         توزيع ورقة عمل عن درس استقصاء علمي.
•         مناقشة ورقة العمل وتحسينها.
•         عرض نماذج تحضير باستخدام استراتيجية التعلم بالاستقصاء.
•         نقاش عام حول النماذج.
الإرشادات:  بخصوص نشاط لماذا ؟ يوجد في عقل كل منا جزئين أيمن وأيسر وكل منهما مسؤول عن أشياء محددة فحينما يريد الجزء الأيمن قراءة اللون يريد الأيسر قراءة الكلمات فتحدث مشكلة.

استراتيجية  التعلم بالاستقصاء                                       30 دقيقة
عزيزي المشارك: بالتعاون وافراد مجموعتك ادرس ورقة العمل المرافقة ، اكتب مقترحاتك لتحسينها . صمم ورقة عمل على غرارها .
اطرح سؤالاً ؟ هل دودة الأرض تحب الضوء ؟   
ضع افتراضات      حتى تكون الافتراضات معقولة قم بجمع بيانات حول دودة الأرض
قم بالتجريب        
سجل ملاحظاتك ؟
النتائج


نشاط ؟ لماذا؟
اقرأ الالوان وليس الكلمات
أحمر
أصفر
أخضر
أزرق
برتقالي
سماوي
بني        بنفسجي
ليموني
أسود
أبيض
بني
أصفر
رمادي
                 تصميم نماذج تحضير دروس  بالتعلم بالاستقصاء           الزمن:  90 دقيقة
الأهداف: يتوقع من المشارك أن يكون قادراً على:
•         تصميم نماذج تحضير لدروس باستراتيجية التعلم  بالاستقصاء.
الاحتياجات:
ورقة عمل( تصميم نموذج تحضير بالتعلم بالاستقصاء) ، ملصقات، أقلام فلوماستر، كتب علوم  للصفوف (7-9).
آلية التنفيذ
•         يطرح المدرب السؤال التالي: ما خطوات تصميم لدرس بالاستقصاء العلمي؟
•         يقسم المدرب المشاركين إلى مجموعات.
•         تقوم كل مجموعة بتصميم نموذج درس بالتعلم بالاستقصاء.
•         عرض أعمال المجموعات ومناقشتها.
التقويم للفعالية: ما التحديات التي واجهتك أثناء تصميم النموذج؟ وكيف تم التغلب عليها؟
الإرشادات:
•         يركز المدرب على أن يكون التصميم من جميع الوحدات.

               تصميم نماذج دروس بالتعلم  بالاستقصاء                                           
عزيزي/تي المشارك/ة:
تعاون مع أفراد مجموعتك، واختر درساً من الكتب المقررة في العلوم لأحد الصفوف 7-9 ، وصمم نموذج درس باستخدام استراتيجية التعلم بالاستقصاء.

استراتيجية التعلم بالاستقصاء                                              
ظهر الاهتمام المعاصر بالاستقصاء من خلال إظهار  دوره البارز خاصة في مجال التربية، حيث أجمع التربويون على أن هدف التربية يجب أن لا يقتصر على نقل المعرفة للطلبة وإنما اعطائهم الفرصة للبحث، والتساؤل، والاستفسار، وصولا للمعلومة أو إعادة بنائها على أساس جديد، وفي هذا المجال تعد تنمية مهارات الاستقصاء ومهارات التفكير من الأهداف الرئيسية للعملية التربوية.
أول من نادى بأهمية الاستقصاء كطريقة تدريس كل من سوخمان Suchman  و برونر Bruner وقد أكدا على ضرورة توفير بيئة ملائمة للاستقصاء، وتمتاز طريقة الاستقصاء بأنها تمكن المتعلم من الاحتفاظ بالمعرفة العلمية لفترة أطول، لأن المتعلم يكتشف المعرفة بنفسه ويستدعي منه أن يوظفها في مواقف جديدة، مما يحقق للمتعلم تعلما ذا معنى".
تعريفها: طريقة تعليمية تعلمية منطقية ومنظمة تهدف إلى إحداث التعلم الذاتي لدى الطلبة، حيث يتعامل فيها الطلبة ضمن خطوات المنهج العلمي المتكامل من خلال تعريض الطالب لإحدى  المشكلات ومن ثم التخطيط والبحث بنفسه عن حل لها عن طريق توليد الفرضيات واختبارها، وبالتالي تعمل على تطوير قدرات التفكير العلمي لدى الفرد .
أنواع الاستقصاء
-          الاستقصاء الموجه: يعمل المتعلم تحت إشراف المعلم وتوجيهه أو ضمن خطة بحثية أعدت مقدما. غالبا ما تسير خطوات الاستقصاء الموجه في الخطوات التالية:
أ‌-          تحديد المشكلة من قبل المعلم.
ب‌-        كتابة الفروض الممكنة لحل المشكلة من قبل المعلم
ت‌-        جمع المعلومات اللازمة لاختبار الفروض وحل المشكلة
ث‌-        اختبار صحة الفروض
ج‌-         حل المشكلة 
ح‌-         دور الطالب هنا اتباع التعليمات أكثر من التفكير بحرية.
-          الاستقصاء العادل ( شبه الموجه):  يزود الطالب بمشكلة محدودة وبعض التوجيهات العامة وتحـدد لـه طرق النشاط العملي والعقلي، غير أنه لا يكون له معرفة بالنتائج.       يمر بمراحل وهي تقسيم الصف إلى 3 مجموعات بحيث تتبنى مجموعتين وجهة نظر مختلفة تجاه الموضوع أو القضية المطروحة في محتوى الدرس، والمجموعة الثالثة تقوم مقام هيئة المحكمين، حيث عليها الاستماع الى مناقشات طلاب المجموعتين المتعارضتين واتخاذ القرار بشأن الحل النهائي مع المعلم. ويمر بمراحل:
المرحلة الأولى: التمهيد لعرض موضوع القضية
المرحلة الثانية: مرحلة البحث والتعرف على القضية موضوع الجدل واستيضاح كافة جوانبها
المرحلة الثالثة: مناقشة المعلومات والآراء المجمعة
المرحلة الرابعة: المناظرة بين الفريق المؤيد والفريق المعارض للقضية
المرحلة الخامسة: الاتفاق على الرأي وتدعيمه
المرحلة السادسة: التطبيق
الاستقصاء الحر: يُعطي الطالب المشكلة ويُطلب منه اختيار الطريقة والأسئلة والمواد والأدوات اللازمة للوصول إلى حل المشكلة التي تواجهه. حيث يُرشد إلى المكتبـة أو المعمل أو أي مكان أخر دون أن يزود بتوجيهات، بحيث يكون المعلـم علـي اسـتعداد لإرشاده جزئياً إذا لزم الأمر، لا يجوز أن يخوضه المتعلمون إلا بعد أن يكونوا قد مارسوا النوعين السابقين، وهذا  المستوي قد يكون غير واقعي نظرا لقلـة خبـرات الطالب، وعدم توفر الإمكانات، ويتم السير فيه وفق الخطوات التالية:
أ‌-          تحديد المشكلة من قبل المعلم
ب‌-        كتابة الفروض الممكنة لحل المشكلة من قبل الطلبة
ت‌-        جمع المعلومات اللازمة لاختبار الفروض وحل المشكلة من قبل الطالب
ث‌-        مناقشة حلول المشكلة  وتقويمها.
أهمية وفوائد استراتيجية الاستقصاء:                                                                                 
1-تنمية القدرة على التعلم الذاتي، وبالتالي تأصيل عادة التعلم مدى الحياة، وتعمل هذه المهارة على ترسيخ التعلم القائم على الممارسة الذاتية ، وما يولده في نفوس المتعلمين من ثقة بالنفس، وتحقيق الذات والتعلم التعاوني وتوسيع الميول عند الطلبة.
2-.تنمية قدرة الاستكشاف عند الطلبة لمصادر المعرفة المختلفة، مثل : الكتب، والدوريات، والوثائق، والأفلام، والمتاحف، والمؤسسات الحكومية والأهلية ذات العلاقة، مما يؤدي الى زيادة الدافعية لديهم.
3-تنمية مهارات القراءة للدراسة ( الفهم والاستيعاب).
4-تنمية القدرة على تحديد مصادر المعلومات وكيفية جمعها .
5-تنمية القدرة على كتابة التقارير والبحوث والتحقيقات والمقالات.
6-استخدام وسائل التقنية الحديثة في البحث والاستقصاء .
7-تدريب الطلبة على محاكمة أفكار الآخرين وبالتالي يصبح لديهم القدرة على اتخاذ القرارات، وإصدار الأحكام وتبريرها اعتمادا على المعلومات الصحيحة.
8-تطوير وتعزيز ثقة الطلبة بأنفسهم ، واعتمادهم على الذات مما يؤدي إلى ديمومة التعلم .
9-تنمية القدرة على التخطيط وجمع المعلومات ومعالجتها .
دور المعلم في الاستقصاء :
يبرز دور المعلم في عملية الاستقصاء قبل البدء في عملية الاستقصاء وعند الشروع فيه ، ويجدر بالمعلم القيام بالأعمال الآتية :
 1- تحليل الكتاب المدرسي، واختيار الموضوعات التي يمكن تدريسها بالاستقصاء
2-  تحضير الأسئلة الخاصة بالمهمات والأنشطة الاستقصائية وتنظيم بيئة التعلم
3- إرشاد الطلبة إلى الكتب والدوريات والنشرات ومواقع الانترنت، التي تفيد الطلبة في استقصائهم .
4-  اشراك الطلبة في عملية إدارة التعلم والتقويم.
5-  تحديد زمن محدد للانتهاء من عملية الاستقصاء .
6- الاحتفاظ بسجل يبين فيه: اسم كل طالب، والموضوع الذي يعمل عليه، حيث يدون فيه الملاحظات والمتابعات والنصائح التي يقدمها للطلبة، مما يساعد في عملية التقييم الختامي لأداء الطلبة  مع ضرورة استخدام أساليب وأدوات متنوعة في التقويم.
7--متابعة الطلبة أثناء تنفيذهم للاستقصاء.
8-تحضير المواد والوسائل التي تساعد المعلم في توصيل أفكاره وملاحظاته للطلبة.
ما المسؤوليات التي يتحملها الطلبة فى التعلم المعتمد على الاستقصاء؟
 يتحمل الطلبة مزيدا من المسئولية عن طريق:  تحديد ما الذي يحتاجون إلى تعلمه .التعرف على مصادر التعلم. استخدام المصادر . تقييم تقدمهم في التعلم .  
كيف يحدث الاستقصاء:
- أول خطوة هي إثارة الطالب  مما يشاهد أو يسمع .
- الشك .
- الرغبة في أن يجد تفسيرا لما يشاهده ، أو يسمعه .
- وضع الحلول الممكنة , والفرضيات .
- التجريب واستبعاد الخطأ من الفرضيات .
- التفسير الصحيح للموقف المدهش .
خطوات التدريس بطريقة الاستقصاء :
إن الاستقصاء هو أسلوب تدريس ، وطريقة تقييم في آن واحد ، لذا فإن عملية التدريس بطريقة الاستقصاء تمر بعدة خطوات يجدر بالمعلم اتباعها ، وهذه الخطوات هي :
1-  تحديد المشكلة :
يقوم المعلم في بداية الحصة بتحديد المشكلة ولفت انتباه الطلبة من خلال طرح الأسئلة المتعلقة بها أو طرح موقف تعليمي يثير اهتمامهم ويحثهم على التفكير وطرح الأسئلة.
2-  سبر غور المشكلة :بعد تحديد المشكلة المراد تعرفها ، يبدأ الطلبة بالتعمق في المشكلة من خلال طرح المعلم لأسئلة تتناول مختلف جوانب الدرس. ويقوم الطلبة بطرح أسئلة مختلفة ثم يقوم المعلم بحصر الأسئلة المرتبطة بالموضوع ومن ثم تكوين الفرضيات التي تفسر الموقف.
3- تحليل المواقف وتفسير المعلومات :يقوم الطلبة بتجميع المعلومات وتبويبها وتحليلها، وبيان علاقتها بالمشكلة موضوع الدرس (مناقشة الفرضيات واختبار صحتها) ، في محاولة لتحقيق تعلم استقصائي من خلال المعلومات ، والوصول إلى إمكانية تطبيق هذه المعلومات بطريقة عملية مع ضرورة تحديد الزمن اللازم واختيار مصادر التعلم المناسبة.
4- تثبيت المعلومات :يقوم المعلم بتلخيص أهم الأفكار الموجودة في الدرس من خلال إجابة الطلبة على عدد من الأسئلة في نهاية الحصة. ويطلب المعلم إلى الطلبة واجبات بيتيه، حيث تساعد على ترسيخ المفاهيم والمعلومات ، ويقوم المعلم بتصحيح هذه الواجبات وتقديم التغذية الراجعة حول ذلك
5- الاستنتاجات والتوصيات والاقتراحات :يستعرض المعلم مع الطلبة أهم الاستنتاجات، ويجري مناقشات حول النتائج التي تم التوصل اليها .
التحديات المتوقعة عند تنفيذ الاستقصاء
1- الوقت والمتابعة : يعتبر عنصر الوقت من أهم الصعوبات المتوقعة في تنفيذ الاستقصاء، حيث أن المعلم يحتاج إلى عدد اكثر من الحصص لتنفيذ العمل الاستقصائي، إلا انه يمكن التغلب على هذه الصعوبة باتباع الخطوات أو الإجراءات الآتية :التخطيط المسبق لتنفيذ الاستقصاء . إطلاع الطلبة على موضوعات مناسبة للاستقصاء .التدرج في إعطاء الطلبة مراحل الاستقصاء.
  2-صعوبة الحصول على المصادر، حيث أن بعض الوسائل والأدوات والمراجع والكتب التي يطلبها التدريس وفق هذه الطريقة قد لا تتوفر في المدرسة.
3- طريقة الاستقصاء تحتاج إلى مقدرة عالية من جانب المعلم لعرض المشكلة أو الأسئلة لاستثارة تفكير الطلبة وحثهم على البحث العلمي.
4- الدافعية : إن تنمية الدافعية من العناصر المهمة لإنجاح العمل ، وهذا يعني أن الدافعية وحب العمل يجب أن تكون موجودة لدى المعلم والطالب معا.
قيام بعض أولياء الأمور أو أقاربهم بكتابة التقارير عن أبنائهم.
شروط استخدام طريقة الاستقصاء:
- أن يتم اختيار حادثة أو ظاهرة تستثير اهتمامات الطلبة، وتدفعهم للتساؤل والبحث عن تعليل أو تفسير لها، فالحوادث غير المتوقعة أو الغامضة، أو غير المعروفة، هي المناسبة للتعليم الاستقصائي، وهنا ينبغي التمييز بين الظاهرة المألوفة المعروفة والظاهرة غير المألوفة، فالكثير من الظواهر المتوافرة في بيئة الطالب هي ظواهر مألوفة، مثل: ظاهرة المد والجزر، وارتفاع درجة الحرارة، ونزول الأودية، بينما هناك العديد من الظواهر الأخرى التي لا يعرفها الطلبة، لأنهم لم يتطرقوا لها فكريا ولم يتعرفوا أسبابها وتفسيراتها ومتغيراتها، مثل: حركة الصفائح الأرضية وما ينتج عنها.
- أن تكون أسئلة الطلبة من النوع الذي يمكن أن يجيب عنه المعلم ب(نعم( أو (لا)، أي: ينبغي تجنب السؤال الذي سيناقش أو يفسر أو يعلل الظاهرة موضوع الاهتمام، والاكتفاء بعبارات استفهامية تقرر حقيقية أو واقعة معينة في نظر الطلبة، ويبين لهم إذا كانت عباراتهم صحيحة أم لا.   
خطوات تخطيط ( تحضير ) درس باستراتيجية الاستقصاء الموجه
المبحث: ............ الصف الدراسي: ........... الموضوع.........:
أهداف الدرس:.................................
المشكلة: يتم تحديد المشكلة وصياغتها، ويمكن أن تكتب على شكل سؤال .
الفروض : يكتب المعلم فروضاً لحل المشكلة ويطلب من الطلبة مناقشتها .( يُكتب هذا البند في حال استخدام المعلم لفرض الفروض 
أساليب تجميع البيانات ( تجميع الأفكار ): في هذا البند من التحضير الكتابي يحدد المعلم الأساليب التي عن طريقها سوف يقوم الطلبة بتجميع بيانات المشكلة . مثل : الكتاب المدرسي، كتيبات، أشرطة صوتية، مطويات ، مجلات ، صور ، مقابلات شخصية ، إجراء تجربة ، أطالس، النقاش وتبادل الأفكار، المكتبة، بعض المراجع العلمية، نماذج ، عينات، ويمكن تجميع وتلخيص الأفكار الموجودة لمشكلة معينة في مادة العلوم  بحيث تجمع الأفكار على شكل معطيات ومطلوب .
نشاطات المتعلم : يُكتب في هذا البند جميع الأنشطة التي سيقوم بها الطالب ، مثل : إجراء تجربة معينة، تصنيف، ملاحظة وتسجيل بيانات، اتصال، استنتاج، دراسة ومناقشة فروض وتوصل إلى نتيجة، تفسير بيانات، تنبؤ، قياس، ....
مناقشة حلول المشكلة : يُكتب في هذا البند الأسلوب أو الخطوات أو الإجراءات التي سيتبعها المعلم في توضيح ودراسة المشكلة للوصول إلى حل لها، وذلك حسب النشاطات التي سيقوم بها الطالب .( أي توظيف أساليب تجميع البيانات مع نشاطات المتعلم في الوصول لحل للمشكلة ) مثل أن يوضح المعلم بعض الأمور التالية : مناقشة الفرضيات، تجريب الفرضيات ،إجراء تصنيف معين ، كتابة الأسئلة الموجهة للطلاب ، كيفية تفسير بيانات معينة ، ..........
مع ملاحظة أن يكتب في نهاية هذا البند النتيجة التي تم التوصل لها .
تقويم الحلول: يكتب المعلم في هذا البند من التحضير بعض الأمور التالية :
تلخيص أهم النتائج ، تلخيص الحل ، توجيه سؤال آخر ، وضع توصيات ملائمة لحل هذه المشكلة، ترتيب وتنسيق الحل على شكل خطوات ،إجراء بعض التجارب التأكيدية التي تدعم اختيار الحل المناسب ، إعطاء تدريبات أخرى ، إجراء نفس النشاط ولكن على عينات أخرى.

الاستقصاء العلمي

المبحث: العلوم العامة                                                     الوحدة: الأولى
الصف: السابع الأساسي                                                 الدرس: الثالث ( النمو)
الموضوع: العوامل المؤثرة في نمو النبات
المخرج التعليمي : طلبة قادرون على استخدام الاستقصاء للتوصل إلى العوامل المؤثرة في نمو النبات.            



الأهداف الخاصة: يتوقع من الطالب أن يكون قادراً على
1.  استنتاج العوامل المؤثرة في نمو النبات.
2.  اكتساب مهارة الاستقصاء لدى الطلبة.
المصادر التعليمية:
الكتاب المقرر، المواد والادوات اللازمة لاختبار كل فرضية الفرضية .
الاستراتيجية: الاستقصاء الموجه ، التعلم التعاوني.
الإجراءات:
1.  التمهيد : يعرض المعلم على الطلبة أصيصين لنبات الفول تم زراعتهما مسبقاً بنفس الوقت، الأول وضع في  مكان مضيء والآخر في مكان معتم. ويطرح على الطلبة الأسئلة الآتية:
   * صف ما تشاهد.
   * حاول وضع فرضيات لسبب اختلاف النباتين.
ملاحظة: إذا لم يتمكن المعلم من توفير أصيصين  يمكنه عرض موقف مثير يثير ذهن الطلبة ويتحدى تفكيرهم: إذا زرعت بذور نبات الفول ووضعتها في خزانة مظلمة، وزرعت الكمية نفسها من البذور ووضعتها في مكان مضيء، فأي من المجموعتين يكون أكثر اخضراراً بعد مرور أسبوع؟ (مع مراعاة ضبط بقية العوامل).
        
    
   
     2. تقسيم الطلبة إلى 4 مجموعات عمل غير متجانسة في التحصيل، يطلب المعلم من كل                        مجموعة  اختيار اسم لها.                 
      3. توزيع الأدوار على المجموعة بالتشاور مع أفرادها ( قائد المجموعة، الكاتب، المقرر،                                   الناطق، مسئول المواد).
     4.  تكليف كل مجموعة باختيار احد العوامل المؤثرة في نمو النبات ودراسة أثره على نمو النبات.   
نوع التربة           كمية الماء            درجة الحرارة
التسميد    كمية التربة          كمية الضوء
 5. تكليف كل مجموعة بوضع الفرضيات والتنبؤات.
لنفترض أننا سنستقصي أثر الضوء على نمو النبات.  مثال:
    ماذا تتوقع أن تكون نتيجة الاستقصاء؟
   اختر احدى الفرضيات الآتية (أو اكتب الفرضية التي تراها مناسبة):
       -   يزداد نمو النبات بوجود الضوء.
       -  أتوقع بأن تكون البادرات الموضوعة في الضوء أكثر اخضراراً .
          وهذا بالنسبة لبقية العوامل.          
6.اختبار صحة الفرضية والتحقق من صحة المعلومات.
  مثال :  لاختبار الفرضية ( اثر كمية الضوء على نمو النبات)
  اختر وعائين وضع في كل منهما عدداً متساويا من البادرات التي يبلغ طول كل منها 2سم،  وضع كمية  متساوية من نوع التربة نفسه في الوعائين، وأضف (20) مل من الماء لكل مجموعة يومياً، ثم ضع أحد الوعائين في مكان مظلم والآخر في مكان مضيء .
العامل المستقل : كمية الضوء.
العامل التابع : نمو النبات.
العوامل الضابطة ( غير التجريبية): نوع التربة ، كمية التربة ، كمية الماء.
    7. جمع البيانات وعرضها على شكل جداول أو رسومات بيانية، أو أشكال أو نصوص كتابية
          (يفضل استخدام الأعمدة البيانية والمنحنيات والجداول). 
   8. تفسير النتائج
9.التوصل إلى الاستنتاج أو التعميم ( محاكمة الفرضيات)
يتأثر نمو النبات بـ :  الضوء والحرارة ونوع التربة و كمية مياه الري ونوع البذور،
(يمكن تشجيع الطالب على صياغة النتيجة اعتمادا على الفرضية التي وضعها مثل: بناء على                   التجربة السابقة تنبؤي كان صحيح - أو خاطئ)

الاستقصاء العلمي
لماذا يتغير لون أوراق الشجر في الخريف                    الصف : التاسع
الدرس : التفاعلات الكيميائية
المخرج التعليمي:
ورقة بحثية متعلقة حول تغير الوان أوراق الشجر في الخريف.

الأهداف الخاصة :
1.أن يفهم الطالب تركيب الورقة في النبات.
2. أن يفسر اختلاف لون أوراق الشجر في فصل الصيف عنه في الخريف.
الإجراءات:
1.يقسم المعلم الطلبة إلى مجموعات تتكون من 4- 6 طلاب.
1.تقوم المجموعة الاولى بإجراء بحث علمي حول تركيب الورقة .
2.تقوم المجموعة الثانية بجمع أوراق أشجار مختلفة وتقوم بتصنيفها حسب الشكل واللون.
3.تنضم المجموعتان معاً وتكتبان بحثاً قصيراً عن الورقة.
4.تقوم المجموعة الثالثة بدراسة المواد الكيميائية الموجودة في الورقة والتي تعطي للورقة  لونها في فصل الصيف.
5.تقوم المجموعة الرابعة بدراسة المواد الكيميائية التي تعطي للورقة لونها في فصل الخريف.
6.تنضم المجموعتان معاً لتفسير اختلاف اللون في فصل الصيف عنه في فصل الخريف.
7.يمكن لجميع المجموعات القيام بفحص تركيب الورقة في مختبر المدرسة أو الاستعانة بمختبر جامعي قريب.
8.يتم تجميع أعمال الصف كاملة في بحث موحد.


ارتفاع الماء في الجذر والساق والاوراق
المبحث : العلوم العامة                                   الوحدة السابعة : من خصائص السيولة                      
الصف : السابع الاساسي                             
المخرج التعليمي : طلبة قادرون على استنتاج أسباب ارتفاع الماء في جذور النباتات والسيقان خلال توظيف اسلوب التعلم بالاكتشاف  .


الاهداف الخاصة:
 يتوقع من الطالب أن يكون قادرا على :
1)  التفكير في طرق خارجة عن المألوف لحل بعض الاسئلة أو المشاكل التي يتعرض لها ( التفكير خارج الصندوق ) .
2) وصف الخاصية الشعرية وتفسيرها .
3) تفسير بعض المشاهدات والتطبيقات اعتمادا على الخاصية الشعرية .
المصادر التعليمية :
- الكتاب المقرر ( وحدة من خصائص السيولة ) .
- المختبر  ( أنابيب زجاجية  رفيعة مختلفة القطر ومفتوحة الطرفين، حوض زجاجي ،  أزهار بيضاء، ملونات طعام ، كؤوس زجاجية).
- فيديوهات حول الخاصية الشعرية.
 https://www.youtube.com/watch?v=WsksFbFZeeU
-          https://www.youtube.com/watch?v=WsksFbFZeeU
-          https://www.youtube.com/watch?v=YJtpklGIvMA

التمهيد :
  - يطرح المعلم  سؤال على الطلبة على هيئة أحجية (كيف يرتفع الماء في جذور النباتات والسيقان للوصول إلى الورقة لان الماء ضروري في عملية التمثيل الكلوروفيلي) . 
يناقش المعلم الطلبة كيفية ارتفاع الزيت في مصابيح الزيت والكيروسين في فتيل مدفأة الكيروسين
الاجراءات:
1.تقسيم الطلبة  الى  مجموعات مكونة من 4- 6 طلاب.
2.تقوم مجموعتان في الصف (مجموعات الأزهار)  بوضع أزهار بيضاء في ماء ملّون وتراقب ما يحدث.
3.تقوم مجموعتان من الصف بإجراء تجربة ارتفاع السائل في الأنابيب الرفيعة ، ثم تعرض نتائجها للصف.
4.تعرض مجموعات الأزهار نتائج التجربة التي قامت بها.

ورقة عمل
( تلوين الأزهار)

المواد والأدوات اللازمة: كأسان زجاجيان ، ملونات طعام ، أزهار بيضاء.
طريقة العمل:
1.ضع كمية مناسبة من الماء في كأس.
2.أضف على الكأس أحد ملونات الطعام.
3.ضع زهرة بيضاء في كل كأس.
4.اتركها جانباً لمدة 30 دقيقة . ماذا تلاحظ.
5.أثناء انتظارك ابحث في الانترنت عن اسباب ارتفاع الماء في جذور النباتات وسيقانها.
التقويم :
1- ما المقصود بالخاصية الشعرية ؟
2- ماهي العوامل التي تعتمد عليها الخاصية الشعرية ؟
3- علل : الملابس القطنية أكثر قدرة على امتصاص العرق من الملابس الحريرية ؟
التجريب العلمي

               استراتيجية التعلم باستخدام التجريب العلمي                  الزمن: 80   دقيقة
الأهداف: يتوقع من المشارك أن يكون قادراً على:
•         التعرف إلى استراتيجية التعلم باستخدام التجريب العلمي.
•         توظيف نماذج تحضير باستخدام التجريب العلمي.
الاحتياجات:
نماذج مختلفة لدروس باستراتيجية التجريب العلمي  في مبحث العلوم ، جهاز عرض (LCD)،  ملصقات، أقلام، نشرة عن التعلم باستخدام التجريب العلمي
آلية التنفيذ
•         يناقش المدرب المشاركين في مفهوم التعلم باستخدام التجريب العلمي
•         عرض نماذج تحضير باستخدام التجريب العلمي.
•         نقاش عام حول النماذج.
التقويم للفعالية: كيف يمكن التأكد من قدرة الطلبة على توظيف التجريب العلمي ؟
الإرشادات
•         التركيز على خصائص التجريب العلمي وأهمية توظيفه في الربط بين البنى المعرفية للطلبة.
•         متابعة عمل المجموعات.


استراتيجية التعلم باستخدام التجريب العلمي
عزيزي المشارك: بالتعاون وافراد مجموعتك قارن بين العرض العملي وقيام الطالب بالتجربة بنفسه .



بنود المقارنة         العرض العملي      قيام الطالب بالتجربة بنفسه
الزمن                
توفر المواد والأدوات                     
المخرجات                      
                       
                       
           
تصميم نماذج دروس باستخدام التجريب العلمي         الزمن: 100 دقيقة
الأهداف: يتوقع من المشارك أن يكون قادراً على:
•         تصميم نماذج دروس باستخدام التجريب العلمي.
الاحتياجات:
ورقة متدرب ( تصميم نموذج تحضير باستخدام التجريب العلمي) ، ملصقات، أقلام فلوماستر، كتب علوم  للصفوف (7-9).
آلية التنفيذ
•         يطرح المدرب السؤال الآتي: ما خطوات تصميم درس بالتجريب العلمي؟
•         يقسم المدرب المشاركين إلى مجموعات.
•         تقوم كل مجموعة بتصميم نموذج تحضير باستخدام التجريب العلمي.
•         عرض أعمال المجموعات ومناقشتها.
التقويم للفعالية: ما التحديات التي واجهتك أثناء تصميم النموذج؟ وكيف تم التغلب عليها؟
الإرشادات:
•         يركز المدرب على التصميم من جميع الوحدات.
•         يركز المدرب على ضرورة الحرص على سلامة الطلبة اثناء التجريب العملي.

  ورقة عمل             تصميم نماذج دروس باستخدام التجريب العلمي                                   
عزيزي/تي المشارك/ة:
تعاون مع أفراد مجموعتك، واختر درساً من الكتب المقررة في العلوم لأحد الصفوف 7-9 ، وصمم نموذج تحضير باستخدام 

Post a Comment

Previous Post Next Post