التجريب العلمي.
 التجريب العلمي.
مفهوم التجريب
مفهوم النظرية العلمية
تعريف التجريب
ما دور التجريب في بناء المعرفة العلمية
ما هي التجربة العلمية
تعريف التجربة فى علم النفس
تعريف التجربة في العلوم
التجريب العلمي                                                 
    يعتبر البنائيون التعلم عملية اجتماعية يبني الأفراد فيها مشاهد من الخبرات بالاعتماد على المعرفة الموجودة. فالأشخاص يتفاعلون مع الأشياء والأحداث من خلال حواسهم، وحسب النظرية البنائية فإن الأنشطة المخبرية هي الوسيلة التي تتيح الفرصة للمتعلمين التعلم ذاتياً، وتمكنهم من استخدام عدة حواس.
ويمثل مختبر العلوم المدرسي القلب النابض في تعليم العلوم حيث ينقل الطالب من الدور السلبي كمتلق للمعرفة العلمية إلى الدور الايجابي، يقوم المتعلم في المختبر بالملاحظة العلمية الهادفة والتصنيف ويضع الفرضيات ويقيس ويتنبأ ويفسر نتائج البيانات التي توصل إليها فتنمو عمليات التفكير الناقد والإبداعي إضافة إلى مهارات التفكير الأساسية.
وقد أظهرت الأبحاث أن الطلبة الذين يشاركون في التجارب المعملية المصممة بشكل جيد قادرون على حل المشكلات والتفكير الناقد ويكتسبون مهارات في استخدام المواد، والمعدات في بيئة المختبر، تساعدهم في مواصلة تعلّمهم وإعدادهم للمهن التكنولوجية من خلال تعزيز المهارات التي يسعى لها أرباب العمل المحتملين. وفي دراسة حديثة تبين أن الطلبة الذين يمارسون التدريب المعملي في المختبرات العلمية تتعمق لديهم المفاهيم العلمية ويسجلون نتائج أفضل في اختبارات العلوم  ، واستخدم الباحثون التصوير بالرنين المغناطيسي لمعرفة المناطق التي تم تنشيطها في الدماغ خلال قيامهم بالتجارب العملية.(Beilock،2015 ).
وتشير الدراسات إلى أن معلمي العلوم لا يميلون غالباً إلى أسلوب العمل المخبري ويفضلون الطرق الأخرى في التدريس.  وفي دراسة مسحية قام بها DeBeer عام 1993 كما جاء في DeBeer (2002) وجد أن أسباب ذلك تعود إلى:
1.        أن المعلمين لم يتدربوا على طريقة التدريس المذكورة.
2.        افتقار مدارسهم إلى التجهيزات والأدوات الضرورية.
وقد أجمع التربويون العلميون أن العمل المخبري يكسب الطالب معرفة علمية ومهارات واتجاهات ايجابية نحو العلم ويمكن تلخيصها كالآتي:
-          المهارات اليدوية والاستقصائية والتحقق والتنظيم والاتصال.
-          المفاهيم مثل الفرضيات، النماذج النظرية، وأنماط تصنيف.
-          قدرات عقلية: التفكير الناقد وحل المشكلات ،التطبيق، التحليل، التركيب.
-          فهم طبيعة العلم: البيئة العلمية، وكيف يفكر العلماء، الطرق العلمية المتعددة، والعلاقة بين العلم والتكنولوجيا وباقي الفروع العلمية.
-          الاتجاهات مثل حب الاستطلاع، الاهتمام، المجازفة، الموضوعية، الضبط، الثقة، المثابرة، القناعة، المسؤولية، الوعي، التعاون وحب العلم.
يلجأ العالم أو المتعلم في التجريب العلمي إلى تثبيت بعض المتغيرات، وتغيير البعض الآخر بالزيادة أو النقصان، أو الاستبعاد، أو الإضافة، وذلك بهدف دراسة العلاقات السببية، أي العلاقة بين أثر متغير معين في متغير آخر ، وتتضمن عملية التجريب تضمن مجموعة من السلوكيات أهمها:
-          1 – التعرف على بعض المشكلات المتضمنة في عدد من الملاحظات.
-          2 – تحديد المتغيرات ذات العلاقة بعدد من الملاحظات.
-          3 – صياغة عدد من الفروض المطلوب اختبارها.
-          4 – تصميم التجربة العملية (خطوات العمل) .
-          5 – اختيار الأدوات والمواد والأجهزة اللازمة لتحقيق ما سبق.
-          6 – التحكم في المتغيرات التي ينبغي تثبيتها أثناء التجربة.
-          7 – الممارسة العملية وتنفيذ خطة العمل.
-          8 – التعرف على مصادر الخطأ في التجربة.
-          9 – وصف لمحددات التجربة بما فيها الأجهزة والأدوات والمواد المستخدمة.
-          10 – كتابة تقرير مفصل عن التجربة يفيد مستقبلاً من يود تكرار التجربة.

أنواع المختبرات المدرسية
أولاً : المختبر التوضيحي:
 يهدف هذا نوع من المختبر إلى التحقق و التأكد من معلومات علمية سبق أن تعلمها المتعلم بمساعدة المعلم غالباً. ويزوّد المتعلم في هذا الأسلوب المخبري عادة بخطوات مفصلة لإجراء التجربة، وكذلك المواد والأدوات النظرية. ويُعتقد أن هذا النوع من المختبر هو الأسلوب السائد في تنفيذ النشاطات المخبرية في المدارس

 ثانياً:  المختبر الاستقصائي الاستكشافي :
        يهدف إلى وصول المتعلم إلى تقصي المعلومات العلمية واكتشافها بتوجيه المعلم ومساعدة محدودة منه. ويزوّد المتعلم في هذا الأسلوب المخبري بالحد الأدنى من المعلومات العلمية عن النشاط المخبري، ويكون المتعلم محور الأساس في عملية تقصي العلم واكتشافه، بينما يكون معلم العلوم الموجه والمرشد أثناء إجراء التجارب المخبرية. كما تسبق التجربة المادة العلمية النظرية أو تكون ملازمة لها.
ثالثًا : المختبر الافتراضي:
هنالك العديد من التعريفات التي أشارت إليها الأدبيات التربوية والبحوث والدراسات في هذا المجال، وإن اختلفت في اللفظ والصياغة إلا أنها تتفق في المضمون، وتم استخلاص التعريف الآتي من بين تلك التعريفات.
المختبرات الافتراضية: هي بيئات تعلم وتعليم الكترونية تفاعلية، يتم من خلالها محاكاة المختبرات الحقيقية، وذلك بتطبيق التجارب العلمية بشكل افتراضي (عن بعد) بشكل يحاكي التطبيق الحقيقي للتجربة، وتهدف هذه البيئة إلى تنمية مهارات التفكير ومهارات العمل المخبري والجماعي لدى الطلبة، وتسهيل التواصل بين المعلم والمتعلم وتهيئة بيئة تفاعلية بينهم، بحيث يكون لدى الطلبة مطلق الحرية في اتخاذ القرارات بأنفسهم دون أن يكون لذلك أية آثار سلبية، كما تمكن الطالب من تنفيذ التجارب العلمية وتكرارها ومشاهدة التفاعلات والنتائج دون التعرض لأية مخاطرة وبأقل جهد وتكلفة ممكنة.
المهارات اللازمة لتدريس العلوم بالتجريب العلمي
-          مهارات أساسية :
الملاحظة – التصنيف – التواصل – القياس – التقدير ( التخمين ) – التنبؤ – الإستدلال .
-          مهارات تكاملية :
التعريف – ضبط المتغيرات – التعريف الإجرائي – وضع الفرضيات – التجريب – رسم المنحنيات – تمثيل البيانات – النمذجة – التحقق والبحث .
ويمكن تلخيص عملية التعلم وتقييم هذه المهارات بالشكل الآتي

الشروط والمواصفات العامة لمختبرات العلوم المدرسية
أ – موقع المختبر :  يفضل أن يكون موقع المختبر في الأدوار الأرضية وبعيدا عن أماكن الكثافة الطلابية والمكاتب الإدارية  قدر الإمكان ، ويجب  أن تكون بالقرب من مصادر المياه وخطوط الصرف الصحي والطاقة . بالإضافة إلى وجود مساحة واسعة تحيط بالمختبر حتى يسهل الدخول  والخروج منه عند حالات الطوارئ .
ب – مساحة المختبر وارتفاعه:  يجب أن تكون مساحة المختبر رحبة قدر المستطاع وذلك حتى تسهل حركة الطلبة فيه ولتفادي الزحام و الاصطدام عند حالات الضرورة و لاستيعاب الطاولات و معدات المختبر بدون التأثير على حركة الطلبة فيه . فمساحة المختبر المقترحة هي 96 متر مربع بطول 12 مترا و بعرض 8 أمتار على أن لا يقل الارتفاع عن 3.5 أمتار و ذلك حتى يقلل من تركيز الروائح و الغازات قدر الامكان ،و أن لا تزيد المساحة المغطاة بالخزانات و الطاولات عن 50 م2 من المساحة الكلية للمختبر وأن لا يزيد عدد الطلبة عن 40 طالب في المقاسات المذكورة
ج – مواصفات سقف وجدران الأرضية : يراعى أن تكون جدران و أسقف المختبرات من مادة خاملة و أن لا تتواجد فيها بطانة من الخشب أو أية مادة قابلة للاشتعال ، أما أرضية المختبر فيجب أن تكون خشنة و غير قابلة للانزلاق أثناء العمل المخبري .
ومن ناحية تهوية المختبر فالمختبر يجب أن يكون جيد التهوية طبيعيا و صناعيا ، فيجب أن يحتوي المختبر على عدد كاف من الشبابيك سهلة الفتح و الإغلاق الموزعة على جوانب المختبر وذلك للتهوية و للإضاءة أيضا .

المبحث: العلوم العامة                                                   الوحدة: الثانية
الصف: الثامن الأساسي                                                الدرس:الرابع ( الفقاريات)
الموضوع: الأسماك العظمية
المخرج التعليمي:
1. طلبة قادرون على وصف وتشريح سمكة عظمية والتعرف على تركيبها الخارجي والداخلي.
2. بوستر علمي يظهر التركيب الخارجي للسمكة ، التركيب الداخلي وتكيفات الاسماك للعيش في البيئة المائية.

 الأهداف الخاصة: يتوقع من الطالب أن يكون قادراً على
       1.  التوصل إلى خصائص الأسماك العظمية بالملاحظة المباشرة.
       2.  اكتساب مهارة استخدام أدوات التشريح لتشريح سمكة عظمية.
       3. تحديد الأعضاء الداخلية للأسماك العظمية .
       4. اكتساب مهارة الملاحظة، الوصف، الرسم التخطيطي.
المصادر التعليمية:
الكتاب المقرر، أسماك عظمية( إن وجدت) أو أسماك محوفظة بالفورمالين، أدوات تشريح.حوض تشريح، قفازات، ورق نشاف، عدسة مكبرة، دبابيس تشريح، كمامات.
إرشادات الأمن والسلامة:
* الحذر عند التعامل مع ادوات التشريح.
* الحذر عند التعامل مع الفورمالين، وعدم التعرض لرائحته بشكل مباشر ومركز.
* ارتداء القفازات والكمامات الواقية ومريول المختبر.
الاستراتيجية: التجريب العملي، التعلم التعاوني.
الإجراءات:
 التمهيد: 1. عرض الفيلم التعليمي
    https://www.youtube.com/watch?v=pNZQEmGp11k
ملاحظة: إذا لم يتمكن المعلم من عرض فيلم تعليمي  يمكن عرض لوحات تعليمية أو صور
     2- مناقشة محتوى الفيديو وتوجيه الطلبة نحو الأهداف المرجوة.
3. تقسيم الطلبة إلى  مجموعات،  وتوزيع الأدوار على أفراد المجموعة بالتشاور مع افرادها ( قائد المجموعة،               الناطق، مسؤول المواد).
4. توزيع الأسماك على المجموعات  وتكليفهم بارتداء القفازات ومريول المختبر  وتفحص السمكة من الخارج،       والإجابة على  الأسئلة  الواردة في ورقة العمل ( 1 ) التركيب الخارجي للأسماك العظمية.
5. التنقل بين المجموعات وتقديم التغذية الراجعة المناسبة لكل مجموعة على حدة.
6. يطلب المعلم من قائد كل مجموعة عرض النتيجة التي توصلت لها المجموعة وتخصيص وقت
    للنقاش.
7. توزيع ورقة العمل (2) التركيب الداخلي  للاسماك العظمية

8- يقوم المعلم بتقييم عمل المجموعات وفق اداة التقويم المرفقة .


ورقة عمل (1) : التركيب الخارجي للأسماك العظمية


الهدف:   التوصل إلى خصائص الأسماك العظمية بالملاحظة المباشرة

بعد تفحص السمكة من الخارج أجب عن الأسئلة الآتية:

1. ما شكل جسم السمكة؟
2. ما فائدة هذا الشكل للسمكة؟
3. ما المناطق التي يقسم إليها جسم السمكة؟

4. ماذا يغطي جسم السمكة؟ وما أهميتها؟

5. استخدم حاسة اللمس لوصف طبيعة جسم السمكة

  6.   هل يوجد  للسمكة جفون ؟   

    7. هل يوجد غطاء خيشومي ؟

    8. أين يقع الفم ؟  هل تمتلك السمكة أسنان؟

    9.  كم عدد الزعانف ؟
ورقة عمل (2) : التركيب الداخلي للأسماك العظمية


الهدف:   تحديد الأعضاء الداخلية للأسماك العظمية
     بالاعتماد على خطوات التشريح  الآتية قم بتشريح السمكة للتعرف على تركيبها الداخلي

    1-   ضع السمكة على أحد جانبيها في حوض التشريح .
    2-  أقطع بالمقص جدار الجسم من أمام فتحة الشرج بالاتجاه إلى أعلى إلى أن تصل إلى الخط الجانبي.
    3-  أستمر في القطع  إلى مقدمة الجسم  وبمحاذاة الخط الجانبي إلى أن تصل إلى خلف غطاء الخياشيم 
    4- أقطع بالمقص إلى أسفل بموازاة غطاء الخياشيم حتى تصل إلى الخط البطني الوسطي .
    5- استمر في القطع في الناحية البطنية من المقدمة إلى أن تصل إلى النقطة التي بدأت منها .
    6- أنزع هذا الجزء من العضلات كذلك غطاء الخياشيم .
     7- أغسل السمكة بالماء .    وأجب عن الأسئلة الآتية :
                          *  هل الأمعاء طويلة أم قصيرة .ما فائدة  ؟
                          *  هل يوجد مثانة هوائية ؟ ما وظيفتها؟
                          *   ما عدد غرف القلب ؟
                          *   ما لون الخياشيم في السمكة الطازجة ؟
                          *  صف هيكل السمكة .
                          *  ما عدد الخياشيم ؟
                     دون ملاحظاتك الأخرى ......................................
تقويم مهارة الطلبة في نشاط – تشريح سمكة عظمية
اداة التقويم: قائمة شطب
التقدير    الأداء      الرقم
لا          نعم                  
                        يتعامل مع أدوات التشريح بحذر ويراعي جانب السلامة     1
                        يمتلك مهارة التشريح ويزيل الأجزاء بشكل منظم  2
                        يتعاون مع زملائه في المجموعة أثناء العمل المخبري بإيجابية         3
                        يسجل الملاحظات بشكل علمي وقيق    4
                        التعرف على الاجزاء الخارجية للسمكة  5
                        يجيب عن الأسئلة بدقة         6
                        يفسر بعض التكيفات في التركيب الداخلي والخارجي للسمكة مكنتها من السباحة 7
                        التعرف على الاجزاء الداخلية للسمكة    8
                        يرسم ويعين الاجزاء بدقة      9
                        ينظف مكان العمل وينظمه قبل مغادرة المختبر    10

العوامل التي تعتمد عليها المقاومة الكهربائية لموصل
الصف : التاسع الاساسي                                                                         الميحث : العلوم العامة
الوحدة السادسة : الكهرباء المتحركة
ثلاث حصص تعليمية


المخرج التعليمي:  طلبة قادرون على استخدام التجريب العلمي للتوصل الى العوامل التي تعتمد عليها مقاومة موصل  .
الاهداف الخاصة : يتوقع من الطالب أن يكون قادرا على :
1)  التنبؤ بالعوامل التي قد تؤثر في مقاومة موصل .
2) التمييز  بين العوامل المستقلة والعوامل التابعة في التجربة وكذلك العوامل التجريبية والعوامل الضابطة .
3) اكتساب مهارة ضبط المتغيرات .
4) استنتاج العلاقة بين المقاومة الكهربائية ونوع مادة الموصل عمليا .
5) صياغة فرضيات حول العلاقة بين أثر طول الموصل على مقاومته .
6) اختبار الفرضيات السابقة عمليا في المختبر.
7) صياغة فرضيات حول العلاقة بين أثر مساحة مقطع الموصل على مقاومته .
8) اختبار الفرضيات السابقة عمليا في المختبر.
9) وصف النتائج التي حصل علي من التجارب السابقة.
10) التعرف على تطبيقات عملية تعتمد على النتائج التي حصل عليها.
المصادر التعليمية :
-الكتاب المقرر ( وحدة الكهرباء المتحركة ) .
- مختبر االفيزياء  : بطاريات ، حاويات بطاريات ، أسلاك توصيل ، قضبان من الكربون والنحاس والالمنيوم بأطوال  وسمك متنوعة ، أسلاك تنجستون بطول ( 1) متر ،  مصابيح كهربائية ، قواعد مصابيح ، أميترات ، مصابح كهربائية مزودة بمفاتيح زيادة شدة الاستضاءة ، مقاومات متغيرة ( ريوستات).

الاستراتيجية المستخدمة: العمل المخبري بتوظيف العمل التعاوني .


الحصة الاولى :
التمهيد :
  - مراجعة مفهوم المقاومة  وعلاقتها بشدة التيار وفرق الجهد ( معرفة سابقة ) .
- عرض  أسلاك فلزية  وطرح تساؤل ما هي العوامل المتوقع أن يكون لها تأثير على مقاومة  هذا الموصل ؟ واستقبال استجابات الطلبة وتدوينها على السبورة؟ ( عصف ذهني ).   
الاجراءات : -توزيع ورقة العمل (1) الخاصة  بتمييز المتغيرات المستقلة ،التابعة، التجريبية والضابطة  في                              التجربة العلمية. والعمل فيها في مجموعات رباعية .
-متابعة عمل المجموعات .
-عرض نتائج كل مجموعة  .
-توزيع الادوات اللازمة لتنفيذ النشاط (1) أثر نوع مادة الموصل على مقاومته .
-توزيع ورقة النشاط على المجموعات والطلب منها تنفيذ النشاط.
-متابعة عمل المجموعات وتوجيه الدعم اللازم لكل مجموعة .
-استخدام أداة تقييم النشاط المخبري لتقييم عمل المجموعات .
الحصة الثانية :يتم تقسيم الطلبة الى فريقين :                             
 الفريق الاول : يتكون من مجموعات رباعية مهمة كل منها تصميم تجربة لمعرفة  أثر طول الموصل على مقاومته . الفريق الثاني : يتكون من مجموعات  رباعية مهمة كل منها تصميم تجربة لمعرفة أثر مساحة مقطع الموصل على مقاومته.
يطلب من كل مجموعة:
         تحديد العامل المستقل والعامل التابع والعوامل الضابطة .
         اختيار الادوات اللازمة لتنفيذ التجربة .
         ترتيب اجراءات تنفيذ التجربة .
         عرض ما توصلت اليه المجموعة ومناقشته مع باقي المجموعات في الفريق .
-          يتم عرض ورقة النشاط (2) الخاصة بأثر طول الموصل على مقاومته .
-          يطلب من المجموعات في الفريق الاول  تنفيذ النشاط (2) بعد توزيع الادوات اللازمة على كل مجموعة .
-          استخدام أداة تقييم النشاط المخبري لتقييم عمل المجموعات .
-          يتم عرض ورقة النشاط (3) الخاصة بأثر سمك مساحة مقطع الموصل على مقاومته .

            يطلب من المجموعات  في الفريق الثاني تنفيذ النشاط (3) بعد توزيع الادوات اللازمة على كل مجموعة .
-          استخدام أداة تقييم النشاط المخبري في مجموعات  لتقييم عمل المجموعات .
-          تقوم المجموعات من كل فريق بعرض ما توصلت الية على باقي طلية الصف.
-          يتم مناقشة نتائج الانشطة الثلاثة السابقة والتوصل الى العلاقة   م = ρ ل/س   ، حيث
                           م: مقاومة الموصل
                           ρ: ثابت مقاومية الموصل
                           ل: طول الموصل
                           س: مساحة مقطع الموصل

-          يطلب من الطلبة العمل في مجموعات للاجابة على أسئلة ورقة العمل (2) الخاصة بالتوظيف العملي في الواقع لاهداف الدرس .


ورقة عمل(1):           
                          خاصة بالمتغيرات التجريبية في التجربة العلمية
في أي  تجربة لمعرفة العلاقة بين متغيرين يوجد مجموعة من المتغيرات
مثال : لمعرفة  أثر طول الموصل على مقاومته الكهربائية
-          يوجد عامل نتحكم نحن بقيمته وهو هنا طول الموصل يسمى ( عامل مستقل ) نستطيع اختيار اي قيمة له .
-          يوجد عامل قيمته تتحد بناء على قيمة العامل المستقل  وهو هنا قيمة المقاومة ويسمى ( عامل تابع ) تتحدد قيمته تبعا لقيمة العامل المستقل .
-          يوجد مجموعة من العوامل التي لا دخل لها بالتجربة ويجب ضبطها مثل درجة الحرارة ، نوع الفلز ، سمك الموصل تسمى ( عوامل ضابطة : غير تجريبية ) .
الان :
أ)    اذا أردنا معرفة أثر نوع مادة الموصل على مقاومته . حدد كل من :
1- العامل المستقل :
2- العامل التابع :
3- عوامل ضابطة ( غير تجريبية ):

ب) اذا أردنا معرفة أثر سمك الموصل على مقاومته . حدد كل من :
1- العامل المستقل :
2- العامل التابع :
3- عوامل ضابطة ( غير تجريبية ):

ج) اذا أردنا معرفة  أثر درجة حرارة  الموصل على مقاومته . حدد كل من :
1- العامل المستقل :
2- العامل التابع :
3- عوامل ضابطة ( غير تجريبية ):
أثر نوع مادة الموصل على مقاومته
الهدف من النشاط : ان يستنتج الطالب عمليا العلاقة بين المقاومة الكهربائية ونوع مادة الموصل
المواد والادوات :
-          قضيب كربون
-          قضيب مماثل في الطول ومساحة المقطع من النحاس  وأخر من الالمنيوم .
-          أميتر
-          بطارية وحاوية بطارية
-          أسلاك توصيل مع مشابك تمساحة
-          مصباح كهربائي مع قاعدة مصباح
خطوات العمل :
         ركب الدارة الكهربائية كما في الشكل .
         ضع بين نقطتي التوصيل (أ) و (ب) قضيب الكربون.
         أغلق الدارة الكهربائية ، وسجل قيمة شدة التيار ولاحظ شدة الاضاءة في المصباح .
         استبدل قضيب الكربون بقضيب النحاس ولاحظ قراءة الاميتر وشدة الاضاءة .
         كرر الخطوة السابقة مع قضيب الالمنيوم.
         قارن بين شدة التيار الناتجة في كل حالة  ؟
         ماذا تستنتج ؟


          أثر طول الموصل على مقاومته
الهدف من النشاط :  أن يستنتج الطالب العلاقة بين طول الموصل ومقاومته
المواد والادوات :
-          سلك تنغستون طوله (1) متر
-          بطارية  (1.5 ) فولت مع حاوية بطارية .
-          أسلاك توصيل مع مشابك تمساحة .
-          أميتر .
-          شريط متري ( مسطرة مترية ).
خطوات العمل :
         ركب الدارة الكهربائية كما في الشكل
         غير طول الجزء الداخل في الدارة من
سلك التنجستون عن طريق تغيير موضع المشبك على السلك
         سجل قيمة شدة  التيار في كل حالة .
         في الجدول الموضح سجل البيانات في كل حالة .
         مثل القياسات التي حصلت عليها بيانيا .( العلاقة بين المقاومة وطول السلك )
المحاولة  طول السلك
(سم)      قراءة الاميتر
(أمبير )  الجهد / التيار
(فولت /امبير )      المقاومة
( اوم )
النتائج : ما شكل العلاقة بين المقاومة وطول الموصل ؟  هل هي طردية أم عكسية ؟

 أثر مساحة مقطع الموصل على مقاومته
الهدف من النشاط :  أن يستنتج الطالب العلاقة بين مساحة مقطع الموصل  ومقاومته
المواد والادوات :
-          قضبان كربونية متفاوتة في السمك ولها نفس الطول .
-          بطارية  (1.5 ) فولت  عدد 2 مع حاوية بطارية .
-          أسلاك توصيل مع مشابك تمساحة .
-          أميتر .
-          مصباح كهربائي صغير مع قاعدة .
خطوات العمل :
         ثبت القضبان الكربونية على لوحة خشبية مربعة كما في الشكل .
         قم بتوصيل القضبان الثلاث من جهة واحدة مع بعض واترك الجهة الثانية بدون توصيل .قم بتوصيل الدارة الكهربائية كما في الشكل .
         نقل المشبك الموصول مع احد أطراف البطارية بين النقاط ( أ،ب،ج) ثم أجب عن الاسئلة الاتية :
1) ماذا يحدث لشدة التيار مع تغير مساحة مقطع القضيب ؟


2) أي الموصلات الثلاث له مقاومة أكبر ؟



3) ما العلاقة بين شدة التيار ومساحة مقطع الموصل؟

4) ما العلاقة مقاومة الموصل  ومساحة مقطع الموصل؟
ورقة عمل(2):                        التطبيقات العملية
أعزائي الطلبة :
         معظمكم شاهد أعمال التمديد الكهربائي للمنازل
-          حسب رأيك لماذا يستخدم النحاس في أسلاك التمديدات الكهربائية في المنازل ؟

-          هل الاسلاك المستخدمة في التمديدات لها نفس السمك ؟ بالتعاون مع أفراد مجموعتك حاول أن تفسر ذلك ؟


-          بناء على ما سبق في أي غرف المنزل تتوقع أن تكون الاسلاك المستخدمة أكثر سمكا ؟

         يوجد الكثير من الاجهزة والادوات الكهربائية التي تستخدم فيها مقاومات فلزية
مثل المدفأة الكهربائية .
-          أعط أمثلة اخرى على مثل هذه الاجهزة ؟

-          حسب رأيك لماذا يكون سلك مقاومة المدفأة بشكل لولبي وليس مستقيم ؟

-          هل تتوقع أن يكون لطول مقاومة المدفأة دور في كمية الطاقة التي تعطيها ؟ ما علاقة ذلك بقيمة مقاومة المدفأة ؟

         أصبحت العوامل المؤثرة في مقاومة الموصل واضحة
- هل يمكنك ذكرها : 1-
                   2-
                   3-
-          عبر عن العلاقة بين كل عامل من العوامل وقيمة المقاومة على شكل تناسب طردي أو عكسي .

-          حاول ان تكتب العلاقة الرياضية للمقاومة بدلالة العوامل.


الصف : التاسع                            الوحدة الدراسية : التفاعلات الكيميائية
المبحث : العلوم العامة.                 الدرس : دلالات حدوث التفاعلات الكيميائية
الاستراتيجية المستخدمة: التجريب العلمي
المخرج: اكتساب مهارات العلم ( الملاحظة العلمية والتجريب العلمي)
الأهداف الخاصة: يتوقع أن يكون الطالب قادراً على :
1.        استنتاج الطالب دلالات حدوث التفاعلات الكيميائية .
الإجراءات:
1.        يقسم المعلم الطلبة إلى مجموعات تتكون من 4-6 طلاب.
2.        اعرض امام الطلاب الأفلام الآتية : https://www.youtube.com/watch?v=kKlXe2mrnHQ
https://www.youtube.com/watch?v=BGUfC3UUBkI
3.        يتوفر على طاولة العمل جميع الأدوات والمواد اللازمة للقيام بالتجربة العلمية.
4.        يتوفر على الطاولة ورقة عمل تتضمن آلية تنفيذ التجربة.
5.        يقوم الطلاب بالتجربة الموجودة على الطاولة أمامهم كما هو موضح في ورقة العمل.
6.        يستنتج الطلبة دلالة حدوث التفاعل الكيميائي للتجربة التي نفذوها.
7.        تعرض كل مجموعة نتيجة أعمالها على الطلاب ويمكن إعادة التجربة أمام الصف ككل إن أمكن.
ورق عمل (1)
تفاعل الخارصين مع حمض الهيدروكلويك المخفف
الأدوات والمواد اللازمة :
محلول حمض الهيدروكلويك ، مسحوق الخارصين ، كأس.
 طريقة العمل:
1.        ضع 20 مل من محلول حمض الهيدروكلوريك في كأس ثم قس درجة حرارتها.
2.        أضف عليها كمية قليلة من مسحوق الخارصين. راقب ما يحدث وسجل درجة حرارة المحلول في وعاء التفاعل
3.        سجل ملاحظاتك.
4.        اكتب معادلة التفاعل الذي تم.
5.        كيف استدليت على حدوث التفاعل.

ورقة عمل (2)
الترسيب
المواد والأدوات اللازمة: كبريتات النحاس المائية H2O . CuSO4 ، هيدروكسيد الصوديوم ، كؤوس ، ماء.

طريقة العمل:
1.        أذب كمية قليلة من كبريتات النحاس المائية في 20 مل من الماء في كأس سعته 50 مل
2.        أذب كمية قليلة من هيدروكسيد الصوديوم في 20 مل من الماء وفي كاس سعته 100 مل.
3.        أضف محلول كبريتات النحاس المائية إلى محلول هيدروكسيد الصوديوم وراقب ما يحدث.
4.        اكتب معادلة التفاعل المتوقعة.
5.        قم بترشيح المادة المترسبة باستخدام ورق الترشيح كما هو مبين في الرسم المقابل .
6.        جفف الراسب .
ورقة عمل (3) (الدم الكاذب)
تغيير اللون
المواد والأدوات اللازمة:
ثيوسيانات البوتاسيوم KSCN ، نترات الحديدIII كأس سعة 50 مل ، كأس سعة 200 مل

طريقة العمل :
1.        أذب كمية قليلة من نترات الحديد III في 20 مل من الماء في كأس سعته 50 مل.
2.        أذب كمية قليلة من ثيوسيانات البوتاسيوم في 20 مل من الماء في كأس سعته 200 مل.
3.        أضف محلول نترات الحديد III إلى محلول ثيوسيانات البوتاسيوم .
4.        راقب ما يحدث وسجل ملاحظاتك .
5.        اكتب معادلة التفاعل المتوقعة.

ورقة عمل (4)
ارتفاع درجة الحرارة
المواد والأدوات اللازمة:
حمض الهيدروكلوريك تركيزه (0.1 مول / لتر ، محلول هيدروكسيد الصوديوم تركيزه (0.1 مول / لتر) كؤوس زجاجية سعة 100 مل ، قضيب زجاجي للتحريك ،ميزان حرارة.


طريقة العمل:
1.        ضع 20 مل من محلول حمض الهيدروكلوريك في كأس سعة 100 مل .
2.        قس درجة حرارة المحلول وسجلها.
3.        ضع 20 مل من محلول هيدروكسيد الصوديوم في كأس سعة 100 مل .
4.        قس درجة حرارة المحلول وسجلها.
5.        أضف محلول الحمض إلى محلول القاعدة ، حركها بسرعة وقس درجة الحرارة.
6.        ماذا تستنتج ؟
اكتب معادلة التفاعل الذي تتوقع حدوثه.
المفصليات
المبحث: العلوم العامة                           الوحدة:  الثانية(تنوع الكائنات الحية وتصنيفها)
الصف: الثامن الأساسي                           الدرس: الرابع( المملكة الحيوانية/ المفصليات)
المخرج التعليمي:
1. طلبة قادرون على البحث وجمع العينات وتصنيفها.
2. - بوستر علمي يتضمن صفوف المفصليات ( صور لكل صف ، خصائصها، تصنيفها).
الأهداف الخاصة: يتوقع من الطالب أن يكون قادراً على :
1. تفسير سبب تسمية المفصليات بهذا الاسم.
2. استنتاج الخصائص العامة للمفصليات.
3. تصنيف المفصليات إلى صفوفها المختلفة.
4. استنتاج الخصائص المميزة لكل صف من صفوف المفصليات.
المصادر التعليمية:
الكتاب المقرر، عدسة مكبرة، مجهر تشريحي، اوراق عمل، لوح تشريح، أدوات التشريح.
الاستراتيجيات: التجريب العملي، التعلم التعاوني.
الإجراءات :
1. تكليف الطلبة بجمع عينات لمفصليات مختلفة( عنكبوت، جراد، جمبري، عصا موس) من خلال:
                أ- رحلة علمية لطلبة الصف في حال توفر بيئة مناسبة ووقت ملائم.
           ب- تكليف الطلبة بإحضار عينات.
       ج-  استخدام عينات لمفصليات محفوظة في مختبر المدرسة.
       د-   زيارة مراكز بيئية.
2. يوزع المعلم العينات المتوفرة من المفصليات (عنكبوت، جرادة، فراش، جمبري، عصا موسى، نمل)             على المجموعات.     
3. يوزع المعلم ورقة عمل (1) ( الخصائص العامة للمفصليات) على المجموعات.
4. يناقش المعلم  نتائج المجموعات ويتوصل مع الطلبة إلى سبب تسميتها بالمفصليات والخصائص العامة  للمفصليات.
5. يوزع المعلم ورقة عمل (2) الخصائص المميزة لصفوف المفصليات.
6. تقوم كل مجموعة بعرض نتائج عملها على باقي الطلبة.
7. تتاح الفرصة للطلبة لطرح أسئلة للمناقشة  واستنتاج المميزات التي يتميز بها العنكبوت عن الجراد، والجراد عن عصا موسى، وعصا موسى عن الجمبري.
8- يتوصل الطلبة إلى صفوف المفصليات.

ورقة عمل (1)
الخصائص العامة للمفصليات

الهدف:   تحديد الخصائص  العامة للمفصليات
     
بعد تفحص أجسام المفصليات المتوفرة ( مع مراعاة جانب السلامة  والأمان)  باستخدام العدسة المكبرة
      أو المجهر التشريحي، أجب عن الأسئلة الآتية:
    1 - صف تركيب الجسم.

2- ما  اسم كل كائن من هذه الكائنات.

3- أين تعيش هذه الكائنات.

                                                   4- ما نوع الغطاء الذي يغطي أجسام هذه الكائنات؟

5- استنتج الخصائص العامة للمفصليات.   

ورقة عمل (2)
الخصائص المميزة لصفوف المفصليات

الهدف:   دراسة الخصائص المميزة لكل صف من صفوف المفصليات

   بعد تشريح احد المفصليات  بالتوزيع التالي :
المجموعة -1- تشريح  عنكبوت( العنكبيات)
المجموعة -2-   تشريح جراد ، ذباب ( الحشرات)
المجموعة -3-   تشريح جمبري او سرطان (القشريات)
المجموعة -4-  تشريح  عصا موسى( متعددة الارجل)
 أجب عن الأسئلة الآتية:
        * هل تحوي الكائنات على دم.
        * هل لها رأس وبطن؟
؟  هل لديها أجنحة          *
      *  ما هي أجزاء الجسم
* عدد صفوف المفصليات مع اعطاء مثال على كل صف .
* استنج الخصائص المميزة لكل صف من صفوف المفصليات.


أداة تقييم للتجارب العملية
اسم التجربة :   .......................................                           اسم الطالب  :......................................
       المستوى ( العلامة)


معرفة الادوات المستخدمة في التجربة
          
الالمام بالاطار النظري للتجربة
            تنفيذ الاجراءات وخطوات العمل

                                             

الحفاظ على تعليمات السلامة العامة                                        

Post a Comment

Previous Post Next Post