توزيع منهج مادة    (    الفيزياء )    للصف  (  الأول الثانوي )  –   الفصل الدراسي الأول –   العام الدراسي  (1437 /1438هـ) 
الأسبوع  17/12/1437هـ 21/12/1437هـ الأسبوع  24/12/1437هـ 28/12/1437هـ الأسبوع  1/1/1438هـ    5/1/1438هـ    الأسبوع         8/1/1438هـ    12/1/1438هـ
1        مدخل الى علم الفيزياء       2        القياس    3        تصوير الحركة    4        الموقع والزمن
الأسبوع  15/1/1438هـ  19/1/1438هـ  الأسبوع  22/1/1438هـ  26/1/1438هـ  الأسبوع  29/1/1438هـ  3/2/1438هـ    الأسبوع         6/2/1438هـ    10/2/1438هـ
5        منحنى الموقع والزمن       6        السرعة المتجهه    7        التسارع ( العجلة ) 8        الحركة بتسارع منتظم
الأسبوع  20/2/1438هـ  24/2/1438هـ  الأسبوع  27/2/1438هـ  2/3/1438هـ    الأسبوع  5/3/1438هـ    9/3/1438هـ    الأسبوع         12/3/1438هـ  16/3/1438هـ
9        السقوط الحر free fall     10      القوة والحركة      11      القوة والحركة      12      تطبيقات قانون نيوتن الثاني
الأسبوع  19/3/1438هـ  23/3/1438هـ  الأسبوع  26/3/1438هـ  30/3/1438هـ  الأسبوع  3/4/1438هـ    7/4/1438هـ    الأسبوع         10/4/1438هـ  14/4/1438هـ
13      تطبيقات قانون نيوتن الثاني  14      قوى التأثير المتبادل         15      قوى التأثير المتبادل         16      قوى التأثير المتبادل
الأسبوع  17/4/1438هـ  21/4/1438هـ  الأسبوع  24/4/1438هـ  28/4/1438هـ  •        بداية إجازة منتصف الفصل الأول  نهاية دوام الخميس 10/2/1438هـ.
•        بداية الدراسة بعد إجازة منتصف الفصل الأول الأحد 20/2/1438هـ.
•        بداية اختبارات الفصل الأول الأحد 17/4/1438هـ.
•        بداية إجازة منتصف العام  نهاية دوام الخميس 28/4/1438هـ.
•        بداية الدراسة للفصل الثاني الأحد 8/5/1438هـ.
17      اختبارات الفصل الدراسي الأول
الاسبوع الأول     18      اختبارات الفصل الدراسي الأول
الاسبوع الثاني    

معلمة المادة:       المشرفة التربوية:  مديرة المدرسة:
عنوان الدرس      عنوان الفصل      عدد الحصص     الحصة   الفصل   التاريخ
الرياضيات والفيزياء         مدخل إلى علم الفيزياء                          1/ ث   
الفكرة العامة       ستساعد القياسات والطرق الرياضية في هذا الفصل على تحليل النتائج ووضع التوقعات                  
الفكرة الرئيسية     الفيزياء هي هلم دراسة المادة والطاقة والعلاقة بينهما      المفردات الرئيسية  الفيزياء – النماذج العلمية – الطريقة العلمية – القانون العلمي – الفرضية – النظرية العملية
الاهداف 
* توضح الطريقة العلمية           * تستخدم النظام الدولي للوحدات

دورة التعلم        العناوين الرئيسة   نشاطات التعليم والتعلم       مصادر التعلم      التقويم
التركيز

         الفكرة العامة

الفكرة الرئيسة

النشاطات التمهيدية
- أسأل الطالبات ماذا تمثل الصورة  المبينة في الصفحة

- أطلب من الطالبات أن يقرئن   الفكرة العامة  

- أطلب من الطالبات أن يقرئن  الفكرة الرئيسية

إجراء التجربة الاستهلالية ص 6
         كتاب الطالبة 
أوراق ملونة
أقلام ملونة        حدد الفكرة العامة والرئيسة للدرس؟

الفيزياء

الرياضيات في الفيزياء
الاجسام المشحونة


مثال
مسائل تدريبية   

 *- الفيزياء:-
فرع من فروع العلم يعني بدراسة العالم الطبيعي." الطاقة،
المادة..."

*- الرياضيات في الفيزياء:-
تستخدم الفيزياء الرياضيات باعتبارها لغة قادرة على التعبير
عن القوانين والظواهر الطبيعية.

*- مثال:-
وصل مصباح كهربائي مقاومته 20 اوم في دائرة
 كهربائية مع بطارية فرق جهدها 9 فولت ما مقدار
التيار الكهربي  المار خلال المصباح؟  عروض بور بوينت
كتاب الطالبة 

دليل المعلمة    
الأشكال والصور والرسومات         س:      ما العلاقة بين الفيزياء والرياضيات؟
التقويم   تقويم بنائي        - ورق عمل – مطويات    الكتاب   متابعة الطالبة    

عنوان الدرس      عنوان الفصل      عدد الحصص     الحصة   الفصل   التاريخ
تابع الرياضيات والفيزياء   مدخل إلى علم الفيزياء                          1/ ث   
الفكرة العامة       ستساعد القياسات والطرق الرياضية في هذا الفصل على تحليل النتائج ووضع التوقعات                  
الفكرة الرئيسية     الفيزياء هي هلم دراسة المادة والطاقة والعلاقة بينهما      المفردات الرئيسية  الفيزياء – النماذج العلمية – الطريقة العلمية – القانون العلمي – الفرضية – النظرية العملية
الاهداف 
* تقوم الإجابات باستخدام طريقة تقويم الوحدات           * تجري العمليات الحسابيةووفقا للقوانيين الفيزيائية وباستخدام ارموز العلمية 



دورة التعلم        العناوين الرئيسة   نشاطات التعليم والتعلم       مصادر التعلم      التقويم
التركيز
         الفكرة العامة

الفكرة الرئيسة

النشاطات التمهيدية

- أطلب من الطالبات أن يقرئن   الفكرة العامة  

- أطلب من الطالبات أن يقرئن  الفكرة الرئيسية

أتناول مع الطالبة المفردات الجديدة  بالدرس
         كتاب الطالبة 
أوراق ملونة
أقلام ملونة        حدد الفكرة العامة والرئيسة للدرس؟


التدريس

         *- الطريقة العلمية

الفرضية

النماذج العلمية
القانون العلمي



النظرية العلمية:- 
*- الطريقة العلمية:-
اسلوب للاجابة عن تساؤلات علمية بهدف تفسير الظواهر الطبيعية المختلفة.
تبدأ الطريقة بطرح اسئلة – البحث عن اجابة  - عن طريق وضع فرضيات
*- الفرضية:- تخمين علمي عن كيفية ارتباط المتغيرات بعضها ببعض .ويتم ذلك باجراء التجارب.
*- النماذج العلمية:- نماذج تعتمد على التجدريب لاثبات صحتها وفي حالة الفشل يعاد كل من النموذج والتجربة.
*- القانون العلمي:-
قاعدة تجمع مشاهدات مترابطة لوصف ظاهرة طبيعية متكررة ويعبر عنها بعبارة تصف العلاقة بين المتغيرين او اكثر.
مثل قانون اوم:- عند ثبوت درجة الحرارة فإن شدة التيار تتناسب طرديا مع فرق الجهد المطبق.
*- النظرية العلمية:-
هي اطار يجمع بين عناصر البناء العلمي في موضوع من موضوعات العلم.
- النظرية تشمل عناصر البناء العلمي من فرضيات وحقائق ومفاهيم وقوانين ونماذج . عروض بور بوينت
كتاب الطالبة 

دليل المعلمة    
الأشكال والصور والرسومات         كيف تتم عملية فصل الشحنات ؟


التقويم   تقويم الكتاب       حل أسئلة التقويم   الكتاب   متابعة الطالبة    


عنوان الدرس      عنوان الفصل      عدد الحصص     الحصة   الفصل   التاريخ
القياس    مدخل إلى علم الفيزياء                          1/ ث   
الفكرة العامة       ستساعد القياسات والطرق الرياضية في هذا الفصل على تحليل النتائج ووضع التوقعات                  
الفكرة الرئيسية     يستخدم طريقة أو أسلوب تحليل الوحدات للتحقق من أن وحدات الإجابة صحيحة       المفردات الرئيسية  القياس – تحليل الوحدات – الدقة - الضبط
الاهداف  *تتعرف النظام الدولي للوحدات  *- تستخدم تحليل الوحدات للتحويل من وحدة إلى أخرى 




دورة التعلم        العناوين الرئيسة   نشاطات التعليم والتعلم       مصادر التعلم      التقويم


التركيز

         الفكرة العامة

الفكرة الرئيسة

النشاطات التمهيدية

- أطلب من الطالبات أن يقرئن   الفكرة العامة  

- أطلب من الطالبات أن يقرئن  الفكرة الرئيسية

اتناول المفردات الجديدة مع الطالبة
         كتاب الطالبة 
أوراق ملونة
أقلام ملونة        حدد الفكرة العامة والرئيسة للدرس؟


التدريس

        

القياس

النظام الدولي

الكمية الأساسية 

الكمية المنسقة


جدول الوحدات الأساسية    
 *- القياس:- مقارنة كمية مجهولة بأخرى معيارية.
*- النظام الدولي:-

 هو نظام يشمل سبع كميات اساسية وهذه الواحدات لها وحدات بالقياس المباشر
*- الكمية الاساسية:- هي كمية معيارية حددت في النظام الدولي.
عددهم سبعة وهم
الطول -  الكتلة – الزمن – درجة الحرارة – كمية المادة
– التيار الكهربي – شدة الاضاءة

*- الكمية المشتقة:- هي كمية تقاس بدلالة كمية اساسية
واحدة او اكثر.
مثل الطاقة – القوة – التسارع
جدول الوحدات الاساسية

         عروض بور بوينت
كتاب الطالبة 

دليل المعلمة    
الأشكال والصور والرسومات         س:      قارني  الكمية الاساسية والمشتقة
التقويم   تقويم بنائي        - ورق عمل – مطويات    الكتاب   متابعة الطالبة    

عنوان الدرس      عنوان الفصل      عدد الحصص     الحصة   الفصل   التاريخ
تابع القياس        مدخل إلى علم الفيزياء                          1/ ث   
الفكرة العامة       ستساعد القياسات والطرق الرياضية في هذا الفصل على تحليل النتائج ووضع التوقعات                  
الفكرة الرئيسية     يستخدم طريقة أو أسلوب تحليل الوحدات للتحقق من أن وحدات الإجابة صحيحة       المفردات الرئيسية  القياس – تحليل الوحدات – الدقة - الضبط
الاهداف  *تميز بين الدقة والضبط      *- تحدد دقة الكميات المقاسة




دورة التعلم        العناوين الرئيسة   نشاطات التعليم والتعلم       مصادر التعلم      التقويم


التركيز

         الفكرة العامة

الفكرة الرئيسة

النشاطات التمهيدية

- أطلب من الطالبات أن يقرئن   الفكرة العامة  

- أطلب من الطالبات أن يقرئن  الفكرة الرئيسية

اتناول المفردات الجديدة مع الطالبة
         كتاب الطالبة 
أوراق ملونة
أقلام ملونة        حدد الفكرة العامة والرئيسة للدرس؟


التدريس

        

تحليل الوحدات


معامل التحويل




الدقة والضبط

الضبط           









تحليل الوحدات:- هو التعامل مع الوحدات باعتبارها كميات جبرية
ونستخدم معامل التحويل لذلك
معامل التحويل:- معامل ضرب يساوي الواحد الصحيح
     1 =
حول 5201سم الى km
  = 0.05201 km    5201 cm

*- الدقة والضبط:-
الدقة هي درجة الاتقان في القياس.وتعتمد على الاداة المستخدمة والطريقة.
* الضبط:- اتفاق نتائج القياس مع القيمة المقبولة اي القيمة المعتمدة المقاسة من قبل خبراء مؤهلين.
* فمثلا عند اخذ قراء مخبار مدرج يجب ان النظر من مستوى افقي مقابل لاخر مستوى للسائل في المخبار.         عروض بور بوينت
كتاب الطالبة 

دليل المعلمة    
الأشكال والصور والرسومات         كم ثانية في السنة



س: ما الفرق بين الدقة والضبط
التقويم   تقويم الكتاب       حل أسئلة التقويم   الكتاب   متابعة الطالبة    



عنوان الدرس      عنوان الفصل      عدد الحصص     الحصة   الفصل   التاريخ
تطوير الحركة     تمثيل الحركة                         1/ ث   
الفكرة العامة       في حال غياب طرائق وصف الحركة وتحليلها يتحول السفر بوساطة الطائرة أو الحافلة إلى فوضى فالأزمنة والسرعات هي التي تحدد جدول مواعيد انطلاق ووصول وسائط النقل على اختلافها                           
الفكرة الرئيسية     يبين المخطط التوضيحي للحركة موقع جسم خلال أزمنة متعاقبة    المفردات الرئيسية  مخطط الحركة – نموذج الجسيم النقطي
الاهداف  * ترسم المخطط التوضيحي لحركة جسم لوصف حركته        * تطور نموذجا جسيميا نقطيا لتمثيل حركة جسم




دورة التعلم        العناوين الرئيسة   نشاطات التعليم والتعلم       مصادر التعلم      التقويم


التركيز

         الفكرة العامة

الفكرة الرئيسة

النشاطات التمهيدية

- أسأل الطالبات ماذا تمثل الصورة  المبينة في الصفحة 28

- أطلب من الطالبات أن يقرئن   الفكرة العامة  

- أطلب من الطالبات أن يقرئن  الفكرة الرئيسية

إجراء التجربة الاستهلالية ص 29
         كتاب الطالبة 
أوراق ملونة
أقلام ملونة        حدد الفكرة العامة والرئيسة للدرس؟


التدريس

        
الربط بواقع الحياة

*- أنواع الحركة

*- الحركة:-

*- مخططات الحركة 2

تعريف مخططط الحركة    
أسأل الطالبات ما علاقة الدرس بواقع الحياة
- أطلب من بعض الطالبات  أن يكتبوا فقرة تبين كيف يرتبط الدرس بحياتهم وأشجع الأفكار والرسومات  الإبداعية  وقراءة ما كتب أمام الصف
*- أنواع الحركة:-
حركة دائرية – خط مستقيم – منحتى  -  او على شكل اهتزازا تأرجح
*- الحركة:- هي تغير موقع الجسم بالنسبة للزمن
اي انم الحركة ترتبط بالمكان والزمان.
*- مخططات الحركة:-

يمكن تمثيل الحركة بأخذ سلسلة من الصور المتتابعة تظهر مواقع للجسم المتحرك
مخطط الحركة هو:- مواقع للجسم مكتحرك في فترات زمنية متساوية.
         عروض بور بوينت
كتاب الطالبة 

دليل المعلمة    
الأشكال والصور والرسومات         س :تغير موقع الجسم في فترات زمنية هي..........
س:      من انواع الحركة حركة........و............و......
التقويم   تقويم بنائي        - ورق عمل – مطويات    الكتاب   متابعة الطالبة    

عنوان الدرس      عنوان الفصل      عدد الحصص     الحصة   الفصل   التاريخ
تابع تطوير الحركة          تمثيل الحركة                         1/ ث   
الفكرة العامة       في حال غياب طرائق وصف الحركة وتحليلها يتحول السفر بوساطة الطائرة أو الحافلة إلى فوضى فالأزمنة والسرعات هي التي تحدد جدول مواعيد انطلاق ووصول وسائط النقل على اختلافها                           
الفكرة الرئيسية     يبين المخطط التوضيحي للحركة موقع جسم خلال أزمنة متعاقبة    المفردات الرئيسية  مخطط الحركة – نموذج الجسيم النقطي
الاهداف  * ترسم المخطط التوضيحي لحركة جسم لوصف حركته        * تطور نموذجا جسيميا نقطيا لتمثيل حركة جسم




دورة التعلم        العناوين الرئيسة   نشاطات التعليم والتعلم       مصادر التعلم      التقويم


التركيز

         الفكرة العامة

الفكرة الرئيسة

النشاطات التمهيدية

- أطلب من الطالبات أن يقرئن   الفكرة العامة  

- أطلب من الطالبات أن يقرئن  الفكرة الرئيسية

اتناول المفردات الجديدة مع الطالبة
         كتاب الطالبة 
أوراق ملونة
أقلام ملونة        حدد الفكرة العامة والرئيسة للدرس؟


التدريس

        

نموذج الجسيم النقطي

        

*- نموذج الجسيم النقطي:-

يتم فيه تجاهل الجسم كله والتعبير عنه بنقطة صغيرة في المركز وبتمثيل الحركة العداء تكون عبارة عن مجموعة نقاط متتابعة         عروض بور بوينت
كتاب الطالبة 

دليل المعلمة    
الأشكال والصور والرسومات         اشرح النموذج النقطي للحركة.
التقويم   تقويم الكتاب       حل أسئلة التقويم   الكتاب   متابعة الطالبة    

عنوان الدرس      عنوان الفصل      عدد الحصص     الحصة   الفصل   التاريخ
الموقع والزمن     تمثيل الحركة                         1/ ث   
الفكرة العامة       في حال غياب طرائق وصف الحركة وتحليلها يتحول السفر بوساطة الطائرة أو الحافلة إلى فوضى فالأزمنة والسرعات هي التي تحدد جدول مواعيد انطلاق ووصول وسائط النقل على اختلافها                           
الفكرة الرئيسية     نظام يستخدم لوصف الحركة بحث يحدد لك موقع نقطة الأصل للمتغير الذي تدرسه والاتجاه الذي تتزايد في قيم المتغير       المفردات الرئيسية  النظام الإحداثي – نقطة الأصل – الموقع – الكميات – المسافة المتجهة – الكميات العددية – المحصلة – الفترة الزمنية - الإزاحة
الاهداف 
*- تتعرف أنظمة الإحداثيات المستخدمة في مسائل الحركة     *تدرك أن النظام الإحداثي الذي يختار يرثر في إشارة مواقع الأجسام        




دورة التعلم        العناوين الرئيسة   نشاطات التعليم والتعلم       مصادر التعلم      التقويم


التركيز

         الفكرة العامة

الفكرة الرئيسة

النشاطات التمهيدية

- أطلب من الطالبات أن يقرئن   الفكرة العامة  

- أطلب من الطالبات أن يقرئن  الفكرة الرئيسية

اتناول المفردات الجديدة مع الطالبة ص 32
         كتاب الطالبة 
أوراق ملونة
أقلام ملونة        حدد الفكرة العامة والرئيسة للدرس؟


التدريس

        

*- أنظمة الاحداثيات:-

*- نقطة الاصل:-


*- الكمية المتجهة:-

*- الكمية العددية
*- جمع كميات متجهه
        

*- أنظمة الاحداثيات:-
نظام يحدد موقع نقطة الاصل بالنسبة لمتغير المراد دراسته، والاتجاه الذي تزيد فيه قيمته.
*- نقطة الاصل:-
 هي القيمة التي عندها تكون قيمة كل متغير من المتغيرين صفر.
مثال عداء بدأ الجري نقطة البداية هي صفر شريط القياس واتجاه الزيادة هو زيادة في الشريط
*- يمكن ان اكون الازاحة في الاتجاه السالب مثال لو تم اختيار نقطة الاصل على بعد 4 متر يسار منزل مثلا فمثلا نقطة تبعد 10 متر عن المنزل فانها تبعد 6 متر في الاتجاه السالب وتكون الازاحة سالبة.
*- الكمية المتجهة:- هي الكمية تُحدد بالمقدار والاتجاه  مثل الازاحة، القوة، السرعة.
*- الكمية العددية ( الكمية القياسية )
هي الكمية التي يكفي لتعيينها المقدار فقط. مثل المسافة، الزمن ، الكتلة، الطول.
*- جمع كميات متجهه:-
هو جمع مع مراعاة الاتجاه. شخص تحرك بدراجته 150 متر شرق وتوقف ثم اكمل وتحرك 200 متر شرقا فكم تكون الازاحة التي قطعها؟     عروض بور بوينت
كتاب الطالبة 

دليل المعلمة    
الأشكال والصور والرسومات         س:      أقارن بين الكمية المتجهه والكمية العددية؟؟

التقويم   تقويم بنائي        - ورق عمل – مطويات    الكتاب   متابعة الطالبة    

عنوان الدرس      عنوان الفصل      عدد الحصص     الحصة   الفصل   التاريخ
تابع الموقع والزمن          تمثيل الحركة                         1/ ث   
الفكرة العامة       في حال غياب طرائق وصف الحركة وتحليلها يتحول السفر بوساطة الطائرة أو الحافلة إلى فوضى فالأزمنة والسرعات هي التي تحدد جدول مواعيد انطلاق ووصول وسائط النقل على اختلافها                           
الفكرة الرئيسية     نظام يستخدم لوصف الحركة بحث يحدد لك موقع نقطة الأصل للمتغير الذي تدرسه والاتجاه الذي تتزايد في قيم المتغير       المفردات الرئيسية  النظام الإحداثي – نقطة الأصل – الموقع – الكميات – المسافة المتجهة – الكميات العددية – المحصلة – الفترة الزمنية - الإزاحة
الاهداف 
*- تعرف الإزاحة      *تحدد فترة زمنية        *تستخدم مخططا توضيحيا للحركة             




دورة التعلم        العناوين الرئيسة   نشاطات التعليم والتعلم       مصادر التعلم      التقويم


التركيز

         الفكرة العامة

الفكرة الرئيسة

النشاطات التمهيدية

أطلب من الطالبات أن يقرئن   الفكرة العامة  

- أطلب من الطالبات أن يقرئن  الفكرة الرئيسية

اتناول المفردات الجديدة مع الطالبة ص 32
         كتاب الطالبة 
أوراق ملونة
أقلام ملونة        حدد الفكرة العامة والرئيسة للدرس؟

Post a Comment

Previous Post Next Post