للتصويب اللغوي , العلمي و الاقتراحات الإرسال مع الشكر
دفتر
أحياء ثالث ثانوي ف 2
تقديم
إن الكتاب المقرر مهم للغاية لكونه الأساس لعملية التعلم , و الدفتر الذي بين يديك هو داعم لاستخدام الكتاب
المقرر بشكل أكثر فاعلية .
كتابة الملاحظات و التفوق الدراسي
من المهم إدراك أن مهارة كتابة الملاحظات بطرق مختلفة مثل استخدام المنظم البياني و تحديد المصطلحات
(المفردات) و معانيها وكذلك الكتابة المنظمة وفق مهارات التفكير المنطقي يساعد بشكل كبير في التفوق
الدراسي الحالي و المستقبلي.
نظام كورنيل لأخذ و كتابة الملاحظات System Taking-Note Cornell The
يستخدم نظام كورنيل في هذا الدفتر فهو منظم بياني للمعلومات , فتقسم الصفحة لعمودين لتنظيم تفكير ُ
الطالب(ة) , العمود الأيمن لكتابة الأفكار الرئيسة و المصطلحات (المفردات) للدرس لربطها بالكتاب المقرر , و
يستفيد الطالب(ة) من فراغات هذا العمود برسم الأشكال الخاصة له لربط مفاهيم الدرس بشكل مرئي (بصري)
للذهن, كما يمكن أن يستفاد من الفراغات بكتابة أسئلة حول الدرس . العمود الأيسر لشرح الأفكار الرئيسة و
المصطلحات بالتفصيل من خلال التركيز على كتابة النقاط بشكل محدد و مختصر خلال شرح الدرس.
و يستفاد من المنطقة الفارغة نهاية الصفحة لعمل تلخيص ذاتي لموضوع الدر س بعد انتهائه لتثبيته و للمراجعة.
قائمة المصطلحات(الكلمات) الأكاديمية (AWL (List Word Academic
ويظهر هذا الدفتر بعضها مع تعريفها ضمن بقية المصطلحات ُ تتكون من 570 مصطلح أكاديمي عام ,
التخصصية . إن فهم ومعرفة معاني المصطلحات الأكاديمية العامة و المصطلحات الخاصة يؤدي إلى التفوق
الدراسي حيث انه يمكن الطالب(ة) من الفهم السريع للموضوعات و الإجابة بشكل واضح و مميز.
ِ الدفتر ( افعل – و لا تفعل ):هذا الدفتر م و
ُنظ
كر لما يتم خلال الدرس في الحصة ِ مَذ ُ م
كن مستمع نشط لما يقال ويكتب من مفاهيم وأمثلة وما يؤكد عليه لا تكتب كل الكلام ركز على الأفكار الرئيسية المهمة و المفاهيم راجع في الدفتر ما تم الحصة السابقة وما سيتم في التالية
اكتب بشكل واضح محدد استخدم الاختصارات و الرموز كمساعد
لا تستخدم الملاحظات من دفتر غيرك لأنها قد تشوش فهمك مثل + & # % وغيرها
 للمهم , وعلامة ؟ لعدم الفهمشارك النقاش و الأسئلة بالفصل لتدعم ملاحظاتك لا تنشغل و تعبث بما يشتت ذهنك عن كتابة الملاحظات استخدم
لا تفقد تركيزك للدرس فتفقد كتابة ملاحظات جيدة ارسم أشكال لربط المفاهيم – اكتب طريقة الحل بجوار الحل
راجع بعد الحصة ملاحظاتك لتأكيد تنظيمها وتلخيصها بوضوح

الفصل السابع : مبادئ علم البيئة
قبل أن تقرأ : عدد ما تعرفه عن علم البيئة بالعمود الأول , و استخدم العمود الثاني لأسئلتك التي تريد معرفتها
حول علم الأحياء , بعد أن تنتهي من الدرس و القراءة الكاملة له أكمل العمود الثالث ماذا تعلمت.
ماذا أعرف (معلوماتي السابقة) ماذا أريد أن أعرف (أسئلتي) ماذا تعلمت (بعد التعلم و القراءة)
أكتب مقالة علمية حول المخلوقات كالطيور التي تحصل على احتياجاتها للعيش من بيئتها.لماذا تطير لمسافات
طويلة , و ما أهمية ذلك .

1-7 المخلوقات الحية و علاقاتها المتبادلة
النوع
علم البيئة
الغلاف الحيوي
العوامل الحيوية
العوامل اللاحيوية
الجماعة الحيوية
المجتمع الحيوي
النظام البيئي
المنطقة الحيوية
الموطن
الحيز البيئي
الافتراس
التكافل
التقايض
التعايش
التطفل
إقراء بسرعة درس 1-7 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.تذكر
معرفتك السابقة حول علم البيئة
أكتب سؤالين مما ورد في ذهنك خلال قراءت-1
عرف المصطلحات التالية
استخدم الكتاب لتعريف المصطلحات ووضعها في المنظمات التالية
مستويات التنظيم:
قارن المصطلحات بتعريفها
الموطن الحيز البيئي
العوامل الحيوية العوامل اللاحيوية
التكافل
التعايش التقايض التطفل
الافتراس
الأفكار الرئيسية التفصيل
المفردات الجديدة
مراجعة المفردات
 
1-7 المخلوقات الحية و علاقاتها المتبادلة ( تكملة )
علم البيئة
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
الغلاف الحيوي
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
مستويات التنظيم
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
كون عناصر لمقالة للنشر تخيل أنك عالم بيئي و اختر نبات أو حيوان من
بيئتك وبين علاقته مع بيئته
الكائن
حدد العوامل الحيوية و اللاحيوية
رتب مستويات التنظيم تنازليا
المستوى اسم التنظيم
الأفكار الرئيسية التفصيل

الاسم (المجموعة).....................................الفصل(الشعبة)..................... التاريخ..............
ثانوية ابن خلدون
1-7 المخلوقات الحية و علاقاتها المتبادلة ( تكملة )
العلاقات المتبادلة في النظام
البيئي
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
العلاقات المتبادلة في المجتمع
الحيوي
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
ارسم نموذج مجتمع بيئي به كائنات متعددة , حدد كائنين لهما نفس
الموطن.
وضح في اسفل الرسم لماذا لا يمكن لهاذين للكائنين البقاء في الموطن
لفترة طويلة.
صف بتعبيرك التقايض , التعايش , التطفل مع التمثيل لها
لخص تعيش البكتيريا داخلنا , حلل الفوائد , المضار , عدم التأثير على
أجسادنا , مع استخدم المصطلحات : التطفل-التقايض-موطن-حيز بيئي .
الأفكار الرئيسية التفصيل

2-7 انتقال الطاقة في النظام البيئي
الطاقة
الذاتي التغذية
غير ذاتي التغذية
آكل العشب
آكل اللحوم
المخلوقات القارتة
المخلوقات الكانسة
المستوى الغذائي
السلسلة الغذائية
الشبكة الغذائية
الكتلة الحيوية
إقراء بسرعة درس 2-7 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.تذكر
معرفتك السابقة حول انتقال الطاقة
عدد طرق حصول الكائنات على الطاقة تعرفت عليها من خلال قراءتك
عرف المصطلحات التالية
استخدم الكتاب لتعريف المصطلحات التالية
الأفكار الرئيسية التفصيل
مراجعة المفردات
المفردات الجديدة
2-7 انتقال الطاقة في النظام البيئي ( تكملة )
الطاقة في النظام البيئي
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
لخص طرق حصول الكائن على الطاقة بإكمال الجدول
نوع الكائن ذاتي التغذية
تسميات اخرى
مصدر الغذاء 1-
-2
-3
التفاعلات الكيميائية
الحاصلة
مثال
صمم في خطوات ثلاثة انتقال الطاقة لديك
صنف الكائنات التالية إلى ذاتية وغير ذاتية التغذية
تمساح .......... طحلب .......... هندباء ..........
سنجاب.......... النمر............. فأر...........
شجرة القيقب....... نرجس بري....... طماطم ......
الحوت.......... وحيد القرن....... صرصور........
الأفكار الرئيسية التفصيل
2-7 انتقال الطاقة في النظام البيئي ( تكملة )
نماذج انتقال الطاقة
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
قارن سلسلة غذائية بشبكة غذائية
حدد ثلاث مميزات للهرم البيئي لا تظهرها السلسلة الغذائية و الشبكة
الغذائية
ارسم شبكة غذائية مسميا الكائنات التي بها و مستوياتها الغذائية
حلل السلسلة الغذائية التي تشارك بها مستخدما مصطلحات الدرس
العلمية التي تنطبق عليها.
3-7 تدوير المواد
الدورة
المادة
المواد الغذائية
الدورة الجيوكيميائية الحيوية
تثبيت النيتروجين
إزالة النيتروجين
إقراء بسرعة درس 3-7 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.تذكر
معرفتك السابقة حول الحيوانات
عدد حقيقتين تعرفت عليها من خلال قراءتك
عرف المصطلحات التالية
استخدم الكتاب لتعريف المصطلحات التالية
3-7 تدوير المواد ( تكملة )
الدورات في الغلاف الجوي
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
انشأ نموذج مصغر لدورات المواد مستخدما كلمات أو رسومات لدلالتها
دورة الماء دورة الكربون
دورة النيتروجين دورة الفسفور القصيرة و الطويلة
الأفكار الرئيسية التفصيل

3-7 تدوير المواد ( تكملة )
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
صف الدورات الطبيعية بإكمال الجدول التالي
دورة الماء
كربون/
نيتروجين فسفور اكسجين
وجودها
كيف
تعمل
أهم
النقاط
حولها
حلل ممارسات حديثة للزراعة مصممة لاستغلال افضل لانتقال الطاقة في
النظام البيئي و دورات المواد
الأفكار الرئيسية التفصيل

الفصل الثامن : المجتمعات و المناطق الحيوية و الأنظمة البيئية
قبل أن تقرأ : ضع موافق أو غير موافق بالعمود الأول أمام جمل العمود الثاني حول المجتمعات و المنطق
الحيوية و الأنظمة البيئية , بعد أن تنتهي من الدرس و القراءة الكاملة له أكمل العمود الثالث ماذا تعلمت.
ماذا أعرف (معلوماتي السابقة)
موافق أو غير موافق
المجتمعات و المنطق الحيوية
ماذا تعلمت (بعد التعلم و القراءة) و الأنظمة البيئية
بتكون البيئة تبقى الكائنات النباتية
و الحيوانية كما هي
مع مرور الزمن يمكن أن تتحول
المناطق الصخرية إلى غابات
المناطق الجبلية لا تعتبر مناطق
حيوية
معظم الماء النقي على الأرض
يوجد على شكل ثلج
أكتب مقالة علمية حول الجملة التالية مع التمثيل " وجود الكائن الحي في إحدى المجتمعات يعكس مناخ و
موارد هذا المجتمع "
1-8 علم بيئة المجتمعات الحيوية
العوامل اللاحيوية
المجتمع الحيوي
العامل المحدد
التحمل
التعاقب البيئي
التعاقب الأولي
مجتمع الذروة
التعاقب الثانوي
إقراء بسرعة درس 1-8 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.أكتب ثلاث
حقائق وردت لك خلال قراءتك
1-8 علم بيئة المجتمعات الحيوية ( تكملة )
المجتمعات الحيوية
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
مستويات التصنيف
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
توقع التأثيرات على البيئة الحيوية عند حصول جفاف لفترة طويلة
كون منحنى تحمل شبيه بالذي بكتابك , لنبات " أ " وحدد عليه المناطق
و البيانات الأخرى مستخدما المعلومات التالية :
- يمكن أن يعيش في ارتفاعات بين 1000-2000 م
- يمكن ان يعيش في ارتفاعات بين 5000-6000 م
- لا يمكنه العيش في ارتفاعات فوق 6000 م
- ينمو بشكل أفضل بين 2000 – 5000 م
- لا يمكنه العيش في ارتفاعات أقل من 1000 م
توقع عوامل لاحيوية أخرى يمكنها تحد من حياة النبات "أ"
1-8 علم بيئة المجتمعات الحيوية ( تكملة )
التعاقب البيئي
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
قارن الاختلاف بين التعاقب الأولي و التعاقب الثانوي
رتب خطوات التعاقب الأولي لتكون غابة في المنظم التالي
افترض حدوث سيول أو فيضانات أضرت بالحياة البيئية في احدى
المحميات , وطلب متطوعون لزراعة أشجار في المنطقة المنكوبة , كيف
ستخطط لذلك مع ذكر اسباب تدعم خطتك
الأفكار الرئيسية التفصيل

3-8 الأنظمة البيئية المائية ( تكملة )
الماء على الأرض
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
الأنظمة البيئية للمياه العذبة
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
أكمل في الجمل التالية
معظم الماء على سطح الارض ماء ................نسبة .........منه
ماء .............. معظمه على شكل ..........في ................
و الباقي في ................و ..............بنسبة قليلة هي ........
موزعة على ..........و ..........و.........و...........و........
حلل تأثير سرعة جريان الماء على الحياة في نهر مستعينا بالمنظم التالي
قارن بين البحيرات و البرك من حيث منطقها بإكمال الجدول التالي
المنطقة المكان أمثلة على الكائنات
الأفكار الرئيسية التفصيل

3-8 الأنظمة البيئية المائية ( تكملة )
الأنظمة البيئية المائية الانتقالية
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
الأنظمة البيئية البحرية
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
قارن الأنظمة البيئية المائية الانتقالية بالتعرف على اثنين منها ومزيج تكونه
عرف الأنظمة البيئية البحرية بأسمائها في المنظم التالي
الأفكار الرئيسية التفصيل
حلل طرق تكيف المخلوقات الحية بمنطقة المد و الجزر.
الفصل التاسع : علم بيئة الجماعات الحيوية
قبل أن تقرأ : عدد ما تعرفه عن علم بيئة الجماعات الحيوية بالعمود الأول , و استخدم العمود الثاني لأسئلتك
التي تريد معرفتها حول الموضوع ,بعد أن تنتهي من الدرس و القراءة الكاملة له أكمل العمود الثالث ماذا تعلمت.
ماذا أعرف (معلوماتي السابقة) ماذا أريد أن أعرف (أسئلتي) ماذا تعلمت (بعد التعلم و القراءة)
اكتب مقالة علمية حول تكاثر الكنغر بأعداد كبيرة في استراليا , المسببات و المشكلات
1-9 ديناميكية الجماعة الحيوية
الجماعة
كثافة الجماعة
توزيع الجماعة
عامل لا يعتمد على الكثافة
عامل يعتمد على الكثافة
معدل نمو الجماعة
الهجرة الخارجية
الهجرة الداخلية
القدرة الاستيعابية
إقراء بسرعة درس 1-9 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.تذكر
معرفتك السابقة حول الجماعات الحيوية
أكتب ثلاث أسئلة وردت في ذهنك خلال قراءتك
استخدم الكتاب لتعريف المصطلحات التالية في الجداول
قارن بين المصطلحات
كثافة الجماعة توزيع الجماعة
عامل يعتمد على الكثافة عامل لا يعتمد على الكثافة
معدل نمو الجماعة
الهجرة الداخلية الهجرة الخارجية
القدرة الاستيعابية
الأفكار الرئيسية التفصيل
المفردات الجديدة
مراجعة المفردات
1-9 ديناميكية الجماعة الحيوية ( تكملة )
خصائص الجماعة الحيوية
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
العوامل المحددة للجماعات
الحيوية
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
تعرف على أنواع توزيع الجماعة في الأشكال التالية
حلل العوامل التي تتحكم في نمط أماكن توزيع الجماعات
صنف نوع العوامل المحددة للجماعة الحيوية
العامل تعتمد على
الكثافة
لا يعتمد عل
الكثافة
تحرك لافا البراكين
أعداد الحيوانات المفترسة
انتشار مرض
انخفاض شديدة في درجات الحرارة
مواد سامة كيميائية في مجاري المياه
كائن دخيل منافس لنفس المصادر
تحويل مجرى نهر لري المزارع
فطريات تهاجم أنواع معينة من الأشجار
حلل كيف يؤدي التوسع في انشاء المساكن إلى تغير أعداد الجماعة الحيوية.
الأفكار الرئيسية التفصيل

1-9 ديناميكية الجماعة الحيوية ( تكملة )
العوامل المحددة للجماعات
الحيوية
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
حدد اربع عوامل مؤثرة في معدل نمو الجماعة
عوامل مؤثرة في معدل نمو الجماعة
قارن مع التوضيح بالرسم بين نموذج النمو الأسي و النموذج النسبي
نموذج النمو الأسي نموذج النمو النسبي
الخواص الخواص
حلل الفرق بين ( استراتيجية - r ( و ( استراتيجية – k(
2-9 الجماعات البشرية ( السكانية )
القدرة الاستيعابية
علم السكان ( الديموغرافيا )
التحول السكاني
النمو الصفري للجماعة
التركيب العمري
إقراء بسرعة درس 2-9 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.
عدد الطرق التي يتغير بها التعداد السكاني البشري
الأفكار الرئيسية التفصيل
المفردات الجديدة
مراجعة المفردات
2-9 الجماعات البشرية ( السكانية ) ( تكملة )
نمو الجماعات البشرية
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
لخص لحدثين في مثالين تسبب النتائج التالية
النتيجة : نقص في معدل نمو الجماعة البشرية
السبب

النتيجة : زيادة في معدل نمو الجماعة البشرية
السبب
افحص الرسم البياني التالي ثم أكمل الجدول
معدل النمو التقريبي للأعوام
2025 2000 1975 1950
ما الأسباب الرئيسية المتوقعة في اتجاهات التغير في النمو من الآن حتى
عام 2050 ؟
الأفكار الرئيسية التفصيل
2-9 الجماعات البشرية ( السكانية ) ( تكملة )
اتجاهات النمو السكاني
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
احسب معدلات النمو السكاني للدول الافتراضية التالية
المواليد لكل الدولة
1000
الوفيات لكل
1000
معدل النمو
النسبي
9 25 أ
4 14 ب
15 12 ج
قارن اتجاهات الدول الصناعية بالدول النامية في العوامل التالية
معدل النمو
استهلاك المصادر للفرد
عرف ثلاث عوامل تحد من وصول معدل النمو السكاني لقدرته الاستيعابية
تخيل أن علماء الطب قد وجدوا علاجات لجميع امراض السرطان على
الأرض , كيف سيؤثر ذلك على الحياة على الأرض
2-9 الجماعات البشرية ( السكانية ) ( تكملة )
جهز سجل سكاني لدولة حسب التالي :
اسم الدولة ..............................
الموقع الجغرافي ......................................................................................
تصنيف الدولة ( صناعية – نامية ) ....................................................................
التعداد السكاني .............................................
الكثافة السكانية .............................................
وصف أنماط التوزيع السكاني حسب مناطق الدولة
معدل المواليد .................................
معدل الوفيات ................................
معدل النمو السكاني الحالي .................................................
معدل النمو السكاني المتوقع في المدى من عشر إلى عشرين سنة قادمة ..............................
التركيب العمري العام ................................................................................
العوامل المساعدة لزيادة النمو السكاني
العوامل المحددة لزيادة النمو السكاني
مصادر المعلومات :.................................................................................
الفصل العاشر : التنوع الحيوي و المحافظة عليه
قبل أن تقرأ : ضع موافق أو غير موافق بالعمود الأول أمام جمل العمود الثاني حول التنوع الحيوي و المحافظة
عليه , بعد أن تنتهي من الدرس و القراءة الكاملة له أكمل العمود الثالث ماذا تعلمت.
ماذا أعرف (معلوماتي السابقة)
موافق أو غير موافق
حول التنوع الحيوي و المحافظة
عليه
ماذا تعلمت (بعد التعلم و
القراءة)
التنوع الحيوي هو تنوع الأنظمة
البيئية في الغلاف الحيوي
التنوع الوراثي يقل مع الزمن في
المواطن الصغيرة
الأنواع الدخيلة قد تهدد نظام بيئي
أول محمية بيئية بالمملكة العربية
السعودية عام 1987 م هي
محمية حرة الجوف
أعتبر النمر العربي في طر يقه للانقراض , ضع افتراضاتك للمحافظة عليه في مقالة علمية
2-10 اخطار تواجه التنوع الحيوي
الشبكة الغذائية
الانقراض التدريجي
الانقراض الجماعي
الموارد الطبيعية
الاستغلال الجائر
تجزئة الموطن البيئي
أثر الحد البيئي
التضخيم الحيوي
الإثراء الغذائي
النوع الدخيل
إقراء بسرعة درس 2-10 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.تذكر
معرفتك السابقة حول التنوع الحيوي
أكتب ثلاث تهديدات على التنوع الحيوي تعرفت عليها خلال قراءتك
عرف المصطلحات التالية
استخدم الكتاب لتعريف المصطلحات التالية
2-10 اخطار تواجه التنوع الحيوي ( تكملة )
معدلات الانقراض
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
العوامل التي تهدد التنوع الحيوي
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
قارن بين الانقراض التدريجي و الجماعي
التدريجي الجماعي
يعتقد العلماء أننا في فترة الانقراض ...............
رتب الحوادث البيئية في المنظم التالي
- البوم الذي يتغذى على الثدييات الصغيرة يقل عدده
- الأيل يأكل أغلب الشجيرات الجديدة الصغيرة بالغابة
- السناجب و الأرانب التي تعيش حول الاشجار يقل عددها
- تزايد أعداد الأيل غذاء الحيوانات المفترسة
- الطيور آكلة الحشرات يقل عددها
- الصيد الجائر سبب اختفاء الحيوانات المفترسة في الطبيعة
- الحشرات التي تعيش في لحاء الأشجار يقل عددها
الأفكار الرئيسية التفصيل
2-10 اخطار تواجه التنوع الحيوي ( تكملة )
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
وضح لماذا آكلات اللحوم تتأثر بعملية التضخم الحيوي بمواد مثل
DDT و كذلك PCBs
صف تأثير التغيرات التالية على موطن الحيوانات
آثار الحد البيئي
كائنات دخيلة
التلوث
تجزئة الموطن
فقدان الموطن
تخيل أنك تعيش بجوار موطن بيئي , ضع افتراضاتك حول ماذا سيحصل
في النظام البيئي عند انتهاء نوع كائن معين فيها , دعم اجابتك بالتحليل
3-10 المحافظة على التنوع الحيوي
الموارد الطبيعية
الموارد المتجددة
الموارد غير المتجددة
التنمية المستدامة
مستوطن
المعالجة الحيوية
الزيادة الحيوية
إقراء بسرعة درس 3-10 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.تذكر
معرفتك السابقة حول التنوع الحيوي
أكتب طريقتين تتوقع بهما المحافظة على التنوع الحيوي
عرف المصطلحات التالية
استخدم الكتاب لتعريف المصطلحات التالية
3-10 المحافظة على التنوع الحيوي ( تكملة )
الموارد الطبيعية
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
حماية التنوع الحيوي
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
قارن الشبه و الاختلاف في صفات الموارد المتجددة وغير المتجددة
باستخدام المنظم التالي
اختر الشكل الدال على ممرات بين أجزاء موطن بيئي , مع التوضيح
لخص دور هيئة حماية البيئة بالمملكة العربية السعودية
3-10 المحافظة على التنوع الحيوي ( تكملة )
استصلاح النظام البيئي
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
التنوع الحيوي المحمي قانونيا
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
نظم العوامل المؤثرة على زمن إعادة الاستصلاح لنظام بيئي بعد كارثة
اشرح الطرق التي يستخدمها علماء البيئة لاستصلاح نظام بيئي
الطريقة :...................................................
كيف تعمل ............................................................
الطريقة :...................................................
كيف تعمل ............................................................
حدد معاهدة صممت لحماية التنوع البيئي
معاهدة ....................................................
التاريخ ....................................................
عملها ....................................................
حلل كيف أن التنمية المستدامة تعمل على المحافظة على التنوع البيئي
في العالم
الفصل الحادي عشر : سلوك الحيوان
قبل أن تقرأ : عدد ما تعرفه عن سلوك الحيوانات بالعمود الأول , و استخدم العمود الثاني لأسئلتك التي تريد
معرفتها حولها , بعد أن تنتهي من الدرس و القراءة الكاملة له أكمل العمود الثالث ماذا تعلمت.
ماذا أعرف (معلوماتي السابقة) ماذا أريد أن أعرف (أسئلتي) ماذا تعلمت (بعد التعلم و القراءة)
أكتب مقالة علمية تصف فيها نمطين من سلوكات الانسان .
1-11 السلوكات الأساسية
المثير
السلوك
السلوك الفطري ( الغريزة )
نمط الأداء الثابت
السلوك المكتسب ( التعلم )
التعود
التعلم الإجرائي الشرطي
التعلم الكلاسيكي الشرطي
السلوك المطبوع
السلوك الإدراكي
إقراء بسرعة درس 1-11 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها .
لخص حقيقتين تعرفت عليها خلال قراءتك للدرس لسلوكات الحيوانات
عرف المصطلحات التالية
استخدم الكتاب لتعريف المصطلحات التالية
1-11 السلوكات الأساسية ( تكملة )
السلوك المكتسب
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
نظم بتلخيص المعلومات لأنواع السلوك المكتسب
السلوك
وصفه مثال المكتسب
مثل استجابة حيوان لمؤثر داخلي و استجابته لمؤثر خارجي
2-11 السلوكات البيئية
مستعمرة
سلوك الصراع
سلوك السيادة
سلوك تحديد منطقة النفوذ
سلوك جمع الطعام
سلوك الهجرة
النمط اليومي
اللغة
سلوك المغازلة
سلوك الحضانة
سلوك الإيثار
إقراء بسرعة درس 2-11 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.تذكر
معرفتك السابقة حول السلوكات
أكتب ثلاث أسئلة مما ورد في ذهنك خلال قراءت3
عرف المصطلحات التالية
استخدم الكتاب لتعريف المصطلحات التالية
2-11 السلوكات البيئية ( تكملة )
أنواع السلوكات
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
سلوك التواصل
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
سلوك المغازلة و الحضانة
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
حلل سلوك التنافس وأنواعه بوصف المردود الناتج للبقاء على قيد الحياة
قارن اللغة بالتواصل مع اعطاء أمثلة لكل منها
استنتج لماذا يقوم الطاووس بتحريك ذيله الكبير الملون بقوة في وجود
الأنثى خلال موسم التزاوج
2-11 السلوكات البيئية ( تكملة )
سلوك التعاون
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
ايجابيات و سلبيات السلوكات
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
حلل قيام حيوان بسلوك الايثار بالرغم ان هذا السلوك يفيد فرد آخر على
حساب حياته
نظم ايجابيات و سلبيات السلوكات التالية
السلوك ايجابيات سلبيات
الهجرة
التواصل بالفرمونات
الحضانة
الأفكار الرئيسية التفصيل

2-11 السلوكات البيئية ( تكملة )
قم بإكمال التقرير من خلال متابعتك لحيوانين و اختيار سلوك لكل منهما وتحليله حسب التالي
الحيوان :
وصف السلوك :
غريزي أو مكتسب ؟ نوع السلوك:
وصف الحافز أو المؤثر :
داخلي أو خارجي ؟
ايجابيات السلوك
سلبيات السلوك
الحيوان :
وصف السلوك :
غريزي أو مكتسب ؟ نوع السلوك:
وصف الحافز أو المؤثر :
داخلي أو خارجي ؟
ايجابيات السلوك
سلبيات السلوك

Post a Comment

أحدث أقدم