دفتر
أحياء ثالث ثانوي ف 1
تقديم
إن الكتاب المقرر مهم للغاية لكونه الأساس لعملية التعلم , و الدفتر الذي بين يديك هو داعم لاستخدام الكتاب
المقرر بشكل أكثر فاعلية .
كتابة الملاحظات و التفوق الدراسي
من المهم إدراك أن مهارة كتابة الملاحظات بطرق مختلفة مثل استخدام المنظم البياني و تحديد المصطلحات
(المفردات) و معانيها وكذلك الكتابة المنظمة وفق مهارات التفكير المنطقي يساعد بشكل كبير في التفوق
الدراسي الحالي و المستقبلي.
نظام كورنيل لأخذ و كتابة الملاحظات System Taking-Note Cornell The
يستخدم نظام كورنيل في هذا الدفتر فهو منظم بياني للمعلومات , فتقسم الصفحة لعمودين لتنظيم تفكير ُ
الطالب(ة) , العمود الأيمن لكتابة الأفكار الرئيسة و المصطلحات (المفردات) للدرس لربطها بالكتاب المقرر , و
يستفيد الطالب(ة) من فراغات هذا العمود برسم الأشكال الخاصة له لربط مفاهيم الدرس بشكل مرئي (بصري)
للذهن, كما يمكن أن يستفاد من الفراغات بكتابة أسئلة حول الدرس . العمود الأيسر لشرح الأفكار الرئيسة و
المصطلحات بالتفصيل من خلال التركيز على كتابة النقاط بشكل محدد و مختصر خلال شرح الدرس.
و يستفاد من المنطقة الفارغة نهاية الصفحة لعمل تلخيص ذاتي لموضوع الدرس بعد انتهائه لتثبيته و للمراجعة.
قائمة المصطلحات(الكلمات) الأكاديمية (AWL (List Word Academic
ويظهر هذا الدفتر بعضها مع تعريفها ضمن بقية المصطلحات ُ تتكون من 570 مصطلح أكاديمي عام ,
التخصصية . إن فهم ومعرفة معاني المصطلحات الأكاديمية العامة و المصطلحات الخاصة يؤدي إلى التفوق
الدراسي حيث انه يمكن الطالب(ة) من الفهم السريع للموضوعات و الإجابة بشكل واضح و مميز.
ِ الدفتر ( افعل – و لا تفعل ):هذا الدفتر م و
ُنظ
كر لما يتم خلال الدرس في الحصة ِ مَذ ُ م
كن مستمع نشط لما يقال ويكتب من مفاهيم وأمثلة وما يؤكد عليه لا تكتب كل الكلام ركز على الأفكار الرئيسية المهمة و المفاهيم راجع في الدفتر ما تم الحصة السابقة وما سيتم في التالية
اكتب بشكل واضح محدد استخدم الاختصارات و الرموز كمساعد
لا تستخدم الملاحظات من دفتر غيرك لأنها قد تشوش فهمك مثل + & # % وغيرها
 للمهم , وعلامة ؟ لعدم الفهمêشارك النقاش و الأسئلة بالفصل لتدعم ملاحظاتك لا تنشغل و تعبث بما يشتت ذهنك عن كتابة الملاحظات استخدم
لا تفقد تركيزك للدرس فتفقد كتابة ملاحظات جيدة ارسم أشكال لربط المفاهيم – اكتب طريقة الحل بجوار الحل
راجع بعد الحصة ملاحظاتك لتأكيد تنظيمها وتلخيصها بوضوح
الفصل الأول : تركيب الخلية ووظائفها
قبل أن تقرأ : عدد ما تعرفه عن الخلايا بالعمود الأول , و استخدم العمود الثاني لأسئلتك التي تريد معرفتها حول
علم الأحياء , بعد أن تنتهي من الدرس و القراءة الكاملة له أكمل العمود الثالث ماذا تعلمت.
ماذا أعرف (معلوماتي السابقة) ماذا أريد أن أعرف (أسئلتي) ماذا تعلمت (بعد التعلم و القراءة)
أكتب مقالة علمية تخيل فيها أن باستطاعتك التجول داخل خلية , صف مشاهدتك لمحتوياتها .
1-1 التراكيب الخلوية و العضيات
التظيم
الغشاء البلازمي
العضيات
النفاذية الاختيارية
طبقة الدهون المفسفرة المزدوجة
البروتين الناقل
النموذج الفسيفسائي المائع
الهيكل الخلوي
البلاستيدات الخضراء
الجدار الخلوي
الهدب
السوط
إقراء بسرعة درس 1-1 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.تذكر
معرفتك السابقة حول الخلية
أكتب ثلاث أسئلة مما ورد في ذهنك خلال قراءتك
الأفكار الرئيسية التفصيل
المفردات الجديدة
مراجعة المفردات
1-1 التراكيب الخلوية و العضيات ( تكملة )
أنواع الخلايا
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
وظيفة الغشاء البلازمي
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
قارن الشبه و الاختلاف بين الخلايا بدائية النواة و حقيقية النواة
حلل ما ذا تتوقع ان يحدث إن لم يكن الغشاء البلازمي له نفاذية اختيارية
تعرف على خمس طرق يقوم الغشاء البلازمي فيها بالتعامل مع المواد
الأفكار الرئيسية التفصيل
1-1 التراكيب الخلوية و العضيات ( تكملة )
تركيب الغشاء البلازمي
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
ارسم نموذج لدهن فسفوري مشيرا بالبيانات الأساسية عليه , وضح كيف
يعمل على جعل الغشاء البلازمي قائما في بيئة سائلة
ارسم نموذج لغشاء بلازمي مشيرا بالبيانات الأساسية
صف ارتباط مصطلح "مائع " و "فسيفساء " بالغشاء البلازمي .
حلل دور الغشاء البلازمي في حفظ التوازن بالخلية
1-1 التراكيب الخلوية و العضيات ( تكملة )
السيتوبلازم و الهيكل الخلوي
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
تراكيب الخلية
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
قارن بتعريف السيتوبلازم و الهيكل الخلوي
السيتوبلازم الهيكل الخلوي
حدد بتلخيص تراكيب الخلية ووظيفة كل تركيب
التركيب الوظيفة
الأفكار الرئيسية التفصيل
1-1 التراكيب الخلوية و العضيات ( تكملة )
مقارنة بين الخلايا
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
العضيات عندما تعمل
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
قارن التشابه و الاختلاف في أجزاء الخلايا
رتب خطوات تكون البروتين
الأفكار الرئيسية التفصيل
2-1 كيمياء الخلية
الإنزيم
الجزيئات الكبيرة
المبلمرات
الحمض الأميني
الحمض النووي
النيوكليوتيدات
المحفز
الموقع النشط
طاقة تنشيط التفاعل
إقراء بسرعة درس 2-1 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.تذكر
معرفتك السابقة حول الكيمياء العضوية
عدد حقيقتين تعرفت عليها من خلال قراءتك
عرف المصطلحات التالية
استخدم الكتاب لتعريف المصطلحات التالية
2-1 كيمياء الخلية ( تكملة )
الكيمياء العضوية
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
الجزيئات الكبيرة
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
قارن بين مركب عضوي و مركب غير عضوي
ارسم نموذج لذرة كربون , وضح سبب قدرة الكربون على تكوين مركبات
عضوية كثيرة
قارن التركيب و الو ظيفة لأربعة مجموعات من الجزيئات العضوية الكبيرة
المجموعة التركيب الوظيفة + مثال
الأفكار الرئيسية التفصيل
2-1 كيمياء الخلية ( تكملة )
احسب عدد ذرات كل عنصر و التناسب بينها في مركب الكربوهيدرات (هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
-: ( CH2O )6 التالي
الكربون = ............الهيدروجين = ...........الاوكسجين = ........
نسبة الكربون : الهيدروجين : للاوكسجين . : :
نوع مركب الكربوهيدرات ..............................
صف الوحدات التي يتركب منها الحمض النووي
حدد المهمة الأساسية لكل من DNA و RNA
DNA
RNA
حدد دور الانزيم – عمله – كيف يعمل – ماذا يؤثر على عمله
الفصل الثاني : الطاقة الخلوية
قبل أن تقرأ : ضع موافق أو غير موافق بالعمود الأول أمام جمل العمود الثاني حول الطاقة الخلوية , بعد أن
تنتهي من الدرس و القراءة الكاملة له أكمل العمود الثالث ماذا تعلمت.
ماذا أعرف (معلوماتي السابقة)
الطاقة الخلوية ماذا تعلمت (بعد التعلم و القراءة) موافق أو غير موافق
تتحول الطاقة من شكل لآخر دون
أن تفقد
ATPجزيء تستخدمه الخلية
لخزن الطاقة
عملية البناء الضوئي تحصل داخل
البلاستيدات الخضراء
يتم التنفس الخلوي على مرحلتين
التحلل السكري و التنفس الهوائي
أكتب مقالة علمية بعباراتك و افكارك حول كيفية دخول الطاقة للخلية و فيما تستخدمها
1-2 كيف تحصل المخلوقات الحية على الطاقة
المستوى الغذائي
الطاقة
الديناميكا الحرارية
عملية الأيض
عملية البناء الضوئي
التنفس الخلوي
أدينوسين ثلاثي الفوسفات ATP
إقراء بسرعة درس 1-2 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.أكتب ثلاث
طرق وردت لك خلال قراءتك حول استخدام الخلية للطاقة
الأفكار الرئيسية التفصيل
المفردات الجديدة
مراجعة المفردات
1-2 كيف تحصل المخلوقات الحية على الطاقة ( تكملة )
تحولات الطاقة
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
نظم ما لا يقل عن سبعة عمليات تقوم بها خلايا الجسم تحتاج طاقة
قارن قوانين الديناميكا الحرارية مع أمثلة عليها
القانون الأول القانون الثاني
التعريف
مثال
رتب انتقال الطاقة من الشمس إلى كائن غير ذاتي التغذية
الأفكار الرئيسية التفصيل
1-2 كيف تحصل المخلوقات الحية على الطاقة ( تكملة )
عملية الأيض
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
ATP : وحدة الطاقة الخلوية
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
قارن التشابه و الاختلاف بين مسارات الهدم و مسارات البناء
لخص المعلومات حول ATP و ADP
لخص أهم ثلاث مفاهيم ذكرت في الدرس على شكل خريطة مفاهيم
الأفكار الرئيسية التفصيل
2-2 البناء الضوئي
الكربوهيدرات
الثايلاكويد
الغرانا
اللحمة
الصبغة
NADP +
حلقة كالفن
إنزيم روبيسكو
إقراء بسرعة درس 2-2 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.تذكر
معرفتك السابقة حول الموضوع
أكتب سؤالين وردت لذهنك من خلال مطالعتك للدرس
عرف المصطلحات التالية
استخدم الكتاب لتعريف المصطلحات التالية
2-2 البناء الضوئي ( تكملة )
عملية البناء الضوئي
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
المرحلة الأولى التفاعلات الضوئية
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
لخص عن التفاعلات الضوئية و اللاضوئية بإكمال التالي:
تحدث عملية ...................في مرحلتين , في الأولى تعتمد
التفاعلات على الطاقة الضوئية وتتحول إلى طاقة .............على
شكل........و.....
المرحلة الثانية لا ضوئية حيث يتم استخدام مكونات المرحلة الأولى لإنتاج
............, الذي يتحد مع .............مكونا ..........معقدة مثل
..... التي تقوم بحفظ ...........في النبات
لخص دور البلاستيدات الخضراء و الأصباغ في الجدول التالي
البلاستيدات الخضراء الأصباغ
حلل كيف تتغير الوان أوراق الشجر في الخريف
2-2 البناء الضوئي ( تكملة )
المرحلة الثانية : حلقة كالفن
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
مسارات بديلة
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
لخص برسم نموذج مختصر خطوات حلقة كالفن
قارن ما يتم في التفاعلات الضوئية و اللاضوئية
قارن بطريقتين مسارات أخرى لعملية البناء الضوئي مع التمثيل
مسار مسار
يتم فيه يتم فيه
أمثلة أمثلة
الأفكار الرئيسية التفصيل
صف نواتج التفاعلات الضوئية و اللاضوئية
3-2 التنفس الخلوي
البكتيريا الخضراء المزرقة
عملية لا هوائية
التنفس الهوائي
عملية هوائية
التحلل السكري
حلقة كربس
التخمر
إقراء بسرعة درس 3-2 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.تذكر
معرفتك السابقة حول التنفس
أكتب ثلاث حقائق وردت لذهنك من خلال مطالعتك للدرس
3-2 التنفس الخلوي ( تكملة )
التنفس الخلوي
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
التحلل السكري , حلقة كربس ,
سلسلة نقل الإلكترون
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
عرف بكلماتك عمل التنفس الخلوي , واكتب معادلة تصفه
......................................................................
......................................................................
قارن بتلخيص المراحل الثلاثة للتنفس الخلوي من حيث (الوصف-اين
يحدث-الناتج)
التحلل السكري حلقة كربس سلسلة نقل الإلكترون
رتب خطوات حدوث التخمر في التنفس اللاهوائي
الأفكار الرئيسية التفصيل
3-2 التنفس الخلوي ( تكملة )
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
عمليتا البناء الضوئي و التنفس
الخلوي
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
لخص عملية تخمر مفيدة للإنسان
قارن عمليتي البناء الضوئي و التنفس الخلوي في المنظم التالي
الأفكار الرئيسية التفصيل
قارن بين العملية الهوائية و العملية اللاهوائية برسم منظم بياني
الفصل الثالث : التكاثر الخلوي
قبل أن تقرأ : عدد ما تعرفه عن عمل الخلايا بالعمود الأول , و استخدم العمود الثاني لأسئلتك التي تريد
معرفتها حول الموضوع ,بعد أن تنتهي من الدرس و القراءة الكاملة له أكمل العمود الثالث ماذا تعلمت.
ماذا أعرف (معلوماتي السابقة) ماذا أريد أن أعرف (أسئلتي) ماذا تعلمت (بعد التعلم و القراءة)
اكتب مقالة علمية حول تكون خلايا جديدة يوميا بجسمك , لماذا يحتاجها الجسم
1-3 النمو الخلوي
النفاذية الاختيارية
دورة الخلية
الطور البيني
الانقسام المتساوي
انقسام السيتوبلازم
الكروموسوم
الكروماتين
إقراء بسرعة درس 1-3 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.تذكر
معرفتك السابقة حول النمو
أكتب ثلاث حقائق وردت في ذهنك خلال قراءتك
الأفكار الرئيسية التفصيل
المفردات الجديدة
مراجعة المفردات
1-3 النمو الخلوي ( تكملة )
حدود حجم الخلية
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
دورة الخلية
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
حلل حركة المواد الغذائية و الفضلات مع الزيادة في قياس الخلية
صف كيف ان نسبة مساحة السطح إلى حجم الخلية يؤثر في حركة المواد
أكمل الشكل لمراحل دورة الخلية مبينا أهم ما يحصل في كل مرحلة
الأفكار الرئيسية التفصيل

1-3 النمو الخلوي ( تكملة )
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
نظم المعلومات حول الكروموسومات في الشبكة التالية
عرف اربع أحداث خلال مراحل الطور البيني
حلل العلاقة بين حجم الخلية و مراحل دورة الخلية
2-3 الانقسام المتساوي و انقسام السيتوبلازم
دورة الحياة
الطور التمهيدي
الكروماتيد الشقيق
السنترومير
الجهاز المغزلي
الطور الاستوائي
الطور الانفصالي
الطور النهائي
إقراء بسرعة درس 2-3 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.
عدد مراحل الانقسام المتساوي
عرف المصطلحات التالية
استخدم الكتاب لتعريف المصطلحات التالية
2-3 الانقسام المتساوي و انقسام السيتوبلازم ( تكملة )
الانقسام المتساوي
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
مراحل الانقسام المتساوي
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
عرف عمليتين للانقسام المتساوي في الحيوانات
عدد مع الرسم و الوصف مراحل الانقسام المتساوي
اسم المرحلة الرسم الوصف
انقسام السيتوبلازم
لخص التشابه و الاختلاف لمرحلتين من الانقسام المتساوي
2-3 الانقسام المتساوي و انقسام السيتوبلازم ( تكملة )
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
انقسام السيتوبلازم
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
لخص مهمة التراكيب التالية في الانقسام المتساوي
السنترومير .............................................................
الخيوط المغزلية........................................................
المريكزات ............................................................
الجهاز المغزلي .......................................................
قارن انقسام السيتوبلازم في النبات و الحيوان
الأفكار الرئيسية التفصيل
لخص في خريطة مفاهيم مراحل دورة الخلية
3-3 تنظيم دورة الخلية
النيوكليوتيد
البروتين الحلقي
الانزيم المفسفر المعتمد على
البروتين الحلقي
السرطان
المسرطن
موت الخلية المبرمج
الخلية الجذعية
إقراء بسرعة درس 3-3 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.
عدد ثلاث حقائق تعرفت عليها حول الخلايا الجذعية
الأفكار الرئيسية التفصيل
المفردات الجديدة
مراجعة المفردات
3-3 تنظيم دورة الخلية ( تكملة )
دورة الخلية الطبيعية
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
دورة الخلية غير الطبيعية
مرض السرطان
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
لخص في خطوات دورة الخلية الطبيعية مبينا دور البروتينات الحلقية
رتب المسبب و الأثر لمرض السرطان في الشكل التالي
عرف أربعة عوامل بيئية مسببة للسرطان
3-3 تنظيم دورة الخلية ( تكملة )
موت الخلية المبرمج
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
الخلايا الجذعية
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
لخص المعلومات حول موت الخلايا المبرمج في التالي
موت الخلايا هو يستخدم الكائن الحي
موت الخلايا في
عمليتين تسيخدم
موت الخلايا
قارن بين الخلية الجذعية الجنينية و الجذعية المكتملة النمو
قرر هل السرطان وموت الخلية المبرمج كليهما ضار للكائن الحي
الفصل الرابع : التكاثر الجنسي و الوراثة
قبل أن تقرأ : عدد ما تعرفه عن الوراثة و التكاثر بالعمود الأول , و استخدم العمود الثاني لأسئلتك التي تريد
معرفتها حول الموضوع ,بعد أن تنتهي من الدرس و القراءة الكاملة له أكمل العمود الثالث ماذا تعلمت.
ماذا أعرف (معلوماتي السابقة) ماذا أريد أن أعرف (أسئلتي) ماذا تعلمت (بعد التعلم و القراءة)
أكتب مقالة علمية تبين فيها كيف دور الوراثة في نقل الصفات في الانسان وضح ذلك بأمثلة
1-4 الانقسام المنصف
الجين
الجين
الكروموسوم المتماثل
المشيج
خلية أحادية المجموعة الكروموسومية
الإخصاب
خلية ثنائية المجموعة الكروموسومية
الانقسام المنصف
عملية العبور
إقراء بسرعة درس 1-4 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.أكتب ثلاث
حقائق حول الانقسام المنصف وردت لديك خلال قراءتك للدرس
صف العمليات الثلاثة خلال التكاثر الجنسي
الانقسام المنصف الإخصاب العبور
ماذا يحصل
ماذا ينتج
الأفكار الرئيسية التفصيل
المفردات الجديدة
مراجعة المفردات
%
1-4 الانقسام المنصف ( تكملة )
الكروموسومات و العدد
الكروموسومي
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
حدد الخواص المتشابهة و المختلفة في زوج من الكروموسومات المتماثلة
التشابه الاختلاف
قارن بين المرحلة الأولى و الثانية و أطوارها في الانقسام المنصف
مرحلة 1 البيني تمهيدي1 استوائي1 انفصالي1 نهائي1
الوصف
الرسم
مرحلة2 تمهيدي2 استوائي2 انفصالي2 نهائي2
الوصف
الرسم
حلل الجدول بالأعلى وحدد عليه الطور الذي تتم فيه عملية العبور ضع
دائرة على هذا الطور
الأفكار الرئيسية التفصيل
1-4 الانقسام المنصف ( تكملة )
أهمية الانقسام المنصف
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
مقارنة بين التكاثر الجنسي و
اللاجنسي
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
قارن بين الانقسام المنصف و الانقسام المتساوي
الانقسام المنصف الانقسام المتساوي
نظم المعلومات حول الانقسام المنصف و التنوع الوراثي
قارن بتلخيص الفروق بين التكاثر الجنسي و اللاجنسي
الجنسي اللاجنسي
وضح كيف ان الانقسام المنصف و الاخصاب ينتج تنوع وراثي عند
التكاثر الجنسي
2-4 الوراثة المندلية
انعزال الصفات
الوراثة
الجين المتقابل
الهجين
قانون انعزال الصفات
قانون التوزيع الحر
الصفة السائدة
الصفة المتنحية
متماثل الجينات
غير متماثل الجينات
الطراز الجيني
الطراز الشكلي
إقراء بسرعة درس 2-4 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.تذكر
معرفتك السابقة حول الوراثة
أكتب سؤالين وردت لذهنك خلال القراءة
قارن التعريفات في الجدول التالي
الصفة السائدة الصفة المتنحية
الطراز الجيني الطراز الشكلي
متماثل الجينات غير متماثل الجينات
الأفكار الرئيسية التفصيل
المفردات الجديدة
مراجعة المفردات
2-4 الوراثة المندلية ( تكملة )
كيف بدأ علم الوراثة
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
وراثة الصفات
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
صف كيف يتم التلقيح الذاتي لنبات
لخص في نقاط تجربة مندل على نبات البازلاء و استنتاجاته
قارن بين الطراز الجيني و الطراز الشكلي
متماثل الجينات أو الطراز الجيني
الطراز الشكلي غير متماثل الجينات
متماثل الجينات
غير متماثل الجينات
الأفكار الرئيسية التفصيل
2-4 الوراثة المندلية ( تكملة )
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
مربع بانيت
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
وضح بتطبيق قانون التوزيع الحر المحتملة في الامشاج الناتجة من نبات
البازلاء له طراز جيني RrYy
...........-4 ...........-3 ...........-2 ........... -1
أكمل مربع بانيت لأطوال الجيلين F1 و F2 من نبات البازلاء حيث أن
النبات الطويل T السائد على النبات القصير t . اكتب الطراز الجيني
لكل جيل
أكمل الطراز الجيني بمربع بانيت موضحا التلقيح الثنائي بين لون البذور
وشكلها
نسبة الطرز الشكلية الناتجة ........................................
ناقش أثر قانوني مندل ( انعزال الصفات , التوزيع الحر) مع الأمثلة
3-4 ارتباط الجينات و تعدد المجموعات الكروموسومية
البروتين
التراكيب الجينية الجديدة
متعدد المجموعة الكروموسومية
إقراء بسرعة درس 3-4 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.تذكر
معرفتك السابقة التكاثر
أكتب ثلاث حقائق وردت لذهنك خلال قراءتك للدرس
3-4 ارتباط الجينات و تعدد المجموعات الكروموسومية ( تكملة )
الرتاكيب الجينية الجديدة
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
ارتباط الجينات و خرائط
الكروموسومات
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
احسب التراكيب الجينية المحتملة للجينات الناتجة عن التوزيع الحر
للكائنات التالية
الكائن الحي عدد الكروموسومات الرتاكيب المحتملة
بازلاء 7
الذبابة 6
الملفوف 9
الضفدع 13
لخص ما لا يقل عن خمسة معلومات حول التراكيب الجينية بعمل خريطة
مفاهيم
الأفكار الرئيسية التفصيل
3-4 ارتباط الجينات و تعدد المجموعات الكروموسومية ( تكملة )
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
تعدد المجموعة الكروموسومية
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
قارن بين ارتباط الجينات و قانون مندل للتوزيع الحر
حلل هل ارتباط الجينات حالة خاصة أو مثال على قانون مندل للتوزيع
الحر , بين بأمثلة
عرف اربع مخلوقات لها خلايا متعددة المجموعة الكروموسومية
لخص بمقارنة التشابه و الاختلاف بين ارتباط الجينات و تعدد المجموعة
الكروموسومية وعدم اتباعها لقوانين مندل للوراثة
ارتباط الجينات تعدد المجموعة الوراثية
الأفكار الرئيسية التفصيل
الفصل الخامس : الوراثة المعقدة و الوراثة البشرية
قبل أن تقرأ : عدد ما تعرفه عن الوراثة بالعمود الأول , و استخدم العمود الثاني لأسئلتك التي تريد معرفتها حولها
, بعد أن تنتهي من الدرس و القراءة الكاملة له أكمل العمود الثالث ماذا تعلمت.
ماذا أعرف (معلوماتي السابقة) ماذا أريد أن أعرف (أسئلتي) ماذا تعلمت (بعد التعلم و القراءة)
أكتب مقالة علمية تصف فيها كيفية اختلاف DNA طفل عن والده ووالدته .
1-5 الأنماط الأساسية لوراثة الإنسان
الجينات
حامل الصفة
مخطط السلالة
إقراء بسرعة درس 1-5 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها .
عدد ثلاث حقائق تعرفت عليها خلال قراءتك للدرس
استخدم الكتاب لتعريف المصطلحات التالية
وضح أهمية مخطط السلالة
الأفكار الرئيسية التفصيل
المفردات الجديدة
مراجعة المفردات
1-5 الأنماط الأساسية لوراثة الإنسان ( تكملة )
اختلالات وراثية متنحية
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
اختلالات وراثية سائدة
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة ......)
اكتب حقائق حول الاختلالات الوراثية المتنحية
عرف مثالين لإختلالات وراثية سائدة
لخص حقائق حول مرض هنتنجتون بخريطة المفاهيم التالية
الأفكار الرئيسية التفصيل
1-5 الأنماط الأساسية لوراثة الإنسان ( تكملة )
مخطط السلالة
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
تحليل مخطط السلالة
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
لخص رموز مخطط السلالة
وصف الرمز التفسير للرمز رسم الرمز
حلل مخطط السلالة لمرض عدم نمو الغضروف
الأفكار الرئيسية التفصيل
ارسم مخطط سلالة لعائلة افتراضية , باختيار صفة صفة سائدة وضح الصفة في الأجيال سائدة او متنحية أو غير ذلك
2-5 الأنماط الوراثية المعقدة
المشيج
السيادة غير التامة
السيادة المشتركة
الجينات المتعددة المتقابلة
التفوق الجيني
الكروموسوم الجنسي
الكروموسوم الجسمي
الصفة المرتبطة مع الجنس
الصفات المتعددة الجينات
إقراء بسرعة درس 2-5 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.تذكر
معرفتك السابقة حول الوراثة
أكتب سؤالين مما ورد في ذهنك خلال قراءتك
2-5 الأنماط الوراثية المعقدة ( تكملة )
السيادة غير التامة
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
السيادة المشتركة
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
الجينات المتعددة المتقابلة
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
حلل نسب الطرز الشكلية لأزهار نبات شب الليل R سائد r متنحي
توقع كيف أن فردين غير متماثلي الجينات لمرض الأنيميا يعيشان حياة
طبيعية ولديهم طفل
عرف نوع فصيلة الدم الناتجة من احتمالات الطرز الجينية
الطرز الجينية المجتمعة الطراز الشكلي
A + A
A + B
A + O
B + B
B + O
O + O
الأفكار الرئيسية التفصيل
2-5 الأنماط الوراثية المعقدة ( تكملة )
تفوق الجينات
تحديد الجنس
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
تعويض الجرعة
الصفات المرتبطة مع الجنس
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
الصفات المتعددة الجينات
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
التأثيرات البيئية
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
دراسة التوائم
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
حلل دور العوامل التالية في الوراثة مع إعطاء مثال
الناتج الوراثي مثال
تفوق الجينات
الصفات المتعددة الجينات
توقف عمل الكروموسوم X
صفة مرتبطة بالكروموسوم X
عرف التأثير البيئي على الطراز الشكلي بإكمال التالي
عامل خارجي الاستجابة الناتجة
صف أهمية دراسة التوائم المتطابقة في دراسة أنماط الوراثة
الأفكار الرئيسية التفصيل
اختر صفة في كائن حي وصف هل هي سائدة أو متنحية - هل نتجت عن جينات متعددة متقابلة – أو تفوق جيني – صفة
مرتبطة بالجنس – أو سيادة غير تامة – أو صفة متعددة الجينات , دعم اجاباتك بالسبب
3-5 الكروموسومات و وراثة الإنسان
الانقسام المتساوي
المخطط الكروموسومي
القطع الطرفية ( التيلوميرات )
عدم انفصال الكروموسومات
إقراء بسرعة درس 3-5 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.تذكر
معرفتك السابقة حول الكروموسومات و الوراثة
أكتب ثلاث أسئلة مما ورد في ذهنك خلال قراءتك
صف أهمية المخطط الكروموسومي
3-5 الكروموسومات و وراثة الإنسان ( تكملة )
المخطط الكروموسومي
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
القطع الطرفية ( التيلوميرات )
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
رتب كيف يقوم عالم بعمل مخطط كروموسومي لدراسته
قارن التشابه و الاختلاف بين المخطط الكروموسومي و شجرة العائلة
صف في ملخص عن القطع الطرفية ( التركيب – المكان – الوظيفة)
3-5 الكروموسومات و وراثة الإنسان ( تكملة )
عدم انفصال الكروموسومات
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
الفحص الجيني
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
ارسم نموذج لتوضيح طرق عدم انفصال الكروموسومات خلال الانقسام
المنصف وتنتج خلية جنسية بها نسخة اضافية من الكروموسومات
ارسم نموذج لمخطط كروموسومي لطفل مصاب بمتلازمة داون
لخص حول الحقائق التالية للفحص الجيني
طرق الفحص عن الاختلالات الكروموسومية
اربع مخاطر محتملة عن الاختلالات الكروموسومية
الأفكار الرئيسية التفصيل
حلل حدوث عدم الانفصال في الكروموسومات الجنسية في الانقسام المنصف مسببا متلازمة كلينفلتر
الفصل السادس : الوراثة الجزيئية
قبل أن تقرأ : ضع موافق أو غير موافق بالعمود الأول أمام جمل العمود الثاني حول الوراثة الجزيئية , بعد أن
تنتهي من الدرس و القراءة الكاملة له أكمل العمود الثالث ماذا تعلمت.
ماذا أعرف (معلوماتي السابقة)
الوراثة الجزيئية ماذا تعلمت (بعد التعلم و القراءة) موافق أو غير موافق
واطسون و كريك اكتشفا أن
DNA هو الحامل للصفات
الوراثية
يتشابه التضاعف في DNA
في حقيقية النوى و بدائية النوى
المعلومات من الخلية تنتقل من
DNA إلى RNA ثم
البروتين
الطفرة تغير دائم في DNA
الخلية
أكتب مقالة علمية تصف خصائص أحد شعوب العالم في صفاته المميزة و ارتباطها بالبيئة
DNA : الوراثية المادة 6-1
الحمض النووي
الجزيء الحلزوني المزدوج
الجسيم النووي ( نيوكليوسوم )
إقراء بسرعة درس 1-6 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.
أكتب ملخص لثلاث تجارب حول اكتشاف DNA
1-6 المادة الوراثية : DNA ) تكملة )
اكتشاف المادة الوراثية
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
تركيب DNA
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
أكمل الجدول حول اكتشافات المادة الوراثية
العالم الاكتشاف السنة
جريفيث
أفري
هيرشي و تشيس
واطسون و كريك
نظم تركيب النيوكليوتيدات في المنظم التالي
الأفكار الرئيسية التفصيل
1-6 المادة الوراثية : DNA ) تكملة )
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
تركيب الكروموسوم
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
لخص الترابط بين أزواج القواعد النيتروجينية

حلل جزيء DNA بشرح الكلمات التالية عليه
مزدوج ................................................................
حلزوني ...............................................................
متممان لبعضهما .......................................................
متوازيان متعاكسان .....................................................
وضح كيف أن سلسلة DNA يتراص به 140 مليون قاعدة نيتروجينية
داخل الخلية.
بين كيف دعمت نتائج واطسون و كريك قاعدة تشارجاف
DNA تضاغف 6-2
DNA
التضاعف شبه المحافظ
إنزيم بلمرة DNA
قطعة أوكازاكي
إقراء بسرعة درس 2-6 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.تذكر
معرفتك السابقة حول DNA
أكتب ثلاث أسئلة و ردت لذهنك خلال قراءتك
( تكملة ( DNA تضاغف 6-2
تضاعف DNAشبه المحافظ
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
صف تضاعف DNA شبه المحافظ
السلسلة الأصلية خلال التضاعف .......................................
جزيء DNA الجديد يتكون من
......................................
رتب و ارسم نموذج لمراحل تضاعف DNA , المربع الأخير ارسم
وصف DNA الجديد
-2 -1
-4 -3
حلل كيف أن جزيء DNA يعمل كأنه قالب
الأفكار الرئيسية التفصيل
تكملة ( DNA تضاغف 6-2
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
أكمل الجدول حول مهمة و عمل البروتينات التالية
البروتين مرحلة تضاعف DNA مهمة أو عمل
إنزيم فك الالتواء
إنزيم RNA الباديء
إنزيم بلمرة DNA
إنزيم ربط DNA
قطع أوكازاكي
بين الفرق بين حقيقية النوى و بدائية النوى في عملية تضاعف DNA
حقيقة النوى بدائية النوى
حلل كيف أن إنزيم بلمرة DNA في مهمته متوافق مع نموذج واطسون و
كريك في التضاعف شبه المحافظ
البروتين و , RNA و , DNA 6-3
البناء
RNA
RNA الرسول
RNA الرايبوسومي
RNA الناقل
عملية النسخ
إنزيم بلمرة RNA
إنترون
الإكسون
الشفرة الوراثية
عملية الترجمة
إقراء بسرعة درس 3-6 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.تذكر
معرفتك السابقة حول RNA, DNA و البروتينات
أكتب حقيقتين تعرفت عليها من خلال قراءتك للدرس
3-6 DNA , و RNA , و البروتين ( تكملة )
المبدأ الأساسي
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
قارن بين DNA و RNA في خمس خصائص على الأقل
حدد آليات المبدأ الأساسي في علم الأحياء
قارن مهمة عمل أنواع جزيئات RNA
نوع RNA المهمة
mRNA
rRNA
tRNA
رتب خطوات عملية النسخ RNA
الأفكار الرئيسية التفصيل
3-6 DNA , و RNA , و البروتين ( تكملة )
الشفرة
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
عرف أربعة أمثلة للكودون وحدد التعليمات الشفرة التي تحملها
حدد حركة جزيئات tRNA موضحا عملية الترجمة
لخص خريطة مفاهيم لتكون بروتين , واصفا نشاط DNA و الأنواع
الثلاثة من RNA
الأفكار الرئيسية التفصيل
4-6 التنظيم الجيني و الطفرة
بدائيات النوى
التنظيم الجيني
المنطقة الفعالة
الطفرة
العامل المسبب للطفرة
الهندسة الوراثية
المخلوقات المعدلة وراثيا
إقراء بسرعة درس 4-6 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.تذكر
معرفتك السابقة حول التنوع الحيوي
أكتب عن تأثير الطفرة على الكائن الحي
4-6 التنظيم الجيني و الطفرة ( تكملة )
التنظيم الجيني في
الخلايا البدائية النوى
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
التنظيم الجيني في
الخلايا الحقيقية النوى
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
صف المنطقة الفعالة وضح أدوار الأجزاء
حلل طريقتي التنظيم الجيني في الخلايا الحقيقية النوى
الأفكار الرئيسية التفصيل
التحكم في عملية النسخ تداخل RNA
4-6 التنظيم الجيني و الطفرة ( تكملة )
الطفرات
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
قارن بين الطفرات النقطية و طفرات الإزاحة , متى تحصل و الناتج منها
النقطية الإزاحة
نظم بعض أنواع الطفرات و المرض المرتبط بها
أنواع الطفرات المرض المرتبط بها
حلل لماذا يدوم تأثير الطفرة في الخلايا الجنسية أكثر من الخلايا الجسمية
4-6 التنظيم الجيني و الطفرة ( تكملة )
الهندسة الوراثية
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
التقنيات الحيوية
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
مشروع الجينوم البشري
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
صنف بعض عمليات الهندسة الوراثية الوظيفة و التطبيق
العملية/الأداة الوظيفة التطبيق
حدد بعض تطبيقات التقنيات الحيوية و أمثلة عليها
التطبيق أمثلة
صف مشروع الجينوم البشري و أهميته
الأفكار الرئيسية التفصيل


Post a Comment

أحدث أقدم