اسم رئيس المجموعة :
رقم المجموعة
س1 : صف خصائص الأسماك التي تسمح لها بالعيش
و التكاثر في الماء ؟
س2 : لخص خصائص الفقاريات التي تجعلها تختلف
عن اللافقاريات؟
س3 : ماهي أهمية الفكوك في الأسماك ؟
س4 : حدد الخصائص التي تشترك فيها الأسماك
؟
س1 : فسر لماذا يجب
على أسماك المياه العذبة و أسماك المياه المالحة تنظيم
اتزان الماء و الأملاح داخل أجسامها ؟
س2 : قارن بين التراكيب في الأسماك الغضروفية
و الأسماك العظمية ؟
اسم رئيس المجموعة :
عنوان الدرس : تابع الأسماك تابع
: الأسماك
رقم المجموعة
س3 :
استنتج كيف تؤثر إصابة جهاز الخط الجانبي في قدرة السمكة من الهروب من المفترسات
؟
س4 : يبنى ذكر أسماك أبي شوكة الأعشاش من
مواد لامعة براقة قليلة الوجود تختارها الإناث على الأغلب .صغ فرضية حول أهمية ذلك في اختيار الأنثى ذكرا
له ؟
س1 : لخص تكيفات البرمائيات التي ساعدتها
في العيش على اليابسة ؟
س2 : قارن بين الظروف على اليابسة و تلك
التي في الماء ؟
س3 :حلل أنواع التكيفات التي ساعدت على
انتقال بعض المخلوقات إلى اليابسة؟
س4
: ادرس الشكل ( 1- 17 ) و فسر سبب وجود دورة دموية مزدوجة في البرمائيات ؟
عنوان الدرس: البرمائيات
أسماء الطلاب :
س1 : لقد عثرت في أثناء تجوالك في منطقة
سبخية بالقرب من بيتك على ضفدع ميت بأطراف مشوهة . ضع فرضية تبين فيها أسباب حدوث هذه
التشوهات ؟
س2:لخص خصائص كل رتبة من رتب البرمائيات
؟
رقم المجموعة
هل نجحت في الحفاظ على درجة الحرارة ضمن
المدى المحدد ؟
.....................................................................................................................................................
حلل النتائج؟
.....................................................................................................................................................
ما المشاكل المرتبطة بكون الحيوان متغير
الحرارة ؟ فسر إجابتك ؟
.....................................................................................................................................................
عنوان الدرس : إثراء علمي
س1 : حدد الخصائص التي مكنت الزواحف من
العيش على اليابسة بنجاح ؟
س2 : صف أجزاء البيضة الأمنيونية و بين
كيف سمح هذا التركيب بالانتقال نحو اليابسة ؟
س3 : قارن بين أفراد طائفة الحرشفيات و
أفراد طائفة الرأسية الخطم ؟
: اعمل نموذجا لبيضة أمنيونية كما في الشكل(
2 – 2 ) . ما وظيفة كل غشاء ؟
: قارن بين أفراد طائفة الحرشفيات و أفراد
طائفة الرأسية الخطم ؟
: تتناسب قوة العض في القاطور طرديا مع طوله
. فإذا كانت قوة العض في قاطور طوله 1 متر تساوي 268 كجم . فما قوة عض قاطور طوله
3.6 متر ؟
: وضح الفرق بين الأفاعي و السحالي . و أعط
مثالا يوضح كلا منها ؟
س1 : حدد خصائص الطيور التي تجعلها متكيفة
للطيران ؟
س2 : قارن بين الريش المحيطي و الريش الزغبي
؟
س3 : فسر كيف تكيف الجهاز التنفسي و الدوراني
في الطيور للطيران ؟
س4 : قارن بين التكاثر في الطيور و الزواحف
؟
س5 : صف كيف تختلف صفات الطيور في طائفة
ستريجيفورميس عنها في طائفة أنسيريفورميس ؟
س6 : صف دور الطيور في انتشار الغطاء النباتي
؟
س1 : ارسم دماغ طائر وحدد عليه الأجزاء
المختلفة في الدماغ ووضح وظيفة كل منها ؟
س2 : تضع معظم الطيور البرية الصغيرة التي
تطعم صغارها ما بين بيضتين إلى 12 بيضة في أعشاشها . و بعض الطيور الكبيرة و منها طائر
الماء لدى صغارها القدرة على العناية بنفسها بعد الفقس و لا يطعمها أبواها و تضع نحو
20 بيضة في أعشاشها . صغ فرضية مفصلة تفسر لماذا تضع بعض أنواع الطيور أعدادا من البيوض
أقل من الأنواع الأخرى ؟
صف كيف أدت الاختلافات بين الزواحف والطيور
إلى اختلاف النموذجين ؟
حدد جوانب الضعف في نموذجك وما التعديلات
التي تحتاج إلى إضافتها ؟
صف كيف أن التركيب والسلوك من المميزات
التنافسية للمخلوقات ؟
س5: تطلق حيتان العنبر صوتا من أعلى الأصوات
التي تصدرها المخلوقات الحية . و كلما كان الحوت أكبر حجما كان الصوت أعلى . صغ فرضية
توضح سبب إطلاق هذه الأصوات ؟
س1 : اذكر خاصيتين فريدتين للثدييات .؟
س2 : فسر كيف تحافظ الثدييات على درجة حرارة
أجسامها ثابتة؟
س3 : صنف الثدييات التي تعيش في منطقتك
إلى آكلات أعشاب أو آكلات لحوم , أو قارتة أو آكلات حشرات .؟
س1 : لخص كيف يعمل الجهازان التنفسي و الدوري
معا في الثدييات للحصول على مستويات طاقة عالية .؟
س3 : افترض أن أرنبا شاهد ذئبا و حاول الهرب
منه . يمكن للأرنب أن يجري بسرعة 65كم / ساعة و الذئب يجري بسرعة 70كم / ساعة . ما
المسافة التي يمكن أن يركضها الأرنب قبل أن يمسك به الذئب مع افتراض أن الأرنب على
بعد 25 م من الذئب ؟
س2 : قارن بين خصائص الثدييات في رتبة أحادية
الحافر و تلك التي في رتبة ثنائية الحافر ؟
س3 : صف الخصائص التي مكنت رتبة القوارض
من الانتشار في معظم الأنظمة الحيوية البرية .؟
س4 : يمكن أن يكتشف منقار البط المجالات
الكهربائية الناتجة عن انقباض عضلات مخلوقات أخرى . و هكذا يبحث منقار البط عن فريسته
. كون فرضية تبين فاعلية هذا التكيف المعقد بدلا من حاسة البصر البسيطة .؟
س1 : سم تحت المجموعات الثلاث التي تنقسم
إليها الثدييات, و صف خصائص كل تحت مجموعة .؟
حدد الخصائص التي يمكن أن يستخدمها العلماء
في تصنيف الثدييات إلى مجموعات .؟
استنتج كيف تكيفت الثدييات التي لاحظتها
مع البيئة وعاشت فيها .؟
1- صف المميزات التي تشترك فيها جميع الثدييات
التي لاحظتها وقان نتائجك مع نتائج زملائك ؟
عنوان الدرس/ إثراء علمي
عنوان الدرس :تنوع الثدييات
س3 : قارن بين آلية التئام كسر في العظم
و نمو العظم الأصلي .
س4 : توقع النتيجة إذا لم تعمل كامن الخلايا
العظمية البانية و الخلايا العظمية الهادمة جيدا لدى جنين في مرحلة النمو أو لدى الإنسان
البالغ؟
أسماء الطلاب :
عنوان الدرس/ الجهاز الهيكلي
س1 : اعمل قائمة بوظائف الهيكل المحوري
و الهيكل الطرفي و صفها ؟
س2 : قارن بين تركيب النخاع الأحمر و النخاع
الأصفر .
عنوان الدرس/ الجهاز العضلي
رقم المجموعة
س1 : صمم لوحة بأوجه الشبه و أوجه الاختلاف
بين أنواع العضلات الثلاثة .؟
س2 : حدد أنواع كل من العضلات الإرادية
و اللاإرادية . ؟
س3 : فسر لماذا يحدث التنفس الهوائي قبل
تخمر حمض اللاكتيك في معظم العضلات.؟
س4 : قارن بين دور الميتوكندريا في الليف
العضلي السريع الانقباض و الليف العضلي البطيء الانقباض .
وضح كيف استخدمت البيانات لتحديد هوية العظام .؟
قوم هل اختلفت استنتاجاتك بعد تعرفك على
بعض المعلومات ؟
قارن بين هذه العظام والهيكل العظمي للإنسان .؟
اربط أي هذه الهياكل يشبه هيكل الإنسان
.؟
عنوان الدرس/ إثراء علمي
حلل البيانات وحدد من أي المخلوقات جاءت
هذه العظام؟
عنوان الدرس/ تركيب الجهاز العصبي
س1 : قارن كيف يشبه الجهاز العصبي الانترنت
من حيث هو شبكة اتصالات ؟
س2 : استنتج لماذا تعد الطاقة ضرورية لعكس
اتجاه انتشار أيونات الصوديوم و البوتاسيوم عبر الغشاء البلازمي للخلية العصبية ؟
س3 : وضح إذا كانت الأعصاب الحسية في قدم
شخص ما لا تعمل نهائيا , فهل يشعر بالألم إذا احترقت قدمه ؟
س4 : خطط تجربة يمكن أن يستخدمها مختص في
علم الأعصاب ليثبت أن جهد الفعل ينتقل عبر محور مليني لخلية عصبية أسرع منه عبر محور
غير مليني ؟
عنوان الدرس/ تنظيم الجهاز العصبي
س1 : قارن بين تركيب الجهاز العصبي المركزي
و تركيب الجهاز العصبي الطرفي ,
و فسر العلاقات بينهما ؟
س2 : حدد أوجه الشبه و أوجه الاختلاف بين
الجهاز العصبي الجسمي و الجهاز العصبي الذاتي ؟
س3 : فسر أي أجزاء الجهاز العصبي ذو علاقة
باستجابة الكر أو الفر ؟ و لماذا تعد هذه الاستجابة مهمة ؟
س4 : ما نوع الفحوص التي يجريها الباحث
للتأكد من عمل أجزاء الدماغ المختلفة ؟
اسم رئيس المجموعة :
عنوان الدرس/ تأثيرات العقاقير
س4 : لماذا يكون تحصيل الطلاب الذي يسيئون
استخدام المسكنات متدنيا جدا ؟
س5 : ضع خطة لعملية علاج تساعد الأفراد
على التغلب على الإدمان باستخدام معرفتك بالنواقل العصبية . ؟
س1 : صف أربع طرائق تؤثر فيها العقاقير
في الجهاز العصبي .؟
س2: قارن بين آثار كل من المستنشقات , و الكافيين و النيكوتين .؟
س3 : فسر لماذا لا يتساوى أثر المنبهات
و المسكنات ؟
رقم المجموعة
حلل هل تقوي التقنية التي استعملتها الدائرة
العصبية المسئولة عن تذكر قائمة الكلمات كما توقعت ؟ وضح ذلك .؟
4- تحليل الخطأ حدد عوامل أخرى غير التي استعملت
في التقنية التي قد تؤثر في معدل نسبة التذكر . ؟
عنوان الدرس/ إثراء علمي
حدد الأنماط في نسبة تذكر البيانات بعد
قراءة القائمة أول مرة و الكلمات التي تم تذكرها أكثر .؟
فسر النتائج صف التقنية التي استعملتها
لزيادة معدل نسبة التذكر و قارن بين معدل نسبة
التذكر قبل استعمال التقنية و بعده .
س3 : قارن بين تركيب الشرايين و الأوردة
.؟
س4 : احسب معدل عدد خلايا الدم الحمراء
لكل 100 خلية دم بيضاء في جسم الإنسان .
س5 : لخص وظائف مكونات الدم الأربعة .؟
س6 : ماذا يحدث إذا استقبل منظم النبض إشارات
خاطئة من الدماغ ؟
س7 : كون فرضية لماذا تعد التمارين الرياضية
طريقة للحفاظ على قلب صحي سليم ؟
س8 : عد المرات التي ينبض فيها قلبك خلال
15 ثانية. ما سرعة نبضات قلبك في الدقيقة ؟
عنوان الدرس/ جهاز الدوران
س1 : وضح الوظائف الرئيسة للجهاز الدوري
؟
س2 : اعمل مخططا لمسار الدم في الجسم و
القلب .
س4 : صف آلية حدوث الشهيق و الزفير .؟
س5 : استنتج كيف يعوض الجهاز التنفسي أي
خلل يصيب جهاز الدوران .؟
س6 : صف ثلاثة أمراض تصيب الجهاز التنفسي
؟
س1 : حدد الوظائف الرئيسة للجهاز التنفسي .؟
س2 : ميز بين التنفس الداخلي و التنفس الخارجي
.؟
س3 : تتبع مسار الهواء ابتداء من الأنف
و حتى وصوله إلى الدم .؟
س1: فسر كيف تساعد الكلى على الحفاظ على
الاتزان الداخلي للجسم ؟
س2 : عرف الوحدة الكلوية و البولينا .؟
س3 : ارسم مخططا يبين التخلص من الفضلات
ابتداء من محفظة بومان إلى قناة مجرى البول .؟
س4 : قارن بين الترشيح و إعادة الامتصاص
في الوحدة الكلوية . ؟
س5 : حدد ثلاثة أنواع من اعتلالات الكلية
.؟
س6 : كون فرضية لماذا يسبب الفشل الكلوي
الموت . ؟
س7 : احسب معدل كمية البول التي ينتجها
الجسم في الأسبوع . ؟
3- وضح كيف تؤثر الخيارات الصحية السليمة التي
وصفتها في أجهزة جسمك ؟
4- قوم هل تعتقد أن عرضك سوف يؤثر في خيارات
زملائك الصحية ؟ وضح إجابتك .؟
5- قوم عرضك كيف يمكن أن تزيد من فتعلية عرضك
؟
عنوان الدرس/ إثراء علمي
1- صف من هم المعنيون بعرضك ؟ و كيف طورت المعلومات
المتضمنة لتناسب هؤلاء الحضور ؟
2- لخص النقاط المهمة في عرضك ؟
Post a Comment